الجمعة، 11 يوليو 2014

عصمة سيدّنا مــحــمـّـــد صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم


عصمة
سيدّنا مـــــــحـــــمـّــــــــــــــــــــــــد

صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم

كما تحبه وترضاه أمين
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ
المصطفى
أما بعد............

قال تعالى :----

{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }

الأحزاب36

وقال تعالى:----


{ وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً }

الأحزاب37

المعرفة الصحيحة لسبب نزول هذه الآيات

حصن من الخطأ في

فــــــــــــــــــــــــــــــهــــمــــــــــــــــــــــــهـــــا

والآيات التي اخترتها في هذا اللقاء اخطأ في

فهمها البعض بسبب

جهلهم  بقصة نزول الآيات

والقصة في سطور ......

إن النبيّ

صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم

كما تحبه وترضاه أمين

أعتق زيدا بن حارثة............ ثمّ تبناه.........

وسماه زيد بن محّمد

تكريما لإيثار زيد العيش مع النبيّ  عبدا

على أن يعيش مع أهله ووالده حرا

ثمّ عزم النبيّ على تزويج زيد فاختار له

السّيدة زينب بنت جحش

     بنت عمة النبيّ
رضي الله تعالى عنها وأرضاها

وكان النبيّ يهدف من وراء هذا الاختيار إلى

تحطيم الأغلال التي

وضعتها الجاهلية على العبيد

فلا يتزوجون حرّة ولا يسعدون بعيش

وهذه التجربة سوف تنقل تعاليم الإسلام من

المثل إلى الواقع

ولكن مع نبل التجربة إلا أنها صعبة على

نفسيّة زينب

أول شريفة يتزوجها

-       عـــــــــــــــبـــــــــــــــــد-

وان أعتق

فامتنعت .................. وامتنع أخوها

ولكن السّماء قالت كلمتها في هذا الموضوع

فلا اختيار مع أمر الله تعالى

قال تعالى :-------


{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }

الأحزاب36


أطاعت زينب أمر السّماء

وسلّمت جسدها لزيد

أمّا قلبها فلا سلطان لها عليه

انّك تستطيع أن ترغم فرسك على الذهاب

للحوض ولكنّك لا تستطيع

أن ترغمها على أن تشرب

وكان لابد لهذا الزواج أن ينجب المشاكل

ويذهب زيد إلى النبيّ

صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم

يشتكي

ويطيب النبيّ خاطره......... ويتألم

النبيّ نفسيّا

لأنه كان يتمنى نجاح التجربة

ولكنّ الوحي أخبر النبيّ أن السيدّة زينب

ستصبح زوجة له

بعد أن يطلقها زيد

وفزع النبيّ من هذا الخبر

لأنه سوف يفتح عليه أفواه المنافقين

ويسلط عليه ألسنة الذين

استقر في قلوبهم قانون البيئة

الذي يحّرم على الرجل أن يتزوج

امرأة ابنه من التبني

وكتم الرسول

صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم

الخبر راجيا أن يعفيه الله تعالى من هذا الزواج

وفي لحظات الخشية من السنة الناس والرجاء

في عفو الله تعالى

جاء زيد يخبر النبيّ على طلاق زينب

فقال له النبيّ:---

أمسك عليك
زوجك......واتق الله

وهنا نزلت الآيات : ----

{ وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً }

الأحزاب 37

وإذ تقول للذي أنعم الله تعالى عليه --- بنعمة

الإسلام ---

وأنعمت عليه --- بنعمة العتق ---

أمسك عليك زوجك ---- فلا تطلقها ----

واتق الله لان الطلاق أبغض الحلال

وتخفي في نفسك ما الله مبديه ---- وهو أنّ

زينب ستصبح زوجا لك

بعد طلاقها من زيد

--- كما أخبرك الوحي ---

وتخشى الناس

أي وتخشى حديث الناس عنك بأنك تزوجت

مطلقة ابنك من التبني

والله أحق أن تخشاه

---- وحده ولا تخشى معه أحدا -----

فلمّا قضى زيد منها وطرا

أي طلقها وانتهت عدتها

زوجـــــــناكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها

---- فالتزويج من الله تعالى -----

وليس للنبيّ أي دخل فيه

( سامح الله تعالى المفسرين الذين أخطئوا فهم

القرآن )

لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج

ادعياهم إذا قضوا

منهن وطرا

وهذا بيان للحكمة التي من أجلها فرض الله

تعالى زواج زينب على

النبيّ

صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم

وواضح أن القرآن يستأصل بهذا الزواج ما بقي

في أذهان الناس

من قوانين الجاهلية المتعلقة بالتبني

ومن قبل قد صحّح القرآن نسب المتبنى

فقال تعالى : ---

{ ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }

الأحزاب5

فلم يبقى بعد ذلك في موضوع التبني

إلا أخوّة الإسلام

وهي الرباط الاجتماعي المقدس

وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا

أبعد هذا الوضوح يصح  لأحد من المفسرين أن

يخطئ فهم القرآن ؟

وان يحّمل الآيات من الأخبار الفاسدة ما نسجته

عقول أعداء الإسلام

من خيط كرههم لنبيه ؟؟

أقول هذا........

حتى لا نخطئ فهم القرآن.......................

من محاضرات الأستاذ الشيخ محمود غريب



شجاعة علي رضي الله عنه

وقال مصعب بن الزبير كان علي رضي الله عنه حذرا في الحروب شديد الروغان لا يكاد أحد يتمكن منه وكانت درعه صدرا لا ظهر لها فقيل له أما تخاف أن تؤتى من قبل ظهرك فقال إذا مكنت عدوي من ظهري فلا أبقى الله عليه إن ابقى علي.

الخميس، 10 يوليو 2014

أوجه الشجاعة

اعلم أن الشجاعة عماد الفضائل ومن فقدها لم تكمل فيه فضيلة ويعبر عنها بالصبر وقوة النفس قال الحكماء وأصل الخير كله في ثبات القلب والشجاعة عند اللقاء على ثلاثة اوجه الوجه الاول إذا التقى الجمعان وتزاحف العسكران وتكالحت الاحداق بالأحداق برز من الصف إلى وسط المعترك يحمل ويكر وينادي هل من مبارز والثاني إذا نشب القوم واختلطوا ولم يدر أحد منهم من اين يأتيه يكون رابط الجأش ساكن القلب حاضر اللب لم يخالطه الدهش ولا تأخذه الحيرة فينقلب تقلب المالك لأموره القائم على نفسه والثالث إذا انهزم أصحابه يلزم الساقة ويضرب في وجوه القوم ويحول بينهم وبين عدوهم ويقوي قلوب أصحابه ويرجي الضعيف ويمدهم بالكلام الجميل ويشجع نفوسهم فمن وقع أقامه ومن وقف حمله ومن كبا به فرسه حماه حتى ييأس العدو منهم وهذا أحمدهم شجاعة وعن هذا قالوا إن المقاتل من وراء الفارين كالمستغفر من وراء الغافلين ومن أكرم الكرم الدفاع عن الحرم 

من قصص الصالحين ( الحسن بن علي رضي الله عنهما )

وقال الحسن بن علي رضي الله عنهما إني لأستحي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته فمشى من المدينة إلى مكة عشرين مرة .

الأربعاء، 9 يوليو 2014

هرقل وصفات النبيّ صلّ بارب عليه وآله وبارك وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين
اللّهمّ صلّ على سيدّنا محّمد وعلى آله وأزواجه وذريّته وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين  والصدّيقين والشهداء والصّالحين وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه  .
( آمين )
 أخي الفاضل وأختي الفاضلة تفضلوا معي للوقوف على النقاش الجميل الذي حدث بين هرقل عظيم الروم وبين أبو سفيان رضي الله تعالى عنه 0 ( زعيم الشرك قبل اسلامه) حول نبوءة سيدّنا رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم وأنه هو الحقّ وما جاء به حقّ وما ذكره الله تعالى في حق نبيّنا صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم في الكتب المنزلة منه تعالى سابقا
قال تعالى
{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ } محّمد 2
جاء في التفسير الميّسر والذين صدَّقوا الله واتَّبَعوا شرعه وصدَّقوا بالكتاب الذي أنزل على محّمد صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  ، وهو الحق الذي لا شك فيه من ربهم, عفا عنهم وستر عليهم ما عملوا من السيئات, فلم يعاقبهم عليها, وأصلح شأنهم في الدينا والآخرة
والآن مع الحوار
 فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال حدثني أبو سفيان رضي الله تعالى عنه   من فيه إلي فيّ قال انطلقت في المدة التي كانت بيننا وبين رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فبينا أنا بالشام إذ جيء بكتاب رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم إلى هرقل جاء به فدفعه إلى عظيم بصري فدفعه عظيم بصري إلى هرقل قال هرقل ها هنا أحد من قوم الرجل الذي يزعم أنه نبيّ ؟ قالوا نعم 0 فدعيت في نفر من قريش فدخلنا على هرقل فأجلسنا بين يديه قال أيكم أقرب نسبا من هذا الرجل الذي يزعم أنه نبيّ قال أبو سفيان فقلت أنا فأجلسوني بين أيديهم واجلسوا أصحابي خلفي ثم دعا بترجمانه   فقال قل لهم إني سائله عن هذا الرجل الذي يزعم أنه نبيّ وإن كذبني فكذبوه  قال أبو سفيان وأيم الله لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبته   ثم قال لترجمانه سله كيف قال  ؟ قلت هو فينا ذو حسب  قال فهل كان من آبائه ملك ؟
قال قلت لا قال فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟  قال قلت لا قال من تبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم ؟  قلت لا بل ضعفاؤهم قال فهل يزيدون أم ينقصون ؟  قال قلت لا بل يزيدون قال فهل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطه لدينه ؟  قال قلت لا قال فهل قاتلتموه ؟  قال قلت نعم  قال فكيف كان قتالكم إياه ؟  قال قلت يكون الحرب بيننا وبينه سجالة يصيب منا ونصيب منه قال فهل يغدر؟  قال قلت لا ونحن في مدة لا ندري ما هو صانع فيها    قال فوالله ما أمكنني من كلمة أدخل فيها هذه    قال فهل قال هذا القول أحد قبله ؟  قال قلت لا      قال ثم قال لترجمانه  قل له إني سألتك عنه فزعمت ذو حسب وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها وسألتك هل كان من آبائه ملك فزعمت أن لا فقلت لو كان في آبائه ملك قلت رجل يطلب ملك آبائه وسألتك عن أتباعه أضعفاؤهم أم أشرافهم فقلت بل ضعفاؤهم وهم أتباع الرسل وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال فزعمت أن لا فقد عرفت أنه لم يكن ليدع الكذب على الناس ويذهب يكذب على الله وسألتك هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخله سخطه لدينه فزعمت أن لا وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشته القلوب   وسألتك هل يزيدون أم ينقصون فزعمت أنهم يزيدون وكذلك الإيمان حتى يتم  وسألتك هل قاتلتموه فزعمت أنكم قاتلتموه فيكون الحرب بينكم وبينه سجالا ينال منكم وتنالون منه وكذلك الرسل تبتلى حتى تكون لها العاقبة  وسألتك هل يغدر فزعمت أن لا وكذلك الرسل لا تغدر  وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله فزعمت أن لا فقلت لو كان قال هذا القول أحد قبله قلت رجل أئتم بقول قيل قبله 0 ثم قال بم يأمركم ؟  قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف      ثم قال إن يكن ما تقول فيه حقا فإنه نبيّ وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه وليبلغن ملكه ما تحت قدمي 0 قال دعا بكتاب رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  فإذا فيه
بسم الله الرحمن الرحيم
من محّمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك أثم الأريسين
    ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا إلى قوله وأشهدوا بأنا مسلمون فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا  فقلت لأصحابي حين خرجنا لقد أمر أمر ابن أبي كبشة إنه ليخافه ملك بني الأصفر فما زلت موقنا بأمر رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  أنه سيظهر حتى أدخل الله علىّ الإسلام  أخرجه البخاري ومسلم جميعا من حديث عبد الرزاق 0وروى البخاري في رواية
وكان بن الناظور صاحب إيلياء وهرقل أسقفا على نصارى الشام يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء أصبح يوما خبيث النفس فقال بعض بطارقته قد استنكرنا هيئتك قال بن الناظور وكان هرقل جزاء ينظر في النجوم فقال لهم حين سألوه إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر فمن يختتن من هذه الأمة ؟  قالوا ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود فبينما هم على أمرهم أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فلما استخبره هرقل قال اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال هم يختتنون فقال هرقل هذا ملك هذه الأمة قد ظهر ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية وكان نظيره في العلم وسار هرقل إلى حمص فلم يرم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق رأي هرقل على خروج النبيّ  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  وأنه نبيّ فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص ثم أمر بأبوابها فغلقت ثم يتحقق فقال يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبيّ فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد غلقت فلما رأى هرقل نفرتهم وأيس من الإيمان قال ردوهم علي وقال إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم فقد رأيت فسجدوا له ورضوا عنه فكان ذلك آخر شأن هرقل
 رواه صالح بن كيسان ويونس ومعمر عن الزهري
فانظروا أيها الأحبة إلى عظمة رسول الله تعالى صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم حيث أن الله تعالى
 جعله سببا لمنع قتل اليهود على يد هرقل :-
 (قالوا ليس يختتن إلا اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود ) فعندما  (أتي هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم فلما استخبره هرقل قال اذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا فنظروا إليه فحدثوه أنه مختتن وسأله عن العرب فقال هم يختتنون فقال هرقل هذا ملك هذه الأمة قد ظهر )
وصدق الله العظيم حيث قال
{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107
فائدة :--- لو ثبت إيمان هرقل ولم يتراجع لأفلح فلاحا عظيما ولسلم في الدنيا والآخرة لقول الحبيب المصطفى صلّ ياربّ عليه وبارك وسلّم له:-
أسلم تسلم
لكنه اخلد إلى الأرض وخاف على ملكه ونفسه فكان بعمله هذا قريبا من عمل بلعم ابن باعوراء الذي قال فيه القرآن العظيم
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ 0 وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 0  سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ }

الأعراف الآيات 175-177

الثلاثاء، 8 يوليو 2014

قال ابو العتاهية رحمه الله

( ﻓﻴﺎﻋﺠﺒﺎ ﻛﻴﻒ ﻳُﻌﺼﻰ ﺍﻹﻟﻪ ... ﺃﻡ ﻛﻴﻒ يجحده الجاﺣﺪ ) 
( ﻭفي ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻟﻪ ﺁﻳﺔ ... ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ) 
( ﻭلله في ﻛﻞ تحرﻳﻜﺔ ... ﻭﺗﺴﻜﻴﻨﺔ في ﺍﻟﻮﺭﻯ ﺷﺎﻫﺪ )

فتاوى امام المفتين 1

 صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم
  بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين
اللّهمّ صلّ على سيدّنا محّمد وعلى آله وأزواجه وذريّته وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين والّشهداء والصّالحين وبارك وسلّم كما تحبه وترضاه  .
( آمين )
اللهم إنا نسألك من كل  خير  سألك به عبدك ونبيك سيدّنا محّمد
صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم
ونعوذ بك من كل شر أستعاذ منه عبدك ونبيك سيدّنا محّمد
صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم
أما بعد
فهذه سلسلة مباركة من فتاوى سيدّنا رسول الله
صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم
وهي مرتبة حسب أبواب الفقه الاسلامي
ومن ـأليف الامام الجليل محمد بن ابي بكر بن أيوب
المعروف بابن الجوزية
رحمه الله تعالى
أقدمها بين أيدي القراء الافاضل سائله تعالى أن ينفعنا بها في الدارين انه هو الجواد كريم
آمين (اعداد عبد الستارالمشهداني )
الجزء الاول
فتاوى الرسول صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم في الطّهارة
1)   حكم الوضوء بماء البحر
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم عن الوضوء بماء البحر؟
فقال (( هو الطهور ماؤه والحل ميتته ))
حديث صحيح
2)   الوضوء من بئر بضاعة
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم عن الوضوء من بئر بضاعة ؟
وهي بئر يلقى فيها الحيض والنتن ولحوم الكلاب !!!
فقال (( الماء طهور لا ينجسه شيء ))
صححه أحمد وابن معين
3)   الماء بالصحراء

سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم عن الماء يكون بالقلاة وما ينوبه من الدواب والسباع ؟
فقال (( اذا كان الماء قلتين لم ينجسه شيء ))
صححه ابن خزيمة وابن حبان

4) الاكل بآنية أهل الكتاب وقدورهم
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  :- انا بأرض قوم أهل كتاب أقناكل في آنيتهم ؟
فقال (( لا تأكلوا فيها الا أن لا تجدوا غيرها فأغسلوها ثمّ كلوا فيها ))
 الحديث في الصحيحين
 5) الاكل بآنية المجوس وقدورهم

سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  : - افتنا في آنية المجوس اذا اضطررنا اليها ؟
فقال (( اذا اضطررتم اليها فاغسلوها بالماء واطبخوا فيها ))
في المسند والسنن
وفي الترمذي :- سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم   عن قدور المجوس؟
فقال (( أنقوها غسلا واطبخوا فيها ))
6) الرجل يخيل اليه انه يجد الشيء في الصلاة
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الرجل يخيل اليه انه يجد الشيء في الصلاة ؟
فقال (( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ))
رواه البخاري
7) حكم المذي
 (ماء أبيض رقراق يخرج من أثناء المداعبة بين الزوجين)
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  المذي؟
فقال (( يجزيء منه الوضوء ))
فقال السائل :- كيف بما أصاب ثوبي منه ؟
فقال (( يكفيك أن تاخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه أصاب منه ))
صححه الترمذي
8) حكم المراة المسنحاضة والصلاة
الاستحاضة = النزيف الدموي للمرأة
سألته صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  فاطمة بنت أبي حبيش
فقالت اني امرأة استحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟
فقال (( لا انما ذلك عرق وليس بحيض فاذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة فاذا أدبرت
فاغسلي عنك الدّم ثمّ صليّ ))
وسئل عنها أيضا ؟
فقال (( تدع الصلاة أيام أقرائها التي كانت تحيض ثمّ تغتسل وتتوضأ عند كل صلاة وتقوم وتصلي ))
9) الوضوء من لحوم الغنم

سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الوضوء من لحوم الغنم ؟
فقال (( ان شئت فتوضأ وان شئت فلا تتوضأ ))
10) الوضوء من لحوم الابل
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الوضوء من لحوم الابل ؟
فقال (( نعم توضأ من لحوم الابل ))
11) حكم الصلاة في مرابض الغنم ومبارك الابل ؟؟
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الصلاة في مرابض الغنم ؟
فقال (( نعم صلوا فيها ))
وعن الصلاة في مبارك الابل ؟
فقال (( لا ))
صحيح مسلم
12) حكم رجل لقي امرأة لا يعرفها
وسأله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك رجل فقال:- يارسول الله
ما تقول في رجل لقي امرأة لا يعرفها فليس يأتي الرجل من امرأته شيء الا قد أتاه فيها غير أنه لم يجامعها ؟
فأنزل الله تعالى هذه الآية
{  وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ  }
سورة هود الآية 114
(وأقم الصلاة طرفي النهار) الغداة والعشي أي : الصبح والظهر والعصر (وزلفاً) جمع زلفة أي طائفة (من الليل) المغرب والعشاء (إن الحسنات) كالصلوات الخمس (يذهبن السيئات) الذنوب الصغائر ، نزلت فيمن قبَّل أجنبية فأخبره النبيُّ صلى الله عليه وسلم فقال أَلِيَ هذا ؟ فقال : "لجميع أمتي كلهم" رواه الشيخان (ذلك ذكرى للذاكرين) عظة للمتعظين
فقال له النبيّ صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك توضأ ثمّ صلّ
فقال معاذ :- فقلت يارسول الله : أله خاصة ؟؟
أم للمؤمنين عامة ؟؟
قال :- (( بل للمؤمنين عامة ))
صحيح مسلم

13) حكم أحتلام المرأة
سألته امرأة فقالت : يارسول الله انّ الله لا يستحي من الحق
فهل على المرأة من  غسل اذا هي احتلمن ؟
فقال رسول الله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك (( نعم اذا رأت الماء ))
فقالت أم سلمة رضي الله تعالى عنها:أو تحتلم المرأة ؟!
فقال (( تربت يداك فبم يشبهها ولدها ؟))
14) حكم من وجد بلل ولا يذكر احتلاما

سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما ؟
فقال (( يغتسل ))
وسأل عن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد البلل ؟
فقال (( لا غسل عليه ))
15) سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الرجل يجامع أهله ثمّ يكسل (أي جامع ولم ينزل ) وعائشة رضي الله تعالى عنها جالسة ؟
فقال (( اني أفعل ذلك أنا وهذه ثمّ نغتسل ))
ذكره مسلم
16) هل تنقض المرأة شعرها عند غسل الجنابة ؟
سألته أم سلمة رضي الله تعالى عنها فقالت يارسول الله : اني امرأة أشد ضفر رأسي أفنقضه لغسل الجنابة ؟
فقال : (( لا )) انما يكفيك ان تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثمّتفيضين عليك الماء
ذكره مسلم
17) حكم دم الحيض اذا اصاب الثوب
سألته  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  امرأة فقالت :احدانا يصيب ثوبها من دم الحيضة فكيف تصنع به ؟
فقال (( تحته ثمّ تقرصه بالماء ثمّتنضحه ثمّ تصلي فيه ))
رواه الشيخان
18) حكم الفأرة اذا وقعت في السمن
سئل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن   عن فأرة وقعت في سمن ؟
فقال (( ألقوها وما حولها وكلوا سمنكم ))
ذكره البخاري
فائدة
جمهور الفقهاء يفصلون بين الجامد والمائع
وان المائع يتعذر تطهيره على القول الصحيح اذا تنجس
19) حكم سلخ جلد ما يوكل من الحيوانات بعد موته والانتفاع بجلده
سألته  صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم   ميمونة رضي الله تعالى عنها عن شاة ماتت فألقوا اهابها ؟
فقال (( هلا أختم مسكها )) أي جلدها او ايهابها
فقالت نأخذ مسك شاة قد ماتت ؟؟
فقال (( انما قال الله تعالى 000{ قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  } وانكم لا تطعمونه ان تدبغوه تنتفعوا به ))
الانعام الآية 145
فأرسلت اليها فسلخت مسكها فدبغته فأتخذت منه قربة حتى تخرقت عندها
ذكره أحمد
فائدة
قرر جمهور العلماء ان جلد الميتة يطهر بالدباغ الا جلد الكلب والخنزير وما تفرع منهما او من أحدهما
20) الاستطابة
سأل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الاستطابة ؟
الاستطابة = كناية عن الاستنجاء
فقال (( أو لا يجد أحدكم ثلاثة أحجار :حجران للصفحتين وحجر للمسربة ))
حديث حسن
وعند مالك حديث مرسل
(( او لا يجد أحدكم ثلاثة أحجار )) ولم يزد
 المسربة = مجرى الغائط والصفحتان ما يحفان بالمسربة
21) التغوط = البراز =قضاء الحاجة
سأله صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم   سراقة رضي الله تعالى عنه عن التغوط ؟
(( فأمره :أن يتنكب القبلة ولا يستقبلها ولا يستدبرها ولا يستقبل الريح وأن يستنجي بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع أو ثلاثة أعواد أو بثلاثة حثيات من تراب ))
الرجيع = روث الدواب
22) اسباغ الوضوء
سأل صلّ ياربّ عليه وعلى آله وبارك وسلّم  عن  الوضوء ؟
فقال (( أسبغ الوضوء وخلل بين الاصابع وبالغ في الاستنشاق الا أن تكون صائما ))
ذكره أبو داود
اسباغ الوضوء = اتمامه