((إن وجدتم فلانا وفلانا فأحرقوهما بالنار))
السبت، 7 فبراير 2015
هل يجوز حرق الكفار والمشركين ؟
((إن وجدتم فلانا وفلانا فأحرقوهما بالنار))
الأحد، 1 فبراير 2015
وفاء رسول الله بالعهد واخلاقه حتى مع المشركين !
«4740» وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن جميع حدثنا أبو الطفيل حدثنا حذيفة بن اليمان :
الجمعة، 30 يناير 2015
ماذا تفعل ايام الفتن ؟
«4890» حدثني محمد بن المثنى حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثني بسر بن عبيد الله الحضرمي أنه سمع أبا إدريس الخولاني يقول سمعت حذيفة بن اليمان يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني
فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير شر قال:
((نعم))
فقلت هل بعد ذلك الشر من خير قال:
((نعم وفيه دخن)).
قلت وما دخنه قال:
((قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر)).
فقلت هل بعد ذلك الخير من شر قال:
((نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها)). فقلت يا رسول الله صفهم لنا. قال:
((نعم قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا)).
قلت يا رسول الله فما ترى إن أدركني ذلك قال,
((تلزم جماعة المسلمين وإمامهم)).
فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال:
((فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)).
الأربعاء، 28 يناير 2015
الفرار من الفتن
باب من الدين الفرار من الفتن
: «19» حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن)).
[أطرافه 3300، 3600، 6495، 7088، تحفة 4103].
الثلاثاء، 27 يناير 2015
النهي عن ترك النار موقدة حين النوم
باب لا تترك النار في البيت عند النوم:
«6293» حدثنا أبو نعيم حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون)). [تحفة 6814- 81/ 8].
«6294» حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال احترق بيت بالمدينة على أهله من الليل، فحدث بشأنهم النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن هذه النار إنما هي عدو لكم، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم)). [تحفة 9048].
«6295» حدثنا قتيبة حدثنا حماد عن كثير عن عطاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خمروا الآنية وأجيفوا الأبواب، وأطفئوا المصابيح، فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت)). [أطرافه 3280، 3304، 3316، 5623، 5624، 6296، تحفة 2476].
الخميس، 22 يناير 2015
ابواب الشهادة
باب الشهادة سبع سوى القتل: «2829» حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الشهداء خمسة المطعون، والمبطون، والغرق وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله)). [أطرافه 653، 720، 5733].
«2830» حدثنا بشر بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا عاصم عن حفصة بنت سيرين عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الطاعون شهادة لكل مسلم)). [طرفه 5732].
الأحد، 18 يناير 2015
كيف صرف الله سبحانه و تعالى عن رسول الله شتم المشركين له ولعنهم اياه !
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم يشتمون مذمما ويلعنون مذمما وأنا محمد)).
رواه البخاري
[ ذلك لان المشركين كانوا يلقبونه عليه الصﻻة والسﻻم ب"مذمم" بدﻻ من "محمد" ]
الخميس، 15 يناير 2015
كيف امسك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشيطان ؟
الأربعاء، 14 يناير 2015
تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد، 11 يناير 2015
الأربعاء، 24 ديسمبر 2014
السبت، 13 ديسمبر 2014
الأحد، 30 نوفمبر 2014
انهيال البلايا على المؤمن ........ 2 ....
من صيد الخاطر
وإن اللذات لتعرض على المؤمن، فمتى لقيها في صف حربه وقد تأخر عنه عسكر التدبر للعواقب، هزم. وكأني أرى الواقع في بعض أشراكها، ولسان الحال يقول له: قف مكانك، أنت وما اخترت لنفسك. فغاية أمره الندم والبكاء، فإن أمن إخراجه من تلك الهوة، لم يخرج إلا مدهونا بالخدوش. وكم من شخص زلت قدمه، فما ارتفعت بعدها. ومن تأمل ذل إخوة يوسف عليه السلام يوم قالوا: {وتصدق علينا} [يوسف: 88] ، عرف شؤم الزلل، ومن تدبر أحوالهم، قاس ما بينهم وبين أخيهم من الفروق، وإن كانت توبتهم قبلت؛ لأنه ليس من رقع وخاط كمن ثوبه صحيح. ورب عظم هيض1 لم ينجبر، فإن جبر، فعلى وهي2. فتيقظوا -إخواني- لعرض المشتهيات على النفوس، واستوثقوا من لجم الخيل، وانتبهوا للغيم، إذا تراكم بالصعود إلى تلعة3، فربما مد الوادي فراح بالركب4.
...-............
1 هيض: كسر. 2 الوهي: الضعف. 3 التلعة: من الأضداد: ما ارتفع من الأرض، وما انخفض منها. 4 أي: جاء سيل فأهلك القافلة.
إنهيال الابتلاء على المؤمن ...... 1 ....
السبت، 29 نوفمبر 2014
العقاب العاجل ...... 2 ...
الجمعة، 28 نوفمبر 2014
العقاب العاجل ....... 1 ...
من صيد الخاطر
فصل: العقاب العاجل
كل شيء خلق الله تعالى في الدنيا، فهو أنموذج1 [ما يكون] في الآخرة، وكل شيء يجري فيها أنموذج ما يجري في الآخرة، فأما المخلوق منها، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: ليس في الجنة شيء يشبه ما في الدنيا إلا الأسماء. وهذا؛ لأن الله تعالى شوق بنعيم إلى نعيم، وخوف بعذاب من عذاب. فأما ما يجري في الدنيا، فكل ظالم معاقب في العاجل على ظلمه قبل الآجل، وكذلك كل مذنب ذنبا، وهو معنى قوله تعالى: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء:23] . وربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله، فظن أن لا عقوبة، وغفلته عما عوقب به عقوبة، وقد قال الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة. وربما كان العقاب العاجل معنويا، كما قال بعض أحبار بني إسرائيل: يا رب! كم أعصيك ولا تعاقبني! فقيل له: كم أعاقبك وأنت لا تدري! أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟
1 الأنموذج والنموذج: المثال والشبيه
الخميس، 27 نوفمبر 2014
التفكر في عواقب الدنيا
من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي
التفكر في عواقب الدنيا
من تفكر في عواقب الدنيا، أخذ الحذر، ومن أيقن بطول الطريق، تأهب للسفر. ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه، ويتحقق ضرر حال ثم يغشاه، وتخشى الناس، والله أحق أن تخشاه. تغلبك نفسك على ما تظن، ولا تغلبها على ما تستيقن! أعجب العجائب: سرورك بغرورك، وسهوك في لهوك عما قد خبئ لك! تغتر بصحتك، وتنسى دنو السقم، وتفرح بعافيتك غافلا عن قرب الألم! لقد أراك مصرع غيرك مصرعك، وأبدى مضجع سواك قبل الممات مضجعك، وقد شغلك نيل لذاتك عن ذكر خراب ذاتك. كأنك لم تسمع بأخبار من مضى ... ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم ... محاها مجال الريح بعدهم والقبر كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده حتى نزل! وكم شاهدت والي قصر وليه عدوه لما عزل! فيا من كل لحظة إلى هذا يسري، وفعله فعل من لا يفهم ولا يدري! وكيف تنام العين وهي قريرة ... ولم تدر من أي المحلين تنزل؟
الصبر عن الحرام
باب الصبر عن محارم الله: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}. وقال عمر وجدنا خير عيشنا بالصبر.
«6470» حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني عطاء بن يزيد أن أبا سعيد أخبره أن أناسا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يسأله أحد منهم إلا أعطاه حتى نفد ما عنده فقال لهم حين نفد كل شيء أنفق بيديه: ((ما يكن عندي من خير لا أدخره عنكم، وإنه من يستعف يعفه الله، ومن يتصبر يصبره الله، ومن يستغن يغنه الله، ولن تعطوا عطاء خيرا وأوسع من الصبر)). [طرفه 1469، تحفة 4152- 124/ 8].
«6471» حدثنا خلاد بن يحيى حدثنا مسعر حدثنا زياد بن علاقة قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي حتى ترم- أو تنتفخ- قدماه فيقال له، فيقول: ((أفلا أكون عبدا شكورا)). [طرفاه 1130، 4836، تحفة 11498].