السبت، 5 يوليو 2014

زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم 2/4

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى
أما بعد
فقد عرفنا ممّا تقدم أن تعدد الزوجات هو مشكلة طبيعية فعلها عظماء البشر ولم يحرّم في الدّيانات السّابقة ولا عند العرب قبل الإسلام وهناك أسباب لتعدد زوجات النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم أقدمها بين يديك أخي الحبيب
أولا : - سبب إنساني
يتجلى فيه الجانب الإنساني  للرسول الكريم صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم
وحرصه على مواساة أرامل الشهداء الذين جادوا  بأرواحهم  من أجل دعوته وتركوا
أرامل عجائز لا يقدرون على عبء اليتامى
ثانيا : - سبب سياسي
تتجلى فيه عظمة النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم السّياسيّة ذلك حيث استطاع أن يصل إلى قلوب زعماء الشّرك وأن يصاهرهم  فيصهر مافي قلوبهم من حقد على الإسلام وتهتدي قلوبهم لدعوته وقد نجح هذا الزّواج نجاحا بعيدا خصوصا مع الذين حاربوا الإسلام خوفا على مناصبهم مثل أبي سفيان بن حرب زعيم المشركين في مكة وقد تزوج النبيّ من ابنته السّيدة أم حبيبة رضي الله تعالى عنها والحارث بن أبي ضرار سيد بني  المصّطلق قد تزوج النبيّ من ابنته السيدة جويرية رضي الله تعالى عنها وجماعات اليهود الباقية بالمدينة وقد تزوج النبيّ من صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله تعالى عنها تأليفا لقلوب قومها من اليهود
وقد فعل هذا الزواج مالم تفعله المعارك من تحطيم للحواجز وانتصار للإسلام
ثالثا : - سبب تشريعي
وأعني به  زواج النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم من السّيدة زينب بنت  جحش رضي الله تعالى عنها وقد  فرض الله تعالى على النبيّ هذه الزوجة بدون اختيار منه ( أي من النبيّ ) فقال تعالى :-
{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً .  وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ
مَفْعُولاً  } الأحزاب 36 – 37
وكلمة زوجناكها واضح منها أن فاعل هذا الزواج هو الله تعالى فكانت السيدة زينب تفخر على كلّ نساء النبيّ بهذه الآية وتقول :-

كــــــــــلـّـــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــنّ

تزوجتن في الأرض أمّا أنا فزوجتني السّماء
وألان أجيبك على السّؤال لماذا لم يطلق النبيّ الزّوجات الخمس الزائدات ؟؟؟
أولا عرفت مما سبق أن الجانب الإنساني والسّياسي كانا يفرضان بقاء زوجات النبيّ  حتى لا يهدم النبيّ  ما بناه
ثانيا أي امرأة  تطلق من زوجها لها الحق أن تتزوج من رجل آخر أمّا زوجات النبيّ  فلو طلقت واحدة منهنّ  فإنها لا تحل  لرجل آخــــــــر وذلك لان نساء النبيّ هنّ أمهات  المؤمنين قال تعالى
{  النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً } الأحزاب 6
فكيف يتزوج مؤمن من أمّهات المؤمنين ؟ لذلك قال تعالى
{  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً . تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَلِيماً .  لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً }الأحزاب 50 – 52
هل ميّز القرآن النبيّ  بهذا الزواج ؟ لو كان لرجل ولدان في الجامعة فأعطى احدهما
مائة دينار وقال له هذا حقك حتى نهاية العام الدراسي وأعطى الثاني عشرة دنانير وقال له إذا أنفقتها في أسبوع فخذ غيرها فأيّ  الولدين  فاز بالأكثر ؟ وأيهما ميزه  أبوه ؟ لاشك انك معي في أنّ الذي اخذ المبلغ  القليل هو الفائز لان باب العطاء إمامه  مفتوح  بدون تشبيه ولله المثل الأعلى إذا كان القرآن  قد حدد للمسلم أربع  زوجات فقط فانه إن  طلق واحدة أو ماتت فله أن يتزوج غيرها (( و لاحرج  على المستطيع  إذا  كان عادلا  )) أما النبيّ  فان الله أعطاه  تسع نساء ثم حرّم عليه كل النساء غيرهنّ قال تعالى
لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً }الأحزاب 52
فـــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــــــــــل ميّز النبيّ  نفسه بشيء  وحرّمه  على  أمته  ؟
وهل تحمل عبء الأرامل  يعتبر ميزة ؟ صدقني لست ادري
 ---- هذا  الزّواج  ---
نظرة سريعة هنا لحياته الخاصة تجيبك على ألف سؤال وأقسّم  حياته  الشّريفة  إلى أربع  أقسام
الفترة الأولى : - زهرة في الصحراء لو نبتت وردة في حديقة فهذا أمر مألوف إما عندما تنبت وردة يانعة في صحراء قاحلة فهذا ما يثير العجب .!! أنّ البيئة التي شاهدت  ميلاد سيدّنا  محّمد
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم ونشأته لا تعرف الفضيلة  و لا تحكمها الأخلاق فإذا  نشأ سيدّنا  محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم  طاهرا في  بيئة قذرة فأن أحدا  لن يستطيع أن يقول انه عف احتراما للعادات والتقاليد و لا يقول احد انه عف بتأثير البيئة فما هو تفسير أن يظهر سيدّنا  محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم على خلقه  النبيل المتأصل فيه  ؟
الفترة الثانية : - مع الزوجة  العجوز إذا كان اختيار الزوجة يمكن أن يفسر نفسيّة الزوج  العاطفية  والجنسية  فعلام  يدل زواج سيدّنا  محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
الشاب  ( وعمره  خمسة وعشرون عاما ) بالسّيدة  خديجة   الثيب  العجوز.. ؟ رضي الله تعالى عنها ومع ذلك لم  يفكر في الزّواج عليها ويوم أن  ودعها ودع  معها  شبابه وأيام الراحة  من حياته حيث انشغل بأعباء  الدعوة  الجديدة مـــــــاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــت لتعيش في ذكرياته
لقد آمنت به عندما كفر النّاس وصدقته  عندما كذبّه النّاس وأعانته بمالها عندما بخل الناس
الفترة الثالثة : - جهاد  و تعدد  زوجات ليس مصادفة أن فترة تعدد الزوجات في حياة النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم هي فترة الكفاح المسلح حيث كثر عدد الشّهداء واختلت الميزانية العددية للرجال ولعلّ هذا هو التفسير الزّمني لتعدد الزّوجات بمعنى أن  وجود  أرامل  عجائز  ضعيفات  هو الذي  حرّك  إنسانية  سيدّنا رسول الله  محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم وجعله يعوّض أرامل الشّهداء بهذا الزّواج الفخري ولم تكن حياته في فترة تعدد الزّوجات بحياة الرجل العادي فان الظروف القاسية التي أحاطت بسيدّنا محّمد العظيم صلّ يا ربّ عليه وآله بارك وسلم لو أحاطت برجل من عبّاد  الشّهوة  لصرفته عن  شهوته
فأعداؤه : --- مشــــــــــــركون ويـــــــــــــهود ومــــــــنافقون هدفهم  واحد
هو القضاء على الدعوة  الجديدة وسلاحهم  مختلف فمن يقوى على جهاد  هؤلاء  الثلاثة  ؟؟؟ وهو في نفس الوقت يعلم أمّة  ويربي  أجيالا قال تعالى
{  هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } الجمعة 2
أرأيت  من  هذا  نهاره !! هل يصح أن يوصف بأنّه رجل شهوة ؟؟؟؟
حاشا لك يا سيدّي يا رسول الله
ولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيله أعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجب
يناديه الوحي في ليله فيقول
{ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ .  قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً .  نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً .  أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً .  إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً  }المزمل 1 – 5 وقال تعالى
{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودا } الإسراء 79
وقال تعالى {  وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً }الدهر 26
فنهاره للتعليم والجهاد وليله  للمحراب وتلاوة القرآن حتى طلب الوحي منه صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم أن يخفف عن  نفسه فقال له { طه .  مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى }طه 1 -2
أمثل هذا العظيم صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم تهان سيرته ؟؟
ماذا بقي لجسده الشّريف  ؟؟؟؟؟ ماذا بقي لنسائه ؟؟؟؟؟ حسب نساء النبيّ شرف الانتساب إليه
الفترة الرابعة: - لا يحل لك  النساء من بعد
قلت  لكم  أن  تعدد الزّوجات  كان  في  فترة الكفاح المسّلح فلماذا  يبقى  بعد  النصر ؟ إن بشائر النصر للإسلام  نزل  معها قول الله تعالى
{  لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً }الأحزاب 52
فتذكر دائما أنّ تعدد الزّوجات عند النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم كان نتيجة إنسانية  للكفاح المسّلح

من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب
المصادر
فقه السيرة للأستاذ محمد الغزالي
المرأة في القرآن وعبقرية محّمد للأستاذ عباس محمود العقاد
ومحمداه ومحمد في حياته الخاصة للدكتور نظمي لوقا
محمد رسول الله لمولانا محمد علي
محاضرات للأستاذ الدكتور محمد بن فتح الله بدران
أسأله تعالى أن ينفع بها وأن ينفعنا بها يوم نلقاه وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم تعالى.......آمين

 يتبع لاحقا رجاءا في 3/4

الجمعة، 4 يوليو 2014

قصة زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم 1/4

           بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ
المصطفى
أما بعد
سوف أتناول هذا الموضوع من الجانب الفكري الذي يوضح الحق
في أذهان الشباب معرضا كل الإعراض عن الشبه التي يرددها
تجار التبشير الذين لا يمنعهم دين ولا يؤنبهم ضمير وحسبي أن
يعلم الشباب المسلم حقائق الإسلام وهذه المحاضرة مع قليل
كلماتها فقد ضمنتها كل ما قرأت في هذا الموضوع
ثمّ أشير لك بعد ذلك إلى المصادر ليغترف منها من يريد المزيد
والله تعالى أسأل أن يجعل هذا العمل المتواضع خالصا لوجهه
الكريم ( آمين )
            تعدد الزوجات مشكلة الطبيعة    
     لو كان عدد الرجال أكثر من عدد النساء ما وجدت هذه المشكلة
       و لو كان عدد الرجال مساويا لعدد النساء لانتهت المشكلة أيضا
وذلك بزواج كل رجل بامرأة واحدة 0أما إذا كان عدد النساء أكثر من عدد الرجال ( وهذا هو واقع الحال الذي تثبته الإحصائيات  (
فــــــــــــــــماذا نــــــــــــــــــــــــفعل ؟؟؟؟
إن لنا أحد حلين لهذه المشكلة الطبيعية : -
الأول : - أن يتزوج كل رجل بزوجة واحدة
وتبقى بقية النساء بلا زواج – يعشن طاقات معّطلات أو متسولات جنسيا
ولا أظن أحدا يرضى هذا الحل الذي يفتح أبواب الفساد
الثاني : - أن تشترك أكثر من امرأة في زوج واحد
وهو ما نسميه
تعدد الزوجات
على حد قولهم  مالا يدرك كـــــله لا يـــــترك كـــــــله
فقضية تعدد الزوجات حتمية لمشكلة طبيعية وهي كثرة النساء على الرجال
           زوجات العظماء  
عظماء الرجال تتمنى عشرات النساء أن يصلن إلى قلبه وأن يصبحن شركاء فيه
والأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام هم أرقى البشر وأعظمهم
لذلك نرى بيوتهم قد جمعت من الزوجات من شاء القدر أن يشرفهنّ بهذا الزواج
فأبو الأنبياء إبراهيم الخليل  صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم قد تزوج هاجر وسارة
و يعقوب   صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم قد تزوج امرأتين - أنجب من الأولى عشرة أولاد ومن الثانية يوسف وبنيامين عليهما السّلام
وسليمان   صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم أخبر الكتاب المقدس – الذي يؤمن به اليهود والنصارى – أنه تزوج ب(1000) أمراة
ثلاثمائة من النساء الحرائر و بسبعمائة من النساء السراري – أي الأرقاء
وأقرأ إن شئت الجزء الأول من العهد القديم الذي يقول : -
أن سليمان قد تزوج ألف امرأة فأمالت نساؤه قلبه
يا سبحان الله! (1000 ) ألف امرأة كما أخبر الكتاب المقدس
               هذه مسألة عادية لا يتحدث أحد عنها و تسع نساء
عـــــــــــــــــــــــــــــــــجائز   و أرامــــــــــــــــــــــــــــل
في بيت سيدّنا محّمد  صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم يرى أعداء الإسلام
أن ذلك شائن ويطعنون في صاحب الرسالة !! على أية حال أذا لم تستح فاصنع ما شئت
تعدد الزوجات قبل الإسلام
عند اليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهودية
لم تحرّم تعدد الزوجات وكما يفهم ذلك من سلوك أنبيائهم الذين تزوجوا
بأكثر من زوجة ولو حرّمت اليهودية التعدد لما تزوج أنبيائهم إلا بزوجة واحدة
عند  المــــــــــــــــــــــــــــــــــــسيحية
هي امتداد للديانة اليهودية من ناحية الشريعة ولكنّها هذبت وعالجت
انحرافها ولم يحرّم السيد المسيح  صلّ ياربّ عليه وبارك وسلّم  في
حياته تعدد الزوجات 0 إنما جاء تحريم التعدد بعد ذلك في القرون المتأخرة اجتهادا من رجال الكنيسة الذين اعتبروا المرأة )) شر ا))
                 فأمروا أن يكتفي الرجل بزوجة واحدة
 عند العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب   
والأمة العربية أيضا لم تضع حدا لتعدد الزوجات فكان الرجل يتزوج بكل
من يستطيع من النساء بلا حرج ولا حــــــدود
من ذلك نعلم أن تعدد الزوجات مشكلة طبيعية نتج منها ظاهرة اجتماعية
  أهملتها التشريعات السابقة ووضع الإسلام لها قيودا محكمة
فنحن نستطيع أن نقول بــــــــــــــكل ثـــــــــــــــــقة
أن الإسلام هو أول دين وضع حدا لتعدد الزوجات 
قال تعالى
{  وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ}النساء-3

فائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة   

سورة النساء نزلت بعد سورة الممتحنة ومعلوم أن سورة الممتحنة نزلت
في فتح مكة ( الثامنة للهجرة ) فتعدد الزوجات كان مباحا بلا حرج حتى
السنة الثامنة للهجرة وفيها نزل تحريم الزيادة على أربعة لأول مرة
فالنبيّ   صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم تزوج نساءه جميعا قبل نزول
هـــــــــــــــــــــذه الآيــــــــــــــــــــــــــــــــة فهو لم يخالف نصا نزل عليه
ولم يعط لنفسه من الحقوق ما حرّمه على أمته!! 
ولكن ربما يسأل أحد الناس لماذا لم يطلق النبيّ  صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم من نسائه ما زاد على أربع ؟؟
وعلينا قبل أن نجيب على هذا السؤال أن ندرس سريعا أسباب الزواج المحّمدي صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
وهي لا تكاد تخرج عن سبب من الأسباب الثلاثة الآتية
يتبع لاحقا رجاءا في 2/4
                                                                                                                 
من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب
المصادر
فقه السيرة للأستاذ محمد الغزالي
المرأة في القرآن وعبقرية محّمد للأستاذ عباس محمود العقاد
ومحمداه ومحمد في حياته الخاصة للدكتور نظمي لوقا
محمد رسول الله لمولانا محمد علي
محاضرات للأستاذ الدكتور محمد بن فتح الله بدران

أسأله تعالى أن ينفع بها وأن ينفعنا بها يوم نلقاه وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم تعالى.......آمين

قصة نار الحجاز وعلامات الساعة وهل ظهرت

(وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 4
 في ظهور نار الحجاز ( اعداد عبد الستار المشهداني )
 الحمد لله ربّ العالمين
اللّهمّ صلّ على سيدّنا محّمد وعلى آله وأزواجه وذريّته وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين والّشهداء والصّالحين وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه  . ( آمين )
اللهم إنا نسألك من كل  خير  سألك به عبدك ونبيك سيدّنا محّمد
صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم
ونعوذ بك من كل شر استعاذ منه عبدك ونبيك سيدّنا محّمد
صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم
اللهمّ سلّمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن  ونعوذ بك من فتنة المسيح الدّجال
(آمين ياربّ العالمين )  أحبتي في الله تعالى لنتأمل معا هذه المعجزة التي مرت بسلام وأمان على أهلها وجاءت كما أخبر بها سيدّنا رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فهو الرحمة المهداة إلى الخلق أجمعين وصدق الله تعالى القائل في كتابه العظيم
{ ..وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى 0  إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى  }النجم 3-4
إنها معجزة ظهور نار الحجاز فتفضلوا معي أيها الأفاضل للاطلاع على هذه المعجزة
عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه، قال : " أقبلنا مع رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  فرأينا ذا الحُليفة، فتعجل رجالٌ إلى المدينة، وبات رسول الله وبتنا معه، فلما أصبح سأل عنهم، فقالوا إلى المدينة، فقال : تعجلوا إلى المدينة والنساء، أما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت "[1]. ومعنى قوله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم أما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت  فهي أشارة إلى عمران المدينة المنورة في آخر الزمان حيث أنها سوف تبلغ مبانيها من العلو ما تبلغ ثم يهجرها أهلها إلا من شاء الله تعالى والله تعالى أحكم واعلم
جاء في باب سكنى  المدينة  وعمارتها قبل الساعة عن  أبي هريرة قال قال رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  تبلغ  المساكن إهاب أو يهاب قال زهير قلت لسهيل فكم ذلك من   المدينة  قال كذا وكذا ميلا رواه مسلم 0 وعن أبي هريرة أن رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم قال إن الإيمان ليأرز إلى   المدينة  كما تأرز الحية إلى جحرها رواه مسلم
عن زيد بن ثابت عن النبي  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم قال إنها طيبة يعني   المدينة  وإنها تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة رواه مسلم  وروي من غير ذكر : " بأرض اليمن "، ولفظه : " ليتركنها أحسن ما كانت، ليت متى تخرج نار من جبل الوراق تضيء لها أعناق الإبل ببصرى بروكاً كضوء النهار " [2]. و أخرج الطبراني، في آخر حديث لحذيفة بن أسيد رضي الله تعالى عنه : وسمعت رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  يقول : " لا تقوم الساعة حتى تخرج نارٌ من رومان أو ركوبة (و هي ثنية بين مكة والمدينة ) تضيء منها أعناق الإبل ببصرى "[3] قلت : وركوبة ـ كما ـ سيأتي ـ ثنية قريبة من ورقان، ولعله المراد بجبل الوراق . قال الحافظ ابن حجر : ورومان لم يذكرها البكري، ولعل المراد : رومة، البئر المعروفة بالمدينة[4] . وهذه النار مذكورة في الصحيحين، في حديث : " لا تقوم الساعة حتى تظهر نار بالحجاز " [5]. و لفظ البخاري : " تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى "[6] . وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه أن رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  قال تخرج نار من حبس   سيل  تسير بسير بطيئة تكمن بالليل وتسير بالنهار تغدو وتروح يقال غدت النار أيها الناس فاغدوا قالت النار أيها الناس فقيلوا راحت النار أيها الناس فروحوا من أدركته أكلته
 وفي رواية عن أبي ذر قال أقبلنا مع رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فرأينا ذا الحليفة فتعجل رجال إلى المدينة وبات رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  وبتنا معه فلما أصبح سأل عنهم فقيل تعجلوا إلى المدينة فقال تعجلوا إلى المدينة والنساء أما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت ثم قال ليت شعري متى تخرج نار من اليمن من جبل الوراق تضيء بها أعناق الإبل بروكا ببصرى كضوء النهار رواه أحمد ورجاله رجال حبيب بن حبان وهو ثقة  وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه أن رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  قال يوشك أن تخرج نار من حبس   سيل  تسير بسير بطيئة الإبل تسير النهار وتقيم الليل تغدو وتروح يقال غدت النار أيها الناس فاغدوا قالت النار أيها الناس قيلوا راحت النار أيها الناس روحوا من أدركته أكلته رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال رافع وهو ثقة  وعن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا يكون لها ما سقط منهم وتخلف وتسوقهم سوق الجمل الكسير رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات وعن عبد الله ابن سلام عن النبي  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  أنه سئل عن أول أشراط الساعة فقال النبي  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  إن أول أشراط الساعة نار تخرج من المشرق وتحشرهم إلى المغرب رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح
و روي عن رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  " يوشك نار تخرج من حبس سيل، تسير سير بطيئة الإبل، تسير النهار وتقيم الليل " [8]. و ظهور النار المذكورة بالمدينة الشريفة قد اشتهر اشتهاراً بلغ حدَّ التواتر عند أهل الأخبار، وكان ظهورها لإنذار العباد بما حدث بعدها، فلهذا ظهرت على قرب مرحلةٍ من بلد النذير صلوات الله وسلامه عليه، وتقدمها زلازل مهول، وقد قال تعالى : (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً) (الإسراء:59) ، وقال تعالى : (لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ) (الزمر:16)
ظهور النار
و لما ظهرت النار العظيمة الآتية وصفها، وأشفق منها أهل المدينة غاية الإشفاق، التجأوا إلى نبيهم المبعوث بالرحمة صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم   فصرفت عنهم ذات الشمال وزاحت عنهم الأوجال، وظهرت بركة تربته صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  في أمته، ولعل الحكمة في تخصيصها بهذا المحل أي المدينة المنورة ـ مع ما قدمناه من كونه حضرة النذير ـ الرحمة لهذه الأمة فإنها إن ظهرت بغيره، وسلطان القهر والعظمة التي هي من آثاره قائمٌ لربما استولت على ذلك القطر ولم تجد صارفاً، فيعظم ضررها على الأمة، فظهرت بهذا المحل الشّريف لحكمة الإنذار، فإذا تمت قابلتها الرحمة فجعلتها برداً وسلاماً، إلى غير ذلك من الأسرار . و كان ابتداء الزلزلة بالمدينة الشريفة مستهل جمادى الآخرة، أو آخر جمادى الآخر، أو آخر جمادى الأول سنة أربعة وخمسين وست مئة (654)، لكنها كانت خفيفة لم يدركها بعضهم مع تكررها بعد ذلك، واشتدت في يوم الثلاثاء على ما حكاه القطب القسطلاني . وظهرت ظهوراً عظيماً، اشترك في إدراكه العام والخاص، ثم لما كان ليلة الأربع ثالث الشهر أو رابعه، في الثلث الأخير من الليل حدث بالمدينة زلزلة عظيمة أشفق الناس منها، وانزعجت القلوب لهيبتها، واستمرت تزلزل بقية الليل، واستمرت إلى يوم الجمعة ولها دوي أعظم من الرعد، فتموج الأرض وتتحرك الجدران، حتى وقع في يوم واحد دون ليلة ثماني عشرة حركة، على ما حكاه القسطلاني . و قال القرطبي : قد خرجت نار الحجاز بالمدينة، وكان بدؤها زلزلة عظيمة في ليلة الأربعاء بعد العتمة، الثالث من جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين وست مئة، واستمرت إلى ضحى النهار يوم الجمعة فسكنت، وظهرت بقريظة، بطرف الحرة ترى في صفة البلد العظيم، لا تمر على جبل إلا دكته وأذابته، ويخرج من مجموعه ذلك مثل النهر أحمر وأزرق، له دوي كدوي الرعد، يأخذ الصخور بين يديه، وينتهي إلى محط الركب العراقي، واجتمع من ذلك ردمٌ صار كالجبل العظيم، فانتهت النار إلى قرب المدينة، ومع ذلك فكان يأتي المدينة نسيم ٌ باردٌ، وشوهد لهذه النار غليان كغليان البحر . و قال لي بعض أصحابنا : رأيتها صاعدة في الهواء من نحو خمسة أيام، وسمعت أنها رئيت من مكة ومن جبال بصرى أهـ و قال النووي : تواتر العلم بخروج هذه النار عند جميع أهل الشام . و نقل أبو شامة عن مشاهدة كتاب الشريف سنان قاضي المدينة الشريفة وغيره أنَّ في ليلة الأربعاء ثالثة جمادى الآخرة حدث بالمدينة في الثلث الأخير من الليل زلزلة عظيمة أشفقنا منها، وباتت في تلك الليلة تزلزل، ثم استمرت تزلزل كل يوم وليلة مقدار عشر مرات . قال : والله لقد زلزلت مرة ونحن حول الحجرة فاضطرب لها المنبر إلى أن سمعنا منه صوتاً للحديد الذي فيه واضطربت قناديل الحرم الشريف (1).
زاد القاشاني : ثم في اليوم الثالث ـ وهو يوم الجمعة ـ زلزلت الأرض زلزلة عظيمة، إلى أن اضطربت منائر المسجد، وسمع لسقف المسجد صرير عظيم (2)
قال القطب القسطلاني : فما كان يوم الجمعة نصف النهار ظهرت تلك النار، فثار من محل ظهورها في الجو دخان متراكم غشى الأفق سواده، فلما تراكمت الظلمات وأقبل الليل سطع شعاع النار، وظهرت مثل المدينة العظيمة في جهة الشرق . قال القاضي سنان : وطلعت إلى الأمير ـ وكان عز الدين منيف بن شيحة وقلت له : قد أحاط بنا العذاب، ارجع إلى الله، فأعتق كل مماليكه، وردَّ على الناس مظالمهم زاد القاشاني : وأبطل المكس . ثم هبط الأمير للنبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم وبات في المسجد ليلة الجمعة وليلة السبت، ومعه جميع أهل المدينة حتى النساء والصغار، ولم يبق أحد في النخل إلا جاء إلى الحرم الشريف وبات الناس يتضرعون ويبكون، وأحاطوا بالحجرة الشريفة كاشفين رؤوسهم مُقرين بذنوبهم مبتهلين مستجيرين بنبيهم صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم و قال القطب : ولما عاين أمير المدينة ذلك أقلع عن المخالفة واعتبر، ورجع عما كان عليه من المظالم وانزجر، وأظهر التوبة والإنابة، وأعتق جميع مماليكه، وشرع في ردِّ المظالم وعزم أهل المدينة على الإقلاع عن الإصرار وارتكاب الأوزار، وفزعوا إلى التضرع والاستغفار، وهبط أميرهم من القلعة مع قاضيهم الشريف سنان وأعيان البلد، والتجئوا إلى الحجرة الشريفة، وباتوا بالمسجد الشريف بأجمعهم حتى النساء والأطفال، فصرف الله تعالى تلك النار العظيمة ذات الشمال، ونجوا من الأهوال، فسارت تلك النار من مخرجها وسالت ببحر عظيم من النار، وأخذت في وادي أُحيليين وأهل المدينة يشاهدونها من دورهم كأنها عندهم ومالت من مخرجها إلى جهة الشمال، واستمرت مدة ثلاثة أشهر على ما ذكره المؤرخون . وذكر القطب القسطلاني في كتاب أفرده لهذه النار، وهو ممن أدركها لكنه كان بمكة فلم يشاهدها: إن ابتداءها يوم الجمعة السادس من شهر جمادى الآخرة، وأنها دامت إلى يوم الأحد السابع والعشرين من رجب، ثم خمدت ـ فجملة ما أقدمت اثنين وخمسين يوماً، لكنه ذكر بعد ذلك أنها أقامت منطفئة أياماً ثم ظهرت، قال: وهي كذلك تسكن مرة وتظهر أخرى، فهي لا يؤمن عودها وإن طفيء وقودها أهـ. فكأن ما ذكره المؤرخون من المدة باعتبار انقطاعها بالكلية، وطالت مدتها ليشتهر أمرها فينزجر بها عامة الخلق ويشهدوا من عظمها عنوان النار التي أنذرهم بها حبيب الحق صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم و ذكر القسطلاني عن من يثق به : أن أمير المدينة أرسل عدة من الفرسان إلى هذه النار للإتيان بخبرها، فلم تجسر الخيل على القرب منها، فترجل أصحابها وقربوا منها فذروا أنها ترمي بشرر كالقصر، ولم يظفروا بجلية أمرهم، فجرد عزمه للإحاطة بخبرها، فذكر أنه وصل منها إلى قدر غلوتين بالحجر ولم يستطع أن يجاوز موقفه من حرارة الأرض وأحجار كالمسامير تحتها نار سارية ومقابلة ما يتصاعد من اللهب، فعاين ناراً كالجبال الراسيات، والتلال المجتمعة السائدات، تقذف بزبد الأحجار كالبحار المتلاطمة الأمواج، وعقد لهيبها في الأفق قتاماُ حتى ظن الظان أن الشمس والقمر كسفاً إذ سلبا بهجة الإشراق في الأفاق، ولولا كفاية الله كفتها لأكلت ما تقدم عليه من الحيوان والنبات والحجر، أهـ . قلت : وذكر القسطلاني : إن هذه النار لم تزل مارةً على سيلها حتى اتصلت بالحرة ووادي الشظاة، وهي تسحق ما والاها، وتذيب ما لاقاها من الشجر الأخضر والحصى من قوة اللظى، وأن طرفها الشرقي أخذ بين الجبال فحالت دونه ثم وقفت، وأن طرفها الشامي وهو الذي يلي الحرم ـ اتصل بجبل يقال له : وعيرة، على قرب من شرقي جبل أحد، ومضت في الشظاة الذي في طرفه وادي حمزة رضي الله عنه، ثم استمرت حتى استقرت تجاه حرم النبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  فطفئت . و قال القسطلاني : إن ضوءها استوى على ما بطن من القيعان وظهر من التلال، حتى كأن الحرم النبوي عليه الشمس مشرقة، وجملة أماكن المدينة بأنوارها محدقة، ودام على ذلك لهبها حتى تأثرت له النيران، صار نور الشمس على الأرض تعتريه صفرة، ولونها من تصاعد الالتهاب يعتريه حمرة، والقمر كأنه قد كسف من اضمحلال نوره . قال : وأخبرني جمع ممن توجه للزيارة على طريق المشيان أنهم شاهدوا ضوءها على ثلاثة مراحل للمجدِّ وآخرون : أنهم شاهدوا من جبال سارية . قلت :نقل أبو شامة عن مشاهدة كتاب الشريف سنان قاضي المدينة : أن هذه النار رئيت من مكة ومن الفلاة جميعها، ورآها أهل ينبع . قال أبو شامة : وأخبرني بعض من أثق به ممن شاهدها بالمدينة أنه بلغه أنه كتب بتيماء على ضوئها الكتب . قال أبو شامة : وظهر عندنا بدمشق أثر ذلك الكسوف من ضعف النور على الحيطان، وكنا حيارى من سبب ذلك، إلى أن بلغنا الخبر عن هذه النار . و كل من ذكر هذه النار يقول في آخر كلامه : وعجائب هذه النار وعظمتها يكل عن وصفها البيان والأقلام، وتجل عن أن يحيط بشرحها البيان والكلام، فظهر بظهورها معجزة للنبي صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم لوقوع ما أخبر به وهي هذه النار، إذ لم تظهر من زمنه صلى الله عليه وسل ؟م قبلها ولا بعدها نار مثلها . قلت : قد تقدم عن القرطبي أنه بلغه أنها رئيت من جبال بصرى . و صرح الشيخ عماد الدين ابن كثير بما يقضي أنه أضاءت من هذه النار أعناق الإبل ببصرى، فقال : أخبرني قاضي القضاة صدر الدين الحنفي قال : أخبرني والدي الشيخ صفي الدين مدرس مدرسة بصرى أنه أخبره غير واحد من الأعراب صبيحة الليلة التي ظهرت فيها هذه النار ممن كان بحاضرة بلد بصرى أنهم رأوا صفحات أعناق إبلهم في ضوء تلك النار، فقد تحقق بذلك أنها الموعودة بها، والحكمة في إنارتها بالأماكن البعيدة من هذا المظهر الشريف حصول الإنذار، ليتم به الإنزجار .
المصدر :
عن كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى  تأليف نور الدين بن عبد الله السمهودي ج 2 [1] مسند أحمد 5/189 برجالٍ ثقات.[2] [ تاريخ المدينة 1/280].

[3] نقلاً عن فتح الباري 80/23.[4] [ نقلاً عن فتح الباري80/13] .[5] [ المعجم المفهرس 3/523، البخاري : كتاب الفتن، ومسلم كتاب الفن ومسند أحمد ] .[6] .[ فتح الباري : 13/78]. [8] [مورد الظمآن إلى زوائد ابن حبان للهيثمي 467] وأخرج هذا الحديث أحمد بن حنبل، وأبو يعلى، من رواية رافع بن بشر السلمي عن أبيه، وقال الحافظ الهيثمي : رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح ،غير رافع، وهو ثقة، أنتهي .