السيرة النبوية الصحيحة المختصرة




ذكر نسبه الشريف و طيب أصله المنيف
قال تعالى:) اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَاَلَتَهُ (
محمدُ بنُ عبِد اللهِ بنَ عبدِ المطلبِ بن هاشم بن عبدِ منافِ بن قُصَيِّ بنِ كلابِ بن مُرَّةَ بن كعبِ بن لُؤَيِّ بن غالبِ بنِ فْهرِ بن مالكِ بن النَّضْرِ بن كِنانةَ بن خُزَيمةَ بن مُدْرِكةَ بن الياس بن مُضَرَ بن نِزارِ بن مَعَدِّ بن عَدنان. و عدنان من أحفاد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
عن أبي هريرةَ رضيَّ اللهُ عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم قال (( بُعِثتُ من خيرِ قرونِ بني أدمَ قرناً فقرناً حتى كنتُ منَ القرنِ الذي كنتُ منه )).[1]


[1] صحيح البخاري \  كتاب المناقب ،  باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3385‏





صفتُه صلى اللهُ عليهِ و سلَّم
عن جُبَير بن مُطْعِم رضيَّ اللهُ عنه قال : سمعتُ رسولَ الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّم يقول (( إنَّ لي أسماءَ ، أنا محمدٌ ، وأنا أحمدٌ ، وأنا الماحي الذي يمحو اللهُ بي الكفرَ ، وأنا الحاشرُ الذي يُحشَرُ الناسُ على قَدَمي ، وأنا العاقب )).[1]
عن أنسِ بن مالكٍ رضيَّ اللهُ عنه يَصف النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم قال : كان رَبعةً [ مربوعاً ] منَ القومِ ، ليسَ بالطويلِ ولا بالقَصِير ، أزهرَ اللَّون [ أبيض مشرب بحمرة ] ، ليس بأَبيضَ أمْهَق [ الشديد البياض ] ولا آدَمَ [ أسمر ] ، ليس بجَعدْ قطِط و لا سَبط رَجِل [ الجعودة في الشَعر أن لا يتكسر ولا يسترسل والسبوطة ضده ، فكأنه أراد أنه وسطٌ بينهما ] . أٌنزِلَ عليهِ وهوَ ابنُ أربَعينَ ، فلَبِثَ بمكةَ عشرَ سنينَ يُنزَلُ عليه [ ثلاث عشرة سنة منها عشر سنين يدعوا إلى الإسلام جهراً ] ، وبالمدينةِ عشرَ سنين ، وقُبِضَ وليس في رأسهِ ولحيتهِ عشرونَ شعرةً بيضاء .[2]
عن البراء بن عازبٍ رضيَّ اللهُ عنهما قال : كان رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم أحسنَ الناس وجهاً ، وأحسنَه خَلقاً ، ليس بالطويلِ البائنِ و لا بالقصير .[3]
وقال رضيَّ اللهُ عنه : كان النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم مَربوعاً بَعيدَ ما بين المنكِبَين ، لهُ شَعَرٌ يَبلُغُ شَحمةَ أُذُنيه ، رأيتُهُ في حُلَّةٍ حمراءَ لم أرَ شيئاً قطُّ أحسَنَ منه .[4]
وسُئلَ البَراءُ رضيَّ اللهُ عنه : أ كان وجهُ النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم مثلَ السَّيفِ ؟ قال : لا ، بل مثلَ القمر .[5]
عن أبي جُحَيفةَ رضيَّ اللهُ عنه قال : خرَجَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم بالهاجِرةِ إلى البَطحاءِ فتوَضأَ ثمَّ صلَّى الظُّهرَ رَكعتينِ والعصرَ رَكعتَين وبينَ يديهِ عَنَزةٌ [ رمح صغير مثبت في الأرض كسُترة ]. كان يَمُرُّ من وَرائها المرأةُ . وقام الناسُ فجعلوا يأخذونَ يدَيه فيمسحونَ بهما وُجوهَهم ، قال : فأخذتُ بيدِهِ فوضَعتُها على وَجهي ، فإذا هي أبرَدُ من الثَّلج وأطيبُ رائحةً من المسك .[6]
عن أنسٍ رضيَّ اللهُ عنه قال : ما مَسِسْتُ حريراً و لا دِيباجاً ألينَ من كفِّ النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ، ولا شَمِمْتُ ريحاً قطُّ – أو عَرْفاً [ العرف : الريح الطيب ] قطُّ – أطيبَ من ريحِ – أو عَرفِ - النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم .[7]
عن كعبِ بن مالكٍ رضيَّ اللهُ عنه قال : كان رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم إِذا سُرَّ استنارَ وجهُهُ حتى كأنه قطعةُ قمر ، وكنّا نعرِفُ ذلك منه.[8]


[1]  صحيح البخاري \ كتاب تفسير القرآن ،  سورة البقرة -  باب قوله تعالى : من بعدي اسمه أحمد - حديث : ‏4616‏
[2] صحيح البخاري \   كتاب المناقب ،  باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3375‏‏
[3] صحيح البخاري \  كتاب المناقب ،  باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3377‏
[4] صحيح البخاري \   كتاب المناقب - باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3379‏
[5] صحيح البخاري \  كتاب المناقب - باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3380‏
[6] صحيح البخاري \   كتاب المناقب \  باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3381‏
[7] صحيح البخاري \  كتاب المناقب \  باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3389‏
[8] صحيح البخاري \   كتاب المناقب \ باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3384‏




مَوْلد رسول الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّم

عن أبي قتادة سُئِلَ رسولُ الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّم عَنْ صَومِ يَومِ الاثنَينِ ؟ قالَ (( ذَاكَ يَومٌ ولِدْتُ فِيهِ ، ويَومٌ بُعِثْتُ - أو أُنْزِلَ عَليَّ فيهِ -)).[1]




[1] صحيح مسلم  - كتاب الصيام \  باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم يوم عرفة - حديث : ‏2051‏
  

رَعي الغنم

عن أبي هريرةَ رضيَّ اللهُ عنه عنِ النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم قال (( ما بَعثَ اللهُ نبيّاً إِلاّ رَعَى الغَنمَ )). فقال أصحابهُ : وأنتَ ؟ فقال (( نعم ، كنتُ أرعاها على قَرارِيطَ لأهلِ مكةَ )).[1]



تزويجه صلى اللهُ عليهِ وسلَّم خديجة بنت خوَيلد بن أسد بن عبد العُزَّى بن قُصَيّ رضيَّ اللهُ عنها
عن علي رضيَّ اللهُ عنه عن النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم قال (( خيرُ نسائها مريمُ ، وخير نسائها خَديجة )) [ أي الجنة ].[2]
عن عائشةَ رضيَّ اللهُ عنها قالت : ما غِرْتُ على امرأةٍ للنبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ما غِرتُ على خَديجةَ ، هَلَكَتْ قبلَ أن يَتزَوَّجَني ، لِمَا كنتُ أسمعه يَذكُرها ، وأمرَه اللهُ أن يبشِّرَها ببيتٍ من قَصَب . وإنْ كان لَيذبَحُ الشاةَ فيُهدِي في خَلائلِها [ صديقاتها ] منها ما يَسَعُهنَّ .[3]
وعنها رضيَّ اللهُ عنها قالت : فرُبَّما قلتُ له : كأنه لم يكن في الدنيا امرأةٌ إلا خديجةُ ؟ فيقول (( إنها كانت وكانت ، وكان لي منها وَلَد )).[4]
عن ابي هريرةَ رضيَّ اللهُ عنه قال : أتى جبريلُ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال : يا رسولَ الله ، هذهِ خديجة قد أتَتْ معَها إناءٌ فيه إدامٌ أو طعام أو شراب ، فإذا هيَ أتَتْكَ فأقرَأْ عليها السلامَ من ربِّها ومنّي ، وبشرْها ببيتٍ في الجنةِ من قَصَب ، لا صَخَبَ فيه ولا نَصَب .[5]


[1] صحيح البخاري  - كتاب الإجارة \  باب رعي الغنم على قراريط - حديث : ‏2165‏
[2] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب تزويج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة وفضلها رضي الله - حديث : ‏3627‏
[3] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب تزويج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة وفضلها رضي الله - حديث : ‏3628‏
[4] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب تزويج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة وفضلها رضي الله - حديث : ‏3630‏
[5] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب تزويج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة وفضلها رضي الله - حديث : ‏3632‏
  

بدء الوحي

قول الله جل ذكره ) إنا أوحَينا إليكَ كما أوْحَيْنا إلى نُوح و النَّبيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ (

عن عائشةَ أمِّ المُؤمنينَ أَنهَّا قالتْ :أوَّلَ ما بُدِئَ به رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّمْ منَ الوحْيِ الرُّؤيا الصالِحةُ في النَّومِ فكانَ لا يَرَى رُؤْيا إلاَّ جاءتْ مِثلَ فَلَقِ الصُّبْح ثُمَّ حُبِّبَ إليهِ الخَلاءُ و كانَ يَخْلو بِغارِ حِراء فَيَتحَنَّثُ فيهِ – و هُوَ التَّعَبُّدُ اللَياليَ ذَواتِ العَدَدِ – قَبلَ أَن يَنزِعَ إلى أَهلهِ و يتزوَّدُ لِذلكَ ثم يَرجِعُ إلى خَديجةَ فيَتَزَوَّدُ لِمثلِها حتَّى جاءهُ اَلحق و هُوَ في غارِ حِراءِ فجاءَهُ المَلَكُ فقال (( اقْرَأْ قالَ ما أنا بِقارئ .قال فأَخَذَني فغَطَّني حتَّى بَلَغَ منِّي الجَهْدَ ثم أرسَلَني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئٍ فأخذني فغطني الثانيةَ حتى بلغَ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأْ فقلت ما أنا بقارئٍ فأخذني فغطني الثالثةَ ثم أرسلني فقال ) أقرأ باسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ، اقرَأْ وَ رَبُّكَ الأَكَرمُ ( )) فرجعَ بها رسولُ اللهِ يَرْجُفُ فُؤادُهُ فدخلَ على خَدِيجةَ بنتِ خُويلدٍ رضِيَ اللهُ عنها فقال (( زَمِّلوني زَمِّلوني )). فزمَّلوهُ حتى ذهبَ عنه الروعُ فقال لِخديجةَ و أخبرها الخبرَ (( لقد خَشيتُ على نَفْسيِ )). فقالت خديجةُ كلا و الِله ما يُخزِيكَ اللهُ أبدا إنكَ لتَصِلُ الرِحمَ و تحمِلُ الكَلَّ و تكسِبُ المعدومَ و تَقْري الضيفَ و تُعِينُ على نَوائبِ الحق فانطلقت به خديجةُ حتى أتت به ورقةَ بن نوفلِ بن أسدِ بن عبدِ العُزَّى – ابنَ عمَّ خديجةَ – و كان امرءاً قد تنصرَ في الجاهليةِ و كان يكتبُ الكتابَ العبرانيَّ فيكتبُ منِ الإنجيلِ بالعبرانيةَ ما شاءَ اللهُ أن يكتبَ و كان شيخاً كبيراً قد عميَ فقالت له خديجةُ : يا ابنَ عمَّ اسمعْ من ابنِ أخيكَ . فقال له ورقةُ : يا ابن أخي ما ترى ؟ فأخبَرهُ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّمْ خبرَ ما رأى . فقال له ورقةُ :هذا الناموسُ الذي نزَّلَ اللهُ على مُوسى ، يا ليتني فيها جَذَعا [ قوياً ] ، ليتني أكونُ حياً إذ يُخرِجُكَ قومُك . فقال رسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّمْ  (( أو مخرجيَّ هم )) ؟ قال نعم ، لم يأتِ رجلٌ قطُّ بمِثلِ ما جِئتَ بهِ إلا عُودي ، وإن يُدرِكني يومُك أنصُركَ نصراً مؤزَّراً . ثم لم يَنشَبْ ورقةُ أن تُوفُيَ و فَتَرَ الوَحيُ .[1]
عن جابر بن عبد الله رضِيَ الله عنهما ، أنه سمِعَ النبيَّ صلى الله عليهِ وسلَّمَ ، يقول : " ثمَّ فترّ عنِّي الوحيُ فترةً ، فبينا [ بينما ] أنا أمشِي ، سمِعتُ صوتاً من السَّماءِ ، فرفعتُ بصرِي قبلَ السَّماءِ ، فإذا الملكُ الذي جاءَنِي بحِراء ، قاعِدٌ على كرسِيًّ بين السَّماءِ والأرضِ ، فجئِثتُ منهُ ، حتى هويتُ إلى الأرضِ ، فجئتُ أهلي فقلتُ : زمِّلوني زمَّلوني ، فأنزل الله تعالى ﴿ يا أيها المُدثِّرُ قُمْ فأنذرْ ﴾ إلى قوله ﴿ والرُجزَ فاهْجُرْ ﴾ ، قال أبو سلمة : والرُجزُ : الأوثان.[2]        
كيفية إتيان الوحي
عن عائِشَةَ أُمَّ المُؤمِنِينَ رضي الله عنها أنَّ الحارِثَ بنَ هِشام رضي الله عنه سَألَ رسولَ الله صلى اللهُ عليهِ و سلّمْ فقالَ : يا رسولَ اللهِ كيفَ يأتِيكَ الوَحيُ ؟ فقالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّم (( أحْياناً يَأتِيني مِثلَ صَلْصَلَةِ الَجَرسِ و هوَ أَشَدُّهُ عَليَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي و قد وَعَيْتُ عنهُ ما قالَ و أحْياناً يَتَمثَّلُ لي المَلَكُ رَجُلاً فيُكَلِّمُني فأعِي ما يَقولُ )) . قالت عائشةُ رضيَ اللهُ عنها و لَقد رَأَيتُهُ يَنزِلُ عليهِ الوَحيُ في اليومِ الشدِيدِ البَردِ فيَفْصِمُ عنه و إنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفصَّدُ عَرَقاً.[3]
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّم يُعالِجُ مِنَ التَّنْزِيلِ شِدَّةً ، و كانَ مِمّا [ رُبما ] يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ ، فقال ابنُ عباسٍ فأنا أُحَرِّكُهما لكمْ كما كانَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّم يُحَرِّكُهما – فحرَّكَ شَفِتَيْهِ – فأنزَلَ اللهُ تعالى )  لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِه إنَّ عَلَينا جَمْعَهُ و قُرْآنَهُ ( قال جَمْعَهُ لَكَ في صَدْرِك و تَقْرَأَه ) فإذا قَرَأْناهُ فاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ( قال فاسْتَمِعْ لهُ و أنْصِتْ ) ثمَّ إنَّ عَلَينا بَيانَه ( ثُمَّ إنَّ عَلَينا أنْ تَقْرَأَهُ . فكانَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ و سلّم بعدَ ذلك إذا أتاهَ جِبِريلُ اسْتَمَعَ ، فإذا انْطَلَق جِبِرْيلُ قَرَأهُ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ و سلّم كما قَرَأهُ .[4]
عن ابن عباس رضيَّ اللهُ عنهما قال : قال رسولُ الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّم لجبريل (( ما يَمنعُكَ أن تزُورَنَا أكثرَ مما تَزُورُنَا ))؟ فنزلت ) وما نتنزَّلُ إلاّ بأمر ربك ، له ما بَينَ أيدِينا وما خَلفَنا ( .[5]


[1] صحيح البخاري  - باب بدء الوحي \  حديث : ‏3‏
[2] صحيح البخاري  - كتاب بدء الخلق \  باب إذا قال أحدكم : آمين والملائكة في السماء  - حديث : ‏3082‏
[3] صحيح البخاري  - باب بدء الوحي \  حديث : ‏2‏
[4] صحيح البخاري  - باب بدء الوحي \  حديث : ‏5‏
[5] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما \ حديث : ‏4461‏





إسلام أبو بكر رضيَّ اللهُ عنه
قال عمارُ بن ياسرِ : رأيت رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم و مَا معَه إلا خمسَةُ أعبُدٍ و امرأتانِ و أبُو بكرٍ.[1]
عن ابنِ عمرَ رضيَ اللهُ عنهما قال : كنا نخيرُ بينَ الناسِ في زمنِ النبي صلى اللهُ عليه وسلّم فنخيرُ أبا بكر ، ثم عمرَ بن الخطاب ، ثم عثمانَ بن عفانَ رضيَ الله عنهم.[2]
عنِ ابن عباسٍ رضيَ اللهُ عنهما عنِ النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم قال (( لو كنتُ مُتخذاً مِن أُمَّتِي خَليلا ، لاتخذتُ أبا بَكرٍ ، ولكن أخِي وصَاحِبِي )).[3]
عن أبي الدَّرْداءِ رضيَّ اللهُ عنه قال النبيُّ  صلى اللهُ عليهِ وسلَّم (( إنَّ اللهَ بَعثني إليكمْ ، فقُلتُمْ : كذبتَ ، وقال أبو بكرٍ : صدَقَ ، وواسَانِي بنفسهِ ومالِهِ ، فهل أنتُم تارِكوا لي صاحِبِي ؟ (مرتين) )). فما أوذِيَ بعدَها .[4]


[1] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب إسلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه - حديث : ‏3666‏
[2] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب فضل أبي بكر بعد النبي صلى الله عليه وسلم - حديث : ‏3476‏
[3] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لو كنت  متخذا خليلا " قاله أبو سعيد - حديث : ‏3477‏
[4] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لو كنت متخذا خليلا " قاله أبو سعيد - حديث : ‏3482‏
 

أمر الله رسوله بإبلاغ الرسالة
عن ابن عباس رضيَّ اللهُ عنهما قال : لما نَزَلت : وأَنذِر عشيرتَكَ الأقربين .
عن ابن عباس رضيَّ اللهُ عنهما قال : صَعِدَ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم الصَّفا ذاتَ يومٍ فقال (( يا صباحاه )). فاجتمعَت إليه قريش ، قالوا : ما لك ؟ قال (( أرأيتم لو أخبرتكم أنَّ العدوَّ يصبّحكم أو يُمَسِّيكم أما كنتم تصدِّقونني ))؟ قالوا : بلى ، قال (( فإني نَذيرٌ لكم بينَ يَدَي عذابٍ شديد )). فقال أبو لهب : تَبّاً لكَ ألهذا جمعتَنا ؟ فأنزَلَ الله ) تَبِّتْ يدا أبي لهبٍ ( .[1]

ما لقي النبيُّ من المشركين
عن جُندبٍ بن سُفيانَ رضيَّ اللهُ عنه قال : اشتكى رسولُ الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ، فلم يَقم لَيْلَتَين أو ثلاثاً ، فجاءَتِ امرأةٌ [ امرأة أبي لهب عم الرسول صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ] فقالت : يا محمدُ إنِّي لأَرجو أن يكون شيطانُكَ قد تركَك ، لم أَره قَرِبك مَنذ ليْلَتين أو ثلاثاً ، فأنزل اللهُ عز وجلّ ) والضُّحَى والليلِ إذا سَجى ما ودعك ربك وما قَلَى ( .[2]
عن عبدِ اللهِ رضيَّ اللهُ عنه قال : بَينما النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ساجدٌ و حولَهُ ناسٌ من قريش جاء عُقْبةُ بن أبي مُعَيطٍ بسَلَي جَزورٍ [ الجلدة أو موضع المشيمة في البهائم ] فقذَفَه على ظهرِ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ، فلم يَرفَعْ رأسَه ، فجاءت فاطمةُ عليها السلامُ فأخذَتْهُ من ظهرِهِ و دَعتْ على من صنعَ ، فقال النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم (( اللّهمَّ عليكَ المَلأَ من قريشٍ أبا جهلِ بن هشامٍ و عُتبةَ بن ربيعةَ و شَيبةَ بن رَبِيعة و أُميَّةَ بن خَلَفٍ – أو أبيَّ بن خلف [ شكَ الراوي ] - )) , فرأيتُهُم قُتِلوا يومَ بَدر ، فأُلْقوا في بئرٍ ، غير أميةَ بن خَلَف أو أبيّ تَقطَّعَت أوصاله فلم يُلقَ في البِئر .[3]
عن عبد اللهِ بنَ عمرِو بن العاص رضيَّ اللهُ عنهما قال : بينما النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم يُصلي في حجر الكعبة ، إذ أقبلَ عُقبةُ بن أبي بن مُعَيطٍ فوضعَ ثوبَهُ في عنقهِ فخنَقَهُ خنقاً شديداً ، فأقبلَ أبو بكرٍ حتى أخذَ بمنكِبهِ و دفعه عن النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم قال ) أتقتُلونَ رجُلاً أن يقولَ رَبيَ الله ( [ 28 غافر ].[4]
قال ابن عباس رضيَّ اللهُ عنهما : قال أبو جهل لئن رأيتُ محمداً يُصلي عندَ الكعبةَ لأَطَأنَّ على عُنقِهِ . فبلغَ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم فقال (( لو فَعلهُ لأخذَتُه الملائكة )).[5]
قال الله تعالى ) كلاّ لَئنْ لم يَنْتَهِ لَنْسَفَعنْ بالناصِية ، ناصيةٍ كاذبةٍ خاطئة ( .



[1] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب قوله : إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب \ حديث : ‏4527‏
[2] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب ما ودعك ربك وما قلى
 حديث : ‏4670‏
[3] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المشركين - حديث : ‏3663‏
[4] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المشركين - حديث : ‏3665‏
[5] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة \ حديث : ‏4677‏
 

ما لقي أصحاب النبي من المشركين
عن ابنِ عباسٍ رضيَّ اللهُ عنهما قال : لما بلغَ أبا ذر مَبعثُ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم قال لأخيهِ : اركبْ إلى هذا الوادي فاعلمْ لي عِلمَ هذا الرجلِ الذي يَزعمُ أنهُ نبيٌّ يأتيهِ الخبرُ منَ السماءِ ، و اسمَعْ مِن قولهِ ثمَّ ائتِني . فانطلقَ الأخُ حتى قدِمَه و سمعَ مِن قوله ، ثمَّ رَجعَ إلى أبي ذَر فقال له : رأيته يأمُرُ بمكارم الأخلاق ، و كلاماً ما هو بالشِّعر . فقال : ما شفيتَني مما أردتُ . فتزَوَّدَ و حملَ شَنَّهُ له فيها ماءٌ حتى قدِمَ مكةَ ، فأتى المسجدَ ، فالتمس النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم و لا يَعرِفه ، و كرِهَ أن يَسألَ عنه ، حتى أدركَهُ بعضُ الليلِ ، فرآهُ عليٌ فعرَفَ أنه غريب ، فلما رآه تَبِعَهُ ، فلم يَسأل واحدٌ منهما صاحبه عن شيء حتى أصبحَ ، ثمَّ احتملَ قربتَهُ و زادهُ إلى المسجد ، و ظلَّ ذلكَ اليومَ و لا يراهُ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم حتى أمسى فعادَ إلى مَضجَعهِ ، فمرَّ بهِ عليٌّ فقال : أما نالَ [ حانَ ] للرجُلِ أن يَعلمَ منزِله ؟ فأقامَهُ ، فذهَبَ به معه ، لا يَسألُ واحدٌ منهما صاحبه عن شيء ، حتى إذا كان يومُ الثالثِ فعاد علىٌّ على مثلِ ذلك ، فأقامَ معه ثمَّ قال : ألا تحدِّثني ما الذي أقدمَك ؟ قال : إن أعطيتَني عَهداً و مِيثاقاً لَتُرشِدَنَّني فعلتُ . ففعَلَ ، فأخبرَهُ ، قال : فانهُ حَقٌ ، و هوَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ، فإذا أصبحتَ فاتبَعْني ، فإني إن رأيتُ شيئاً أخافُ عليك قمتُ كأني أرِيقُ الماءَ ، فان مَضَيتُ فاتبَعْني حتى تدخُلَ مَدْخَلي ، ففعلَ ، فانطلق يقفوهُ ، حتى دخل على النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم ، ودخلَ معهُ فسمِعَ مِن قولهِ و أسلمَ مَكانَه . فقال لهُ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم (( ارجعْ إلى قَومِكَ فأخبِرْهم حتى يأتِيَكَ أمري )). قال : و الذي نفسي بيدهِ لأصرُخَنَّ بها بينَ ظَهرانَيْهم . فخرجَ حتى أتى المسجدَ ، فنادَى بأعلى صَوتهِ : أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ اللهُ ، و أنَّ محمداً رسولُ الله . ثمَّ قامَ القومُ فضَرَبوهُ حتى أضجَعُوهُ . و أتى العبّاسُ فأكبَّ عليه قال : وَيلَكم ، ألستم تعلمونَ أنه مِن غِفار ، و أنَّ طريقَ تجارِكم إلى الشام ؟ فأنقَذه منهم . ثمَّ عادَ منَ الغَدِ لمِثلها فَضربَوه و ثارُوا إليه ، فأكبَّ العباسُ عليهِ .[1]
عن جابر بن عبد الله رضيَّ اللهُ عنهما قال : كان عمرُ يقولُ : أبو بكرٍ سيِّدُنا ، وأعتَقَ سيِّدَنا . يعني بلالاً .[2]
عن الخبابِ رضيَّ اللهُ عنه قال : أتيتُ النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم و هو مَتوسِّدٌ بُردةً و هو في ظل الكعبة – و قد لقِينا منَ المشركينَ شِدَّة – فقلت : يا رسولَ الله ، ألا تَدْعو الله لنا ؟ فقعدَ و هو محمرٌّ وجهه فقال (( لقد كان من قَبلَكم ليُمشَط بمشاطِ الحديد ، ما دُون عظامهِ من لحمٍ أو عَصَب ، ما يَصرفهُ ذلك عن دِينهِ ، و يوضَع المِيشارُ [ المنشار ] على مفرِق رأسهِ فيُشَقُّ باثنين ، ما يصرِفه ذلكَ عن دينهِ . و لَيُتِمَّنَّ اللهُ هذا الأمرَ حتى يَسيرَ الراكبُ مِن صَنعاءَ الى حَضرمَوتَ ما يَخافُ إلاّ الله )) (( و الذِّئبَ على غَنمه )) .[3]
عن خبابٍ رضيَّ اللهُ عنه قال : جئتُ العاصَ بن وائلٍ السهميَّ أتقاضاهُ حَقاً لي عندَه ، فقال : لا أُعطِيكَ حتى تكفُرَ بمحمدٍ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم . فقلتُ : لا ، حتى تموتَ ثم تُبعَث . قال : وإني لميِّتٌ ثم مبعوث ؟ قلتُ : نعم . قال : إنَّ لي هناك مالاً وولَدَاً فأقضيكَ ، فنَزَلَت هذه الآية ) أَفَرَأيتَ الذي كَفَرَ بآياتِنا وقال لأُوتَيَنَّ مالاً وولدا ( .[4]

مجادلة المشركين رسول الله و إقامة الحجة الدامغة عليهم
عن انس بن مالكٍ رضيَّ اللهُ عنه قال : قال أبو جَهل : ) اللهمَّ إن كان هذا هو الحقُّ من عندِك فأمطِرْ علينا حجارةً منَ السماءِ أوِ ائتِنا بعذابٍ أليمٍ ( فنزَلت ) وما كان اللهُ ليُعذِّبَهم وأنتَ فيهم ، وما كان اللهُ معذِّبَهم وهم يستغفِرون  ، وما لهم أن لا يُعذَّبهُمُ اللهُ وهم يصدُّون عن المَسجدِ الحرامِ ( الآية.[5]
عن عبدِ الله رضيَّ اللهُ عنه : أنَّ قريشاً لما أبطَئوا على النَّبيِّ الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّم بالإسلام قال (( اللهمَّ اكفِنيهم بسبع كسبع يوسفَ )) [ سنين قحط ] ، فأصابَتْهم سَنةٌ حَصَّت كل شيء ، حتى أكلوا العظامَ ، حتى جعلَ الرجلُ ينظرُ إلى السماءِ فيرى بينَهُ وبينها مثلَ الدُّخان ، قال الله ) فارتَقب يومَ تأتي السماءُ بدُخانٍ مُبين ( ، قال اللهُ ) إِنا كاشِفو العذابِ قليلاً إنكم عائدون ( .[6]

الهجرة إلى الحبشة
عن عبدِ اللهِ رضي الله عنه قال : قرَأَ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم النجمَ [ سورة النجم ] ، فسجدَ ، فما بقيَ أحدٌ إلا سجدَ ، إلا رجلٌ رأيتُهُ أخذَ كفّاً من حَصىً فرفعهُ ، فسجَدَ عَلَيهِ و قال : هذا يَكفينِي . فلَقَدْ رَأيتُهُ بعدُ قُتِلَ كافراً بالله [ في غزوة بدر ] .[7]


[1] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب إسلام أبي ذر الغفاري رضي الله عنه - حديث : ‏3670‏
[2] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب مناقب بلال بن رباح  - حديث : ‏3565‏
[3] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المشركين - حديث : ‏3661‏
[4] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب قوله : أفرأيت الذي كفر بآياتنا \  حديث : ‏4462‏
[5] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب قوله : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم \ حديث : ‏4381‏
[6] صحيح البخاري  - كتاب تفسير القرآن \  سورة البقرة -  باب قوله : وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت \  حديث : ‏4424‏
[7] صحيح البخاري  - كتاب المناقب \  باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المشركين - حديث : ‏3662‏
 

ليست هناك تعليقات: