الخميس، 11 يونيو 2015

" قصة الموت بين بغداد والقاهرة ".........1

" قصة الموت بين بغداد والقاهرة ".........1

 
الفصل الاول

وقف "عبد الحميد" يشاهد فرسه الحمراء وهي تعدو وتدور في حلبة التدريب تروح جيئة وذهابا , وفي يده كوب من الشاي الاخضر يرتشف منه بين الفينة و الأخرى.

اعتاد "عبد الحميد" قضاء عطلة نهاية الاسبوع في مزرعته خارج القاهرة بعيدا عن زحمتها وهموم العمل الكثيرة و المهام الكبيرة المكلف بها , فبعد سبع وعشرين عاما قضاها في المخابرات فان السنوات الخمس الاخيرة التي شغل فيها منصب مدير المخابرات العامة كانت الاصعب بسبب الاوضاع التي تشهدها مصر والمنطقة فمحاربة العصابات الارهابية وشبكات التجسس العاملة في مصر كانت من ضمن نشاطات جهازه وكان العبء الاكبر في حفظ الامن في مصر يقع على عاتق جهازي الامن و المخابرات.

خلال السنوات الاخيرة وبسبب الاحداث الامنية الداخلية في مصر تركز عمل الجهاز على محاربة الشبكات الارهابية التي تمول العصابات في الداخل بالسلاح والمال , و بالرغم من إن  "عبد الحميد" لديه من المعلومات الكثير عن وجود شبكات تجسس لدول اخرى تعمل داخل البلد لكن مكافحة الارهاب كان لها الاولوية على جدول اعماله ومهماته لذلك ولاسباب سياسية ايضا كان على الجهاز ان يتغاضى عن هذه الشبكات ويراقبها من بعيد و على مضض و ان يتدخل في حال الضرورة القصوى. لم يكن "عبد الحميد" مرتاحا لما آل اليه جهاز المخابرات المصري الذي كان في السابق يدير عملياته في الخارج في مختلف دول الشرق الاوسط.

كانت عطلة نهاية الاسبوع منفذه الوحيد لاعطاء نفسه فرصة للراحة والاسترخاء فصحته في الشهور الاخيرة اصبحت تتدهور فجأة وكان لابد ان يستمع لنصائح الاطباء ويقلل من التوتر والارهاق الذي يصيبه اثناء العمل في مقر مديرية المخابرات.

احس "عبد الحميد" بحركة قربه , استدار , كان حارسه الشخصي الذي لا يكاد يفارقه ليلا ولا نهارا , اقترب بهدوء وباطراقة رأس و صوت هادىء قال :

-  افندم , العميد "عصمت" ينتظرك في المكتب .

اومأ "عبد الحميد" برأسه معبرا عن سماعه للخبر , انسحب الحارس بعد تحية عسكرية سريعة.

تعود "عبد الحميد" على هذه الزيارات المفاجأة , حتى اصبحت اقرب الى الرتيبة فغالبا ما كان "عصمت" يزور "عبد الحميد" عصر الجمعة في بيته ليطلعه على آخر المستجدات في العمل واهم الاحداث في صباح ذلك اليوم .

كان "عصمت" رجلا في الاربعين قد ملأ رأسه الشيب , هادىء الملامح , وقور الهيئة , قد قضى سنوات كثيرة في ادارة المكتب.

تبادل الرئيس والمرؤوس التحايا والمجاملات السريعة.

-  ماذا لديك من اخبار يا عصمت ؟

-  الخبر الأهم , هو القبض اليوم على المدعو "سامح سعيد" في مطار القاهرة.

- "سامح " ....

ردد "عبد الحميد" الاسم في محاولة ليستذكر هذا الاسم ... فقد مر على ذهنه ولكن منذ مدة ليست بالقصيرة , فبرغم ذاكرته القوية الا ان كثرة الاسماء التي تمر عليه يوميا تجعله يستغرق بعض الوقت ليستعيد قضية كل اسم يرد على مسامعه.

"سامح سعيد" , بدأ "عبد الحميد" يستعيد قضية هذا الاسم فهي قضية تعود بدايتها الى تسعة شهور مضت , عندما وردت تقارير استخبارية متعددة بأن انفجارات قوية وكبيرة شوهدت في احدى جزر ارخبيل دهلك و ان اصوات تلك الانفجارات سُمعت من مسافة كيلومترات من على سطوح السفن التي كانت تمخر مياه البحر الاحمر.

كانت التقارير المجموعة لدى جهاز المخابرات عن تلك الحادثة خالية من التفاصيل والمعلومات الموثقة , لكن توافق حدوثها مع ورود تقرير من المسؤول الامني في السفارة المصرية في ارتريا يخبر عن قيام شخص مصري الجنسية يدعي "سامح سعيد" بالقدوم الى السفارة وطلب المساعدة في ايجاد اخيه المفقود "عمرو" والذي كان يعمل في جزيرة دهلك.

كان الفارق الزمني بين الحادثتين هو ساعات قليلة فقط لذلك كان الربط بين الحادثتين امرا مسلما به, و عند قيام المخابرات بالتقصي عن شخصيتي "سامح و عمرو سعيد" تبين لها ان الشخصين مزيفان و ينتحلان شخصيتا مصريين مغتريين في الخارج منذ اكثر من ثلاثين عاما. وقد تبين للمخابرات ان المدعو "سامح سعيد" قد سافر الى ارتريا عبر مطار القاهرة.

كان وقع هذه المعلومات في ذلك الوقت مذهلا ومثيرا فقد قام شخص مزيف الهوية في حركة بدت كأنها استعراضية او استفزازية بدخول مصر والخروج منها وتجاوز الاجراءات الامنية في مطار القاهرة ودخول السفارة المصرية في ارتريا بجرأة بدون الخوف من كشفه.

اثار "سامح سعيد" بتصرفه ذاك حنق جهاز المخابرات المصري وادارة جهاز مكافحة التجسس على وجه التحديد فالجهاز لا يملك معلومات عن ذلك الشخص وكيفية دخوله مصر وما الذي كان يعمله فيها و ما سبب قيامه بدخول السفارة المصرية في ارتريا مع علمه ان مثل هذه التحركات كانت توثق في السفارات وترسل الى اجهزة الامن.

استطاعت المخابرات الحصول على صوره من كاميرات المراقبة الموجودة في السفارة والتي تمت مطابقتها مع الاوصاف التي قدمها موظفوا السفارة. كما علم الجهاز ان "سامح" اختفى في دهلك وانقطعت اخباره بعد وصوله اليها.

لعدة اسابيع تلت حادثة دهلك , تتبعت المخابرات المصرية المدعو "سامح سعيد" والخيوط والمعلومات التي قد تكشف عن هويته الحقيقية او الجهة التي يعمل لها ولكن دون جدوى.

اغلقت قضية "سامح سعيد" بعد شهرين من حادثة دهلك لقلة المعلومات , ولكن قبل اربعة شهور حصل فيها تطور مفاجىء.

الاثنين، 8 يونيو 2015

قصة ربعي بن عامر و رستم

صفحة رقم ٩٨٩ من الكامل في التاريخ

ارسل رستم قاءد الفرس الى سعد بن ابي وقاص ان
ابعث إلينا رجلا نكلمه ويكلمنا. فدعا سعد جماعة ليرسلهم إليهم. فقال له ربعي بن عامر: متى نأتهم جميعا يروا أنا قد احتفلنا بهم، فلا تزدهم على رجل.
فأرسله وحده، فسار إليهم، فحبسوه على القنطرة. وأعلم رستم بمجيئه فأظهر زينته، وجلس على سرير من ذهب، وبسط البسط والنمارق والوسائد المنسوجة بالذهب، وأقبل ربعي على فرسه وسيفه في خرقة، ورمحه مشدود بعصب وقد، فلما انتهى إلى البسط قيل له: انزل، فحمل فرسه عليها ونزل، وربطها بوسادتين شقهما، وأدخل الحبل فيهما، فلم ينهوه وأروه التهاون، وعليه درع، وأخذ عباءة بعيره فتدرعها وشدها على وسطه. فقالوا: ضع سلاحك. فقال: لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم، أنتم دعوتموني. فأخبروا رستم، فقال: ائذنوا له. فأقبل يتوكأ على رمحه ويقارب خطوه، فلم يدع لهم نمرقا ولا بساطا إلا أفسده وهتكه، فلما دنا من رستم جلس على الأرض، وركز رمحه على البسط، فقيل له: ما حملك على هذا؟ قال: إنا لا نستحب القعود على زينتكم. فقال له ترجمان رستم، واسمه عبود من أهل الحيرة: ما جاء بكم؟ قال: الله جاء بنا، وهو بعثنا لنخرج من يشاء من عباده من ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه، فمن قبله قبلنا منه، ورجعنا عنه وتركناه وأرضه دوننا، ومن أبى قاتلناه حتى نفضي إلى الجنة أو الظفر. فقال رستم: قد سمعنا قولكم، فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه؟ قال: نعم، وإن مما سن لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن لا نمكن الأعداء أكثر من ثلاث، فنحن مترددون عنكم ثلاثا، فانظر في أمرك، واختر واحدة من ثلاث بعد الأجل: إما الإسلام وندعك وأرضك، أو الجزاء فنقبل ونكف عنك، وإن احتجت إلينا نصرناك، أو المنابذة في اليوم الرابع، إلا أن تبدأ بنا، أنا كفيل بذلك عن أصحابي. قال أسيدهم أنت؟ قال: لا، ولكن المسلمين كالجسد الواحد، بعضهم من بعض، يجير أدناهم على أعلاهم.
فخلا رستم برؤساء قومه فقال: هل رأيتم كلاما قط أعز وأوضح من كلام هذا الرجل؟ فقالوا: معاذ الله أن نميل إلى دين هذا الكلب! أما ترى إلى ثيابه؟ فقال: ويحكم! لا تنظروا إلى الثياب، ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة، إن العرب تستخف باللباس وتصون الأحساب، ليسوا مثلكم.

حمل تطبيق الكامل في التاريخ لاجهزة الأندرويد http://play.google.com/store/apps/details?id=net.bahja.kamelFeEtarekh

السبت، 6 يونيو 2015

من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه

باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه
«6996» حدثنا هداب بن خالد حدثنا همام حدثنا قتادة عن أنس بن مالك عن عبادة بن الصامت أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)).
«6998» حدثنا محمد بن عبد الله الرزي حدثنا خالد بن الحارث الهجيمي حدثنا سعيد عن قتادة عن زرارة عن سعد بن هشام عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)). فقلت يا نبي الله أكراهية الموت فكلنا نكره الموت فقال: ((ليس كذلك ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله فأحب الله لقاءه وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه)).
«7000» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن زكرياء عن الشعبي عن شريح بن هانئ عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه والموت قبل لقاء الله)).
«7002» حدثنا سعيد بن عمرو الأشعثي أخبرنا عبثر عن مطرف عن عامر عن شريح بن هانئ عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)). قال فأتيت عائشة فقلت يا أم المؤمنين سمعت أبا هريرة يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا إن كان كذلك فقد هلكنا. فقالت إن الهالك من هلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)). وليس منا أحد إلا وهو يكره الموت. فقالت قد قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس بالذي تذهب إليه ولكن إذا شخص البصر وحشرج الصدر واقشعر الجلد وتشنجت الأصابع فعند ذلك من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه.
«7004» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو عامر الأشعري وأبو كريب قالوا حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)).

تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله


باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله:

«6706» حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا داود- يعني ابن قيس- عن أبي سعيد مولى عامر بن كريز عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا. المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره. التقوى هاهنا)). ويشير إلى صدره ثلاث مرات: ((بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)).

«6707» حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح حدثنا ابن وهب عن أسامة- وهو ابن زيد- أنه سمع أبا سعيد مولى عبد الله بن عامر بن كريز يقول سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكر نحو حديث داود وزاد ونقص ومما زاد فيه: ((إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)). وأشار بأصابعه إلى صدره.

«6708» حدثنا عمرو الناقد حدثنا كثير بن هشام حدثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)).

الخميس، 4 يونيو 2015

الاحسان الى الارملة والمسكين كالجهاد في سبيل الله


باب الإحسان إلى الأرملة والمسكين واليتيم:

«7659» حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا مالك عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله- وأحسبه قال- وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر)).

«7660» حدثني زهير بن حرب حدثنا إسحاق بن عيسى حدثنا مالك عن ثور بن زيد الديلي قال: سمعت أبا الغيث يحدث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة)). وأشار مالك بالسبابة والوسطى.

الاثنين، 1 يونيو 2015

رحمة الله تعادل ٩٩ مرة بقدر ما في الكون كله

باب جعل الله الرحمة مائة جزء: «6000» حدثنا الحكم بن نافع أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرنا سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((جعل الله الرحمة مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا، وأنزل في الأرض جزءا واحدا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه)).

[طرفه 6469، تحفة 13161].

الأربعاء، 20 مايو 2015

اﻻمر بتسمية اﻻوﻻد باﻻسماء الجميلة والصالحة

باب استحباب تغيير الاسم القبيح إلى حسن وتغيير اسم برة إلى زينب وجويرية ونحوهما:

«5727» حدثنا أحمد بن حنبل وزهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله بن سعيد ومحمد بن بشار قالوا حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله أخبرني نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسم عاصية وقال: ((أنت جميلة)). قال أحمد مكان أخبرني عن.

«5728» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسن بن موسى حدثنا حماد بن سلمة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن ابنة لعمر كانت يقال لها عاصية فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلة.

«5729» حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر- واللفظ لعمرو- قالا: حدثنا سفيان عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن كريب عن ابن عباس قال كانت جويرية اسمها برة فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية وكان يكره أن يقال خرج من عند برة. وفي حديث ابن أبي عمر عن كريب قال: سمعت ابن عباس.

«5730» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالوا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة سمعت أبا رافع يحدث عن أبي هريرة (ح).

«5731» وحدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة عن أبي رافع عن أبي هريرة أن زينب كان اسمها برة فقيل تزكي نفسها. فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب. ولفظ الحديث لهؤلاء دون ابن بشار. وقال ابن أبي شيبة حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة.

«5732» حدثني إسحاق بن إبراهيم أخبرنا عيسى بن يونس (ح) وحدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة قالا: حدثنا الوليد بن كثير حدثني محمد بن عمرو بن عطاء حدثتني زينب بنت أم سلمة قالت كان اسمي برة فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب. قالت ودخلت عليه زينب بنت جحش واسمها برة فسماها زينب.

«5733» حدثنا عمرو الناقد حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن محمد بن عمرو بن عطاء قال سميت ابنتي برة فقالت لي زينب بنت أبي سلمة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم وسميت برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم)). فقالوا بم نسميها قال: ((سموها زينب)).

الاثنين، 18 مايو 2015

ماذا قال ابو العتاهية في مرض موته

من كتاب هارون بن عليٍّ: حدّثني عليّ بن مهديّ قال حدّثني عبد االله بن عطيّة قال حدّثني محمد بن أبي العتاهية قال: آخر شعرٍ قاله أبي في مرضه الذي مات فيه
 :
إلهي لا تعـذّبـنـي فـإنّـي        مقرٌّ بالّذي قـد كـان مـنّـي فمـا لـي حـيلةٌ إلاّ رجـائي     لعفوك إن عفوت وحسن ظنّي وكم من زلةٍ لي في الخطـايا     وأنت عليّ ذو فضـلٍ ومـنّ إذا فكّرت في ندمي عـلـيهـا   عضضت أناملي وقرعت سنّي أجنّ بزهرة الدّنـيا جـنـونـا      وأقطع طول عمري بالتمنّـي ولو أنّي صدقت الزّهد عنـهـا     قلبت لأهلها ظهر الـمـجـنّ يظنّ الناس بـي خـيراً وإنّـي   لشرّ الخلق إن لم تعف عنّـي

الثلاثاء، 12 مايو 2015

احوال اهل الجنة


باب في صفات الجنة وأهلها وتسبيحهم فيها بكرة وعشيا:

«7330» حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول زمرة تلج الجنة صورهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ولا يتغوطون فيها آنيتهم وأمشاطهم من الذهب والفضة ومجامرهم من الألوة ورشحهم المسك ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقهما من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشيا)).

«7331» حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم- واللفظ لعثمان- قال عثمان حدثنا وقال إسحاق أخبرنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون)). قالوا فما بال الطعام قال: ((جشاء ورشح كرشح المسك يلهمون التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس)).

«7332» وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد إلى قوله: ((كرشح المسك)).

«7333» وحدثني الحسن بن علي الحلواني وحجاج بن الشاعر كلاهما عن أبي عاصم- قال حسن حدثنا أبو عاصم- عن ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يأكل أهل الجنة فيها ويشربون ولا يتغوطون ولا يمتخطون ولا يبولون ولكن طعامهم ذاك جشاء كرشح المسك يلهمون التسبيح والحمد كما يلهمون النفس)). قال وفي حديث حجاج: ((طعامهم ذلك)).

«7334» وحدثني سعيد بن يحيى الأموي حدثني أبي حدثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم. بمثله غير أنه قال: ((ويلهمون التسبيح والتكبير كما يلهمون النفس)).

السبت، 9 مايو 2015

إن في الجنة لشجرة .....


باب إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها:

«7314» حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة)).

«7315» حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المغيرة- يعني ابن عبد الرحمن الحزامي- عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله وزاد: ((لا يقطعها)).

«7316» حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي أخبرنا المخزومي حدثنا وهيب عن أبي حازم عن سهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها)).

«7317» قال أبو حازم فحدثت به النعمان بن أبي عياش الزرقي فقال حدثني أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة عام ما يقطعها)).

الاثنين، 4 مايو 2015

فضل المعوذات

باب فضل المعوذات: «5016» حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها.
[أطرافه 4439، 5735، 5751، تحفة 16589].

«5017» حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المفضل عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: {قل هو الله أحد} و{قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات. [طرفاه 5748، 6319، تحفة 16537- 234/ 6].

الأحد، 3 مايو 2015

تحريم الخلوة بالمرأة اﻻجنبية

باب تحريم الخلوة بالأجنبية والدخول عليها:

«5801» حدثنا يحيى بن يحيى وعلي بن حجر قال يحيى أخبرنا وقال ابن حجر حدثنا هشيم عن أبي الزبير عن جابر (ح). «5802» وحدثنا محمد بن الصباح وزهير بن حرب قالا: حدثنا هشيم أخبرنا أبو الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم)).

«5803» حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث (ح) وحدثنا محمد بن رمح أخبرنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إياكم والدخول على النساء)). فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو قال: ((الحمو الموت)).

«5805» وحدثني أبو الطاهر أخبرنا ابن وهب قال: سمعت الليث بن سعد يقول الحمو أخ الزوج وما أشبهه من أقارب الزوج ابن العم ونحوه.

«5806» حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو (ح) وحدثني أبو الطاهر أخبرنا عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث أن بكر بن سوادة حدثه أن عبد الرحمن بن جبير حدثه أن عبد الله بن عمرو بن العاص حدثه أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس فدخل أبو بكر الصديق وهي تحته يومئذ فرآهم فكره ذلك فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لم أر إلا خيرا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله قد برأها من ذلك)). ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال: ((لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان)).

الجمعة، 1 مايو 2015

تحريم اخذ الهدايا من قبل الموظفين و المسؤولين


باب تحريم هدايا العمال:

«4843» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وابن أبي عمر- واللفظ لأبي بكر- قالوا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن أبي حميد الساعدي قال استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأسد يقال له ابن اللتبية- قال عمرو وابن أبي عمر على الصدقة- فلما قدم قال هذا لكم وهذا لي أهدي لي قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: ((ما بال عامل أبعثه فيقول هذا لكم وهذا أهدي لي. أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر)). ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه ثم قال: ((اللهم هل بلغت)).
مرتين.

«4844» حدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد قالا: أخبرنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن عروة عن أبي حميد الساعدي قال استعمل النبي صلى الله عليه وسلم ابن اللتبية- رجلا من الأزد- على الصدقة فجاء بالمال فدفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال هذا مالكم وهذه هدية أهديت لي. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((أفلا قعدت في بيت أبيك وأمك فتنظر أيهدى إليك أم لا)). ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا. ثم ذكر نحو حديث سفيان.

«4845» حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام عن أبيه عن أبي حميد الساعدي قال استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأزد على صدقات بني سليم يدعى ابن الأتبية فلما جاء حاسبه قال هذا مالكم وهذا هدية. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا)). ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ((أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي. أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا والله لا يأخذ أحد منكم منها شيئا بغير حقه إلا لقي الله تعالى يحمله يوم القيامة فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر)). ثم رفع يديه حتى رئي بياض إبطيه ثم قال: ((اللهم هل بلغت)). بصر عيني وسمع أذني.

«4846» وحدثنا أبو كريب حدثنا عبدة وابن نمير وأبو معاوية (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان (ح) وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان كلهم عن هشام بهذا الإسناد. وفي حديث عبدة وابن نمير فلما جاء حاسبه. كما قال أبو أسامة. وفي حديث ابن نمير: ((تعلمن والله والذي نفسي بيده لا يأخذ أحدكم منها شيئا)). وزاد في حديث سفيان قال بصر عيني وسمع أذناي. وسلوا زيد بن ثابت فإنه كان حاضرا معي.

«4847» وحدثناه إسحاق بن إبراهيم أخبرنا جرير عن الشيباني عن عبد الله بن ذكوان- وهو أبو الزناد- عن عروة بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على الصدقة فجاء بسواد كثير فجعل يقول هذا لكم وهذا أهدي إلي. فذكر نحوه قال عروة فقلت لأبي حميد الساعدي أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من فيه إلى أذني. «4848» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع بن الجراح حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عدي بن عميرة الكندي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطا فما فوقه كان غلولا يأتي به يوم القيامة)). قال فقام إليه رجل أسود من الأنصار كأني أنظر إليه فقال يا رسول الله اقبل عني عملك قال: ((وما لك)). قال سمعتك تقول كذا وكذا. قال: ((وأنا أقوله الآن من استعملناه منكم على عمل فليجئ بقليله وكثيره فما أوتي منه أخذ وما نهي عنه انتهى)).

«4849» وحدثناه محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي ومحمد بن بشر (ح) وحدثني محمد بن رافع حدثنا أبو أسامة قالوا حدثنا إسماعيل بهذا الإسناد بمثله. «4850» وحدثناه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي أخبرنا الفضل بن موسى حدثنا إسماعيل بن أبي خالد أخبرنا قيس بن أبي حازم قال: سمعت عدي بن عميرة الكندي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بمثل حديثهم.