بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
كثر الحديث في هذا الوقت عن الحديث النبوي الشريف وظهر من يطعن في الحديث الصحيح ومن يتكلم على صحيح البخاري ورد علماء المسلمين عليهم وكثرت الكتب وكثرت الكتابات والناس بين مؤيد لهذا وهذا والكثير من المتكلمين والطاعنين والمؤيدين لا يعرفون ما معنى الحديث وما معنى الصحيح وهل هناك حديث صحيح أم لا ؟
أحببت في هذا الكتاب طرح هذا التساؤل والإحاطة بالحديث بصورة مبسطة لجميع القارئين من العامة ومن ثم ليقرر القارئ بكامل حريته وقناعته هل هناك حديث صحيح ام لا.
ما هو الحديث
يتضمن مفهوم الحديث عند المسلمين كل ما سمعه الصحابة من الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أثناء اجتماعهم به او اثناء خطبه او غزواته او حجه او سفره او ما نقله زوجاته عنه مما قاله في بيته فكل ما سمعوه منه يدخل في الحديث.
ويتضمن ما فعله الرسول (صلى الله عليه وسلم) أمام الصحابة من أفعال في صلاته ووضوئه و لبسه و شربه واكله وحروبه وحجه وغسله وكل ما شاهدوه منه وكذلك من الحديث ما حدث امام الرسول او في حياته من افعال الصحابة او الناس فسكت ولم ينهى عنه واخيرا ويدخل ضمن الحديث ما نقله الصحابة عن اوصاف الرسول الخلقية والخُلقية ووصف حركته ومشيه وكلامه وكل شيء من افعاله وما شابه .. كل ما سبق اطلق عليه المسلمون الحديث فاصبح الحديث مصطلح يشمل كل ذلك.
اما لفظ النبوي فاضيف للحديث لتمييزه عن باقي أحاديث الناس والأخبار والقصص.
ويسمى الحديث الشريف لشرفه ورفعته عند المسلمين عن باقي أحاديث وكلام الناس.
أهمية الحديث
تكمن أهمية الحديث انه اصل من اصول الاسلام فمعظم العبادات وتفاصيلها واركانها والمعاملات والحدود ليست موجودة في القرأن الذي هو الاصل الاول في الاسلام ولكنها موجودة في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) لذلك فان التشكيك في الحديث النبوي يعد تشكيك في دين الاسلام.
الحديث في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
جمع الحديث
بدأ جمع الحديث مع بداية الاسلام فبالاضافة الى حفظ القرآن بدأ الصحابة تلقائيا يحفظون اقوال الرسول وأوامره كما يحدث لكل انسان عندما يسمع شخصا يقول شيء او يفعل شيء فيتعلق ذلك في ذهنه.
وقد تميز حفظ الصحابة بالدقة والقوة وعدم النسيان وذلك لما امتاز به العرب في ذلك الوقت من ملكة قوية في حفظ أشعار الجاهلية لذلك حفظ الصحابة احاديث الرسول بدقة كحفظهم للقرآن.
وبدأ بعض الصحابة بحفظ الحديث وجمعه لمعرفتهم بقيمته في دينهم وحياتهم وفرغوا وقتهم لذلك ومن اشهر هؤلاء الصحابة ابو هريرة (رضي الله عنه) فبالرغم انه وصل الى المدينة والتقى رسول الله قبل ثلاث سنوات من وفاته الا انه حرص على ملازمة الرسول (صلى الله عليه وسلم) طول اليوم ولم يكن يترك الرسول الا عند دخوله بيته. وقام ابو هريرة بجمع الحديث من الصحابة الأوائل فكان يسألهم عن أحاديث وأخبار الرسول في بداية الإسلام وعن غزواته وحروبه فجمع من ذلك الشيء الكثير. وبلغ من حرصه على جمع الحديث انه شكا الى الرسول انه ينسى بعض الأحاديث التي يحفظها فدعى الرسول (صلى اله عليه وسلم) له بحفظ الحديث وعدم النسيان.
بدأ تدوين الحديث في بداية الاسلام من بعض الصحابة حتى وصل الأمر إن منعهم رسول الله من ذلك حتى يتفرغوا لتدوين القرآن ، وبعد انتشار الاسلام واتخاذ الرسول (صلى الله عليه وسلم ) مجموعة من الكتاب المختصين لتدوين القرآن ( سموا كتاب الوحي) رخص الرسول (صلى اله عليه وسلم) للصحابة في تدوين الحديث ومن اشهرهم الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص فقد جمع مجموعة من الأحاديث في صحيفة ثم عرضها على رسول الله فوافقه عليها وهكذا فان جمع الحديث بدأ حفظا وكتابة في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم).
نشر الحديث
كما بينا في جمع الحديث إن جمع الحديث بدأ عموما تلقائيا لذلك كان كل صحابي يحفظ من الاحاديث بقدر ما سمع من وعن الرسول او شاهد من أفعاله وأوصافه لذلك كان بعض الصحابة يحفظ ما لا يحفظه البعض الاخر وكثير من الأحاديث لم يسمعها الا صحابي واحد او صحابيان.
بدأ نشر الحديث في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) مشافهة وذلك بتبليغ الصحابي المسلمين الحديث وذلك انصياعا لقول الرسول (بلغوا عني ولو آية) أو لحضور الصحابي حادثة أو مناسبة تناسب ما يحفظ من الحديث فيخبرهم الصحابي الحديث الذي يحفظه الذي يناسب هذه الحادثة ليستفيدون من الحديث إن كان فيه حكم شرعي أو عبرة أو تفصيل أو بشارة وغيرها. كما إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان في بعض الاحيان يخبر الصحابة بنزول حكم شرعي فيأمرهم بنشره وتبليغه لباقي الصحابة.
الحديث في زمن الصحابة.
نقصد بزمن الصحابة الفترة الممتدة بين وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وبين مقتل عثمان (رضي الله عنه) ولا نقصد بزمن الصحابة الفترة التي عاش فيها الصحابة فقد عاش الصحابة بعد مقتل عثمان لفترة طويلة ولكني رأيت فصل هذه المرحلة عن التي تليها لحدوث تطورات مهمة في مرحلة جمع الحديث.
من هم الصحابة
الصحابي عند معظم المسلمين المسمون اهل السنة هو من اسلم في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والتقى به وهو مسلم وبقي على اسلامه حتى وفاته (الصحابي). ويتفاضل الصحابة في مكانتهم عند الصحابة انفسهم وبين المسلمين الى يومنا هذا والى يوم القيامة حسب سبقهم في الاسلام وقربهم من رسول الله واظهر رسول الله فضلهم في احاديث له وباعلامه بانهم من اهل الجنة كالخلفاء الاربعة وغيرهم ولكن اتفق اهل السنة إن جميع الصحابة هم على خير وصلاح وصدق يمكن الوثوق بهم في نقلهم احاديث وأخبار الرسول (صلى الله عليه وسلم) بدون استثناء.
اما عند غير اهل السنة والفرق الاخرى فانهم يقولون ان الصحابة فيهم الصادق والكاذب والصالح والطالح وصنفوهم الى صحابي يعتد ويوثق بحديثه واخرين غير ثقات لايؤخذ بحديثهم واخبارهم وهكذا.
سنستمر باستعراض وتفصيل امر الحديث على اساس إن الصحابي الذي سنذكره لاحقا في شرحنا نقصد به الصحابي الثقة الذي لا غبار او شك في صدقه.
جمع الحديث
استمر جمع الحديث من قبل الصحابة كما في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) حفظا وتدوينا تلقائيا كما قلنا او جمعا مقصودا من قسم من بعض الصحابة الذين حرصوا على ذلك حرصا شديدا حتى روي إن احدهم سمع إن احد الصحابة يروي حديثا معينا فسافر له واستغرق سفره شهر كامل ليصل اليه ليتحقق من ذلك الحديث.
نشر الحديث
بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) انتشر الصحابة في الفتوحات في جميع ارجاء الدولة الاسلامية في العراق والشام ومصر وغيرها من الدول الإسلامية فانتشر الحديث بانتشارهم.
وانقسم اصحاب الرسول في نشر الحديث الى قسمين :
القسم الاول : معظم القسم الاول من الصحابة الذين حرصوا على جمع الحديث فانهم مثلما حرصوا على جمعه حرصوا على نشره في سبيل نشر سنة الرسول واوامره ونواهيه واخلاقه وتصرفاته حبا في الاسلام وحبا فيه وانقيادا لقول الرسول ( بلغوا عني ولو آية) وبدأوا في اخبار الناس حديث رسول الله وخاصة من غير الصحابة الذين لم يروا رسول الله ولم يعرفوه ويعرفوا اخبار الاسلام حتى انه اصبحت لهم مجالس يقصدهم الناس من مختلف مدن الاسلام ليسمعوا حديث الرسول واصبح هؤلاء الصحابة من اكثر من روى الحديث عن رسول الله لكثرة الناس الذين سمعوا منهم ومنهم "ابو هريرة" و"ابن عمر" و "أنس" وغيرهم.
القسم الثاني : وهم المقلين وهم الاكثرية بالرغم ان منهم من اسلم في بداية الدعوة فلم يرووا إلا القليل وذلك لانشغالهم بالعبادة والعمل الجهاد ولم تكن لهم مجالس لرواية الحديث فقل عدد الرواة الذين سمعوا منهم كما إن بعضهم توفوا في بداية الاسلام وكان بعضعهم يخاف من التحديث عن رسول خوفا إن يخطأ في حرف او كلمة فيخبر عن رسول الله ما لم يقله ومنهم الزبير (رضي الله عنهما) احد السابقين في الاسلام والعشرة المبشرة فعندما سئل لما لم يروي عن رسول الله كالصحابة الآخرين فروى لهم حديثا رسول الله ( من كذب عليّ متعمدا فليتبؤ مقعده من النار) فأخبرهم خوفه من إن يقع في خطأ فينطبق حديث رسول الله عليه.
ومن امثلة الصحابة في هذا القسم الخلفاء الاربعة وكثير غيرهم.
الحديث في زمن التابعين
ونقصد بها الفترة التي تلت مقتل عثمان (رضي الله عنه).
من هو التابعي
التابعي هو من لقي الصحابة وبالاتفاق منهم الصالحين والأتقياء والعلماء ومنهم اهل الفتن والبدع والفسوق كل حسب حاله.
جمع الحديث
تأثر التابعين الاتقياء بحرص الصحابة على جمع الحديث ونشره فاقتفوا اثارهم في ذلك فحرصوا على جمع الحديث من الصحابة في مختلف البلدان والمدن واصبح هناك طائفة من المسلمين تسمى باهل الحديث ممن اشتغلوا بجمع الحديث وحفظه وتسميعه .في هذه الفترة امر الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز بتدوين الحديث فكان اول امر اميري بذلك فزاد نشاط التدوين في جمع الحديث.
نشر الحديث
شهدت هذه المرحلة بعد مقتل عثمان تحول في مرحلة جمع الحديث ونشره فقبل مقتل عثمان كان التابعين يقرأون او يحدثون باحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) مباشرة بدون الاعتناء بذكر ممن سمع الحديث فكان التابعي يستطيع إن يحدث فيقول قال رسول الله (كذا وكذا) وكان غيره من التابعين والعلماء يتقبلون ذلك . بعد مقتل عثمان واشتراك مجموعة من التابعين في تلك الفتنة تنبه أهل العلم وأهل الحديث من الحريصين على سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) إن من التابعين من ليس اهلا للثقة للوثوق في تحديثه عن رسول الله وان من التابعين ممن خرج عن الطريق الصحيح للاسلام لذلك قرروا إن لا يقبلوا الحديث الا من أهل الدين والتقوى البعيدين عن الفتن والفسوق وغير المعروف عنهم الكذب او القيام بأعمال تناقض اعراف الناس وأخلاقهم. وأصبحوا اذا قال الرجل الثقة الصادق : قال رسول الله .. سئلوه من اخبرك الحديث فان قال اخبرني الصحابي الفلاني اخذوا بالحديث وعملوا به لوروده عن تابعي ثقة معروف بالصدق عن صحابي ( والصحابة كلهم ثقات وصدوقين عند اهل الحديث ). ولكن لو قال الرجل الثقة الصادق اخبرني التابعي فلان عن الصحابي فلان إن رسول الله قال .. نظروا الى التابعي فلان بنفس القياس السابق فان كان ثقة صدوق اخذوا بالحديث لوروده عن ثقة صدوق عن ثقة صدوق عن الصحابي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وان كان التابعي فلان معروف عنه فسق او بدع او كذب او كان من اهل الفتن ردوا الحديث ولم يعملوا به لشكهم في صدق الراوي ، وهكذا ظهر ما يسمى عند اهل الحديث بالسند (ومعناه في اللغة الدعم او التقوية من فعل أسند ) ويقصد به طريق وصول الحديث ومجموعة الرجال الذي يروون الحديث انتهاءا بالصحابي الى رسول الله واصبح السند الوسيلة الرئيسية في تحديد هل إن حديثا نبويا معينا هو صحيح يعمل به او هو حديث مرفوض لا يعمل به لوجود شك في احد رجال او رواة السند ( سمي هذا النوع من الحديث "الضعيف").
الحديث بعد زمن التابعين
ونقصد بها المرحلة التي تلت فترة التابعين حيث ظهر جيل جديد من اهل الحديث اشتغلوا في جمع الحديث حفظا وتدوينا وكان جل اهتمامهم محاولة جمع كل الحديث خوفا من ضياع السنة النبوية او ضياع شيئا منها. وبلغ مجموع الاحاديث المحفوظة مئات الالوف بمختلف اسانيدها وبلغ المدون منها عشرات الالوف حيث احتوى مسند الامام احمد اكثر من 30 الف حديث حوت الصحيح والضعيف.
وصلت عملية جمع الحديث ونشره وحفظه مرحلة عظيمة عمل فيها الاف من المسلمين رواية وحفظا وجمعا وتعليما وتدريسا.
البخاري
هو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم سمي بالبخاري نسبة الى مدينة بخارى في احدى دول القوقاز غرب ايران. كان والده من رواة الحديث وبدأ درس الحديث منذ كان في الثالثة عشرة من عمره رحل في طلب العلم وجمع الحديث في ضواحي بخارى ثم انطلق الى مدن ايران والعراق والحجاز والشام في رحلة استغرقت عمره جمع فيها الحديث من مختلف العلماء والمدن وبلغ مجموع ما حفظه مئات الالاف من الاحاديث وقد اطلع البخاري على كتب من سبقه من العلماء وقد وجد انها جمعت الأحاديث الصحيحة والضعيفة كما انها لم تكن مرتبة بشكل مفيد للباحث او الفقيه او طالب العلم لذلك فقد تفتق ذهنه لوضع كتاب يحوي الأحاديث الصحيحة فقط ويكون مرتبا في فصول وابواب تشمل بداية الاسلام ونزول الوحي والعلم والعبادات والمعاملات وسيرة الرسول وغزواته وخلقه والاداب وغيرها تكون مفيدة يسهل لطالب العلم الوصول الى مراده منها مع ثقة الطالب بصحة ما يقرأ من الاحاديث الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
وكان على البخاري إن يعتمد ضوابط لتمميز الحديث الصحيح عن الضعيف وهذه الضوابط التي ارتأها العلماء فاشترطوا خمس ضوابط للحديث الصحيح هي:
1- إن يكون الحديث مسند متصل : أي إن يكون للحديث رواة قد سمع كل من الذي سبقه مباشرة بدون وجود راوي ثالث مجهول الهوية الى ان يصل الراوي الى الصحابي والصحابي الى رسول الله فان انقطع السند لنسيان الرواي الاخير احد الرواة او لجهله باسمه او حاله نزل الحديث عن مرتبة الصحيح.
2- إن يكون كل راوي من رواة الحديث : ثقة من المعروفين بالايمان والتقوى والصلاح والصدق البعيدين عن الفسوق والكذب.
3- ان يكون الراوي من الحفاظ الضابطين لاحاديثهم سواءا كانت حفظا او كتابة فان كان الراوي كثير النسيان او ضعيف الذاكرة او مغفل او يقع في الوهم فانه كان ينزل عن مرتبة رواة الحديث الصحيح.
4- إن يكون الحديث غير شاذ أي لا يخالف نص الحديث القرأن او احاديث اخرى صحيحة فينفرد باختلافه عن احاديث صحيحة اكثر عدد او حديث من رواة اقوى دينا وحفظا.
5- إن يكون الحديث غير معلل : أي الا يكون حاويا على علة خفية تمس السند. حيث إن بعض الاحاديث تظهر اسانيدها متصلة ورواتها من رواة الصحيح ولكن علماء الحديث المدققين يكتشفون فيه علة في السند فيكتشفون انه غير متصل او إن احد الرواة ليس هو الراوي المعروف بالصحيح ، وعلم العلل واسع جدا.
وقد اضاف البخاري شرطين الى هذا الشروط اشترطها في كتابه وهي :
6- ثبوت اللقاء : اشترط البخاري في الرواة ثبوت اللقاء بين الشيخ والتلميذ بدليل قاطع ولا يكتفي إن يكون الاثنان قد عاشا في زمن واحد او في مدينة واحدة او حجا او اعتمرا في العام نفسه.
7- طول الملازمة : بعد ثبوت اللقاء اشترط البخاري طول ملازمة من التلميذ للشيخ لتكون هناك ثقة كافية من إن التلميذ لازم الشيخ مدة كافية ليسمع منه الحديث وليتوثق منه.
ووفق هذه الشروط جمع البخاري كتابه "الصحيح" وضم فيه اقل من ثلاثة الاف حديث (من غير المكرر) صنفها حسب الموضوعات. وقد فصل البخاري كتابه الى كتب وكل كتاب يحوي على ابواب وعنون كل باب بعنوان يفيد المحتوى وذكر في الباب الحديث الصحيح الذي يناسب الباب وقد قدم للحديث بشروح واقوال واحاديث غير مسندة او غير كاملة الاسناد.
وقد تبع البخاري في طريقته هذه تلميذه الامام مسلم فجمع ما يقرب من اربعة الاف حديث (من غير المكرر) فعرف كتابه بصحيح مسلم وفي سنين قليلة ظهرت كتب قريبة الشبه حوت احاديث صحيحة وحسنة واخرى ضعيفة واشهرها سنن الترمذي وسنن ابي داوود وسنن النسائي وسنن ابن ماجة.
كان ظهور صحيح البخاري انجاز فريد في العالم الاسلامي لما تميز من جهد كبير في تصنيف الصحيح وتمييزه بضوابط دقيقة واهتمام الكتاب بجميع نواحي الاسلام وترتيبه ترتيبا سهل الدراسة والبحث بالاضافة ما حوى من علوم مختلفة من علوم الحديث. وبدأ اهل الحديث مرحلة تدقيق هذا الكتاب وصاحبه في حياته فعند وصول البخاري بغداد قام اهل الحديث بعقد اختبار لعلمه في الحديث و قابلية حفظه ومعرفته في الحديث والاسناد فنجح في الاختبار واثبت لهم علمه ومهارته وخبرته بحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
اما الإمام مسلم فقد عرض كتابه على كثير من علماء عصره فدققوا كتابه فاثنوا عليه ووافقوا على صحة مافيه من حديث.
مرحلة التدقيق
بعد مرحلة جمع الحديث وظهور كتب الصحيحين والسنن بدأ علماء الحديث مرحلة مهمة جديدة لاتقل أهمية عن المراحل التي سبقتها. بدأت هذه المرحلة بوضع قواعد علم الحديث في كتب وتبادل الاراء والنقاش للوصول بهذا العلم الى اعلى درجة من الكمال فظهرت كتب معرفة الصحابة وهي كتب حوت اسماء جميع الصحابة المعروفين لدى علماء اهل الحديث وهي خطوة مهمة في معرفة اتصال السند برسول الله عن انقطاعه. وظهرت كتب تخص الرجال فهي تجمع اسماء جميع رواة الحديث من التابعين ومن بعدهم وقول العلماء في كل واحد منهم وتصنيفه هل هو من رجال الحديث الصحيح او رجال الحديث الحسن او الضعيف. وظهرت كتب في العلل والاحاديث المعللة وظهرت كتب في مصطلح علم الحديث وكتب في الاحاديث المكذوبة على رسول الله والتي تسمى الاحاديث الموضوعة حيث تجرأ فئات من الناس على الكذب ووضع كلام على رسول الله وهو منه بريء ومن هذه الفئات جهال حسبوا انهم يصنعون خيرا وزنادقة اعداء للإسلام تستروا بالاسلام ليشوهوا الدين وكذابين ارادوا العيش بالكذب على رسول الله. ومن بعد ذلك ظهرت شروح للصحيحين دققت الكتابين وشرحت مافيه من احاديث واحكامها ودققت اسانيدها وبينت المشتبه فيهما واشهر شروح صحيح البخاري كتاب "فتح الباري" الذي كتبه ابن حجر العسقلاني حيث استغرق منه تأليف هذا الكتاب ما يقرب من 29 سنة. وشرح الامام النووي كتاب صحيح مسلم.
أهمية صحيح البخاري ومسلم.
بعد إن درس أهل الحديث الصحيحين وما ورد فيهما من أحاديث ودققوا اسانيدها اتفقوا إن معظم أحاديث الصحيحين (نستطيع إن نقول 99%) صحيحة لا شك فيها وان نسبة قليلة لا تعدوا 1% فيها شك اختلف فيها العلماء بعضهم ضعفها بينوها في كتب وتحدثوا عنها في شروحاتهم. وان نسبة الخطأ هذه تدل على دقة العالمين وحرصهما وان البشر مما علوا في العلم غير معصومين من الخطأ الا من شاء الله من الرسل والأنبياء.
الطعن في الحديث الصحيح
يشكل الطعن في الحديث شكل من اشكال الحرب الحديثة على الاسلام وهذه الاشكال بشكل مختصر :
1- الطعن في القرآن : وقد ظهر ببدأ ما يسمى بالمستشرقين من الغربيين الذين بدأوا بدراسة القرآن ومحاولة التشكيك فيه فنشروا عشرات الكتب والمقالات وقد رد علماء القرآن والتفسير هذه التشكيكات وبينوا خورها وتفاهتها.
2- الطعن في الرسول : بعد فشل الطعن في القرآن قام المستشرقون بالطعن في شخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) مستفيدين من الاحاديث الضعيفة وتأويل بعض الاحاديث الصحيحة بتأويلات مريضة.
3- الطعن في الصحابة : بعد فشل الطعن في اصل الاسلام وهو القرآن بدأ الطعن في وسائل نقل القرآن وهم الصحابة وبدأ ذلك بطريقة مبتكرة باختيار بعض الصحابة للطعن فيهم كمدخل للطعن في باقي الصحابة ومن ثم في الحديث النبوي. ووقع اختيار المستشرقين والزنادقة على كبار رواة الحديث من الصحابة كابو هريرة وعائشة رضي الله عنهما مستغلين بعض القصص التاريخية والاحاديث النبوية بطرق ملتوية وتفسيرات دنيئة للطعن فيهما وبالتالي الطعن في الاحاديث التي يروونها.
4- الطعن في البخاري : استمرارا للحرب على الاسلام بدأ الطعن في صحيح البخاري باعتباره اهم مرجع لحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) مستغلين بعض الاحاديث الواردة فيه التي يصعب فهمها على العقول الضيقة او الغريبة في عصرنا الحاضر وجعلوا هذه الاحاديث سببا للطعن في جميع احاديث البخاري وقد قال الله تعالى (( هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم)) فمن قرأ صحيح البخاري وجد فيها عظمة الاسلام وحلاوته وتمام اخلاقه وبديعه واما اصحاب القلوب المريضة فيقرؤنه باحثين عن الشبهات وكل ما جمعوه قليل جدا فسره علماء الحديث في كتبهم وبينوه قبل مئات السنين ولكن مرضى القلوب بدلا من ان يرجعوا الى كتب العلماء يرجعون الى عقولهم الصغيرة ليؤولوا وليثيروا ويفتنوا المسلمين عن دينهم مستغلين جهل المسلمين سنة رسول الله.
فاوصيكم بقراءة كتاب صحيح البخاري وخاصة كتاب الرقاق والادب والغزوات فيها راحة النفوس والابدان .
ما كان في هذا الكتاب من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان من حق فمن الله تعالى.
مقدمة
كثر الحديث في هذا الوقت عن الحديث النبوي الشريف وظهر من يطعن في الحديث الصحيح ومن يتكلم على صحيح البخاري ورد علماء المسلمين عليهم وكثرت الكتب وكثرت الكتابات والناس بين مؤيد لهذا وهذا والكثير من المتكلمين والطاعنين والمؤيدين لا يعرفون ما معنى الحديث وما معنى الصحيح وهل هناك حديث صحيح أم لا ؟
أحببت في هذا الكتاب طرح هذا التساؤل والإحاطة بالحديث بصورة مبسطة لجميع القارئين من العامة ومن ثم ليقرر القارئ بكامل حريته وقناعته هل هناك حديث صحيح ام لا.
ما هو الحديث
يتضمن مفهوم الحديث عند المسلمين كل ما سمعه الصحابة من الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أثناء اجتماعهم به او اثناء خطبه او غزواته او حجه او سفره او ما نقله زوجاته عنه مما قاله في بيته فكل ما سمعوه منه يدخل في الحديث.
ويتضمن ما فعله الرسول (صلى الله عليه وسلم) أمام الصحابة من أفعال في صلاته ووضوئه و لبسه و شربه واكله وحروبه وحجه وغسله وكل ما شاهدوه منه وكذلك من الحديث ما حدث امام الرسول او في حياته من افعال الصحابة او الناس فسكت ولم ينهى عنه واخيرا ويدخل ضمن الحديث ما نقله الصحابة عن اوصاف الرسول الخلقية والخُلقية ووصف حركته ومشيه وكلامه وكل شيء من افعاله وما شابه .. كل ما سبق اطلق عليه المسلمون الحديث فاصبح الحديث مصطلح يشمل كل ذلك.
اما لفظ النبوي فاضيف للحديث لتمييزه عن باقي أحاديث الناس والأخبار والقصص.
ويسمى الحديث الشريف لشرفه ورفعته عند المسلمين عن باقي أحاديث وكلام الناس.
أهمية الحديث
تكمن أهمية الحديث انه اصل من اصول الاسلام فمعظم العبادات وتفاصيلها واركانها والمعاملات والحدود ليست موجودة في القرأن الذي هو الاصل الاول في الاسلام ولكنها موجودة في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) لذلك فان التشكيك في الحديث النبوي يعد تشكيك في دين الاسلام.
الحديث في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
جمع الحديث
بدأ جمع الحديث مع بداية الاسلام فبالاضافة الى حفظ القرآن بدأ الصحابة تلقائيا يحفظون اقوال الرسول وأوامره كما يحدث لكل انسان عندما يسمع شخصا يقول شيء او يفعل شيء فيتعلق ذلك في ذهنه.
وقد تميز حفظ الصحابة بالدقة والقوة وعدم النسيان وذلك لما امتاز به العرب في ذلك الوقت من ملكة قوية في حفظ أشعار الجاهلية لذلك حفظ الصحابة احاديث الرسول بدقة كحفظهم للقرآن.
وبدأ بعض الصحابة بحفظ الحديث وجمعه لمعرفتهم بقيمته في دينهم وحياتهم وفرغوا وقتهم لذلك ومن اشهر هؤلاء الصحابة ابو هريرة (رضي الله عنه) فبالرغم انه وصل الى المدينة والتقى رسول الله قبل ثلاث سنوات من وفاته الا انه حرص على ملازمة الرسول (صلى الله عليه وسلم) طول اليوم ولم يكن يترك الرسول الا عند دخوله بيته. وقام ابو هريرة بجمع الحديث من الصحابة الأوائل فكان يسألهم عن أحاديث وأخبار الرسول في بداية الإسلام وعن غزواته وحروبه فجمع من ذلك الشيء الكثير. وبلغ من حرصه على جمع الحديث انه شكا الى الرسول انه ينسى بعض الأحاديث التي يحفظها فدعى الرسول (صلى اله عليه وسلم) له بحفظ الحديث وعدم النسيان.
بدأ تدوين الحديث في بداية الاسلام من بعض الصحابة حتى وصل الأمر إن منعهم رسول الله من ذلك حتى يتفرغوا لتدوين القرآن ، وبعد انتشار الاسلام واتخاذ الرسول (صلى الله عليه وسلم ) مجموعة من الكتاب المختصين لتدوين القرآن ( سموا كتاب الوحي) رخص الرسول (صلى اله عليه وسلم) للصحابة في تدوين الحديث ومن اشهرهم الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص فقد جمع مجموعة من الأحاديث في صحيفة ثم عرضها على رسول الله فوافقه عليها وهكذا فان جمع الحديث بدأ حفظا وكتابة في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم).
نشر الحديث
كما بينا في جمع الحديث إن جمع الحديث بدأ عموما تلقائيا لذلك كان كل صحابي يحفظ من الاحاديث بقدر ما سمع من وعن الرسول او شاهد من أفعاله وأوصافه لذلك كان بعض الصحابة يحفظ ما لا يحفظه البعض الاخر وكثير من الأحاديث لم يسمعها الا صحابي واحد او صحابيان.
بدأ نشر الحديث في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) مشافهة وذلك بتبليغ الصحابي المسلمين الحديث وذلك انصياعا لقول الرسول (بلغوا عني ولو آية) أو لحضور الصحابي حادثة أو مناسبة تناسب ما يحفظ من الحديث فيخبرهم الصحابي الحديث الذي يحفظه الذي يناسب هذه الحادثة ليستفيدون من الحديث إن كان فيه حكم شرعي أو عبرة أو تفصيل أو بشارة وغيرها. كما إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان في بعض الاحيان يخبر الصحابة بنزول حكم شرعي فيأمرهم بنشره وتبليغه لباقي الصحابة.
الحديث في زمن الصحابة.
نقصد بزمن الصحابة الفترة الممتدة بين وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وبين مقتل عثمان (رضي الله عنه) ولا نقصد بزمن الصحابة الفترة التي عاش فيها الصحابة فقد عاش الصحابة بعد مقتل عثمان لفترة طويلة ولكني رأيت فصل هذه المرحلة عن التي تليها لحدوث تطورات مهمة في مرحلة جمع الحديث.
من هم الصحابة
الصحابي عند معظم المسلمين المسمون اهل السنة هو من اسلم في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والتقى به وهو مسلم وبقي على اسلامه حتى وفاته (الصحابي). ويتفاضل الصحابة في مكانتهم عند الصحابة انفسهم وبين المسلمين الى يومنا هذا والى يوم القيامة حسب سبقهم في الاسلام وقربهم من رسول الله واظهر رسول الله فضلهم في احاديث له وباعلامه بانهم من اهل الجنة كالخلفاء الاربعة وغيرهم ولكن اتفق اهل السنة إن جميع الصحابة هم على خير وصلاح وصدق يمكن الوثوق بهم في نقلهم احاديث وأخبار الرسول (صلى الله عليه وسلم) بدون استثناء.
اما عند غير اهل السنة والفرق الاخرى فانهم يقولون ان الصحابة فيهم الصادق والكاذب والصالح والطالح وصنفوهم الى صحابي يعتد ويوثق بحديثه واخرين غير ثقات لايؤخذ بحديثهم واخبارهم وهكذا.
سنستمر باستعراض وتفصيل امر الحديث على اساس إن الصحابي الذي سنذكره لاحقا في شرحنا نقصد به الصحابي الثقة الذي لا غبار او شك في صدقه.
جمع الحديث
استمر جمع الحديث من قبل الصحابة كما في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) حفظا وتدوينا تلقائيا كما قلنا او جمعا مقصودا من قسم من بعض الصحابة الذين حرصوا على ذلك حرصا شديدا حتى روي إن احدهم سمع إن احد الصحابة يروي حديثا معينا فسافر له واستغرق سفره شهر كامل ليصل اليه ليتحقق من ذلك الحديث.
نشر الحديث
بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) انتشر الصحابة في الفتوحات في جميع ارجاء الدولة الاسلامية في العراق والشام ومصر وغيرها من الدول الإسلامية فانتشر الحديث بانتشارهم.
وانقسم اصحاب الرسول في نشر الحديث الى قسمين :
القسم الاول : معظم القسم الاول من الصحابة الذين حرصوا على جمع الحديث فانهم مثلما حرصوا على جمعه حرصوا على نشره في سبيل نشر سنة الرسول واوامره ونواهيه واخلاقه وتصرفاته حبا في الاسلام وحبا فيه وانقيادا لقول الرسول ( بلغوا عني ولو آية) وبدأوا في اخبار الناس حديث رسول الله وخاصة من غير الصحابة الذين لم يروا رسول الله ولم يعرفوه ويعرفوا اخبار الاسلام حتى انه اصبحت لهم مجالس يقصدهم الناس من مختلف مدن الاسلام ليسمعوا حديث الرسول واصبح هؤلاء الصحابة من اكثر من روى الحديث عن رسول الله لكثرة الناس الذين سمعوا منهم ومنهم "ابو هريرة" و"ابن عمر" و "أنس" وغيرهم.
القسم الثاني : وهم المقلين وهم الاكثرية بالرغم ان منهم من اسلم في بداية الدعوة فلم يرووا إلا القليل وذلك لانشغالهم بالعبادة والعمل الجهاد ولم تكن لهم مجالس لرواية الحديث فقل عدد الرواة الذين سمعوا منهم كما إن بعضهم توفوا في بداية الاسلام وكان بعضعهم يخاف من التحديث عن رسول خوفا إن يخطأ في حرف او كلمة فيخبر عن رسول الله ما لم يقله ومنهم الزبير (رضي الله عنهما) احد السابقين في الاسلام والعشرة المبشرة فعندما سئل لما لم يروي عن رسول الله كالصحابة الآخرين فروى لهم حديثا رسول الله ( من كذب عليّ متعمدا فليتبؤ مقعده من النار) فأخبرهم خوفه من إن يقع في خطأ فينطبق حديث رسول الله عليه.
ومن امثلة الصحابة في هذا القسم الخلفاء الاربعة وكثير غيرهم.
الحديث في زمن التابعين
ونقصد بها الفترة التي تلت مقتل عثمان (رضي الله عنه).
من هو التابعي
التابعي هو من لقي الصحابة وبالاتفاق منهم الصالحين والأتقياء والعلماء ومنهم اهل الفتن والبدع والفسوق كل حسب حاله.
جمع الحديث
تأثر التابعين الاتقياء بحرص الصحابة على جمع الحديث ونشره فاقتفوا اثارهم في ذلك فحرصوا على جمع الحديث من الصحابة في مختلف البلدان والمدن واصبح هناك طائفة من المسلمين تسمى باهل الحديث ممن اشتغلوا بجمع الحديث وحفظه وتسميعه .في هذه الفترة امر الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز بتدوين الحديث فكان اول امر اميري بذلك فزاد نشاط التدوين في جمع الحديث.
نشر الحديث
شهدت هذه المرحلة بعد مقتل عثمان تحول في مرحلة جمع الحديث ونشره فقبل مقتل عثمان كان التابعين يقرأون او يحدثون باحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) مباشرة بدون الاعتناء بذكر ممن سمع الحديث فكان التابعي يستطيع إن يحدث فيقول قال رسول الله (كذا وكذا) وكان غيره من التابعين والعلماء يتقبلون ذلك . بعد مقتل عثمان واشتراك مجموعة من التابعين في تلك الفتنة تنبه أهل العلم وأهل الحديث من الحريصين على سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) إن من التابعين من ليس اهلا للثقة للوثوق في تحديثه عن رسول الله وان من التابعين ممن خرج عن الطريق الصحيح للاسلام لذلك قرروا إن لا يقبلوا الحديث الا من أهل الدين والتقوى البعيدين عن الفتن والفسوق وغير المعروف عنهم الكذب او القيام بأعمال تناقض اعراف الناس وأخلاقهم. وأصبحوا اذا قال الرجل الثقة الصادق : قال رسول الله .. سئلوه من اخبرك الحديث فان قال اخبرني الصحابي الفلاني اخذوا بالحديث وعملوا به لوروده عن تابعي ثقة معروف بالصدق عن صحابي ( والصحابة كلهم ثقات وصدوقين عند اهل الحديث ). ولكن لو قال الرجل الثقة الصادق اخبرني التابعي فلان عن الصحابي فلان إن رسول الله قال .. نظروا الى التابعي فلان بنفس القياس السابق فان كان ثقة صدوق اخذوا بالحديث لوروده عن ثقة صدوق عن ثقة صدوق عن الصحابي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وان كان التابعي فلان معروف عنه فسق او بدع او كذب او كان من اهل الفتن ردوا الحديث ولم يعملوا به لشكهم في صدق الراوي ، وهكذا ظهر ما يسمى عند اهل الحديث بالسند (ومعناه في اللغة الدعم او التقوية من فعل أسند ) ويقصد به طريق وصول الحديث ومجموعة الرجال الذي يروون الحديث انتهاءا بالصحابي الى رسول الله واصبح السند الوسيلة الرئيسية في تحديد هل إن حديثا نبويا معينا هو صحيح يعمل به او هو حديث مرفوض لا يعمل به لوجود شك في احد رجال او رواة السند ( سمي هذا النوع من الحديث "الضعيف").
الحديث بعد زمن التابعين
ونقصد بها المرحلة التي تلت فترة التابعين حيث ظهر جيل جديد من اهل الحديث اشتغلوا في جمع الحديث حفظا وتدوينا وكان جل اهتمامهم محاولة جمع كل الحديث خوفا من ضياع السنة النبوية او ضياع شيئا منها. وبلغ مجموع الاحاديث المحفوظة مئات الالوف بمختلف اسانيدها وبلغ المدون منها عشرات الالوف حيث احتوى مسند الامام احمد اكثر من 30 الف حديث حوت الصحيح والضعيف.
وصلت عملية جمع الحديث ونشره وحفظه مرحلة عظيمة عمل فيها الاف من المسلمين رواية وحفظا وجمعا وتعليما وتدريسا.
البخاري
هو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم سمي بالبخاري نسبة الى مدينة بخارى في احدى دول القوقاز غرب ايران. كان والده من رواة الحديث وبدأ درس الحديث منذ كان في الثالثة عشرة من عمره رحل في طلب العلم وجمع الحديث في ضواحي بخارى ثم انطلق الى مدن ايران والعراق والحجاز والشام في رحلة استغرقت عمره جمع فيها الحديث من مختلف العلماء والمدن وبلغ مجموع ما حفظه مئات الالاف من الاحاديث وقد اطلع البخاري على كتب من سبقه من العلماء وقد وجد انها جمعت الأحاديث الصحيحة والضعيفة كما انها لم تكن مرتبة بشكل مفيد للباحث او الفقيه او طالب العلم لذلك فقد تفتق ذهنه لوضع كتاب يحوي الأحاديث الصحيحة فقط ويكون مرتبا في فصول وابواب تشمل بداية الاسلام ونزول الوحي والعلم والعبادات والمعاملات وسيرة الرسول وغزواته وخلقه والاداب وغيرها تكون مفيدة يسهل لطالب العلم الوصول الى مراده منها مع ثقة الطالب بصحة ما يقرأ من الاحاديث الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
وكان على البخاري إن يعتمد ضوابط لتمميز الحديث الصحيح عن الضعيف وهذه الضوابط التي ارتأها العلماء فاشترطوا خمس ضوابط للحديث الصحيح هي:
1- إن يكون الحديث مسند متصل : أي إن يكون للحديث رواة قد سمع كل من الذي سبقه مباشرة بدون وجود راوي ثالث مجهول الهوية الى ان يصل الراوي الى الصحابي والصحابي الى رسول الله فان انقطع السند لنسيان الرواي الاخير احد الرواة او لجهله باسمه او حاله نزل الحديث عن مرتبة الصحيح.
2- إن يكون كل راوي من رواة الحديث : ثقة من المعروفين بالايمان والتقوى والصلاح والصدق البعيدين عن الفسوق والكذب.
3- ان يكون الراوي من الحفاظ الضابطين لاحاديثهم سواءا كانت حفظا او كتابة فان كان الراوي كثير النسيان او ضعيف الذاكرة او مغفل او يقع في الوهم فانه كان ينزل عن مرتبة رواة الحديث الصحيح.
4- إن يكون الحديث غير شاذ أي لا يخالف نص الحديث القرأن او احاديث اخرى صحيحة فينفرد باختلافه عن احاديث صحيحة اكثر عدد او حديث من رواة اقوى دينا وحفظا.
5- إن يكون الحديث غير معلل : أي الا يكون حاويا على علة خفية تمس السند. حيث إن بعض الاحاديث تظهر اسانيدها متصلة ورواتها من رواة الصحيح ولكن علماء الحديث المدققين يكتشفون فيه علة في السند فيكتشفون انه غير متصل او إن احد الرواة ليس هو الراوي المعروف بالصحيح ، وعلم العلل واسع جدا.
وقد اضاف البخاري شرطين الى هذا الشروط اشترطها في كتابه وهي :
6- ثبوت اللقاء : اشترط البخاري في الرواة ثبوت اللقاء بين الشيخ والتلميذ بدليل قاطع ولا يكتفي إن يكون الاثنان قد عاشا في زمن واحد او في مدينة واحدة او حجا او اعتمرا في العام نفسه.
7- طول الملازمة : بعد ثبوت اللقاء اشترط البخاري طول ملازمة من التلميذ للشيخ لتكون هناك ثقة كافية من إن التلميذ لازم الشيخ مدة كافية ليسمع منه الحديث وليتوثق منه.
ووفق هذه الشروط جمع البخاري كتابه "الصحيح" وضم فيه اقل من ثلاثة الاف حديث (من غير المكرر) صنفها حسب الموضوعات. وقد فصل البخاري كتابه الى كتب وكل كتاب يحوي على ابواب وعنون كل باب بعنوان يفيد المحتوى وذكر في الباب الحديث الصحيح الذي يناسب الباب وقد قدم للحديث بشروح واقوال واحاديث غير مسندة او غير كاملة الاسناد.
وقد تبع البخاري في طريقته هذه تلميذه الامام مسلم فجمع ما يقرب من اربعة الاف حديث (من غير المكرر) فعرف كتابه بصحيح مسلم وفي سنين قليلة ظهرت كتب قريبة الشبه حوت احاديث صحيحة وحسنة واخرى ضعيفة واشهرها سنن الترمذي وسنن ابي داوود وسنن النسائي وسنن ابن ماجة.
كان ظهور صحيح البخاري انجاز فريد في العالم الاسلامي لما تميز من جهد كبير في تصنيف الصحيح وتمييزه بضوابط دقيقة واهتمام الكتاب بجميع نواحي الاسلام وترتيبه ترتيبا سهل الدراسة والبحث بالاضافة ما حوى من علوم مختلفة من علوم الحديث. وبدأ اهل الحديث مرحلة تدقيق هذا الكتاب وصاحبه في حياته فعند وصول البخاري بغداد قام اهل الحديث بعقد اختبار لعلمه في الحديث و قابلية حفظه ومعرفته في الحديث والاسناد فنجح في الاختبار واثبت لهم علمه ومهارته وخبرته بحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
اما الإمام مسلم فقد عرض كتابه على كثير من علماء عصره فدققوا كتابه فاثنوا عليه ووافقوا على صحة مافيه من حديث.
مرحلة التدقيق
بعد مرحلة جمع الحديث وظهور كتب الصحيحين والسنن بدأ علماء الحديث مرحلة مهمة جديدة لاتقل أهمية عن المراحل التي سبقتها. بدأت هذه المرحلة بوضع قواعد علم الحديث في كتب وتبادل الاراء والنقاش للوصول بهذا العلم الى اعلى درجة من الكمال فظهرت كتب معرفة الصحابة وهي كتب حوت اسماء جميع الصحابة المعروفين لدى علماء اهل الحديث وهي خطوة مهمة في معرفة اتصال السند برسول الله عن انقطاعه. وظهرت كتب تخص الرجال فهي تجمع اسماء جميع رواة الحديث من التابعين ومن بعدهم وقول العلماء في كل واحد منهم وتصنيفه هل هو من رجال الحديث الصحيح او رجال الحديث الحسن او الضعيف. وظهرت كتب في العلل والاحاديث المعللة وظهرت كتب في مصطلح علم الحديث وكتب في الاحاديث المكذوبة على رسول الله والتي تسمى الاحاديث الموضوعة حيث تجرأ فئات من الناس على الكذب ووضع كلام على رسول الله وهو منه بريء ومن هذه الفئات جهال حسبوا انهم يصنعون خيرا وزنادقة اعداء للإسلام تستروا بالاسلام ليشوهوا الدين وكذابين ارادوا العيش بالكذب على رسول الله. ومن بعد ذلك ظهرت شروح للصحيحين دققت الكتابين وشرحت مافيه من احاديث واحكامها ودققت اسانيدها وبينت المشتبه فيهما واشهر شروح صحيح البخاري كتاب "فتح الباري" الذي كتبه ابن حجر العسقلاني حيث استغرق منه تأليف هذا الكتاب ما يقرب من 29 سنة. وشرح الامام النووي كتاب صحيح مسلم.
أهمية صحيح البخاري ومسلم.
بعد إن درس أهل الحديث الصحيحين وما ورد فيهما من أحاديث ودققوا اسانيدها اتفقوا إن معظم أحاديث الصحيحين (نستطيع إن نقول 99%) صحيحة لا شك فيها وان نسبة قليلة لا تعدوا 1% فيها شك اختلف فيها العلماء بعضهم ضعفها بينوها في كتب وتحدثوا عنها في شروحاتهم. وان نسبة الخطأ هذه تدل على دقة العالمين وحرصهما وان البشر مما علوا في العلم غير معصومين من الخطأ الا من شاء الله من الرسل والأنبياء.
الطعن في الحديث الصحيح
يشكل الطعن في الحديث شكل من اشكال الحرب الحديثة على الاسلام وهذه الاشكال بشكل مختصر :
1- الطعن في القرآن : وقد ظهر ببدأ ما يسمى بالمستشرقين من الغربيين الذين بدأوا بدراسة القرآن ومحاولة التشكيك فيه فنشروا عشرات الكتب والمقالات وقد رد علماء القرآن والتفسير هذه التشكيكات وبينوا خورها وتفاهتها.
2- الطعن في الرسول : بعد فشل الطعن في القرآن قام المستشرقون بالطعن في شخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) مستفيدين من الاحاديث الضعيفة وتأويل بعض الاحاديث الصحيحة بتأويلات مريضة.
3- الطعن في الصحابة : بعد فشل الطعن في اصل الاسلام وهو القرآن بدأ الطعن في وسائل نقل القرآن وهم الصحابة وبدأ ذلك بطريقة مبتكرة باختيار بعض الصحابة للطعن فيهم كمدخل للطعن في باقي الصحابة ومن ثم في الحديث النبوي. ووقع اختيار المستشرقين والزنادقة على كبار رواة الحديث من الصحابة كابو هريرة وعائشة رضي الله عنهما مستغلين بعض القصص التاريخية والاحاديث النبوية بطرق ملتوية وتفسيرات دنيئة للطعن فيهما وبالتالي الطعن في الاحاديث التي يروونها.
4- الطعن في البخاري : استمرارا للحرب على الاسلام بدأ الطعن في صحيح البخاري باعتباره اهم مرجع لحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) مستغلين بعض الاحاديث الواردة فيه التي يصعب فهمها على العقول الضيقة او الغريبة في عصرنا الحاضر وجعلوا هذه الاحاديث سببا للطعن في جميع احاديث البخاري وقد قال الله تعالى (( هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم)) فمن قرأ صحيح البخاري وجد فيها عظمة الاسلام وحلاوته وتمام اخلاقه وبديعه واما اصحاب القلوب المريضة فيقرؤنه باحثين عن الشبهات وكل ما جمعوه قليل جدا فسره علماء الحديث في كتبهم وبينوه قبل مئات السنين ولكن مرضى القلوب بدلا من ان يرجعوا الى كتب العلماء يرجعون الى عقولهم الصغيرة ليؤولوا وليثيروا ويفتنوا المسلمين عن دينهم مستغلين جهل المسلمين سنة رسول الله.
فاوصيكم بقراءة كتاب صحيح البخاري وخاصة كتاب الرقاق والادب والغزوات فيها راحة النفوس والابدان .
ما كان في هذا الكتاب من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان من حق فمن الله تعالى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق