الجمعة، 4 ديسمبر 2015

ابداع الخالق

ابداع الخالق



قصة الموت بين بغداد والقاهرة .... 13




شعر احمد ببعض الاطمئنان حال مغادرة الطائرة التي يستقلها الاجواء العراقية مبتعدةً عن اربيل. كانت الافكار تدور بسرعة في ذهن احمد مصدعةً رأسه , و تدور في محور واحد. تخبره انه كان ضحية خدعة كبيرة , لم يرع اهتمام احمد كم المخاطر التي تعرض لها و عدد المرات التي اوشك فيها على الموت. كان يشغل احمد مصير الدكتور عبد الكريم .
ادرك احمد من الاحداث التي جرت في الساعات الاخيرة  انه اُستخدم كطعم لاستدراج عبد الكريم للخروج من سامراء . عندما اعاد احمد مراجعة مجريات الاحداث استنتج ان عبد الكريم كان مطلوبا لجهة استخبارية اجنبية ما ! وبسبب وجود عبد الكريم في مدينة سامراء الممتلئة بافراد الشرطة و الجيش العراقي بالاضافة الى اجهزة الاستخبارات الايرانية  والمليشيات التابعة لها كان من الصعب اعتقاله في تلك المدينة. لذلك قامت تلك الجهة بايهامه بوجود خطر على حياته ببقائه في المدينة و ايهامه بضرورة الخروج منها. عندما تم تهديد عبد الكريم احس بالخوف ولجأ الى اقرب الاشخاص اليه ومن كان يثق فيهم فاتصل بها لمساعدته على الخروج من سامراء. ومن المؤكد ان تلك الجهة الاستخبارية استطاعت التجسس على اتصالاته ومعرفة الجهة التي ستقدم على انجاده .
لذلك تم استغلال احمد لطمأنة عبد الكريم واقناعه بالخروج الى خارج سامراء ليصبح صيد سهل للقوات الخاصة الكردية والتي تم استخدامها للقبض على عبد الكريم. كان احمد يدرك ان هذه الاستنتاجات تشكل جزءا كبيرا من الحقيقة . ما كان يجهله احمد و يقلقه هو من كان متعاونا مع تلك الجهة و من كان مستغلا.
هل كان الرئيس متعاونا مع جهاز المخابرات ذاك ام تم استغلاله !!! وهل كان ذلك الصوت الذي اتصل به هو حقا الرئيس ؟
لم يستطع احمد ايجاد اجوبة لتساؤلاته تلك ! بقيت هذه الافكار في ذهنه تراوح مكانها حتى انتبه الى صوت الطيار يعلن دخول الطائرة الاجواء المصرية.

آية لو عملت بها الانسانية

يقول الله تعالى ((من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون)).

آية  لو عملت بها الانسانية !

الخميس، 3 ديسمبر 2015

فضل ذكر الله والدعاء

باب فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى:
«7005» حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا وكيع عن جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يقول أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني)).
«7006» حدثنا محمد بن بشار بن عثمان العبدي حدثنا يحيى- يعني ابن سعيد- وابن أبي عدي عن سليمان- وهو التيمي- عن أنس بن مالك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله عز وجل إذا تقرب عبدي مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا- أو بوعا- وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)).
«7007» حدثنا محمد بن عبد الأعلى القيسي حدثنا معتمر عن أبيه بهذا الإسناد ولم يذكر: ((إذا أتاني يمشي أتيته هرولة)).
«7008» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب- واللفظ لأبي كريب- قالا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه وإن اقترب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة)).
«7009» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة)). قال إبراهيم حدثنا الحسن بن بشر حدثنا وكيع بهذا الحديث.
«7010» حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد. نحوه غير أنه قال: ((فله عشر أمثالها أو أزيد)).

ابداع الخالق

ابداع الخالق

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

نهي رسول الله عن تمني الموت

باب كراهة تمني الموت لضر نزل به:
«6990» حدثنا زهير بن حرب حدثنا إسماعيل- يعني ابن علية- عن عبد العزيز عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لابد متمنيا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي)).
«6991» حدثنا ابن أبي خلف حدثنا روح حدثنا شعبة (ح) وحدثني زهير بن حرب حدثنا عفان حدثنا حماد- يعني ابن سلمة- كلاهما عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله غير أنه قال: ((من ضر أصابه)).
«6992» حدثني حامد بن عمر حدثنا عبد الواحد حدثنا عاصم عن النضر بن أنس وأنس يومئذ حي قال أنس لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يتمنين أحدكم الموت)). لتمنيته.
«6993» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال دخلنا على خباب وقد اكتوى سبع كيات في بطنه فقال لوما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به.
«6994» حدثناه إسحاق بن إبراهيم أخبرنا سفيان بن عيينة وجرير بن عبد الحميد ووكيع (ح) وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي (ح) وحدثنا عبيد الله بن معاذ ويحيى بن حبيب قالا: حدثنا معتمر (ح) وحدثنا محمد بن رافع حدثنا أبو أسامة كلهم عن إسماعيل بهذا الإسناد.
«6995» حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا)).

ابداع الخالق

ابداع الخالق

الأحد، 29 نوفمبر 2015

السبت، 28 نوفمبر 2015

في سعة رحمة الله

باب في سعة رحمة الله تعالى وأنها سبقت غضبه:
«7145» حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المغيرة- يعني الحزامي- عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لما خلق الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي تغلب غضبي)).
«7146» حدثني زهير بن حرب حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((قال الله عز وجل سبقت رحمتي غضبي)).
«7147» حدثنا علي بن خشرم أخبرنا أبو ضمرة عن الحارث بن عبد الرحمن عن عطاء بن ميناء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه فهو موضوع عنده إن رحمتي تغلب غضبي)).
«7148» حدثنا حرملة بن يحيى التجيبي أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أن سعيد بن المسيب أخبره أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين وأنزل في الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه)).
«7149» حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قالوا حدثنا إسماعيل- يعنون ابن جعفر- عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((خلق الله مائة رحمة فوضع واحدة بين خلقه وخبأ عنده مائة إلا واحدة)).
«7150» حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبد الملك عن عطاء عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام فبها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على ولدها وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة)).
«7151» حدثني الحكم بن موسى حدثنا معاذ بن معاذ حدثنا سليمان التيمي حدثنا أبو عثمان النهدي عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله مائة رحمة فمنها رحمة بها يتراحم الخلق بينهم وتسعة وتسعون ليوم القيامة)).
«7152» وحدثناه محمد بن عبد الأعلى حدثنا المعتمر عن أبيه بهذا الإسناد.
«7153» حدثنا ابن نمير حدثنا أبو معاوية عن داود بن أبي هند عن أبي عثمان عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله خلق يوم خلق السموات والأرض مائة رحمة كل رحمة طباق ما بين السماء والأرض فجعل منها في الأرض رحمة فبها تعطف الوالدة على ولدها والوحش والطير بعضها على بعض فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة)).
«7154» حدثني الحسن بن علي الحلواني ومحمد بن سهل التميمي- واللفظ لحسن- حدثنا ابن أبي مريم حدثنا أبو غسان حدثني زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب أنه قال قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تبتغي إذا وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار)). قلنا لا والله وهي تقدر على أن لا تطرحه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لله أرحم بعباده من هذه بولدها)).
«7155» حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال ابن أيوب حدثنا إسماعيل أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد)).
«7156» حدثني محمد بن مرزوق ابن بنت مهدي بن ميمون حدثنا روح حدثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال رجل لم يعمل حسنة قط لأهله إذا مات فحرقوه ثم اذروا نصفه في البر ونصفه في البحر فوالله لئن قدر الله عليه ليعذبنه عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين فلما مات الرجل فعلوا ما أمرهم فأمر الله البر فجمع ما فيه وأمر البحر فجمع ما فيه ثم قال لم فعلت هذا قال من خشيتك يا رب وأنت أعلم. فغفر الله له)).
«7157» حدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال ابن رافع- واللفظ له- حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر قال: قال لي الزهري ألا أحدثك بحديثين عجيبين قال الزهري أخبرني حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أسرف رجل على نفسه فلما حضره الموت أوصى بنيه فقال إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في الريح في البحر فوالله لئن قدر علي ربي ليعذبني عذابا ما عذبه به أحدا. قال ففعلوا ذلك به فقال للأرض أدي ما أخذت. فإذا هو قائم فقال له ما حملك على ما صنعت فقال خشيتك يا رب- أو قال- مخافتك. فغفر له بذلك)).
«7158» قال الزهري وحدثني حميد عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت هزلا)). قال الزهري ذلك لئلا يتكل رجل ولا ييأس رجل.
«7159» حدثني أبو الربيع سليمان بن داود حدثنا محمد بن حرب حدثني الزبيدي قال الزهري حدثني حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أسرف عبد على نفسه)). بنحو حديث معمر إلى قوله: ((فغفر الله له)). ولم يذكر حديث المرأة في قصة الهرة وفي حديث الزبيدي قال: ((فقال الله عز وجل لكل شيء أخذ منه شيئا أد ما أخذت منه)).
«7160» حدثني عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن قتادة سمع عقبة بن عبد الغافر يقول سمعت أبا سعيد الخدري يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أن رجلا فيمن كان قبلكم راشه الله مالا وولدا فقال لولده لتفعلن ما آمركم به أو لأولين ميراثي غيركم إذا أنا مت فأحرقوني- وأكثر علمي أنه قال- ثم اسحقوني واذروني في الريح فإني لم أبتهر عند الله خيرا وإن الله يقدر علي أن يعذبني- قال- فأخذ منهم ميثاقا ففعلوا ذلك به وربي فقال الله ما حملك على ما فعلت فقال مخافتك.
قال فما تلافاه غيرها)).
«7161» وحدثناه يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا معتمر بن سليمان قال: قال لي أبي حدثنا قتادة (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسن بن موسى حدثنا شيبان بن عبد الرحمن (ح) وحدثنا ابن المثنى حدثنا أبو الوليد حدثنا أبو عوانة كلاهما عن قتادة ذكروا جميعا بإسناد شعبة نحو حديثه وفي حديث شيبان وأبي عوانة: ((أن رجلا من الناس رغسه الله مالا وولدا)). وفي حديث التيمي: ((فإنه لم يبتئر عند الله خيرا)). قال فسرها قتادة لم يدخر عند الله خيرا. وفي حديث شيبان: ((فإنه والله ما ابتأر عند الله خيرا)). وفي حديث أبي عوانة: ((ما امتأر)). بالميم.

ابداع الخالق