الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

ماذا كُتب فوق العرش ( قبل ان يُخلق الخلق )

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِى كِتَابِهِ ، فَهْوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ إِنَّ رَحْمَتِى غَلَبَتْ غَضَبِى » 
رواه البخاري

ألا يُستحق هذا الرب ان يُعبد ويُحب.

رحمة الله سبحانه وتعالى وعذابه

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الرَّحْمَةَ يَوْمَ خَلَقَهَا مِائَةَ رَحْمَةٍ ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً ، وَأَرْسَلَ فِى خَلْقِهِ كُلِّهِمْ رَحْمَةً وَاحِدَةً ، فَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ بِكُلِّ الَّذِى عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الرَّحْمَةِ لَمْ يَيْأَسْ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَلَوْ يَعْلَمُ الْمُؤْمِنُ بِكُلِّ الَّذِى عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الْعَذَابِ لَمْ يَأْمَنْ مِنَ النَّارِ » .
رواه البخاري.

الاثنين، 4 أغسطس 2014

هولاء الذين علموا العالم الرحمة

 هؤلاء هم تلامذة الرحمة المهداة 
عن المسيب بن دار قال : رأيت عمر بن الخطاب ضرب جمالا وقال : لمَ تُحمل على بعيرك ما لا يطيق . ( صحيح )
عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب : أن رجلا حد شفرته وأخذ شاة ليذبحها فضربه عمر بالدرة وقال : أتعذب الروح ؟ ! ألا فعلت هذا قبل أن تأخذها ؟ ! . رواه البيهقي .
وعن محمد بن سيرين : أن عمر رضي الله عنه رأى رجلا يجر شاة ليذبحها فضربه بالدرة وقال : سقها لا أُمَ لك ( جملة زجر ) إلى الموت سوقا جميلا . رواه البيهقي أيضا .
وعن بن كيسان : أن ابن عمر رأى راعي غنم في مكان قبيح وقد رأى ابن عمر مكانا أمثلَ ( أجمل وأفضل ) منه فقال ابن عمر : ويحك يا راعي ! حولها ؛ فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : كل راع مسؤول عن رعيته . رواه أحمد بسند حسن والمرفوع منه متفق عليه .
وعن معاوية بن قرة قال : كان لأبي الدرداء جمل يقال له ( دمون ) فكان إذا استعاروه منه ؛ قال : لا تحملوا عليه إلا كذا وكذا ؛ فإنه لا يطيق أكثر من ذلك فلما حضرته الوفاة قال : يا دمون ! لا تخاصمني غدا عند ربي ؛ فإني لن أكن أحمل عليك إلا ما تطيق . رواه أبو الحسن الأخميني في حديثه ( ق 1 / 63 ) .
وعن أبي عثمان الثقفي قال : كان لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه غلام يعمل على بغل له يأتيه بدرهم كل يوم فجاء يوما بدرهم ونصف فقال : أما بدا لك ؟ قال نفقت السوق . قال : لا ؛ ولكنك أتعبت البغل ! أجمه ثلاثة أيام . ( أي أرحه ) رواه أحمد في الزهد بسند صحيح . ( انظر التعليق في الكتاب ) .

من كتاب السلسلة الصحيحة المختصرة للالباني.


الأحد، 3 أغسطس 2014

عمر و علي

عمر يخبر عن فضائل علي (رضي الله عنهما )
عن ابي هريرة قال قال عمر ( لقد اعطى علي بن ابي طالب ثلاث خصال لان تكون لي خصلة منها احب الى من حمر النعم قيل وما هن يا امير المؤمنين قال تزويجه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم و سكناه المسجد مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يحل له فيه ما يحل له و الراية يوم خيبر ) وقد رويَ عن عمر من غير وجه.( رواه ابن كثير في تاريخه ).

علي يخبر عن فضائل عمر (رضي الله عنهما)
عن ابن عباس يقول : وضع عمر على سريره (بعد استشهاده ) فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم فلم يرعني إلا رجل آخذ منكبي فإذا علي بن أبي طالب فترحم على عمر وقال ( ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك و ايم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك وحسبت إني كنت كثيرا أسمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ذهبت أنا وأبو بكر وعمر ودخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر ) ) ( رواه البخاري ).


السبت، 2 أغسطس 2014

استعمال العقل في معرفة الدين الحق


بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد الله الذي خلق العقل وانعم به على الانسان فميزه على سائر المخلوقات وفضله به على الحيوان. فالانسان لا يتميز شكلا ولا حياة من اكل وشرب عن الحيوان فهو يشبه الحيوان في كثير من هذه التفاصيل ولكنه يتميز عنه بالعقل فبالعقل بنى الانسان الحضارات والامم والدول وزرع الارض وصنع الصلب واكتشف الاعاجيب وتفكر في الكون ونظر الى النجوم وطار الى الفضاء . فاذا تفكر الانسان في قيمة هذا العقل وامكانياته فكان عليه اولا ان يشكر المنعم الذي انعم عليه بهذا العقل واول الشكر ان يعرف ربه بمعرفة الدين الحق الذي به يتقرب الى ربه المنعم ويشكره ويعبده بالطريقة الصحيحة التي توصله الى شكر المنعم والحصول على مرضاته. اما من شك بوجود الخالق فهو كمن انكر العقل وقال انا لا عقل لي. ان الله جعل العقل دليلا على وجوده وكمال صفاته وحاسب الانسان على اعماله لانه رزقه العقل فكان على الانسان اول ما يستعمل العقل في معرفة الحق الذي يعرف به الرب.
ولضعف الانسان واختلاف العقول وامكانياتها ودخول النسيان والامراض على العقول ارسى الله تعالى في الكون ثوابت وقوانين لا تتغير عرفها الانسان منذ خلقه وما زال يكتشفها حتى الان فمنها شروق الشمس من الشرق يوميا وغروبها ونزول المطر من السماء وخروج النبات من الارض وصولا الى قوانين الجاذبية والنجوم و غيرها كثير. وجعل هذه الثوابت والقوانين دليلا على وجود الصانع المبدع الخالق الواحد الذي خلق كل شيء ونظم الخلق كله وفق القانون نفسه والنظام الثابت. وجعل هذ القوانين مقاييس يقيس عليها الخير والشر والحق والباطل فمن زعم ان الشمس تشرق من المغرب فقد خالف الحق فاصبح من اهل الباطل ومن اثبت ظهورها من المشرق عرف بالحق. وهكذا.
وكان من سننه وقوانينه سبحانه ان ارسل الانبياء والرسل لتذكر بالحق وهو ان يعرف الانسان ان له ربا عليه ان يعبده ويطيعه اعترافا بفضل الخالق ومن ثم لما في ذلك من مصلحته الدنيوية والأخروية.
فارسل الله ادم عليه السلام ابو البشر بالحق فعلم ذريته ان لا اله الا الله فامرهم بالخير ونهاهم عن الشر ثم توفي وترك ذرية صالحة تعبد الله وبعد قرون توفي الاباء وجاء احفاد الاحفاد ونسى البشر الحق وانتشرت الاهواء وعبد البشر البشر والحجارة وتركوا عبادة ربهم فارسل الله تعالى انبياء آخرين تذكر الناس بالحق وهكذا حتى ارسل الله تعالى نوحا عليه السلام فدعى قومه الى الحق فلبث فيهم الف سنة الا خمسين ثم نجاه الله واتباعه المؤمنين في السفينة وحكم على العصاة بالعقوبة المستحقة في الدنيا جزاء اعمالهم. وتوفي نوحا وترك ذرية طيبة صالحة انتشرت في الارض وتناسلت وخرجت منها امم الارض.
ثم انتشرت المعصية والكفر واستمر الله سبحانه وتعالى بالنعم على البشر بإرساله الأنبياء لكل الأمم مذكرا وداعيا إلى الحق فنصر الله هود وصالح وشعيب ونجاهم وأتباعهم المؤمنين وقضى على أعدائهم الطغاة. ثم أرسل الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى أهل بابل ثم خرج إبراهيم عليه الصلاة والسلام بدينه واتباعه داعيا الى الله تعالى فرحل الى مصر والشام والحجاز ولم يتوفى حتى كان أتباعه الصالحين يملئون الأرض وذريته الصالحة إسحاق ويعقوب في الشام وإسماعيل في الحجاز ينشرون الحق ويدفعون دعوة الحق. ومرت السنين والأزمان واستمر إرسال الأنبياء حتى جاءت رسالة موسى عليه السلام إلى بني إسرائيل وأدى موسى الرسالة وتوفي عن امة عابدة مؤمنة وقضى الله على أعدائهم من الكفرة والطاغين من آل فرعون وبقيت رسالة موسى يحملها أتباعه المؤمنون حتى دخلوا بها ارض فلسطين بعد أكثر من أربعين سنة وجاء من بعد ذلك داوود وسليمان عليهما السلام فأمروا بالحق وأوصل سليمان الدعوة الى أقاصي الأرض وحتى أوصلها الى اليمن وترك الإيمان بعد وفاته في ارض المعمورة من الشام في الشمال الى اليمن في الجنوب. وهذه السيرة التاريخية اتفق عليها اهل التاريخ من الملاحدة والمتدينين يهودا ونصارى ومسلمين فمن نظر فيها وتفكر تفكرا خالصا بعيد عن التعصب وانشغل عقله في التدبر فيها وجد فيها سنن كونية لله تعالى ثابتة كثبوت النهار والليل والشمس والقمر فمنها :
1- ان الحق هو لا اله الا الله .
2- ان الحق نزل مع ادم واستمر في كل زمان ومكان مع قلة أصحابه حينا وكثرتهم حينا آخر.
3- ان الله أرسل الأنبياء والرسل للتذكير بالحق وان لا اله الا الله .
4- ان جميع الرسل والأنبياء هم من البشر يأكلون ويشربون ويتزوجون.
5- ان الله انزل معجزات لهولاء الرسل آمن بهم اقوامهم.
6- ان النصر في النهاية للرسل ولدعوتهم.
7- ان الله لايتوفى الرسل الا بعد تبليغهم رسالاتهم وإظهارها على الكفر.
8- ان الرسول يترك من بعده امة مؤمنة من الصالحين والدعاة لرسالته ينتشرون في الارض وينشرون دعوته.
ان هذه السنن يدركها من تفكر بعقله في سيرة الامم وتاريخها وسيرة الأنبياء. فاذا ثبتنا هذه السنن وجعلناها اساسا للقياس استوضحنا ما اختلف على بعض العقول وعلى بعض المؤمنين .
ثم جاء المسيح عليه السلام او يسوع في كتب النصارى فجاء بمعجزات كسابقه من الانبياء وهنا حدث الاختلاف فاما اليهود فقالوه عنه:
1- ابن زنا.
2- وقالوا عنه كافر وكذاب.
3- وقالوا عن معجزاته انها سحر.
4- وقالوا انه عذب وقتل.
وهنا نتوقف ونشغل العقل بعد ان ندرس التفاصيل الدقيقة المحيطة بالمسيح ونحلل كل جملة مما سبق.:
1- قولهم ابن زنا لان امه مريم عليها السلام ولدته من دون زوج فان ذلك مما يقبله العقل في الظروف العادية ولكن لو اننا نظرنا الى ان مريم كانت تحت وصاية وكفالة نبي بني اسرائيل زكريا وهم يشهدون له بالنبوة ورأوا معجزة ولادة ابنه يحيى على كبر عمره وزوجه العاقر لكان عليه ان يتساءلوا كيف ان نبي يأتيه الوحي والغيب من السماء يضيع امانته في الحفاظ على شرف مريم وان يضعوا علامة استفهام وان يترددوا في ذلك الاتهام.
2- اما اتهامهم له بالكفر والكذب فان المسيح لم يأتي بما يناقض دعوة موسى او الانبياء السابقين في التوحيد او الامر بالمعروف او النهي عن المنكر فاتهامه بالكذب او الكفر غريب.
3- وتكذيبهم معجزاته وتأويلها على انها سحر فان معجزاته من احياء الموتى وعلاج الاعمى والابرص وغيرها فيها من خرق قوانين وسنن الله بما يعجز عنها كبار الأطباء والسحرة سابقا ولاحقا وان معجزاته من غير المعقول ان تصنف على انها سحر بل ان هذه المعجزات دليلا قوي على صدق رسالته ونبوته.
4- وادعى اليهود قتله لما رأوه من قيام الروم بتعذيبه وصلبه حتى الموت امام الناس.

اما النصارى اتباع المسيح فيقولون :
1- ان المسيح عليه السلام ليس ابن زنا بل هو اله.
2- انه اله نزل الى الارض لهداية البشر الى السلام والنجاة
3- انه اتى بمعجزات عظيمة تدل على الوهيته.
4- انه عذب وقتل.

وهنا ايضا نشغل العقل ونقارن هذه الاقوال بسنن الله التي أثبتناها من تاريخ الامم السابقة.
1- نلاحظ ان دعوة الانبياء السابقين قد تغيرت في رسالة عيسى عليه السلام فكانت الدعوة الى عبادة اله واحد هو الله فقد تغيرت الدعوة واختلفت باختلاف فرق النصارى فصارت الدعوة الى عبادة المسيح الذي هو اله نزل الى الارض كما قالت فرقة او عبادة الابن اضافة الى الاب كما ادعت الفرقة الثانية او عبادة الالهة الثلاث الاب والابن وروح القدس والمعلوم ان الرب الخالق هو الله فهل عند رسالة المسيح طرا طاريء جعل الرب يقسم الالوهية بينه وبين الابن او الى ثلاثة اقسام باضافة روح القدس وكل ذلك فيه نظر.
2- اما قولهم انه ليس ابن زنا فهذه ما يوافق الشك الذي يرده العقل على اليهود اما قولهم انه ليس من البشر فهنا نلاحظ ان ما يرووه عنه من ولادته ونشأته وطعامه وشرابه وهيأته لا تميزه عن البشر في الشكل والتصرف.
3- اما دعواهم انه اله فاننا نلاحظ انهم اختلفوا في ذلك على ثلاث فرق مشهورة موجودة لهذا اليوم ففرقة قالت انه الله نزل في هيئة المسيح وفرقة قالت انه ابن الله وفرقة قالت انه ثالث ثلاثة الهة وهذا الاختلاف يثير الشك فلو ان المسيح صرح بانه اله فلا بد انه صرح باي من الاوصاف الثلاثة السابقة فلما اختلفوا في ذلك ادخل ذلك شك اخر في انه صرح باي الاوصاف الثلاثة فان قالوا انه صرح ولكن اختلف الاتباع في نقل الخبر بقي الشك قائما فاذا رجعنا الى اصل القول بالوهيته لاحظنا ان نزول اله بالرسالة خرق لسنن الله السابقة في ارسال البشر بالرسالة فعلى العقل ان يتساءل في حكمة ارسال اله في هذه الرسالة فان قالوا ان هذه الرسالة فيها من الرحمة والسلام استدعت ذلك فاننا لا نلاحظ اختلافا كبيرا في الدعوة من حيث الاسلوب والطريقة عن سابقاتها من الدعوات وفي ما لاقته من كفر ومحاربة مما يعجز العقل عن فهمه في حكمة نزول اله بهذه الدعوة في حين ان ما قام به المسيح من العمل والدعوة لا يختلف عما قام به الرسل من البشر ممن سبقوه من كنوح وابراهيم وموسى وغيرهم عليهم السلام.
4- اما القول بان معجزاته من احياء الاموات وصنع الطير والنفخ فيه فيتحول الطير الى كائن حي وشفاء المرضى تدل على الوهيته فهذا ايضا يحتاج الى التوقف فاننا اذا نظرنا بمعجزات من سبقه وجدنا ان ابراهيم عليه السلام القي في النار فخرج منها دون ان تحترق منه شعرة وان احياء الطيور الميتة جرى على يديه. واما موسى عليه السلام فانه كان يلقي عصا من الخشب فتتحول الى حية تأكل غيرها وانه يدخل يده ويخرجها فتتغير حالها ولونها وقد احيا الله تعالى على يده البشر ايضا بضربه بعظم بقرة ميتة وضرب موسى بعصاه حجر اصم فانبع الماء منه وضرب البحر فانقسم نصفين وغيرها من المعجزات العجيبة وسليمان عليه السلام فان الجن والشياطين كانت تخدمه وكانت تذهب به الريح الى الارض التي يريد وياتيه عماله بما يريد من أقاصي الارض بلمحة البصر فاننا اذا قسنا هذه المعجزات بمعجزات المسيح فاما نقول انهم ايضا كانوا الهة بما ظهر على ايديهم من معجزات او نتوقف فنقول ان معجزات المسيح ليست دليلا على انه اله.
5- اما قولهم انه عذب وقتل فهنا ايضا للعقل وقفة وتردد وشك فاننا ان رجعنا الى سنن الله تعالى السابقة نجد ان الرسل خاصة ومعظم الانبياء انتصروا في نهاية الدعوة وعاشوا لحظات النصر قبل وفاتهم فانتصر نوح وابراهيم وموسى واظهرهم الله على اعدائهم فان قالوا ان ذلك من خرق السنن ولحكمة خاصة به فان مايذكرونه من تعذيبه واذلاله واهانته بالطواف به عريان في الشوارع ومن ثم صلبه حتى الموت مالم يجري على نبي من الانبياء السابقين فكيف بالمسيح وهو صاحب رسالة عظيمة وذلك ايضا يسبب شك كبير فانهم فوق ذلك وما اصابه من اذلال وتعذيب وقتل فانه يقولون هو اله ولو كان القول انه من البشر لكان الامر اهون على العقل فان البشر العاصين فعلوا بالإله ما لم يفعله من سبقهم بنبي من البشر. فان قالوا ان ما جرى من التنكيل والتعذيب كان لخلاص أنصار وأتباع المسيح من العذاب وضمهم في الرحمة الأبدية فذلك أيضا عجيب فان سنن الله السابقة ان الرسالة كانت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتبشر الصالحين بالخير وتنذر العصاة والمذنيين بالشر فهنا نجد في الرد على الفرق الثلاثة للنصارى فانهم : 
6- اما ان الله نزل الى الارض ليتعذب ويهان من قبل مخلوقاته من البشر المذنبين ليتحمل اوزار الاتباع من البشر او ان الله أرسل ابنه ليضحي هذه التضحية او ان الإلهة الثلاثة ارسلوا احدهم لذلك. وهذه الاقوال الثلاثة عجيبة على العقل فالاله يعذب ويهان وينكل به لإسعاد الاتباع سواء منهم الصالحين او العاصين.

ثم جاء وظهر محمد صلى الله عليه وسلم في الحجاز فجاء بدعوة الحق ودعوة من سبقه من الرسل والأنبياء بدعوة ان لا اله الا الله فصدق بذلك دعوة اخوانه من الرسل ووافقهم في ذلك. وامر الناس بالمعروف ونهاهم عن المنكر ودعى الى مكارم الاخلاق ثم اظهر الله رسالته وانتشرت في معظم الارض ووافق سنن الرسل السابقين في انه :
1- ان دعوته كانت ان لا اله الا الله .
2- انه من البشر.
3- انه اتي بمعجزات امن عليها قومه
4- ان الله تعالى اظهره ونصره على اعدائه.
5- انه لم يمت حتى انتصر دينه وظهر في الارض.
6- انه ترك اتباعا مصلحين صالحين حملوا الرسالة ونشروها في اقصى الارض.
فاما اليهود فانهم انكروا رسالة محمد صلى الله عليهم وسلم واتهموه بالكذب كما فعلوا مع المسيح عليه السلام وفي ذلك عجب فان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم ياتي بما يخالف اصل عقيدتهم من الدعوة لان لا اله الا الله ومن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واثبت صحة دينهم والتشابه واضح في التشريعات من عبادات كالصلاة والصوم والزكاة والمعاملات والحدود وغيرها. فكان انكارهم له عن غير دليل او حجة فانهم لو اتبعوه لما خرجوا من دينهم لكون الاسلام اثبت لهم صدق دينهم ولاستزادوا من اتباع الخير والمعروف.
اما النصارى فقد انكروا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وخاصة لانه اثبت ان المسيح رسول من البشر ونفى عنه الالوهية واثبت استمرار سنن الله في ارسال الرسل من البشر. كما اثبت الاسلام ان المسيح لم يقتل وانما رفع وبذلك فان التضحية التي اداها المسيح لم تقع وبذلك فان نجاتهم من العقوبة ومن الاثام بتضحية المسيح لن تحدث وعليهم العمل والعبادة والطاعة واجتناب النواهي. ان اثبات الاسلام سنن الله في رسالة المسيح اقوى من ادعاءات النصارى في الإلوهية والتضحية والقتل و اقوى من دعوى اليهود في الانكار والاتهام بالزنا والسحر فقد اثبت الاسلام عفاف مريم عليها السلام واثبت البشرية لعيسى ودافع ان ولادته من غير ام لا تعني الالوهية له فان ادم ظهر من غير اب ولا ام فكان دعوى الالوهية له اقوى لان القياس كان لعدم وجود اب. ان اثبات الاسلام لعيسى بالبشرية والرسالة حل الاختلاف في هل هو اله او ابن او ثالث ثلاثة. وان ظهور دعوة الرسول المؤيدة بالمعجزات واعظمها معجزة القرآن وامرها بالمعروف ونهيها عن المنكر والاصلاح بالخير والنهي عن الشر دليل واضح للعقل على صحة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ومن دخلها من اليهود والنصارى فانه لن تكون كفرا او انكارا لديانتهم السابقة بل هي اكمالا وتتمة لدينهم.
وبعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اخذ اتباع الرسول الرسالة ونشروها في أقاصي الارض واخرجوا البشر من عبادة النار والاصنام والبشر الى الدعوة الخالدة دعوة لا اله الا الله .

والله المستعان.

كيف بنى عقبة بن نافع القيروان

افتتح عقبة بن نافع الفهرى عن أمر معاوية بلاد إفريقية واختط القيروان وكان غيضة ( موضع كثير الشجر ) تأوى إليها السباع والوحوش والحيات العظام فدعا الله تعالى فلم يبق فيها شىء من ذلك حتى ان السباع صارت تخرج منها تحمل أولادها والحيات يخرجن من أجمارهن هوارب فأسلم خلق كثير من البربر فبنى فى مكانها القيروان. 
رواها ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية.

فضل التوبة الصادقة و سعة رحمة الله بالتائبين

عَنْ أَبِى سَعِيدٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « كَانَ فِى بَنِى إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ إِنْسَانًا ثُمَّ خَرَجَ يَسْأَلُ ، فَأَتَى رَاهِبًا فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ لَهُ هَلْ مِنْ تَوْبَةٍ قَالَ لاَ . فَقَتَلَهُ ، فَجَعَلَ يَسْأَلُ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ ائْتِ قَرْيَةَ كَذَا وَكَذَا . فَأَدْرَكَهُ الْمَوْتُ فَنَاءَ (مال اليها ) بِصَدْرِهِ نَحْوَهَا ، فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلاَئِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلاَئِكَةُ الْعَذَابِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى هَذِهِ ( القرية ) أَنْ تَقَرَّبِى . وَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى هَذِهِ أَنْ تَبَاعَدِى . وَقَالَ قِيسُوا مَا بَيْنَهُمَا . فَوُجِدَ إِلَى هَذِهِ أَقْرَبُ بِشِبْرٍ ، فَغُفِرَ لَهُ » 
رواه البخاري.

الجمعة، 1 أغسطس 2014

من دلائل النبوة ... " الرمي ".

عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر يقول : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا أن القوة الرمي ألا أن القوة الرمي ألا أن القوة الرمي ).  رواه مسلم.
في هذا الحديث الشريف فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الآية (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) بأن القوة الرمي وأعادها ثلاثاً وقد أشكل هذا الحديث على شراح الحديث وعلمائه في الازمان السابقة حيث انهم تعجبوا من إن رسول الله صلى الله عليه و سلم يفسر القوة بالرمي في حين كانت المعارك لا تحسم إلا بالسيوف وكانت السهام والرماح تستعمل في إيذاء العدو لكنها لا تنهي المعارك.
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق بالهوى والذي اطلعه الله على ما هو كائن الى يوم القيامة اراد تنبيه الامة الى ان سلاح المستقبل وقوة الجيوش ستكون في الرمي لذلك فان رسول الله وهذا من دلائل نبوته لم يقل في حديثه مثلا ( ان القوة رمي السهام  أو ان القوة رمي المنجنيق ) ولكن ذكر كلمة (الرمي) وهي كلمة عامة تشمل جميع اسلحة الرمي وقد تحققت نبوءة رسول الله في هذه القرون القريبة فإن جميع اسلحة الحروب الان تتضمن عملية الرمي مثل ( رمي البنادق ورمي الصواريخ ورمي الطائرات ) ومن كان يملك قوة الرمي الابعد  او الاقوى كانت له القوة العضمى في المعارك .
لذلك روى البخاري في باب "التحريض على الرمي" عن سَلَمَةَ بْنَ الأَكْوَعِ - رضى الله عنه - قَالَ مَرَّ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى نَفَرٍ مِنْ أَسْلَمَ يَنْتَضِلُونَ فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « ارْمُوا بَنِى إِسْمَاعِيلَ ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ارْمُوا وَأَنَا مَعَ بَنِى فُلاَنٍ » . قَالَ فَأَمْسَكَ أَحَدُ الْفَرِيقَيْنِ بِأَيْدِيهِمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « مَا لَكُمْ لاَ تَرْمُونَ » . قَالُوا كَيْفَ نَرْمِى وَأَنْتَ مَعَهُمْ . قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « ارْمُوا فَأَنَا مَعَكُمْ كُلِّكُمْ » .
انظر الى جمال الجملة الاخيرة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( معكم كلكم ) فهو ان شاء الله مع كل من يرمي في سبيل الله في غزة وغيرها .
والله الموفق سبحانه وتعالى.


الأربعاء، 30 يوليو 2014

التاريخ يعيد نفسه ... إقرأ كي لا تحزن على الحاضر


روى ابن كثير رحمه الله في كتاب البداية والنهاية عن سقوط بغداد بأيدي التتر :
وقد اختلف الناس في كمية من قتل ببغداد من المسلمين في هذه الوقعة فقيل ثمانمائة ألف وقيل ألف ألف وثمانمائة ألف وقيل بلغت القتلى ألفي ألف نفس فانا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وكان دخولهم إلى بغداد في أواخر المحرم وما زال السيف يقتل أهلها اربعين يوما وكان قتل الخليفة المستعصم بالله أمير المؤمنين يوم الاربعاء رابع عشر صفر وعفى قبره وكان عمره يومئذ ستا واربعين سنة وأربعة أشهر ومدة خلافته خمس عشرة سنة وثمانية أشهر وأيام وقتل معه ولده الاكبر أبو العباس أحمد وله خمس وعشرون سنة ثم قتل ولده الاوسط أبو الفضل عبدالرحمن وله ثلاث وعشرون سنة واسر ولده الاصغر مبارك واسرت أخواته الثلاث فاطمة وخديجة ومريم وأسر من دار الخلافة من الابكار ما يقارب ألف بكر فيما قيل والله أعلم فإنا لله وإنا إليه راجعون.
 وقتل استاذ دار الخلافة الشيخ محيي الدين يوسف بن الشيخ أبي الفرج ابن الجوزي وكان عدو الوزير وقتل أولاده الثلاثة عبد الله وعبدالرحمن وعبدالكريم وأكابر الدولة واحدة بعد واحد منهم الديودار الصغير مجاهد الدين ايبك وشهاب الدين سليمان شاه وجماعة من أمراء السنة وأكابر البلد و كان الرجل يستدعي به من دار الخلافة من بني العباس فيخرج باولاده ونسائه فيذهب به إلى مقبرة الخلال تجاه المنظرة فيذبح كما تذبح الشاة ويؤسر من يختارون من بناته وجواريه وقتل شيخ الشيوخ مؤدب الخليفة صدر الدين علي بن التيار وقتل الخطباء والأئمة وحملة القرآن وتعطلت المساجد والجماعات والجمعات مدة شهور ببغداد و أراد الوزير ابن العلقمي قبحه الله ولعنه أن يعطل المساجد والمدارس والربط ببغداد ويستمر بالمشاهد ومحال الرفض وأن يبني للرافضة مدرسة هائلة ينشرون علمهم وعليها بها وعليا فلم يقدره الله تعالى على ذلك بل أزال نعمته عنه وقصف عمره بعد شهور يسيرة من هذه الحادثة وأتبعه بولده فاجتمعا والله أعلم بالدرك الاسفل من النار ولما انقضى الامر المقدر وانقضت الاربعون يوما بقيت بغداد خاوية على عروشها ليس بها احد إلا الشاذ من الناس والقتلى في الطرقات كأنها التلول وقد سقط عليهم المطر فتغيرت صورهم وأنتنت من جيفهم البلد وتغير الهواء فحصل بسببه الوباء الشديد حتى تعدى وسرى في الهواء إلى بلادا لشام فمات خلق كثير من تغير الجو وفساد الريح فاجتمع على الناس الغلاء والوباء والفناء والطعن والطاعون فإنا لله وإنا إليه راجعون ولما نودى ببغداد بالامان خرج من تحت الارض من كان بالمطامير والقنى والمقابر كانهم الموتى إذا نبشوا من قبورهم وقد أنكر بعضهم بعضا فلا يعرف الوالد ولده ولا الاخ أخاه وأخذهم الوباء الشديد فتفانوا وتلاحقوا بمن سبقهم من القتلى واجتمعوا تحت الثرى بأمر الذي يعلم السر وأخفى الله لا إله إلا هو له الاسماء الحسنى وكان رحيل السلطان المسلط هولاكوخان عن بغداد في جمادي الاولى من هذه السنة إلى مقر ملكه و فوض أمر بغداد إلى الامير على بهادر فوض إليه الشحنكية بها وإلى الوزير بن العلقمي فلم يمهله الله ولا أهمله بل أخذه أخذ عزيز مقتدر في مستهل جمادي الاخرة عن ثلاث وستين سنة وكان عنده فضيلة في الانشاء ولديه فضيلة في الادب ولكنه كان شيعيا جلدا رافضيا خبيثا فمات جهدا وغما وحزنا وندما إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم فولى بعده الوزارة ولده عز الدين بن الفضل محمد فالحقه الله بأبيه في بقية هذا العام ولله الحمد والمنة .

وقد عادت بغداد بعد التتر وستعود , ... وستعود القدس فقد احتلها الصليبيون تسعون عاما ثم عادت ولم تمر التسعون على الصهاينة بعد.

يقول تعالى ((إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَ تِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَ لِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140 البقرة) }))



الأحد، 27 يوليو 2014


لماذا بكى ابو الدرداء (رضي الله عنه) يوم فتح قبرص !

 ان معاوية ركب البحر في مراكب فقصد الجزيرة المعروفة بقبرص ومعه جيش عظيم من المسلمين وذلك بامر من عثمان بن عفان رضى الله عنه له في ذلك بعد سؤاله اياه وقد كان سأل في ذلك عمر بن الخطاب فابى ان يمكنه من حمل المسلمين على هذا الخلق العظيم الذي لو اضطرب لهلكوا عن اخرهم فلما كان عثمان لح معاوية عليه في ذلك فاذن له فركب في المراكب فانتهى اليها ووافاه عبدالله بن سعد بن ابي سرح اليها من الجانب الاخر فالتقيا على اهلها فقتلوا خلقا كثيرا وسبوا سبايا كثيرة وغنموا مالا جزيلا جدا ولما جىء بالاسارى جعل ابو الدرداء يبكي فقال له جبير بن نفير اتبكي وهذا يوم اعز الله فيه الاسلام واهله فقال ويحك ان هذه كانت امة قاهرة لهم ملك فلما ضيعوا امر الله صيرهم الى ما ترى سلط الله عليهم السبي واذا سلط على قوم السبي فليس لله فيهم حاجة وقال ما اهون العباد على الله تعالى اذا تركوا امره ثم صالحهم معاوية على سبعة الاف دينار في كل سنة وهادنهم فلما ارادوا الخروج منها قدمت لام حرام بغلة لتركبها فسقطت عنها فاندقت عنقها فماتت هناك فقبرها هنالك يعظمونه ويستسقون به ويقولون قبر المرأة الصالحة.

باب الريان

عَنْ سَهْلٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِنَّ فِى الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ ، فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ ».

رواه البخاري

ماذا فعل رسول الله بالشاب الذي جاء يطلب السماح له بالزنا !

عن أبي أمامة قال :
" إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن لي بالزنا ، فأقبل القوم عليه فزجروه و قالوا : مه مه ! فقال : ادنه ، فدنا منه قريبا قال : فجلس ، قال : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لأمهاتهم ، قال : أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لبناتهم ، قال : أفتحبه لأختك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لأخواتهم قال : أفتحبه لعمتك . قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه
لعماتهم ، قال : أفتحبه لخالتك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداءك ، قال : و لا الناس يحبونه لخالاتهم ، قال : فوضع يده عليه و قال : اللهم اغفر ذنبه و طهر قلبه و حصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء " .

صححه الالباني.

السبت، 26 يوليو 2014

ماذا اشترط عمر على ولاته ؟

كان عمر اذا استعمل عاملا ( الوالي ) كتب له عهدا واشهد عليه رهطا من المهاجرين واشترط عليه ان :

1-  لا يركب برذونا ( البرذون هو البغل وذلك لان البغل يتبختر في مشيه ... والله أعلم ).
2- ولا ياكل نقيا ( وهو الخبزالابيض من الطحين المنخول ).
3- ولا يلبس رقيقا
4- ولا يغلق بابه دون ذوى الحاجات

فان فعل شيئا من ذلك حلت عليه العقوبة.

قصة فتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب وما فيها من عبر لأولي الألباب

عن رواية سيف بن عمر وملخص ما ذكره هو وغيره ان ابا عبيدة لما فرغ من دمشق كتب الى اهل ايليا (القدس) يدعوهم الى الله والى الاسلام او يبذلون الجزية او يؤذنون بحرب فابوا ان يجيبوا الى ما دعاهم اليه فركب اليهم في جنوده واستخلف على دمشق سعيد بن زيد ثم حاصر بيت المقدس وضيق عليهم حتى اجابوا الى الصلح بشرط ان يقدم اليهم امير المؤمنين عمر بن الخطاب فكتب اليه ابو عبيدة بذلك فاستشار عمر الناس في ذلك فاشار عثمان بن عفان بان لا يركب اليهم ليكون احقر لهم وارغم لانوفهم واشار علي بن ابي طالب بالمسير اليهم ليكون اخف وطأة على المسلمين في حصارهم بينهم فهوى ما قال علي ولم يهو ما قال عثمان وسار بالجيوش نحوهم واستخلف على المدينة علي بن ابي طالب وسار العباس بن عبدالمطلب على مقدمته فلما وصل الى الشام تلقاه ابو عبيدة ورؤس الامراء كخالد بن الوليد ويزيد بن ابي سفيان فترجل ابو عبيدة وترجل عمر فاشار ابو عبيدة ليقبل يد عمر فهم عمر بتقبيل رجل ابي عبيدة فكف ابو عبيدة فكف عمر ( انظر الى الحب والاحترام والتواضع بين الرئيس والمرؤوس ) ثم سار حتى صالح نصارى بيت المقدس واشترط عليهم اجلاء الروم الى ثلاث ثم دخلها اذ دخل المسجد من الباب الذي دخل منه رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الاسراء ويقال انه لبى حين دخل بيت المقدس فصلى فيه تحية المسجد بمحراب داود وصلى بالمسلمين فيه صلاة الغداة من الغد فقرأ في الاولى بسورة ص وسجد فيها والمسلمون معه وفي الثانية بسورة بني اسرائيل ثم جاء الى الصخرة  فاستدل على مكانها من كعب الاحبار واشار عليه كعب ان يجعل المسجد من ورائه فقال ضاهيت اليهودية ! ثم جعل المسجد في قبلي بيت المقدس وهو العمري اليوم ثم نقل التراب عن الصخرة في طرف ردائه وقبائه ونقل المسلمون معه في ذلك وسخر اهل الاردن في نقل بقيتها وقد كانت الروم جعلوا الصخرة مزبلة لانها قبلة اليهود حتى ان المرأة كانت ترسل خرقة حيضتها من داخل الحوز لتلقى في الصخرة وذلك مكافأة لما كانت اليهود عاملت به القمامة وهى المكان الذي كانت اليهود صلبوا فيه المصلوب فجعلوا يلقون على قبره القمامة فلاجل ذلك سمى ذلك الموضع القمامة وانسحب الاسم على الكنيسة التى بناها النصارى هنالك.
من كتاب ( البداية و النهاية )

للصائم فرحتان

عن أَبَي هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ ، فَإِنَّهُ لِى ، وَأَنَا أَجْزِى بِهِ . وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ ، فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ ، أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّى امْرُؤٌ صَائِمٌ . وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ ، وَإِذَا لَقِىَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ » 

رواه البخاري

الرسول صلى الله عليه وسلم ... يبكي ...

حَدَّثَنِى أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ - رضى الله عنهما - قَالَ : أَرْسَلَتِ ابْنَةُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - إِلَيْهِ إِنَّ ابْنًا لِى قُبِضَ فَائْتِنَا . فَأَرْسَلَ يُقْرِئُ السَّلاَمَ وَيَقُولُ « إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطَى وَكُلٌّ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى ، فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ » . فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ تُقْسِمُ عَلَيْهِ لَيَأْتِيَنَّهَا ، فَقَامَ وَمَعَهُ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَأُبَىُّ بْنُ كَعْبٍ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَرِجَالٌ ، فَرُفِعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الصَّبِىُّ وَنَفْسُهُ تَتَقَعْقَعُ - قَالَ حَسِبْتُهُ أَنَّهُ قَالَ - كَأَنَّهَا شَنٌّ . فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ . فَقَالَ سَعْدٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هَذَا فَقَالَ « هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَهَا اللَّهُ فِى قُلُوبِ عِبَادِهِ ، وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ ».

الجمعة، 25 يوليو 2014

سعة رحمة الله بالبشر

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رضى الله عنه - قَدِمَ عَلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - سَبْىٌ ، فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْىِ قَدْ تَحْلُبُ ثَدْيَهَا تَسْقِى ، إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِى السَّبْىِ أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ ، فَقَالَ لَنَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « أَتَرَوْنَ هَذِهِ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِى النَّارِ » . قُلْنَا لاَ وَهْىَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لاَ تَطْرَحَهُ . فَقَالَ « اللَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا »

كيف صبر الاولياء في المحن (4)

قال الامام احمد حين اخدوه للجلد : وأنا أنظر وكان معي شعرات من شعر النبي صلى الله عليه و سلم مصرورة في ثوبي فجردوني منه وصرت بين العقابين فقلت : يا أمير المؤمنين الله إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( لا يحل دم امريء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله إلا بأحدى ثلاث ) وتلوت الحديث وإن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأموالهم ) فبم تستحل دمي ولم آت شيئا من هذا يا أمير المؤمنين اذكر وقوفك بين الله كوقوفي بين يديك.
فكأنه أمسك ثم يزالوا يقولون له : يا أمير المؤمنين إنه ضال مضل كافر.
فأمر بي فقمت بين العقابين وجيء بكرسي فأقمت عليه وأمرني بعضهم أن آخذ بيدي بأي الخشبتين فلم أفهم فتخلعت يداي وجيء بالضرابين ومعهم السياط فجعل أحدهم يضربني سوطين ويقول له يعني المعتصم شد قطع الله يدك ويجيء الآخر فيضربني سوطين ثم الآخر كذلك فضربني أسواطا فأغمي علي وذهب عقلي مرارا فإذا سكن الضرب يعود علي عقلي وقام المعتصم إلى يدعوني إلى قولهم فلم أجبه وجعلوا يقولون ويحك الخليفة على رأسك فلم أقبل وأعادوا الضرب ثم عاد إلى فلم أجبه فأعادوا الضرب ثم جاء إلى الثالثة فدعاني فلم أعقل ما قال من شدة الضرب ثم أعادوا الضرب فذهب عقلي فلم أحس بالضرب وأرعبه ذلك من أمري وأمر بي فأطلقت ولم أشعر إلا وأنا في حجرة من بيت وقد أطلقت الأقياد من رجلي.

 وكان ذلك في اليوم الخامس والعشرين من رمضان من سنة إحدى وعشرين ومائتين ثم أمر الخليفة بإطلاقه إلى أهله وكان جملة ما ضرب نيفا وثلاثين سوطا وقيل ثمانين سوطا لكن كان ضربا مبرحا شديدا جدا.