الاثنين، 7 يوليو 2014

قصة داوود عليه السلام والذين تسوروا المحراب


سيدّنا داوود عليه الصّلاة والسّلام


الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على

النبيّ المصطفى

أما بعد............


مع القرآن الكريم ....

ومع النبيّ المظلوم......

سيدّنا  داوود عليه الصّلاة  والسّلام

نعيش هذا اللقاء

قال تعالى في سورة (ص) :-----

{ وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ
إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ .  إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ
وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ . إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ
قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ
وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ }

ص 21 -24

كثير من المسلمين أخطأ فهم هذه الآيات

مع أن ملامح الحق فيها واضحة

وسبب هذا الخطأ

هو رجوع المسلمين

إلـــــــى كـــــــــــــتب الإسرائـــــــــــــــــــيليات

وأخذهم منها مع أنّها سهام موجّهة للإسلام

وحفظا على وقت القارئ  الكريم

اكتفي بذكر الحقّ الذي توحيه

الآيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

وأضرب الذّكر صفحا عن  قول البعض من المفسرين الذين شغلوا

أنفسهم بالنقل عن الإسرائيليات

-   فشوهوا حقائق الإسلام -

فـــــــــــسامــــــــــــحهم الله

والبحث عن الفهم السّليم للقصة يتطلب نظرة عامة إلى الآيات

السابقة لنفهم القرآن فهما موضوعيا

أولا

نلاحظ أن هذه القصة وردت في سياق مدح القرآن

لسيّدنا داوود عله الصّلاة والسّلام

ثانيا

ليس في ألفاظ القرآن ولا في مفهومه العام ما يشير

إلى أن :---

القصــــــــــــــــــــــــــة رمـــــــــــــــــــــــــــــزية


رتبها الله تعالى  لعتاب داوود عليه السّلام

على فعل يخالف شريعة الفضيلة

التي جاء بها كلّ الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام

وذلك لان

عصمة الأنبياء جزء من عقيدة القرآن

والآن مع الآيات :------

حتى لا نخطئ فهم القرآن


1-   ساق القرآن هذه الآيات في مقام الأسوة

لنبينا مـــــــحّــــمــــد

صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسّلم

فكأنّ الله يقول لنبينا محّمد صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسّلم

إن ضاق صدرك من كُفر قومك

فاذكر

عـــــــــــــــــــــــــــــبدنا داوود

وصف القرآن داوود بأوصاف عظيمة

هي قوله تعالى :-----  (( عبدنا )) : وهذا اللفظ لا يستعمل إلا

في مقام التكريم


(( ذا الأيد )) .... أي القوة في الحق

(( انّه أواب ))... كثير الرجوع إلى الله

وقد اخبرنا القرآن بان

الجبال مسّخرة معه

{ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً
وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ }

الأنبياء79

والطير مجتمعة عنده

ورب العرش قوى ملكه

{ فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ
وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ
وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ }

البقرة251

ومنحه الحكمة في الأفعال

وعلّمه فصل الخطاب

{ وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ }

ص20

وجعله خليفة في الأرض

{ يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ
فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ
إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ }

ص26

ثمّ كشف اللثام عن مقامه في الآخرة

فقال  تعالى :------

{... وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ }

ص25

أقول  يا داوود

طــــــــــــبت حـــــــــــــــّيا ومـــــــــــــــــّيتا

هذا ما افهمه من القرآن الكريم


كل هذه الأوصاف تصّحح فهم الذين ظلموا هذا النبيّ وتقوّلوا عليه

فــــــــــــــما مــــــــــعنى الآيــــــــــــــــات إذن ؟

ومـــــــــا

خــــــــــــــــــــــــبرالخـــــــــــــــــــــــــــــصمان ؟


أقول :------

سيّدنا داوود عليه الصّلاة والسّلام

كـــــــــان نــــــبيّا وكــــــان ملـــــــــــكا

وكلاهما عبء ثقيل

فكيف يقسم وقته

بين مطالب الرسالة وواجب الملك ؟؟


أضف إلى ذلك انّه كان يأكل من عمل يده

و من أشق الإعمال البدنية


{ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً
يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ
وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ .أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ
وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

سبأ 10-11

وألنا له الحديد أن اعمل سابغات  أي دروعا سابغات

وقدر في السّرد ( إشارة إلى دقة صناعته )

فكيف يقسم الوقت بين :-----

النبوة

والملك

والمصنع  ؟

لقد أعطى العبادة يوما لا يخرج فيه من المحراب

وأعطى الملك والمصنع يوما

ولكنّ الله تعالى أراد أن يعرّف داوود انه في اليوم الذي يخلو فيه

للعبادة يقع بين الناس مظالم تحتاج إلى عدل داوود

فمكن الله الرجلين ( الخصمين) من الدخول عليه في يوم المحراب

يــــــــــــــــــوم الــــــــــــــــــــــــــــــــــعبادة

وشرح احدهما قصته واظهر ما فيه من ظلم أخيه له

وكيف انه وهو الثري صاحب النعاج الكثيرة يطلب من أخيه

الفقير أن يعطيه نعجته

ففصل داوود بين المتخاصمين

وتنبّه أن الرعية يحدث بينها مظالم كثيرة في يوم العبادة فلا

يجد المظلوم من يدافع عنه ...

إن الصّلح بين الناس

ونصرة المظلوم أفضل من عبادة المحراب


فظن داوود أنمّا فتناه وشغلناه بعبادة المحراب عن نصرة المظلوم ..


فـــــــــــــــــاستغفر ربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

وخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرّ راكــــــــــــعا

وأنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب

فــــــــــــــــــــــــــغفرنا لــــــــــــــــــــــــــه ذلك


إنّ حسنات الأبرار سيئات المقربين

وكلما اشتد قرب العبد من ربه

أصبح موضع المؤاخذة من سيّده ... !!

أقول هذا :----

حتى لا نخطئ فهم القرآن...

من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب





الأحد، 6 يوليو 2014

زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم 4/4

لســــــتنّ كـــأحد مـــن النــــــــساء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
وسلام على النبيّ
المصطفى
فقد عرفنا ممّا تقدم أن تعدد الزّوجات هو مشكلة طبيعية فعلها
عظماء البشر ولم يحّرم في الديانات السّابقة ولا عند العرب قبل
الإسلام وهناك أسباب لتعدد زوجات النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
منها سبب إنساني
وسبب سياســــي
وآخر تــــشريعي
وتعرّفنا على أمّهاتنا رضي الله تعالى عنهنّ أجمعين
وعرفنا بعض المقاصد من تعدد الزوجات ولنتعرف على خصوصيات نساء النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
قلت لكم انّه زواج رسالة فهو يغاير أي زواج آخر في هدفه ورسالته
وقد حدد القرآن الدور الكريم لأمّهات المؤمنين عندما
ألزمهنّ أن يلازمنّ بيت النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
فقال تعالى
{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }
الأحزاب33
ثمّ عليهنّ بعد ذلك أن يحفظنّ كل شيء يذكر في بيوتهنّ  فيصبحنّ
بعد ذلك أجهزة إعلام للجانب النسائي من الإسلام
قال تعالى
{ وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً }
الأحزاب34
وقد شاء القدر ألا يشغلهنّ بحـــــــــــــــمل أو ولادة حتى يتفرغنّ لرسالتـــهنّ
إن نساء النبيّ  صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم كنّ صالحات للحمل
وبعضهنّ أنجبت بالفعل قبل الزواج من النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
والنبيّ أنجب قبل أن يتزوج بهنّ  فلماذا لم يحملنّ من النبيّ ؟؟
ألست معي أن زواج الرّسالة يغاير في هدفه كل زواج  ؟
لذلك خاطب القرآن نساء النبيّ  فقال
{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } الأحزاب32
الجـــــــــمال والــــــــــــــــــــدلال
جمال المرأة ودلالها هــــــــو أغـــــلى ما يــبحث عنــــــه عـــبيد الشّــــــــــــــــــهوة
وجمال المرأة أمر ذاتي فيها يولد معها أمّا دلالها فأمر نفسي يتولد من رخاء العيش
قال تعالى
{ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ } المطففين24
فهل بيت النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
كان معرضا للجمال وبيئة للــــــدلال ؟؟
لم يذكر التاريخ أنّ صاحب الرّسالة صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
بنى بامرأة من أجل حــــــسبها وجـــــــــمالها ؟ !
----- وقد عرفت أسباب ألتعدد ألثلاث
أمّا دلالهنّ فانّ شظف العيش وقلة الضروريات قد أنست نساء النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم دلالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهنّ
والدلال وليد الرخاء فلمّا فتح الله تعالى كنوز الأرض للنبيّ وللمسلمين
اشتاق نساء النبيّ إلى العيش اللين والكساء الناعم  كغيرهنّ من نساء المؤمنين
وحدث أن تظاهر نساء النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم عليه وطالبنه بالعيش ألرغيد ليظهرنّ دلالهنّ  وكان الطلب عادلا وسهل ألتحقيق
ولكنّ النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم رفض طلبهنّ واعتزلهنّ شهرا
قضاه في المسجد ثمّ خيرهنّ ألقرآن بين أمرين أمّا ألرضا بعيش الكفاف مع الصبر
وأمّا الطلاق  ذلك لانّ متعة العيش – وان كانت حلالا
إلا أنّها تشغلهنّ عن الرّسالة التي من أجلها جئنّ إلى بيته
وفي ذلك يقول ألقرآن في آية
ألـــــــتـــــــــــــــــــخـــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً . وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً }الأحزاب 28 -29
ولكن سرعان ما عاد نساء النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
إلــــــــــــــــــــى عـــــــــــــــــقولهنّ الــــــــــــــــــــــــــــكبيرة
واختــــــــــــــــــــــــــــرنّ الله ورســـــــــــــــــــــــــــــــــــوله
راضيات بالعيش الكفاف في بيت النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
هل قرأ الذين يتطاولون على النبيّ هذه ألآيات ؟؟
ألم تكن مطالب نسائه عادلة ؟؟
ألم يكن في دلالهنّ متعة له إن كان يريد الجمال والدلال ؟؟
إن الإجابة الوحيدة على كلّ هذه الأسئلة التي تولدها هذه
القصة  - قــــــــــصة التــــــــــــــــخيير -
هي أنّ هذا الزواج كان زواج رسالة وإنسانية فسّّرّ داخلية النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم  وكشف عن عـــــــــــــــــــــــــــــــظمته
وبعد
فقد انكشف لك اللثام عن الحقّ  ونذكرك دائما بالحقائق ألآتية
تعدد الزوجات مشكلة طبيعية
والإسلام عمل على تقييد العدد فقط بأربع نساء بعد أن كان مطلقا
كل نساء النبيّ تزوجنّ قبل نزول الآية الكريمة التي تحدد الزوجات بأربع فقط
لان الآية نزلت في السنة الثامنة من الهجرة بعد فتح مكة
زوجات النبيّ جميعا أرامل إلا عائشة  رضي الله تعالى عنهنّ
وقد عقد النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم عليها بعد أن
بلغت وتمّ نضجها الجسميّ  بل بعد مرور عامين من خطبتها الأولى
نجح النبيّ  صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم  في تأليف قلوب الملوك الذين تزوج بناتهم فهو زواج عبقريّة  أمّا أرامل الشّهداء فكنّ عجائز ذوات يتامى لهنّ ماض مشّرف في الإسلام  فهو زواج تشّريف فترة تعدد الزوجات هي فترة الكفاح المسّلح
حيث اختلت الميزانية العددية للرجال
وكان النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم في هذه الفترة يقضي
نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهاره في تــــــــــــــعليم أمّــــــــــــــته
ويقـــــــــــــــــــــــــــــضي لـــــــــيله في مــــــــــــــــــــــــــــحرابه


فهل بقي لجسده شيء ؟؟


من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب
المصادر
فقه السيرة للأستاذ محمد الغزالي
المرأة في القرآن وعبقرية محّمد للأستاذ عباس محمود العقاد
ومحمداه ومحمد في حياته الخاصة للدكتور نظمي لوقا
محمد رسول الله لمولانا محمد علي
محاضرات للأستاذ الدكتور محمد بن فتح الله بدران
أسأله تعالى أن ينفع بها وأن ينفعنا بها يوم نلقاه وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم تعالى.......آمين


السبت، 5 يوليو 2014

زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه آمين 3/4

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
وسلام على النبيّ
المصطفى
أما بعد
فقد عرفنا ممّا تقدم أن تعدد الزّوجات هو مشكلة
طبيعية فعلها عظماء البشر ولم يحّرم في
الديانات السّابقة ولا عند العرب قبل الإسلام
وهناك أسباب لتعدد زوجات النبيّ
صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم
منها
سبب إنساني
وسبب سياسي
وآخر تشريعي
وألان تعرّف معي على أمهاتنا
رضي الله تعالى عنهنّ أجمعين..
هــــــــــــــــؤلاء
زوجـــــــــــــــــــــــاته
هذه لمحة سريعة عن بعض زوجاته
صلّ ياربّنا عليه وآله وبارك وسلّم
توضح أهدافه السّامية بعد أن عرضنا لمحه
عن حياته
1 )  السّيدة عائشة
رضي الله تعالى عنها وأرضاها

تزوجها النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك
وسلّم  تكريما لوالدها أبي بكر_رجل الإسلام
الأول
رضي الله تعالى عنه
_واليك بعض الحقائق عنها:------
أولا
لم يكن هناك شهادات ميلاد توضح السّنّ ولكن
كانوا يعرفون استعداد البنت للزّواج كما يعرف
الفلاح نضج الثمر
وذلك بملامح الفتاة وهذا الأمر تجيد النساء
معرفته
ثانيا
البيئة العربية كانت تزوج البنت بمجرد بلوغها
النضج خوفا من الانحراف
ثالثا
كانت السّيدة عائشة كاملة الأنوثة  يوم أن
عرضت السّيدة خوله بنت حكيم على النبيّ  أن
يتزوج من عائشة
بل والأكثر من ذلك أنها كانت مخطوبة لرجل
مشرك اسمه جبير بن مطعم
وبعد عامين من خطبتها أصر جبيرعلى الكفر
ففرق بينهما
وخطبها النبيّ تكريما لأبي بكر..
أليس مثله يكرم ؟
2 ) السّيدة حفصة بنت عمر
رضي الله تعالى عنهما وأرضاهما
مات زوجها خنيس بن حذافة في إحدى المعارك
الإسلامية
عرضها أبوها على أبي بكر وعثمان فاعتذرا له
عن زواجها
علم النبيّ صلّ ياربّنا عليه وآله وبارك وسلّم
بما أصاب عمر من غم عندما رفض أبو بكر
وعثمان هذا الزواج فقدم النبيّ على زواجها
تكريما لعمر
وندع عمر يقول لابنته:-
والله أن النبيّ لايحبك ياحفصة  لولا أنا لطلقك
فهل هذا زواج شهوة ؟؟
3 ) السّيدة سوده  بنت زمعة
رضي الله تعالى عنها وأرضاها
أرملة عجوز وقع زوجها شهيدا في إحدى
المعاركظقالت هي عن نفسها
والله مابي من حاجة إلى الرجال..ولكني أحببت
أن ابعث يوم القيامة مع زوجات النبيّ..
أليس هذا زواج  تشريف  ؟؟
4 )  السّيدة أم سلمه
رضي الله تعالى عنها وأرضاها
أيضا أرملة عجوز ذات أربعة أولاد كانت مع
السّابقين إلى ألإسلام وهاجرت إلى الحبشة فرارا
بدينها
ولكم تحملت من إيذاء لا ينساه التاريخ
فلما خطبها النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
علمت أنّها عبء ثقيل فاعتذرت
ولكنّ النبيّ واساها وضمها إلى السّيدة سوده
بنت زمعة في بيته الشريف
تحية لام سلمه  في بيت النبوة الكريم
ملجأ العاجزات و الأرامل
( قصة هجرتها إلى الحبشة من أعظم البطولات
الإسلامية  اقرأها في كتب السّيرة رجاءا )
تلك زوجات معدودات على النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
ولو أراد النبيّ أن يشبع حاجته الجنسية
- وليس في ذلك أي حرج -
لخطب الحسان الأبكار
وعند ذلك سيسارع أهلهنّ إلى تلبية
إشارته
فليس هناك أشرف من الانتساب
إلى النبيّ الكريم
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
بنات الملوك
5 ) السّيدة أم حبيبة
رضي الله تعالى عنها وأرضاها
إن  زواج النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك
وسلّم من بنات الزعماء كان يهدف إلى
تحطيم الحواجز التي وضعها زعماء الشّرك
أمام الإسلام
وإذا كان الناس على دين ملوكهم فان دخول
الزعماء في الإسلام دخول لشعوبهم
ففي مكة كان أبو سفيان
يتزعم الجبهة المشّركة فلو دخل في الإسلام فانّ
مكة ستصبح عاصمة التوحيد
ومن أجل ما قاسته
السّيدة المؤمنة أم حبيبة التي دخلت الإسلام وهي
بنت زعيم الشّرك في مكة  متحدّية أهلها
وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة تاركة عز
أهلها وسلطانهم من أجل دينها
ولكنّ همّها قد تضاعف عندما رأت الرجل
الوحيد الذي خرجت معه وفي رعايته قد فتن
بالديانة المسيحية واعتنقها هاجرا الإسلام
لو كان همّي واحدا لاحتملته
ولكنه هـــــــــمّ وثاني وثالث
علم النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
بما أصاب المسكينة
في غربتها فأرسل إلى ملك الحبشة
فأعطاها مهرها وعقد للنبيّ صلّ ياربّ عليه
وآله وبارك وسلّم  عليها
إن هذا الزّواج بقدر ما فيه من الناحية
الإنسانية فهو أيضا تخطيط بعيد لامتصاص
ما بنفس أبي سفيان من حقد على النبيّ صلّ
ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
وأكبر من كرهه للإسلام
وقد كان لهذا الزّواج من الأثر الطيب ما جعل
أبا سفيان يدخل في الإسلام ويفتح مكة أمام
دولته الكريمة في يوم فتح مكة
.....فما رأيك في هذا الزواج ؟؟
6 ) السيدة جويرة  بنت الحارث
رضي الله تعالى عنها وأرضاها
أبوها سيد بني المصّطلق
دفعه غروره أن يعلن الحرب على الإسلام
ولكن سرعان ما خاب أمله وانهزم جيشه وفر
رجاله وأسر نساؤه
ووقعت السيدة جويرية أسيرة عند زيد بن قيس .
وأصاب بنت العز من الذل ما أصابها
فذهبت إلى بيت النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآلهوبارك وسلّم
تستجدي عطفه وتسترحم قلب النبيّ الكريم
يا رسول الله
أنا بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه
وقد أصابني من البلاء ما تعلم
وأنا أستعين بك لتخلصني من ألأسر
فان مثلي لا تصلح أمة تعامل معاملة العبيد
وهنا رأى النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
أن يعبر عن إنسانيته الكريمة مع بنت زعيم
أعدائه
فأعتقها
ثمّ رفع عنها ذل الوحدة فعرض عليها وسام
الشّرف ألأعظم  بأن
صبح من زوجاته أمّهات المؤمنين
رضي الله تعالى عنهنّ أجمعيين
أيّ شرف هذا وأيّ فضل
لقد سارعت إلى التلبية فكان لهذا الزواج أثر
مبارك على كل بني المصّطلق الذين وقعوا
في ألأسر
حيث رأى المسلمون أن الأسرى الذين في
أيديهم قد أصبحوا أصهار النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
لذلك سارعوا إلى إعتاقهم
وأدرك الأسرى عظمة الإسلام  وخلق نبيه
فسارعوا إلى اعتناقه اقتناعا به
واعترافا بالجميل
الست معي أيّها القارئ الكريم أن هذا الزواج
قد كشف عن عظمة النبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
وحسن قيادته
فما دور الجنس في هذا الزواج ؟
7 ) السيدة صفية بنت حيي بن أخطب
رضي الله تعالى عنها وأرضاها
سفيرة من مملكة اليهود
زالت دولة اليهود نتيجة
غـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرهم
وخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيانتهم
للنبيّ
صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
وللإسلام
وبقيت مجموعة من النساء والأطفال
رأى النبيّ صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
أن يؤلف قلوبهم فلعلّ الله تعالى يخرج منهن
من يعتنق الإسلام
وصفية رضي الله تعالى عنها
كان زوجها ملك اليهود – كنانة بن الربيع
وينتهي نسبها إلى سيدّنا هارون عليه الصّلاة
والسلام
فحياة الرّق لا تصلح لزوجات الملوك
فكرّم النبيّ أخاه هارون ومسح الرّق والوحشة
عن السّيدة صفية وتزوجها بعد أن أسلمت
هذه بعض المقاصد التي توضح
السبب في تعدد الزوجات
.إنسانية حانية
وعبقرية سياسية
ومدرسة تحافظ على هذا الدين
إنّ زوجا
علم أمّة وقادها حتى النصر
وفي بيته هذه المجموعة من النساء
فلم تشغله عن رسالته
ولم تقعده عن غايته
مع ما كان فيه من شظف العيش
وقلة الزاد
جدير أن يخّـــــــــــلد
أن لم يكن نبيا
فكــــــــــــــــــــــــــــيف  وهو رسول صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّم
يعطي نهاره لرسالته
ويعطي ليله لمحرابه          ؟؟؟
من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب
المصادر
فقه السيرة للأستاذ محمد الغزالي
المرأة في القرآن وعبقرية محّمد للأستاذ عباس محمود العقاد
ومحمداه ومحمد في حياته الخاصة للدكتور نظمي لوقا
محمد رسول الله لمولانا محمد علي
محاضرات للأستاذ الدكتور محمد بن فتح الله بدران
أسأله تعالى أن ينفع بها وأن ينفعنا بها يوم نلقاه وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم تعالى.......آمين
يتبع لاحقا رجاءا في 4/4