الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

في تسلية أهل المصائب بالعلاج الإلهي و النبوي !

فصل ـ في تسلية أهل المصائب بالعلاج الإلهي و النبوي
فالإلهي : قوله تعالى : { وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون } وآيات الصبر كثيرة جدا
و النبوي [ قوله صلى الله عليه و سلم : ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله به : { إنا لله وإنا إليه راجعون } اللهم اؤجرني في مصيبتي و أخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته و أخلف الله له خيرا منها ] و قد تقدم و أمثال ذلك من الأحاديث
و قد تضمنت هذه الكلمة : { إنا لله و إنا إليه راجعون } علاجا من الله و رسوله لأهل المصائب فإنها من أبلغ علاج المصائب و أنفعه للعبد في عاجله و آجله فإنها تتضمن أصلين عظيمين إذا تحقق العبد بمعرفتهما و تسلى عن مصيبته
أحد الأصلين : أن يتحقق العبد أن نفسه و أهله و ماله و ولده ملك لله عز و جل حقيقة و قد جعله الله عند العبد عارية فإذا أخذه منه فهو كالمعير يأخذ عاريته من المستعير و أيضا : فإنه محفوف بعدمين عدم قبله و عدم بعده و ملك العبد له متعة معارة في زمن يسير وأيضا : فإنه ليس هو الذي أوجده من عدم حتى يكون ملكه حقيقة و لا هو الذي يحفظه من الآفات بعد وجوده فليس له فيه تأثير و لا ملك حقيقي و أيضا فإنه متصرف فيه بالأمر تصرف العبد المأمور المنهي لا تصرف الملاك و لهذا لا يباح له من التصرفات فيه إلا ما وافق أمر مالكه الحقيقي
والثاني : أن مصير العبد و مرجعه الى الله مولاه الحق و لابد أن يخلف الدنيا وراء ظهره و يأتي ربه يوم القيامة فردا كما خلقه أول مرة بلا أهل و لا مال و لا عشيرة و لكن يأتيه بالحسنات و السيئات فإذا كانت هذه بداية العبد و ما خوله و نهايته و حاله فيه فكيف يفرح العبد بولد أو مال أو غير ذلك من متاع الدنيا ؟ أم كيف يأسى على مفقود ؟ ففكرة العبد في بدايته و نهايته من أعظم علاج المصائب ومن علاجه أن يعلم علم اليقين أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه قال تعالى : { ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير * لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور } و من تأمل هذه الآية الكريمة وجد فيها شفاء أو دواء المصائب و كل ما ذكرناه في هذا الفصل فهو في هذه الآية فتدبر ذلك

ابداع الخالق


ابداع الخالق


الاثنين، 14 ديسمبر 2015

المصيبة و حقيقتها و ما أعد الله لمسترجعها !


 في المصيبة و حقيقتها و ما أعد الله لمسترجعها
قال الله تعالى : { الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون } قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : نعم العدلان و نعمت العلاوة { أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة } الآية ذكره البخاري تعليقا
و قال تعالى : { ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله و من يؤمن بالله يهد قلبه } قال علقمة وجماعة من المفسرين : هي المصائب تصيب الرجل فيعلم أنها من عند الله فيرضى و يسلم و الآيات في هذا الباب كثيرة
قال أهل اللغة : يقال مصيبة و مصابة و مصوبة قالوا : وحقيقته الأمر المكروه يحل بالإنسان و قال القرطبي : المصيبة كل ما يؤذي المؤمن و يصيبه يقال : أصابه إصابة و مصابة و صابة و المصيبة واحدة المصائب و المصوبة بضم الصاد مثل المصيبة و أجمعت العرب على همز المصائب و أصله الواو وكأنهم شبهوا الأصل بالزائد و يجمع على مصاوب و هو الأصل وعلى مصائب
و المصاب : الإصابة قال الشاعر :
( أسليم إن مصابكم رجلا ... أهدى السلام تحية ظلم )
و صاب السهم القرطاس يصيبه صيبا : لغة في أصابه و المصيبة : النكبة ينكبها الإنسان و إن صغرت و تستعمل في الشر و [ روى عكرمة مرسلا : إن مصباح النبي صلى الله عليه و سلم انطفأ ذات ليلة فقال : { إنا لله و إنا إليه راجعون } فقيل : أمصيبة هي يا رسول الله ؟ قال : نعم ! كل ما آذى فهو مصيبة ]
و في صحيح مسلم [ من حديث أبي سعيد و أبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ما يصيب المؤمن من وصب و لا نصب و لا سقم و لا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر الله به من سيئاته ]
و الوصب : المرض ـ و النصب : التعب
و في الصحيحين [ عن عروة عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله عز و جل بها عنه حتى الشوكة يشاكها ]
و قال الإمام أحمد : [ ثنا يونس ثنا ليث ـ يعني ابن سعد ـ عن يزيد ابن عبد الله عن عمرو بن أبي عمرو عن المطلب عن أم سلمة قالت : أتاني أبو سلمة يوما من عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لقد سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم قولا سررت به قال : لا تصيب أحدا من المسلمين مصيبة فيسترجع عند مصيبته ثم يقول : اللهم اؤجرني في مصيبتي و أخلف لي خيرا منها إلا فعل ذلك به قالت أم سلمة : فحفظت ذلك منه فلما توفي أبو سلمة استرجعت في مصيبتي و قلت : اللهم اؤجرني في مصيبتي و أخلف لي خيرا منه ـ وفي لفظ : خيرا منها ـ ثم رجعت إلى نفسي و قلت : من أين خير لي من أبي سلمة ؟ فلما انقضت عدتي استأذن علي رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنا أدبغ إهابا لي فغسلت يدي من القرظ و أذنت له فوضعت له وسادة من أدم حشوها ليف فقعد عليها فخطبني إلى نفسي فلما فرغ من مقالته قلت : يا رسول الله ما بي أن لا تكون بك الرغبة و لكني امرأة في غيرة شديدة فأخاف أن ترى مني شيئا يعذبني الله به و أنا امرأة قد دخلت في السن و أنا ذات عيال فقال : أما ما ذكرت من الغيرة فسوف يذهبها الله عز و جل عنك و أما ما ذكرت من السن فقد أصابني مثل ما أصابك و أما ما ذكرت من العيال فإنما عيالك عيالي قالت : فقد سلمت لرسول الله صلى الله عليه و سلم فتزوجها رسول الله ] فقالت أم سلمة بعد : أبدلني الله بأبي سلمة خيرا منه : رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد روي هذا الحديث بعدة طرق في الصحاح و المسانيد و سيأتي فيما بعد إن شاء الله تعالى .
الباب الاول من كتاب "تسلية اهل المصائب" ل" محمد بن محمد بن محمد المنبجي الحنبلي "



ابداع الخالق


ابداع الخالق


الخميس، 10 ديسمبر 2015

كيف هو حساب آخر من يخرج من النار ؟

«487» حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها. فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا. فيقول نعم. لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه. فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة. فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها هاهنا)). فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.

ابداع الخالق

ابداع الخالق

الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

هل تعلم حال ادنى اهل الجنة و حال من هو اعلاها ؟


«485» قال وحدثني بشر بن الحكم- واللفظ له- حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا مطرف وابن أبجر سمعا الشعبي يقول سمعت المغيرة بن شعبة يخبر به الناس على المنبر قال سفيان رفعه أحدهما- أراه ابن أبجر- قال: ((سأل موسى ربه ما أدنى أهل الجنة منزلة قال هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له ادخل الجنة. فيقول أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم فيقال له أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا فيقول رضيت رب. فيقول لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فقال في الخامسة رضيت رب. فيقول هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك. فيقول رضيت رب. قال رب فأعلاهم منزلة قال أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر)). قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} الآية.


فانظر الى سعة رحمة ربك و الى سعة ظلم الانسان نفسه و انظر خسارة من دخل النار.

ابداع الخالق

ابداع الخالق

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

ابداع الخالق

ابداع الخالق



قصة الموت بين بغداد والقاهرة .... 13




شعر احمد ببعض الاطمئنان حال مغادرة الطائرة التي يستقلها الاجواء العراقية مبتعدةً عن اربيل. كانت الافكار تدور بسرعة في ذهن احمد مصدعةً رأسه , و تدور في محور واحد. تخبره انه كان ضحية خدعة كبيرة , لم يرع اهتمام احمد كم المخاطر التي تعرض لها و عدد المرات التي اوشك فيها على الموت. كان يشغل احمد مصير الدكتور عبد الكريم .
ادرك احمد من الاحداث التي جرت في الساعات الاخيرة  انه اُستخدم كطعم لاستدراج عبد الكريم للخروج من سامراء . عندما اعاد احمد مراجعة مجريات الاحداث استنتج ان عبد الكريم كان مطلوبا لجهة استخبارية اجنبية ما ! وبسبب وجود عبد الكريم في مدينة سامراء الممتلئة بافراد الشرطة و الجيش العراقي بالاضافة الى اجهزة الاستخبارات الايرانية  والمليشيات التابعة لها كان من الصعب اعتقاله في تلك المدينة. لذلك قامت تلك الجهة بايهامه بوجود خطر على حياته ببقائه في المدينة و ايهامه بضرورة الخروج منها. عندما تم تهديد عبد الكريم احس بالخوف ولجأ الى اقرب الاشخاص اليه ومن كان يثق فيهم فاتصل بها لمساعدته على الخروج من سامراء. ومن المؤكد ان تلك الجهة الاستخبارية استطاعت التجسس على اتصالاته ومعرفة الجهة التي ستقدم على انجاده .
لذلك تم استغلال احمد لطمأنة عبد الكريم واقناعه بالخروج الى خارج سامراء ليصبح صيد سهل للقوات الخاصة الكردية والتي تم استخدامها للقبض على عبد الكريم. كان احمد يدرك ان هذه الاستنتاجات تشكل جزءا كبيرا من الحقيقة . ما كان يجهله احمد و يقلقه هو من كان متعاونا مع تلك الجهة و من كان مستغلا.
هل كان الرئيس متعاونا مع جهاز المخابرات ذاك ام تم استغلاله !!! وهل كان ذلك الصوت الذي اتصل به هو حقا الرئيس ؟
لم يستطع احمد ايجاد اجوبة لتساؤلاته تلك ! بقيت هذه الافكار في ذهنه تراوح مكانها حتى انتبه الى صوت الطيار يعلن دخول الطائرة الاجواء المصرية.

آية لو عملت بها الانسانية

يقول الله تعالى ((من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون)).

آية  لو عملت بها الانسانية !

الخميس، 3 ديسمبر 2015

فضل ذكر الله والدعاء

باب فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى:
«7005» حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا وكيع عن جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يقول أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني)).
«7006» حدثنا محمد بن بشار بن عثمان العبدي حدثنا يحيى- يعني ابن سعيد- وابن أبي عدي عن سليمان- وهو التيمي- عن أنس بن مالك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله عز وجل إذا تقرب عبدي مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا- أو بوعا- وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)).
«7007» حدثنا محمد بن عبد الأعلى القيسي حدثنا معتمر عن أبيه بهذا الإسناد ولم يذكر: ((إذا أتاني يمشي أتيته هرولة)).
«7008» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب- واللفظ لأبي كريب- قالا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه وإن اقترب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)).
«7009» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة)). قال إبراهيم حدثنا الحسن بن بشر حدثنا وكيع بهذا الحديث.
«7010» حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد. نحوه غير أنه قال: ((فله عشر أمثالها أو أزيد)).

ابداع الخالق

ابداع الخالق

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

نهي رسول الله عن تمني الموت

باب كراهة تمني الموت لضر نزل به:
«6990» حدثنا زهير بن حرب حدثنا إسماعيل- يعني ابن علية- عن عبد العزيز عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لابد متمنيا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي)).
«6991» حدثنا ابن أبي خلف حدثنا روح حدثنا شعبة (ح) وحدثني زهير بن حرب حدثنا عفان حدثنا حماد- يعني ابن سلمة- كلاهما عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله غير أنه قال: ((من ضر أصابه)).
«6992» حدثني حامد بن عمر حدثنا عبد الواحد حدثنا عاصم عن النضر بن أنس وأنس يومئذ حي قال أنس لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يتمنين أحدكم الموت)). لتمنيته.
«6993» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال دخلنا على خباب وقد اكتوى سبع كيات في بطنه فقال لوما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به.
«6994» حدثناه إسحاق بن إبراهيم أخبرنا سفيان بن عيينة وجرير بن عبد الحميد ووكيع (ح) وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي (ح) وحدثنا عبيد الله بن معاذ ويحيى بن حبيب قالا: حدثنا معتمر (ح) وحدثنا محمد بن رافع حدثنا أبو أسامة كلهم عن إسماعيل بهذا الإسناد.
«6995» حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا)).

ابداع الخالق

ابداع الخالق