الخميس، 28 يناير 2016

ابداع الخالق


المحافظة على الوقت ( لابن الجوزي )

 : المحافظة على الوقت
ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه و قدر وقته فلا يضيع منه لحظة في غير قربة و يقدم الأفضل فالأفضل من القول و العمل و لتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور ربما لا يعجز عنه البدن من العمل كما جاء في الحديث : [ نية المؤمن خير من عمله ] 

و قد كان جماعة من السلف يبادرون اللحظات فنقل عن عامر بن عبد قيس أن رجلا قال له : كلمني فقال له : أمسك الشمس و قال ابن ثابت البناني : ذهبت ألقن أبي فقال : [ يا بني دعني فإني في وردي السادس ]
و دخلوا على بعض السلف عند موته و هو يصلي فقيل له فقال : [ الآن تطوى صحيفتي ]
فإذا علم الإنسان ـ و إن بالغ في الجد ـ بأن الموت يقطعه عن العمل عمل في حياته ما يدوم له آجره بعد موته فإن كان له شيء من الدنيا وقف وقفا و غرس غرسا و أجرى نهرا و يسعى في تحصيل ذرية تذكر الله بعده فيكون الأجر له أو أن يصنف كتابا من العلم فإن تصنف العالم ولده المخلد و أن يكون عاملا بالخير عالما فيه فينقل من فعله ما يقتدي الغير به
فذلك الذي لم يمت
[ قد مات قوم و هم في الناس أحياء ]


من كتاب صيد الخاطر

الأربعاء، 27 يناير 2016

موعظة الحكام ... الفضيل و هارون الرشيد



بين الفضيل بن عياض و الرشيد
قال الفضيل بن الربيع: كنت بمنزلي ذات يوم وقد خلعت ثيابي وتهيأت للنوم, فاذا بقرع شديد على بابي, فقلت في قلق: من هذا؟.
قال الطارق: أجب أمير المؤمنين, فخرجت مسرعا أتعثر في خطوي, فاذا بالرشيد قائما على بابي وفي وجهه تجهّم حزين, فقلت: يا أمير المؤمنين لو أرسلت اليّ لأتيتك.
فقال: ويحك قد حاك في نفسي شيء أطار النوم من أجفاني وأزعج وجداني شيء لا يذهب به الا عالم تقي من زهادك, فانظر لي رجلا أسأله.
ثم يقول ابن الربيع: حتى جئت به الى الفضيل بن عياض.

فقال الرشيد: امض بنا اليه, فأتيناه, واذا هو قائم يصلي في غرفته وهو يقرأ قوله تعالى:{ أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين ءامنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم, ساء ما يحكمون}.
فقال الرشيد: ان انتفعنا بشيء فبهذا.
فقرعت الباب.
فقال الفضيل: من هذا؟.
قلت: أجب أمير المؤمنين.
فقال: ما لي ولأمير المؤمنين.
فقلت: سبحان الله, أما عليك طاعته؟.
فنزل ففتح الباب, ثم ارتقى الى الغرفة فأطفأ السراج, ثم التجأ الى زاوية من زوايا الغرفة, فجعلنا نجول عليه بأيدينا فسبقت كف الرشيد كفي اليه.
فقال: يا لها من كف ما ألينها ان نجت من عذاب الله تعالى غدا.
قال ابن الربيع : فقلت في نفسي ليكلمنه الليلة بكلام نقي من قلب تقي.
فقال الرشيد: خذ فيما جئناك له يرحمك الله.
فقال الفضيل: وفيما جئت وقد حمّلت نفسك ذنوب الرعيّة التي سمتها هوانا, وجميع من معك من بطانتك وولاتك تضاف ذنوبهم اليك يوم الحساب, فبك بغوا وبك جاروا وهم مع هذا أبغض الناس لك وأسرعهم فرارا منك يوم الحساب, حتى لو سألتهم عند انكشاف الغطاء عنك وعنهم أن يحملوا عنك سقطا _جزءا_ من ذنب ما فعلوه, ولكان أشدهم حبا لك أشدهم هربا منك.

ثم قال: ان عمر بن عبد العزيز لما وليّ الخلافة دعا سالم بن عبد الله ومحمد بن كعب ورجاء بن حيوة _ وهو ثلاثة من العلماء الصالحين_ فقال لهم: اني قد ابتليت بهذ البلاء فأشيروا عليّ. فعدّ الخلافة بلاء وعددتها أنت وأصحابك نعمة.
فقال سالم بن عبد الله: ان أردت النجاة غدا من عذاب الله فليكن كبير المسلمين عندك أبا, وأوسطهم عندك أخا, وأصغرهم عندك ابنا, فوقر أباك وأكرم أخاك وتحنن على ولدك.
وقال رجاء بن حيوة: ان أردت النجاة غدا من عذاب الله فأحبّ للمسلمين ما تحب لنفسك واكره لهم ما تكره لنفسك, ثم مت ان شئت, واني أقول لك يا هارون اني أخاف عليك أشدّ الخوف يوما تزل فيه الأقدام فبكى هارون.

قال ابن الربيع: فقلت أرفق بأمير المؤمنين.
فقال: تقتله أنت وأصحابك وأرفق به أنا؟
ثم قال: يا حسن الوجه, أنت الذي يسألك الله عز وجل عن هذا الخلق يوم القيامة, فان استطعت أن تقي هذا الوجه فافعل, واياك أن تصبح أو تمسي وفي قلبك غش لأحد من رعيّتك, فان النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من أصبح لهم غاشا لم يرح رائحة الجنة".*

فبكى الرشيد.
ثم قال: هل عليك دين؟.
فقال: نعم دين لربي لم يحاسبني عليه, فالويل لي ان سألني والويل لي ان ناقشني والويل لي ان لم ألهم حجتي.
قال الرشيد: انما أعني دين العباد.
فقال: ان ربي لم يأمرني بهذا وقد قال عز وجل:{ وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون * ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون * ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين}.
فقال الرشيد: هذه ألف دينار خذها وأنفقها على عيالك وتقوّ بها على عبادتك.
قال: سبحان الله. أنا أدلك على طريق النجاة وأنت تكافئني بمثل هذا.
قال ابن الربيع: فخرجنا من عنده.
فقال هارون الرشيد: اذا دللتني على رجل فدلني على مثل هذا, هذا سيّد المسلمين اليوم.
*رواه البخاري( 13\112) (142) في كتاب الايمان.
(سير أعلام النبلاء 8\378).

الثلاثاء، 26 يناير 2016

كل ما يصيب المؤمن خير.

باب المؤمن أمره كله خير:
«7692» حدثنا هداب بن خالد الأزدي وشيبان بن فروخ جميعا عن سليمان بن المغيرة- واللفظ لشيبان- حدثنا سليمان حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له)).

الخميس، 21 يناير 2016

ابداع الخالق

ابداع الخالق

عندما يستحل الحاكم دماء المسلمين ... وحكمة العلماء ... مواقف شجاعة


بين أبي حنيفة والمنصور 
انتفض أهل الموصل على أبي جعفر المنصور, وقد اشترط المنصور عليهم أنهم ان انتفضوا تحل دماؤهم له, فجمع المنصور الفقهاء وفيهم الامام أبو حنيفة.
فقال: أليس صحيحا أنه عليه السلام قال:"المؤمنون عند شروطهم"؟ وأهل الموصل قد شرطوا ألا يخرجوا عليّ, وقد خرجوا على عاملي وقد حُلت دماؤهم.
فقال رجل منهم: يدك مبسوطة عليهم وقولك مقبول فيهم, فان عفوت فأنت أهل العفو وان عاقبت فبما يستحقون.
فقال لأبي حنيفة: ما تقول أنت يا شيخ؟ ألسنا في خلافة نبوة وبيت أمان؟.
فأجاب: انهم شرطوا لك ما لايملكون (وهو استحلال دمائهم) وشرطت عليهم ما ليس لك, لأن دم المسلم لا يحل الا بأحد معان ثلاث*.
فأمرهم المنصور بالقيام فتفرقوا فدعاه وحده.
فقال: يا شيخ, القول ما قلت. انصرف الى بلادك ولا تفت الناس بما هو شين على امامك فتبسط أيدي الخوارج.
*يشير الامام أبي حنيفة رحمه الله تعالى الى قوله عليه الصلاة والسلام:" لا يحلّ دم امرىء مسلم الا باحدى ثلاث: الثيّب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة". متفق عليه.
(المناقب لابن الجوزي ج2 ص 17).

الأربعاء، 20 يناير 2016

بما تتقي من النار ؟

6540» قال الأعمش حدثني عمرو عن خيثمة عن عدي بن حاتم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اتقوا النار)). ثم أعرض وأشاح، ثم قال: ((اتقوا النار)). ثم أعرض وأشاح ثلاثا، حتى ظننا أنه ينظر إليها، ثم قال: ((اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة)).

الأحد، 17 يناير 2016

قصة الاسراء و المعراج

باب الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السموات وفرض الصلوات:
«429» حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أتيت بالبراق- وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه- قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس- قال- فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء- قال- ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل- عليه السلام- بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل صلى الله عليه وسلم اخترت الفطرة. ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد. قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير. ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام. فقيل من أنت قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد. قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكرياء صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير. ثم عرج بي إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل. فقيل من أنت قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم. قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم إذا هو قد أعطي شطر الحسن فرحب ودعا لي بخير. ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل- عليه السلام- قيل من هذا قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد. قال وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير قال الله عز وجل: {ورفعناه مكانا عليا} ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل. قيل من هذا قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد. قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير. ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام. قيل من هذا قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد. قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بموسى صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير. ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم. قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه. ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال- قال- فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها. فأوحى الله إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فقال ما فرض ربك على أمتك قلت خمسين صلاة. قال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم. قال فرجعت إلى ربي فقلت يا رب خفف على أمتي. فحط عني خمسا فرجعت إلى موسى فقلت حط عني خمسا. قال إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف.- قال- فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى- عليه السلام- حتى قال يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة. ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة- قال- فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه)).
«430» حدثني عبد الله بن هاشم العبدي حدثنا بهز بن أسد حدثنا سليمان بن المغيرة حدثنا ثابت عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتيت فانطلقوا بي إلى زمزم فشرح عن صدري ثم غسل بماء زمزم ثم أنزلت)).
«431» حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل صلى الله عليه وسلم وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقة فقال هذا حظ الشيطان منك. ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه وجاء الغلمان يسعون إلى أمه- يعني ظئره- فقالوا إن محمدا قد قتل. فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره.
«432» حدثنا هارون بن سعيد الأيلي حدثنا ابن وهب قال: أخبرني سليمان- وهو ابن بلال- قال: حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر قال: سمعت أنس بن مالك يحدثنا عن ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من مسجد الكعبة أنه جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه وهو نائم في المسجد الحرام وساق الحديث بقصته نحو حديث ثابت البناني وقدم فيه شيئا وأخر وزاد ونقص.
«433» وحدثني حرملة بن يحيى التجيبي أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل صلى الله عليه وسلم ففرج صدري ثم غسله من ماء زمزم ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فأفرغها في صدري ثم أطبقه ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء فلما جئنا السماء الدنيا قال جبريل- عليه السلام- لخازن السماء الدنيا افتح. قال من هذا قال هذا جبريل. قال هل معك أحد قال نعم معي محمد صلى الله عليه وسلم. قال فأرسل إليه قال نعم ففتح- قال- فلما علونا السماء الدنيا فإذا رجل عن يمينه أسودة وعن يساره أسودة- قال- فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى- قال- فقال مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح- قال- قلت يا جبريل من هذا قال هذا آدم صلى الله عليه وسلم وهذه الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه فأهل اليمين أهل الجنة والأسودة التي عن شماله أهل النار فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى- قال- ثم عرج بي جبريل حتى أتى السماء الثانية. فقال لخازنها افتح- قال- فقال له خازنها مثل ما قال خازن السماء الدنيا ففتح)). فقال أنس بن مالك فذكر أنه وجد في السموات آدم وإدريس وعيسى وموسى وإبراهيم- صلوات الله عليهم أجمعين- ولم يثبت كيف منازلهم غير أنه ذكر أنه قد وجد آدم- عليه السلام- في السماء الدنيا وإبراهيم في السماء السادسة. قال: ((فلما مر جبريل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بإدريس- صلوات الله عليه- قال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح- قال- ثم مر فقلت من هذا فقال هذا إدريس- قال- ثم مررت بموسى- عليه السلام- فقال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح- قال- قلت من هذا قال هذا موسى- قال- ثم مررت بعيسى فقال مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح. قلت من هذا قال عيسى ابن مريم- قال- ثم مررت بإبراهيم- عليه السلام- فقال مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح- قال- قلت من هذا قال هذا إبراهيم)). قال ابن شهاب وأخبرني ابن حزم أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام)). قال ابن حزم وأنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ففرض الله على أمتي خمسين صلاة- قال- فرجعت بذلك حتى أمر بموسى فقال موسى عليه السلام ماذا فرض ربك على أمتك- قال- قلت فرض عليهم خمسين صلاة. قال لي موسى عليه السلام فراجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك- قال- فراجعت ربي فوضع شطرها- قال- فرجعت إلى موسى- عليه السلام- فأخبرته قال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك- قال- فراجعت ربي فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي- قال- فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك. فقلت قد استحييت من ربي- قال- ثم انطلق بي جبريل حتى نأتي سدرة المنتهى فغشيها ألوان لا أدري ما هي- قال- ثم أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك)).
«434» حدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك- لعله قال- عن مالك بن صعصعة- رجل من قومه- قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: ((بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان إذ سمعت قائلا يقول أحد الثلاثة بين الرجلين. فأتيت فانطلق بي فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم فشرح صدري إلى كذا وكذا)). قال قتادة فقلت للذي معي ما يعني قال إلى أسفل بطنه: ((فاستخرج قلبي فغسل بماء زمزم ثم أعيد مكانه ثم حشي إيمانا وحكمة ثم أتيت بدابة أبيض يقال له البراق فوق الحمار ودون البغل يقع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الدنيا فاستفتح جبريل صلى الله عليه وسلم فقيل من هذا قال جبريل. قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم. قيل وقد بعث إليه قال نعم- قال- ففتح لنا وقال مرحبا به ولنعم المجيء جاء- قال- فأتينا على آدم صلى الله عليه وسلم)). وساق الحديث بقصته. وذكر أنه لقي في السماء الثانية عيسى ويحيى- عليهما السلام- وفي الثالثة يوسف وفي الرابعة إدريس وفي الخامسة هارون- صلى الله عليهم وسلم- قال: ((ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السادسة فأتيت على موسى عليه السلام فسلمت عليه فقال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح. فلما جاوزته بكى فنودي ما يبكيك قال رب هذا غلام بعثته بعدي يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي.- قال- ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السابعة فأتيت على إبراهيم)). وقال في الحديث وحدث نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان: ((فقلت يا جبريل ما هذه الأنهار قال أما النهران الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات. ثم رفع لي البيت المعمور فقلت يا جبريل ما هذا قال هذا البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا فيه آخر ما عليهم. ثم أتيت بإناءين أحدهما خمر والآخر لبن فعرضا علي فاخترت اللبن فقيل أصبت أصاب الله بك أمتك على الفطرة. ثم فرضت علي كل يوم خمسون صلاة)). ثم ذكر قصتها إلى آخر الحديث.
«435» حدثني محمد بن المثنى حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي عن قتادة حدثنا أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكر نحوه وزاد فيه: ((فأتيت بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فشق من النحر إلى مراق البطن فغسل بماء زمزم ثم ملئ حكمة وإيمانا)).
«436» حدثني محمد بن المثنى وابن بشار قال ابن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت أبا العالية يقول حدثني ابن عم نبيكم صلى الله عليه وسلم- يعني ابن عباس- قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أسري به فقال: ((موسى آدم طوال كأنه من رجال شنوءة)). وقال: ((عيسى جعد مربوع)). وذكر مالكا خازن جهنم وذكر الدجال.
«437» وحدثنا عبد بن حميد أخبرنا يونس بن محمد حدثنا شيبان بن عبد الرحمن عن قتادة عن أبي العالية حدثنا ابن عم نبيكم صلى الله عليه وسلم ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مررت ليلة أسري بي على موسى بن عمران- عليه السلام- رجل آدم طوال جعد كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى ابن مريم مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض سبط الرأس)). وأري مالكا خازن النار والدجال. في آيات أراهن الله إياه فلا تكن في مرية من لقائه. قال كان قتادة يفسرها أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد لقي موسى عليه السلام.
«438» حدثنا أحمد بن حنبل وسريج بن يونس قالا: حدثنا هشيم أخبرنا داود بن أبي هند عن أبي العالية عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بوادي الأزرق فقال: ((أي واد هذا)).
فقالوا هذا وادي الأزرق. قال: ((كأني أنظر إلى موسى- عليه السلام- هابطا من الثنية وله جؤار إلى الله بالتلبية)). ثم أتى على ثنية هرشى. فقال: ((أي ثنية هذه)). قالوا ثنية هرشى قال: ((كأني أنظر إلى يونس بن متى- عليه السلام- على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف خطام ناقته خلبة وهو يلبي)). قال ابن حنبل في حديثه قال هشيم يعني ليفا.
«439» وحدثني محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن داود عن أبي العالية عن ابن عباس قال سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال: ((أي واد هذا)). فقالوا: وادي الأزرق. فقال: ((كأني أنظر إلى موسى صلى الله عليه وسلم فذكر من لونه وشعره شيئا لم يحفظه داود واضعا إصبعيه في أذنيه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادي)). قال: ((ثم سرنا حتى أتينا على ثنية)) فقال: ((أي ثنية هذه)). قالوا هرشى أو لفت. فقال: ((كأني أنظر إلى يونس على ناقة حمراء عليه جبة صوف خطام ناقته ليف خلبة مارا بهذا الوادي ملبيا)).
«440» حدثني محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن ابن عون عن مجاهد قال كنا عند ابن عباس فذكروا الدجال فقال إنه مكتوب بين عينيه كافر. قال: فقال ابن عباس لم أسمعه. قال ذاك ولكنه قال: ((أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم وأما موسى فرجل آدم جعد على جمل أحمر مخطوم بخلبة كأني أنظر إليه إذا انحدر في الوادي يلبي)).
«441» حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث (ح) وحدثنا محمد بن رمح أخبرنا الليث عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عرض علي الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى ابن مريم- عليه السلام- فإذا أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود ورأيت إبراهيم صلوات الله عليه فإذا أقرب من رأيت به شبها صاحبكم- يعني نفسه- ورأيت جبريل- عليه السلام- فإذا أقرب من رأيت به شبها دحية)). وفي رواية ابن رمح: ((دحية بن خليفة)).
«442» وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد- وتقاربا في اللفظ- قال ابن رافع حدثنا وقال عبد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري قال: أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((حين أسري بي لقيت موسى عليه السلام- فنعته النبي صلى الله عليه وسلم- فإذا رجل- حسبته قال- مضطرب رجل الرأس كأنه من رجال شنوءة- قال- ولقيت عيسى- فنعته النبي صلى الله عليه وسلم- فإذا ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس)).
- يعني حماما- قال: ((ورأيت إبراهيم- صلوات الله عليه- وأنا أشبه ولده به- قال- فأتيت بإناءين في أحدهما لبن وفي الآخر خمر فقيل لي خذ أيهما شئت. فأخذت اللبن فشربته. فقال هديت الفطرة أو أصبت الفطرة أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك)).