الثلاثاء، 27 يناير 2015

النهي عن ترك النار موقدة حين النوم

باب لا تترك النار في البيت عند النوم:

«6293» حدثنا أبو نعيم حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون)). [تحفة 6814- 81/ 8].

«6294» حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال احترق بيت بالمدينة على أهله من الليل، فحدث بشأنهم النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن هذه النار إنما هي عدو لكم، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم)). [تحفة 9048].

«6295» حدثنا قتيبة حدثنا حماد عن كثير عن عطاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خمروا الآنية وأجيفوا الأبواب، وأطفئوا المصابيح، فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت)). [أطرافه 3280، 3304، 3316، 5623، 5624، 6296، تحفة 2476].

الخميس، 22 يناير 2015

ابواب الشهادة

باب الشهادة سبع سوى القتل: «2829» حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الشهداء خمسة المطعون، والمبطون، والغرق وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله)). [أطرافه 653، 720، 5733].

«2830» حدثنا بشر بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا عاصم عن حفصة بنت سيرين عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الطاعون شهادة لكل مسلم)). [طرفه 5732].

الأحد، 18 يناير 2015

كيف صرف الله سبحانه و تعالى عن رسول الله شتم المشركين له ولعنهم اياه !

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم يشتمون مذمما ويلعنون مذمما وأنا محمد)).
رواه البخاري

[ ذلك لان المشركين كانوا يلقبونه عليه الصﻻة والسﻻم ب"مذمم" بدﻻ من "محمد" ]

الخميس، 15 يناير 2015

كيف امسك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشيطان ؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ صَلَّى صَلاَةً قَالَ: ((إِنَّ الشَّيْطَانَ عَرَضَ لِي، فَشَدَّ عَلَيَّ لِيَقْطَعَ الصَّلاَةَ عَلَيَّ، فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ، فَذَعَتُّهُ، وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أُوثِقَهُ إِلَى سَارِيَةٍ حَتَّى تُصْبِحُوا فَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ فَذَكَرْتُ قَوْلَ سُلَيْمَانَ- عَلَيْهِ السَّلاَمُ- رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي. فَرَدَّهُ اللَّهُ خَاسِيًا)). 

الأربعاء، 14 يناير 2015

تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم

ِ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَتْ نَاقَةٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُسَمَّى الْعَضْبَاءَ، وَكَانَتْ لاَ تُسْبَقُ، فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى قَعُودٍ لَهُ فَسَبَقَهَا، فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ وَقَالُوا سُبِقَتِ الْعَضْبَاءُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنَّ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ لاَ يَرْفَعَ شَيْئًا مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ وَضَعَهُ)).

الأحد، 30 نوفمبر 2014

انهيال البلايا على المؤمن ........ 2 ....

من صيد الخاطر

وإن اللذات لتعرض على المؤمن، فمتى لقيها في صف حربه وقد تأخر عنه عسكر التدبر للعواقب، هزم. وكأني أرى الواقع في بعض أشراكها، ولسان الحال يقول له: قف مكانك، أنت وما اخترت لنفسك. فغاية أمره الندم والبكاء، فإن أمن إخراجه من تلك الهوة، لم يخرج إلا مدهونا بالخدوش. وكم من شخص زلت قدمه، فما ارتفعت بعدها. ومن تأمل ذل إخوة يوسف عليه السلام يوم قالوا: {وتصدق علينا} [يوسف: 88] ، عرف شؤم الزلل، ومن تدبر أحوالهم، قاس ما بينهم وبين أخيهم من الفروق، وإن كانت توبتهم قبلت؛ لأنه ليس من رقع وخاط كمن ثوبه صحيح. ورب عظم هيض1 لم ينجبر، فإن جبر، فعلى وهي2. فتيقظوا -إخواني- لعرض المشتهيات على النفوس، واستوثقوا من لجم الخيل، وانتبهوا للغيم، إذا تراكم بالصعود إلى تلعة3، فربما مد الوادي فراح بالركب4.

...-............

1 هيض: كسر. 2 الوهي: الضعف. 3 التلعة: من الأضداد: ما ارتفع من الأرض، وما انخفض منها. 4 أي: جاء سيل فأهلك القافلة.

إنهيال الابتلاء على المؤمن ...... 1 ....

من صيد الخاطر فصل: انهيال الابتاء على المؤمن. تأملت أمرا عجيبا وأصلا ظريفا، وهو انهيال1 الابتلاء على المؤمن، وعرض صورة اللذات عليه، مع قدرته على نيلها، وخصوصا ما كان في غير كلفة من تحصيله، كمحبوب موافق في خلوة حصينة. فقلت: سبحان الله! ها هنا يبين أثر الإيمان، لا في صلاة ركعتين، والله، ما صعد يوسف عليه السلام، ولا سعد إلا في مثل ذلك المقام. فبالله عليكم يا إخواني، تأملوا حاله، لو كان وافق هواه، من كان يكون؟! وقيسوا بين تلك الحالة وحالة آدم عليه السلام، ثم زنوا بميزان العقل عقبى تلك الخطيئة، وثمرة هذا الصبر، واجعلوا فهم الحال عدة عند كل مشتهى. 1 انهيال: انصباب.

السبت، 29 نوفمبر 2014

العقاب العاجل ...... 2 ...

منقول بتصرف من صيد الخاطر فمن تأمل هذا الجنس من المعاقبة، وجده بالمرصاد، حتى قال وهيب بن الورد1، وقد سئل: أيجد لذة الطاعة من يعصي؟ قال: ولا من هم. فرب شخص أطلق بصره، فحرم اعتبار بصيرته، أو لسانه، فحرم صفاء قلبه، أو آثر شبهة في مطعمة، فأظلم سره، وحرم قيام الليل، وحلاوة المناجاة، إلى غير ذلك، وهذا أمر يعرفه أهل محاسبة النفوس. وعلى ضده يجد من يتقي الله تعالى من حسن الجزاء على التقوى عاجلا، كما في حديث أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم ;يقول الله تعالى: النظرة إلى المرأة سهم مسموم من سهام الشيطان، من تركه ابتغاء مرضاتي، آتيته إيمانا يجد حلاوته في قلبه2 . فهذه نبذة من هذا الجنس تنبه على مغفلها. فأما المقابلة الصريحة في الظاهر، فقل أن تحتبس، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: الصبحة تمنع الرزق 3; إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه4. ومثل هذا إذا تأمله ذو بصيرة، رأى الجزاء وفهم، كما قال الفضيل: إني لأعصي الله عز وجل فأعرف ذلك في خلق دابتي وجاريتي. وعن أبي عثمان النيسابوري5: أنه انقطع شسع نعله6 في مضيه إلى الجمعة، فتعوق لإصلاحة ساعة، ثم قال: إنما انقطع؛ لأني ما اغتسلت غسل الجمعة. .......... 1 وهيب بن الورد، أبو أمية، المكي، مولى بني مخزوم عابد زاهد توفي سنة ;، وقد وقع في الأصل وهب، والتصويب من سير أعلام . 2 رواه الحاكم والطبراني عن حذيفة رضي الله عنه. 3 رواه عبدالله بن الامام احمد وهو حديث ضعيف. 4 رواه اين ماجة والحاكم.

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

العقاب العاجل ....... 1 ...

من صيد الخاطر

فصل: العقاب العاجل

كل شيء خلق الله تعالى في الدنيا، فهو أنموذج1 [ما يكون] في الآخرة، وكل شيء يجري فيها أنموذج ما يجري في الآخرة، فأما المخلوق منها، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: ليس في الجنة شيء يشبه ما في الدنيا إلا الأسماء. وهذا؛ لأن الله تعالى شوق بنعيم إلى نعيم، وخوف بعذاب من عذاب. فأما ما يجري في الدنيا، فكل ظالم معاقب في العاجل على ظلمه قبل الآجل، وكذلك كل مذنب ذنبا، وهو معنى قوله تعالى: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء:23] . وربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله، فظن أن لا عقوبة، وغفلته عما عوقب به عقوبة، وقد قال الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة. وربما كان العقاب العاجل معنويا، كما قال بعض أحبار بني إسرائيل: يا رب! كم أعصيك ولا تعاقبني! فقيل له: كم أعاقبك وأنت لا تدري! أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟

1 الأنموذج والنموذج: المثال والشبيه

هذا خلق الله .... 4

الخميس، 27 نوفمبر 2014

التفكر في عواقب الدنيا

من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي
التفكر في عواقب الدنيا

من تفكر في عواقب الدنيا، أخذ الحذر، ومن أيقن بطول الطريق، تأهب للسفر. ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه، ويتحقق ضرر حال ثم يغشاه، وتخشى الناس، والله أحق أن تخشاه. تغلبك نفسك على ما تظن، ولا تغلبها على ما تستيقن! أعجب العجائب: سرورك بغرورك، وسهوك في لهوك عما قد خبئ لك! تغتر بصحتك، وتنسى دنو السقم، وتفرح بعافيتك غافلا عن قرب الألم! لقد أراك مصرع غيرك مصرعك، وأبدى مضجع سواك قبل الممات مضجعك، وقد شغلك نيل لذاتك عن ذكر خراب ذاتك. كأنك لم تسمع بأخبار من مضى ... ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم ... محاها مجال الريح بعدهم والقبر كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده حتى نزل! وكم شاهدت والي قصر وليه عدوه لما عزل! فيا من كل لحظة إلى هذا يسري، وفعله فعل من لا يفهم ولا يدري! وكيف تنام العين وهي قريرة ... ولم تدر من أي المحلين تنزل؟

الصبر عن الحرام

باب الصبر عن محارم الله: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}. وقال عمر وجدنا خير عيشنا بالصبر.

«6470» حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني عطاء بن يزيد أن أبا سعيد أخبره أن أناسا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يسأله أحد منهم إلا أعطاه حتى نفد ما عنده فقال لهم حين نفد كل شيء أنفق بيديه: ((ما يكن عندي من خير لا أدخره عنكم، وإنه من يستعف يعفه الله، ومن يتصبر يصبره الله، ومن يستغن يغنه الله، ولن تعطوا عطاء خيرا وأوسع من الصبر)). [طرفه 1469، تحفة 4152- 124/ 8].

«6471» حدثنا خلاد بن يحيى حدثنا مسعر حدثنا زياد بن علاقة قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي حتى ترم- أو تنتفخ- قدماه فيقال له، فيقول: ((أفلا أكون عبدا شكورا)). [طرفاه 1130، 4836، تحفة 11498].

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

هذا خلق الله ..... 3

تعارف الارواح قبل النفوس

باب الأرواح جنود مجندة: «3336» قال: قال الليث عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف)). وقال يحيى بن أيوب حدثني يحيى بن سعيد بهذا. [تحفة 17941].

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

اي العمل احب الى رسول الله ؟

حدثنا عبدان أخبرنا أبي عن شعبة عن أشعث قال: سمعت أبي قال: سمعت مسروقا قال سألت عائشة رضي الله عنها أي العمل كان أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت الدائم. قال قلت فأي حين كان يقوم قالت: كان يقوم إذا سمع الصارخ.( المؤذن).

«6462» حدثنا قتيبة عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها قالت: كان أحب العمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يدوم عليه صاحبه.

آخر نكتة

 خدمـة الْكَلِــم الطَّيِّــب  ‏ ‏ مرة واحد صعيدي. _ - _ - - - - - - - - - - - - - - - - هندي. أردني .وسعودي. مغربي .وسوري ومصري. وسوداني ويمني. ولبناني... تتوقعون سأحكي نكته ؟! اقرؤوا الفتوى وستعلمون المقصود سئل الشيخ العلامة : محمد بن محمد المختار الشنقيطي حفظه الله .. س / ماحكم ( النكتة) إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة كقولنا كان هناك رجل من قبيلة كذا فعل كذا وكذا على سبيل السخرية ؟ فقال حفظه الله : هذه غيبة لكل أفراد القبيلة وكلهم غرماؤك يوم القيامة ويقتصون منك عند الله في يوم عظيم يقتص الله فيه للبهائم من بعضها فكيف بالبشر الأسوياء المكلفين !!! ويزداد الأمر سوءا إن كانت النكتة ضد قومية أو جنسية معينه فعندها يزيد غرماؤك يوم القيامة .. أنت في ذلك اليوم تحتاج الحسنة الواحدة فكيف ستواجه هؤلاء الغرماء جميعًا يوم القيامة . إن الأمر مخيف وخطير ولابد له من توبة عاجلة!! ما أجمل أن تُنشر لأنك بذلك ذبيت عن أعراض الملايين