الخميس، 27 أغسطس 2015
قصة الموت بين بغداد والقاهرة .... 12
الثلاثاء، 25 أغسطس 2015
رحمة رسول الله بالمشركين
قدم طفيل بن عمرو الدوسي وأصحابه على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله، إن دوسا عصت وأبت، فادع الله عليها. فقيل هلكت دوس. قال: ((اللهم اهد دوسا وائت بهم)).
[طرفاه 4392، 6397، تحفة 13755].
الاثنين، 17 أغسطس 2015
ما هو جهاد النساء ؟
[أطرافه 1520، 1861، 2784، 2876، تحفة 17881].
الجمعة، 14 أغسطس 2015
قصة عمر بن عبد العزيز و ابنه الذي اشترى خاتما.
الاثنين، 10 أغسطس 2015
جزاء من هم بحسنة او سيئة
((إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة)).
الأربعاء، 5 أغسطس 2015
راقب نفسك قبل ان تراقب الناس
رواه البخاري في الادب المفرد
قال الشيخ الألباني : صحيح موقوفا
الثلاثاء، 4 أغسطس 2015
قصة الموت بين بغداد و القاهرة ..... ١١
اخذ مسلحوا الميليشيا احمد الى الخطوط الخلفية و اكتفوا بالاطلاع على هويته و سؤاله عدة اسئلة مثل , من اين اتى و الى اين هو ذاهب. التزم احمد بالرواية التي علمها له "كمال" وكانت القصة موفقة و سببا في نجاته من الميليشيا. اركب المسلحون احمد سيارة متوجهة الى سامراء تستخدم لنقل الجرحى. هناك توجه الى محل للهواتف النقالة واشترى جهازا ليتصل بالدكتور "عبد الكريم" . ادخل احمد رقم الهاتف وضغط زر الاتصال.
في المرة الاولى لم يجب احد , في المحاولة الثانية , في المحاولة الثالثة فتح الاتصال :
الو !
السلام عليكم , دكتور "عبد الكريم".
من انت ؟
انا "ناصر" ارسلني "ابو عامر".
من هو "ابو عامر" , ما اسمه ؟
"حسين" ... ذكر احمد اسمه الاول المشهور به و تردد في اعطاء اسمه الكامل بسبب كون الاتصال معرض للتنصت.
حسنا ... اين انت ؟
انا في سامراء.
هل لديك سيارة ؟
كلا.
ساعطيك عنواني حاول ان تكون حذرا عند قدومك.
حفظ احمد العنوان في ذاكرته واستأجر سيارة لتنقله الى الشارع الذي يقع فيه مسكن الدكتور عبد الكريم.
بعد ربع ساعة وصل احمد الى العنوان المطلوب. كان بيتا من طابقين ذي واجهة صغيرة , دق احمد الجرس وانتظر.
بعد دقائق من الانتظار , خرج رجل قصير اشيب الشعر ذو لحية خفيفة.
السلام عليكم.
ناصر.
نعم انا ناصر , دكتور "عبد الكريم" ؟
نعم .
بعد تبادل التحايا سأل "عبد الكريم" احمد عدة اسئلة ليتأكد من حقيقة "ناصر" وكونه من اصحاب "ابو عامر" ثم قص احمد ل"عبد الكريم" كيف اتصل به "ابو عامر" وكلفه بالمهمة وشرح له باختصار كيفية وصوله الى سامراء و عرض عليه خطة "كمال" في الخروج من المدينة. رغم قلق "عبد الكريم" إلا إنه ادرك ان هذه فرصته الثمينة للخروج مع رفيق امين و حارس يحميه من مخاطر الطريق. وافق "عبد الكريم" وقدم لاحمد بعض الطعام والشراب , وطلب منه المبيت في البيت وليكن خروجهم في صباح اليوم التالي لإنهم في ساعة متأخرة من النهار و الخروج في الليل في مثل هذه المناطق خطير بحد ذاته.
اخرج احمد سيارة "عبد الكريم" من المنزل الذي وقف "عبد الكريم" يقفل بابه و يودعه في نظرة أخيرة.
انطلقت السيارة يقودها احمد وبدأ احمد في محاولة فك اسرار بدت غامضة له.
دكتور , هل تعرف أبو عامر شخصياً ؟
نعم .
كيف ؟
عملت معه سابقا.
في ماذا ؟
كان بيننا عمل منذ سنوات.
ما هو اختصاصك.
انا دكتور في الهندسة الالكترونية ؟
و ما هو المشروع الذي أنجزته مع أبو عامر.
انه سر , وان كان لم يخبرك فكيف اخبرك انا.
وكيف اتصلت به ؟
عبر البريد الالكتروني.
و هل اجابك ؟
نعم.
زادت الأمور غموضا لاحمد فهذه اول مرة يعلم ان أبو عامر لديه بريد الكتروني ويستعمله لمراسلة احد وخاصة ان جميع البريد الالكتروني مراقب و مكشوف لدى الأعداء.
لماذا لم تذهب الى بغداد ؟
قبل سبع سنين كنت أعيش في بغداد وحينها تم تهديدي بالقتل فخرجت الى سامراء ولم اعد منذ ذلك اليوم.
ولماذا لم تذهب الى الشرطة.
الشرطة , ان معظم القتلة كانوا اما من الشرطة او ممن يتعاونون معهم.
اذن طيلة هذه السنوات كنت تعيش بأمان في سامراء.
نعم.
و ما الذي جد في الامر وجعلك تتعرض للتهديد من جديد ؟
لا اعلم.
تجاوزت السيارة عدة نقاط تفتيش عسكرية قبل ان تغادر المدينة. بعد دقائق قليلة وصلت السيارة الى نقطة تفتيش مكونة من عدة سيارات بيضاء مضللة و اشخاص بملابس سوداء.
انها نقطة وهمية.
ما معنى وهمية.
ليست حكومية.
كان هناك مسلحين يقطعان الطريق , اشار احدهما اليهم للتوقف على جانب الطريق , توقف احمد في مكان بعيدا عن السيارات البيضاء .
اقترب احد المسلحين وطلب بطاقتي هويتهما بعد ان نظر داخل السيارة. سلم الاثنان هويتهما الى المسلح الذي اخذها الى احد السيارات المضللة , نظر اليه احمد باستغراق و راقب المسلح وهو يعود , بنظره الثاقب لاحظ احمد ان المسلح عاد بدون البطاقات وادرك ان الامر مريب.
بسرعة ادار احمد السيارة وضغط دواسة الوقود وانطلق .
دكتور , اخفظ رأسك.
انطلقت السيارة بسرعة فيما اطلق المسلحان اطلاقات الرصاص عليها بعد ان ابتعدت بعض الامتار.
دكتور اخرج هاتفك ودون الرقم التالي.
امسك احمد بمقود السيارة بقوة وهي تقفز فوق الطريق بسبب السرعة و وعورة الطريق.
كان الدكتور يرتعش من الخوف و احتاج الى دقائق ليخرج هاتفه ويدون الرقم الذي ردده احمد. ضغط عبد الكريم زر الاتصال الذي انقطع بعد لحظات بدون اجابة .
بدأ احمد في المرآة يشاهد السيارات البيضاء تقترب , بينما كانت سحابة من الغبار ترتفع وراء السيارة. استمرت المطاردة واخذت السيارات البيضاء تقترب كالذئاب المسعورة من فريستها.
السبت، 25 يوليو 2015
قالوا في الزهد
وقيل لبعضهم: ما الزهد في الدنيا؟ قال: ترك ما فيها على ما فيها.
وقال رجل لذي النون المصري: متى أزهد في الدنيا؟ فقال: إذا زهدتَ في نفسك.
وقال محمد بن الفضل: إيثار الزهاد عند الاستغناء، وإيثار الفتيان عند الحاجة، قال الله تعالى: " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " .
وقال الكتاني: الشيء الذي لم يخالف فيه كوفي ولا مدني ولا عراقي، ولا شامي: الزهد في الدنيا، وسخاوة النفس، والنصيحة للخلق، يعني أن هذه الأشياء لا يقول أحد إنها غير محمودة.
وقال رجل ليحيى بن معاذ: متى أدخل حانوت التوكل، وألبس رداء الزاهدين؟ فقال: إذا صرت من رياضتك في السر إلى حد لو قطع الله عنك الرزق ثلاثة أيام لم تضعف في نفسك.
فأما ما لم تبلغ هذه الدرجة فجلوسك على بساط الزاهدين جهل، ثم لا آمن عليك أن تفتضح بينهم!! وقال بشكر الحافي: الزهد: ملك لا يسكن إلا في قلب مخلي.
سمعت محمد بن الحسين، رحمه الله، يقول: سمعت أبا بكر الرازي يقول: سمعت بن محمد بن الأشعث البيكندي يقول: من تكلم في الزهد، ووعظ الناس، ثم رغب في مالهم، رفع الله تعالى حب الآخرة من قلبه.
وقيل: إذا زهد العبد في الدنيا وكل الله تعالى به ملكاً يغرس الحكمة في قلبه.
وقيل: لبعضهم: لم زهدت في الدنيا؟ فقال: لزهدها فيَّ.
وقال أحمد بن حنبل: الزهد على ثلاثة أوجه: ترك الحرام، وهو: زهد العوام: والثاني: ترك الفضول من حلال، وهو: زهد الخواص.
والثالث: ترك ما يشغل العبد عن الله تعالى، وهو: زهد العارفين.
سمعت الأستاذ أبا علي الدَّقاق، يقول: قيل لبعضهم: لم زهدت في الدنيا؟ قال: لما زهدت في أكثرها أنفت من الرغبة في أقلها.
وقال يحيى بن معاذ: الدنيا كالعروس المجلوة، ومن يطلبها ما شطتها والزاهد فيها يسخم وجهها، وينتف شعرها، ويحرق ثوبها والعارف مشتغل بالله تعالى، لا يلتفت إليها.
من كتاب الرسالة القشيرية للامام ابي القاسم القشيري
الجمعة، 24 يوليو 2015
اي الاعمال افضل
باب بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال:
«258» وحدثنا منصور بن أبي مزاحم حدثنا إبراهيم بن سعد (ح) وحدثني محمد بن جعفر بن زياد أخبرنا إبراهيم- يعني ابن سعد- عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل قال: ((إيمان بالله)). قال ثم ماذا قال: ((الجهاد في سبيل الله)). قال ثم ماذا قال: ((حج مبرور)). وفي رواية محمد بن جعفر قال: ((إيمان بالله ورسوله)).
«259» وحدثنيه محمد بن رافع وعبد بن حميد عن عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري بهذا الإسناد مثله.
«260» حدثني أبو الربيع الزهراني حدثنا حماد بن زيد حدثنا هشام بن عروة (ح) وحدثنا خلف بن هشام- واللفظ له- حدثنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي مراوح الليثي عن أبي ذر قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال: ((الإيمان بالله والجهاد في سبيله)). قال: قلت أي الرقاب أفضل قال: ((أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمنا)). قال: قلت فإن لم أفعل قال: ((تعين صانعا أو تصنع لأخرق)). قال: قلت يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل قال: ((تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك)).
«261» حدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن حبيب مولى عروة بن الزبير عن عروة بن الزبير عن أبي مراوح عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه غير أنه قال: ((فتعين الصانع أو تصنع لأخرق)).
«262» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن الوليد بن العيزار عن سعد بن إياس أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن مسعود قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال: ((الصلاة لوقتها)). قال: قلت ثم أي قال: ((بر الوالدين)). قال: قلت ثم أي قال: ((الجهاد في سبيل الله)). فما تركت أستزيده إلا إرعاء عليه.
«263» حدثنا محمد بن أبي عمر المكي حدثنا مروان الفزاري حدثنا أبو يعفور عن الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن مسعود قال: قلت يا نبي الله أي الأعمال أقرب إلى الجنة قال: ((الصلاة على مواقيتها)). قلت وماذا يا نبي الله قال: ((بر الوالدين)). قلت وماذا يا نبي الله قال: ((الجهاد في سبيل الله)).
«264» وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن الوليد بن العيزار أنه سمع أبا عمرو الشيباني قال: حدثني صاحب هذه الدار- وأشار إلى دار عبد الله- قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال: ((الصلاة على وقتها)). قلت ثم أي قال: ((ثم بر الوالدين)). قلت ثم أي قال: ((ثم الجهاد في سبيل الله)) قال: حدثني بهن ولو استزدته لزادني.
«265» حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة بهذا الإسناد مثله. وزاد وأشار إلى دار عبد الله وما سماه لنا.
«266» حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الحسن بن عبيد الله عن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأعمال- أو العمل- الصلاة لوقتها وبر الوالدين)).