الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

تحقيق الاماني في الجنة و رغبات اهلها !

حديث: أن رجلًا من أهل الجنة استأذن ربه في الزرع 2348- حدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ [1] : حدَّثنا فُلَيْحٌ: حدَّثنا هِلَالٌ _وَحَدَّثَنا [2] عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ: حدَّثنا أَبُو عامِرٍ: حدَّثنا فُلَيْحٌ، عن هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ_ عن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانَ يَوْمًا يُحَدِّثُ، وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ البادِيَةِ: «أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ اسْتَأذَنَ رَبَّهُ فِي الزَّرْعِ، فقالَ لَهُ: أَلَسْتَ فِيما شِئْتَ؟ قالَ: بَلَىَ، وَلَكِنِّي [3] أُحِبُّ أَنْ أَزْرَعَ. قالَ: فَبَذَرَ، فَبادَرَ الطَّرْفَ نَباتُهُ واسْتِواؤُهُ واسْتِحْصادُهُ، فَكانَ أَمْثالَ الجِبالِ، فَيَقُولُ اللَّهُ: دُونَكَ يا ابْنَ آدَمَ، فَإِنَّهُ لا يُشْبِعُكَ شَيْءٌ». فقالَ الأَعْرابِيُّ: واللَّهِ لا تَجِدُهُ إِلَّا قُرَشِيًّا أَوْ أَنْصارِيًّا؛ فَإِنَّهُمْ أَصْحابُ زَرْعٍ، وَأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنا بِأَصْحابِ زَرْعٍ. فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
[1] بهامش اليونينية بدون رقم: «بَشَّارٍ» بدل: «سِنان» كتبت بالحمرة، وضرب عليها في (ن)، ولم تذكر في (و). وبهامش [ق] بخط سبط ابن العجمي: لم يذكر المِزيُّ في أطرافه هذا الحديث إلَّا من طريق محمد بن سنان ولم يذكر ابن بشار.اهـ. وبهامش نسخة البقاعي: رواه القابسي: محمد بن سنان، ورواه ابن السكن وأبو صالح: محمد بن بشار.اهـ. [2] في رواية أبي ذر: «وحدَّثني». [3] في رواية أبي ذر: «ولَكِنْ».

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

ذنب عظيم غفل عنه كثير من المسلمين

حديث: من ظلم من الأرض شيئًا طوقه من سبع أرضين 2452- حدَّثنا أَبُو الْيَمَانِ: أخبَرَنا شُعَيْبٌ، عن الزُّهْرِيِّ، قالَ: حدَّثني طَلْحَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَمْرِو بْنِ سَهْلٍ أخبَرَهُ: أَنَّ سَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شَيْئًا طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ».

الاثنين، 12 سبتمبر 2016

لماذا اهبط الله بني آدم الى الارض

إن الله سبحانه أراد ان يتخذ منهم انبياء ورسلا وأولياء وشهداء يحبهم ويحبونه فخلى بينهم وبين اعدائه وامتحنهم بهم فلما آثروه وبذلوا نفوسهم واموالهم في مرضاته ومحابه نالوا من محبته روضوانه والقرب منه ما لم يكن لينال بدون ذلك اصلا فدرجة الرسالة والنبوة والشهادة والحب فيه والبغض فيه وموالاة اوليائه ومعاداة اعدائه عنده من افضل الدرجات ولم يكن ينال هذا الا على الوجه الذي قدره وقضاه من إهباطه إلى الارض وجعل معيشته ومعيشة اولاده فيها .

من كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم

الأحد، 11 سبتمبر 2016

منازل اهل الجنة

إن الله سبحانه جعل الجنة دار جزاء وثواب وقسم منازلها بين اهلها على قدر اعمالهم وعلى هذا خلقها سبحانه لما له في ذلك من الحكمة التي اقتضتها اسماؤه وصفاته فان الجنة درجات بعضها فوق بعض وبين الدرجتين كما بين السماء والارض كما في الصحيح عن النبي انه قال ان الجنة مائة درجة بين كل درجتين كما بين السماء والارض وحكمة الرب سبحانه مقتضية لعمارة هذه الدرجات كلها وإنما تعمر ويقع التفاوت فيها بحسب الاعمال كما قال غير واحد من السلف ينجون من النار بعفو الله ومغفرته ويدخلون الجنة بفضله ونعمته ومغفرته ويتقاسمون المنازل بأعمالهم .

السبت، 20 أغسطس 2016

هذا خلق الله

فراشتان تقفان على جذع نبتة مقوسة

عظمة الخالق

صور هذا خلق الله

عظمة الخالق

عظمة الخالق

عظمة الخالق

عظمة الخالق

عظمة الخالق

عظمة الخالق

عظمة الخالق

الاثنين، 15 أغسطس 2016

أول من صلى الجمعة في المدينة ؟

 عن بن شهاب، قال: لما بايع أهل العقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي بعثه الله به، وتلوا عليهم القرآن، بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن عفراء ورافع بن مالك: أن ابعث إلينا رجلاً من قبلك فليدع الناس بكتاب الله فإنه قمن، أي حقيق، أن يتبع. فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير أخا بني عبد الدار، فلم يزل عندهم يدعو أمناً، ويهديهم الله على يديه حتى قل دار من دور الأنصار إلا قد أسلم اشرافهم، وأسلم عمرو بن الجموح، وكسرت أصنامهم، وكان المسلمون أعز أهل المدينة، ورجع مصعب بن عمير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يدعى المقرئ. قال بن شهاب: وكان أول من جمع الجمعة بالمدينة بالمسلمين قبل أن يقدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من كتاب حلية الاولياء

هل تعلم أول من سل سيفه في الاسلام ؟

عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: أن أول رجل سل سيفه الزبير بن العوام، سمع نفحة نفحها الشيطان أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج الزبير يشق الناس بسيفه والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلي مكة فلقيه، فقال: مالك يا زبير. قال: أخبرت أنك أخذت، قال: فصلي عليه ودعا له ولسيفه.
وعن حفص بن خالد، حدثني شيخ قدم علينا من الموصل، قال: صحبت الزبير بن العوام في بعض أسفاره فأصابته جنابة بأرض قفر. فقال: استرني فسترته فحانت مني إليه التفاتة فرأيته مجذعاً بالسيوف، قلت: والله لقد رأيت بك أثاراً ما رأيتها بأحد قط، قال: وقد رأيت ذلك. قلت: نعم! قال: أما والله ما منها جراحة إلا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي سبيل الله .
 عن علي بن زيد، أخبرني من رأي الزبير: وإن في صدره لأمثال العيون من الطعن والرمي.

منقول بتصرف من كتاب حلية الاولياء