بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين
اللّهمّ صلّ على سيدّنا محّمد وعلى آله وأزواجه وذريّته وعلى إخوانه من
الأنبياء والمرسلين والصدّيقين
والشهداء والصّالحين
وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه .
( آمين )
أخي الفاضل وأختي الفاضلة تفضلوا معي للوقوف على
النقاش الجميل الذي حدث بين هرقل عظيم الروم وبين أبو
سفيان رضي الله تعالى عنه 0 ( زعيم الشرك قبل اسلامه) حول نبوءة سيدّنا
رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم وأنه هو الحقّ وما جاء به حقّ وما ذكره الله تعالى في حق نبيّنا صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم في الكتب المنزلة
منه تعالى سابقا
قال تعالى
{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ
وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ } محّمد 2
جاء في التفسير الميّسر والذين صدَّقوا الله واتَّبَعوا شرعه وصدَّقوا بالكتاب الذي أنزل على محّمد
صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم ، وهو الحق الذي لا شك فيه من ربهم, عفا عنهم وستر
عليهم ما عملوا من السيئات, فلم يعاقبهم عليها, وأصلح شأنهم في الدينا والآخرة
والآن مع الحوار
فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال حدثني أبو سفيان رضي الله تعالى
عنه من فيه إلي فيّ قال انطلقت في المدة التي كانت بيننا وبين رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فبينا أنا بالشام إذ جيء بكتاب رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم إلى هرقل جاء به فدفعه إلى عظيم بصري فدفعه عظيم بصري إلى هرقل قال هرقل ها هنا أحد من قوم
الرجل الذي يزعم أنه نبيّ ؟ قالوا نعم 0 فدعيت في نفر من قريش فدخلنا على هرقل فأجلسنا بين يديه قال أيكم أقرب نسبا من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبيّ قال أبو سفيان فقلت أنا فأجلسوني بين أيديهم واجلسوا أصحابي خلفي ثم دعا بترجمانه فقال قل لهم إني سائله عن هذا الرجل الذي يزعم
أنه نبيّ وإن كذبني فكذبوه قال أبو سفيان وأيم الله لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبته ثم قال لترجمانه سله
كيف قال ؟ قلت هو فينا ذو حسب قال فهل كان من آبائه ملك ؟
قال قلت لا قال فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال قلت لا قال من تبعه
أشراف الناس أم ضعفاؤهم ؟ قلت لا بل ضعفاؤهم قال
فهل يزيدون أم ينقصون ؟ قال قلت لا بل يزيدون قال
فهل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطه لدينه ؟ قال قلت لا قال فهل قاتلتموه
؟ قال قلت نعم قال فكيف كان قتالكم إياه ؟ قال قلت يكون
الحرب بيننا وبينه سجالة يصيب منا ونصيب منه قال فهل يغدر؟ قال
قلت لا ونحن في مدة
لا ندري ما هو صانع فيها قال
فوالله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها هذه قال فهل قال هذا القول أحد قبله ؟ قال قلت لا قال ثم قال لترجمانه قل له إني سألتك عنه فزعمت ذو حسب وكذلك الرسل تبعث
في أحساب قومها وسألتك هل كان من آبائه ملك فزعمت أن لا فقلت لو كان في آبائه ملك قلت
رجل يطلب ملك آبائه وسألتك عن أتباعه أضعفاؤهم أم أشرافهم فقلت بل ضعفاؤهم وهم أتباع
الرسل وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فزعمت أن لا فقد عرفت أنه
لم يكن ليدع الكذب على الناس ويذهب يكذب على الله وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه
بعد أن يدخله سخطه لدينه فزعمت أن لا وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشته القلوب وسألتك هل يزيدون أم ينقصون فزعمت أنهم يزيدون وكذلك
الإيمان حتى يتم وسألتك هل قاتلتموه فزعمت
أنكم قاتلتموه فيكون الحرب بينكم وبينه سجالا ينال منكم وتنالون منه وكذلك الرسل تبتلى
حتى تكون لها العاقبة وسألتك هل يغدر فزعمت
أن لا وكذلك الرسل لا تغدر وسألتك هل قال هذا
القول أحد قبله فزعمت أن لا فقلت لو كان قال هذا القول أحد قبله قلت رجل أئتم بقول
قيل قبله 0 ثم قال بم يأمركم ؟ قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف ثم قال إن يكن
ما تقول فيه حقا فإنه نبيّ وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه وليبلغن ملكه ما تحت قدمي 0 قال دعا
بكتاب رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فإذا
فيه
بسم الله الرحمن الرحيم
من محّمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام
على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين
فإن توليت فإن عليك أثم الأريسين
ويا أهل الكتاب
تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا إلى قوله وأشهدوا
بأنا مسلمون فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا فقلت لأصحابي حين خرجنا لقد أمر أمر ابن أبي كبشة إنه ليخافه ملك بني الأصفر فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلّ ياربّ
عليه وعلى آله وبارك وسلّم أنه سيظهر حتى أدخل الله علىّ الإسلام أخرجه البخاري ومسلم جميعا من حديث عبد الرزاق 0وروى
البخاري في رواية
وكان بن الناظور صاحب إيلياء وهرقل أسقفا على
نصارى الشام يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء أصبح يوما خبيث النفس فقال بعض بطارقته قد استنكرنا هيئتك قال بن الناظور وكان
هرقل جزاء ينظر في النجوم فقال لهم حين سألوه إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر فمن
يختتن من هذه الأمة ؟ قالوا ليس
يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين
ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود فبينما هم على أمرهم أتي هرقل برجل أرسل
به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فلما استخبره هرقل قال اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا فنظروا
إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال هم
يختتنون فقال هرقل هذا ملك هذه الأمة قد ظهر
ثم كتب هرقل
إلى صاحب له برومية وكان نظيره في العلم وسار هرقل إلى حمص فلم يرم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق رأي هرقل على خروج النبيّ صلّ ياربّ
عليه وعلى آله وبارك وسلّم وأنه نبيّ فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص ثم أمر بأبوابها فغلقت ثم يتحقق
فقال يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبيّ فحاصوا حيصة حمر الوحش
إلى الأبواب فوجدوها قد غلقت فلما رأى هرقل نفرتهم وأيس من الإيمان قال ردوهم علي وقال إني قلت
مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم فقد رأيت فسجدوا له ورضوا عنه فكان ذلك آخر شأن هرقل
رواه صالح بن كيسان ويونس ومعمر عن
الزهري
فانظروا أيها الأحبة إلى عظمة رسول الله تعالى صلّ
ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم حيث أن الله تعالى
جعله سببا لمنع قتل اليهود على يد هرقل :-
(قالوا ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من
اليهود ) فعندما (أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلّ ياربّ
عليه وعلى آله وبارك وسلّم فلما استخبره هرقل قال اذهبوا فانظروا
أمختتن هو
أم لا فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال هم
يختتنون فقال هرقل هذا ملك هذه الأمة قد ظهر )
وصدق الله العظيم حيث قال
{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
}الأنبياء107
فائدة :--- لو ثبت إيمان هرقل ولم
يتراجع لأفلح فلاحا عظيما ولسلم في الدنيا والآخرة لقول الحبيب المصطفى صلّ ياربّ عليه وبارك وسلّم له:-
أسلم تسلم
لكنه اخلد إلى الأرض وخاف على ملكه ونفسه فكان بعمله هذا قريبا من عمل بلعم
ابن باعوراء الذي قال فيه القرآن العظيم
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ
آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ
0 وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ
هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ
لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 0 سَاء مَثَلاً
الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ
}
الأعراف الآيات 175-177
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق