الأحد، 30 نوفمبر 2014

انهيال البلايا على المؤمن ........ 2 ....

من صيد الخاطر

وإن اللذات لتعرض على المؤمن، فمتى لقيها في صف حربه وقد تأخر عنه عسكر التدبر للعواقب، هزم. وكأني أرى الواقع في بعض أشراكها، ولسان الحال يقول له: قف مكانك، أنت وما اخترت لنفسك. فغاية أمره الندم والبكاء، فإن أمن إخراجه من تلك الهوة، لم يخرج إلا مدهونا بالخدوش. وكم من شخص زلت قدمه، فما ارتفعت بعدها. ومن تأمل ذل إخوة يوسف عليه السلام يوم قالوا: {وتصدق علينا} [يوسف: 88] ، عرف شؤم الزلل، ومن تدبر أحوالهم، قاس ما بينهم وبين أخيهم من الفروق، وإن كانت توبتهم قبلت؛ لأنه ليس من رقع وخاط كمن ثوبه صحيح. ورب عظم هيض1 لم ينجبر، فإن جبر، فعلى وهي2. فتيقظوا -إخواني- لعرض المشتهيات على النفوس، واستوثقوا من لجم الخيل، وانتبهوا للغيم، إذا تراكم بالصعود إلى تلعة3، فربما مد الوادي فراح بالركب4.

...-............

1 هيض: كسر. 2 الوهي: الضعف. 3 التلعة: من الأضداد: ما ارتفع من الأرض، وما انخفض منها. 4 أي: جاء سيل فأهلك القافلة.

إنهيال الابتلاء على المؤمن ...... 1 ....

من صيد الخاطر فصل: انهيال الابتاء على المؤمن. تأملت أمرا عجيبا وأصلا ظريفا، وهو انهيال1 الابتلاء على المؤمن، وعرض صورة اللذات عليه، مع قدرته على نيلها، وخصوصا ما كان في غير كلفة من تحصيله، كمحبوب موافق في خلوة حصينة. فقلت: سبحان الله! ها هنا يبين أثر الإيمان، لا في صلاة ركعتين، والله، ما صعد يوسف عليه السلام، ولا سعد إلا في مثل ذلك المقام. فبالله عليكم يا إخواني، تأملوا حاله، لو كان وافق هواه، من كان يكون؟! وقيسوا بين تلك الحالة وحالة آدم عليه السلام، ثم زنوا بميزان العقل عقبى تلك الخطيئة، وثمرة هذا الصبر، واجعلوا فهم الحال عدة عند كل مشتهى. 1 انهيال: انصباب.

السبت، 29 نوفمبر 2014

العقاب العاجل ...... 2 ...

منقول بتصرف من صيد الخاطر فمن تأمل هذا الجنس من المعاقبة، وجده بالمرصاد، حتى قال وهيب بن الورد1، وقد سئل: أيجد لذة الطاعة من يعصي؟ قال: ولا من هم. فرب شخص أطلق بصره، فحرم اعتبار بصيرته، أو لسانه، فحرم صفاء قلبه، أو آثر شبهة في مطعمة، فأظلم سره، وحرم قيام الليل، وحلاوة المناجاة، إلى غير ذلك، وهذا أمر يعرفه أهل محاسبة النفوس. وعلى ضده يجد من يتقي الله تعالى من حسن الجزاء على التقوى عاجلا، كما في حديث أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم ;يقول الله تعالى: النظرة إلى المرأة سهم مسموم من سهام الشيطان، من تركه ابتغاء مرضاتي، آتيته إيمانا يجد حلاوته في قلبه2 . فهذه نبذة من هذا الجنس تنبه على مغفلها. فأما المقابلة الصريحة في الظاهر، فقل أن تحتبس، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: الصبحة تمنع الرزق 3; إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه4. ومثل هذا إذا تأمله ذو بصيرة، رأى الجزاء وفهم، كما قال الفضيل: إني لأعصي الله عز وجل فأعرف ذلك في خلق دابتي وجاريتي. وعن أبي عثمان النيسابوري5: أنه انقطع شسع نعله6 في مضيه إلى الجمعة، فتعوق لإصلاحة ساعة، ثم قال: إنما انقطع؛ لأني ما اغتسلت غسل الجمعة. .......... 1 وهيب بن الورد، أبو أمية، المكي، مولى بني مخزوم عابد زاهد توفي سنة ;، وقد وقع في الأصل وهب، والتصويب من سير أعلام . 2 رواه الحاكم والطبراني عن حذيفة رضي الله عنه. 3 رواه عبدالله بن الامام احمد وهو حديث ضعيف. 4 رواه اين ماجة والحاكم.

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

العقاب العاجل ....... 1 ...

من صيد الخاطر

فصل: العقاب العاجل

كل شيء خلق الله تعالى في الدنيا، فهو أنموذج1 [ما يكون] في الآخرة، وكل شيء يجري فيها أنموذج ما يجري في الآخرة، فأما المخلوق منها، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: ليس في الجنة شيء يشبه ما في الدنيا إلا الأسماء. وهذا؛ لأن الله تعالى شوق بنعيم إلى نعيم، وخوف بعذاب من عذاب. فأما ما يجري في الدنيا، فكل ظالم معاقب في العاجل على ظلمه قبل الآجل، وكذلك كل مذنب ذنبا، وهو معنى قوله تعالى: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء:23] . وربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله، فظن أن لا عقوبة، وغفلته عما عوقب به عقوبة، وقد قال الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة. وربما كان العقاب العاجل معنويا، كما قال بعض أحبار بني إسرائيل: يا رب! كم أعصيك ولا تعاقبني! فقيل له: كم أعاقبك وأنت لا تدري! أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟

1 الأنموذج والنموذج: المثال والشبيه

هذا خلق الله .... 4

الخميس، 27 نوفمبر 2014

التفكر في عواقب الدنيا

من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي
التفكر في عواقب الدنيا

من تفكر في عواقب الدنيا، أخذ الحذر، ومن أيقن بطول الطريق، تأهب للسفر. ما أعجب أمرك يا من يوقن بأمر ثم ينساه، ويتحقق ضرر حال ثم يغشاه، وتخشى الناس، والله أحق أن تخشاه. تغلبك نفسك على ما تظن، ولا تغلبها على ما تستيقن! أعجب العجائب: سرورك بغرورك، وسهوك في لهوك عما قد خبئ لك! تغتر بصحتك، وتنسى دنو السقم، وتفرح بعافيتك غافلا عن قرب الألم! لقد أراك مصرع غيرك مصرعك، وأبدى مضجع سواك قبل الممات مضجعك، وقد شغلك نيل لذاتك عن ذكر خراب ذاتك. كأنك لم تسمع بأخبار من مضى ... ولم تر في الباقين ما يصنع الدهر فإن كنت لا تدري فتلك ديارهم ... محاها مجال الريح بعدهم والقبر كم رأيت صاحب منزل ما نزل لحده حتى نزل! وكم شاهدت والي قصر وليه عدوه لما عزل! فيا من كل لحظة إلى هذا يسري، وفعله فعل من لا يفهم ولا يدري! وكيف تنام العين وهي قريرة ... ولم تدر من أي المحلين تنزل؟

الصبر عن الحرام

باب الصبر عن محارم الله: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}. وقال عمر وجدنا خير عيشنا بالصبر.

«6470» حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني عطاء بن يزيد أن أبا سعيد أخبره أن أناسا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يسأله أحد منهم إلا أعطاه حتى نفد ما عنده فقال لهم حين نفد كل شيء أنفق بيديه: ((ما يكن عندي من خير لا أدخره عنكم، وإنه من يستعف يعفه الله، ومن يتصبر يصبره الله، ومن يستغن يغنه الله، ولن تعطوا عطاء خيرا وأوسع من الصبر)). [طرفه 1469، تحفة 4152- 124/ 8].

«6471» حدثنا خلاد بن يحيى حدثنا مسعر حدثنا زياد بن علاقة قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي حتى ترم- أو تنتفخ- قدماه فيقال له، فيقول: ((أفلا أكون عبدا شكورا)). [طرفاه 1130، 4836، تحفة 11498].

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

هذا خلق الله ..... 3

تعارف الارواح قبل النفوس

باب الأرواح جنود مجندة: «3336» قال: قال الليث عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف)). وقال يحيى بن أيوب حدثني يحيى بن سعيد بهذا. [تحفة 17941].

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

اي العمل احب الى رسول الله ؟

حدثنا عبدان أخبرنا أبي عن شعبة عن أشعث قال: سمعت أبي قال: سمعت مسروقا قال سألت عائشة رضي الله عنها أي العمل كان أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت الدائم. قال قلت فأي حين كان يقوم قالت: كان يقوم إذا سمع الصارخ.( المؤذن).

«6462» حدثنا قتيبة عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها قالت: كان أحب العمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يدوم عليه صاحبه.

آخر نكتة

 خدمـة الْكَلِــم الطَّيِّــب  ‏ ‏ مرة واحد صعيدي. _ - _ - - - - - - - - - - - - - - - - هندي. أردني .وسعودي. مغربي .وسوري ومصري. وسوداني ويمني. ولبناني... تتوقعون سأحكي نكته ؟! اقرؤوا الفتوى وستعلمون المقصود سئل الشيخ العلامة : محمد بن محمد المختار الشنقيطي حفظه الله .. س / ماحكم ( النكتة) إذا تم تسمية بلد معين أو قبيلة معينة كقولنا كان هناك رجل من قبيلة كذا فعل كذا وكذا على سبيل السخرية ؟ فقال حفظه الله : هذه غيبة لكل أفراد القبيلة وكلهم غرماؤك يوم القيامة ويقتصون منك عند الله في يوم عظيم يقتص الله فيه للبهائم من بعضها فكيف بالبشر الأسوياء المكلفين !!! ويزداد الأمر سوءا إن كانت النكتة ضد قومية أو جنسية معينه فعندها يزيد غرماؤك يوم القيامة .. أنت في ذلك اليوم تحتاج الحسنة الواحدة فكيف ستواجه هؤلاء الغرماء جميعًا يوم القيامة . إن الأمر مخيف وخطير ولابد له من توبة عاجلة!! ما أجمل أن تُنشر لأنك بذلك ذبيت عن أعراض الملايين

الأحد، 23 نوفمبر 2014

كيف كان عيش النبي

باب كيف كان عيش النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وتخليهم من الدنيا: «6452» حدثني أبو نعيم بنحو من نصف هذا الحديث حدثنا عمر بن ذر حدثنا مجاهد أن أبا هريرة كان يقول آلله الذي لا إله إلا هو إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع، ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه، فمر أبو بكر، فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليشبعني، فمر ولم يفعل، ثم مر بي عمر فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليشبعني، فمر فلم يفعل، ثم مر بي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم فتبسم حين رآني وعرف، ما في نفسي وما في وجهي ثم قال: ((أبا هر)). قلت لبيك يا رسول الله. قال: ((الحق)). ومضى فتبعته، فدخل فاستأذن، فأذن لي، فدخل فوجد لبنا في قدح فقال: ((من أين هذا اللبن)). قالوا أهداه لك فلان أو فلانة. قال: ((أبا هر)). قلت لبيك يا رسول الله. قال: ((الحق إلى أهل الصفة فادعهم لي)). قال وأهل الصفة أضياف الإسلام، لا يأوون إلى أهل ولا مال، ولا على أحد، إذا أتته صدقة بعث بها إليهم، ولم يتناول منها شيئا، وإذا أتته هدية أرسل إليهم، وأصاب منها وأشركهم فيها، فساءني ذلك فقلت وما هذا اللبن في أهل الصفة كنت أحق أنا أن أصيب من هذا اللبن شربة أتقوى بها، فإذا جاء أمرني فكنت أنا أعطيهم، وما عسى أن يبلغني من هذا اللبن، ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بد، فأتيتهم فدعوتهم فأقبلوا، فاستأذنوا فأذن لهم، وأخذوا مجالسهم من البيت قال: ((يا أبا هر)). قلت لبيك يا رسول الله. قال: ((خذ فأعطهم)). قال فأخذت القدح فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح، فأعطيه الرجل فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح، حتى انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي القوم كلهم، فأخذ القدح فوضعه على يده فنظر إلي فتبسم فقال: ((أبا هر)). قلت لبيك يا رسول الله. قال: ((بقيت أنا وأنت)). قلت صدقت يا رسول الله. قال: ((اقعد فاشرب)). فقعدت فشربت. فقال: ((اشرب)). فشربت، فما زال يقول: ((اشرب)). حتى قلت لا والذي بعثك بالحق، ما أجد له مسلكا. قال: ((فأرني)). فأعطيته القدح فحمد الله وسمى، وشرب الفضلة. [طرفه 5375، 6246، تحفة 14344- 121/ 8]. «6453» حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن إسماعيل حدثنا قيس قال: سمعت سعدا يقول إني لأول العرب رمى بسهم في سبيل الله، ورأيتنا نغزو، وما لنا طعام إلا ورق الحبلة وهذا السمر، وإن أحدنا ليضع كما تضع الشاة، ما له خلط، ثم أصبحت بنو أسد تعزرني على الإسلام، خبت إذا وضل سعيي. [طرفاه 3728، 5412، تحفة 3913]. «6454» حدثني عثمان حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم منذ قدم المدينة من طعام بر ثلاث ليال تباعا حتى قبض. [طرفه 5416، تحفة 15986]. «6455» حدثني إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن حدثنا إسحاق- هو الأزرق- عن مسعر بن كدام عن هلال عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت ما أكل آل محمد صلى الله عليه وسلم أكلتين في يوم، إلا إحداهما تمر. [تحفة 17347]. «6456» حدثني أحمد بن أبي رجاء حدثنا النضر عن هشام قال: أخبرني أبي عن عائشة قالت: كان فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدم، وحشوه من ليف. [تحفة 17254]. «6457» حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة قال كنا نأتي أنس بن مالك وخبازه قائم وقال كلوا فما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا، حتى لحق بالله، ولا رأى شاة سميطا بعينه قط. [أطرافه 5385، 5421، تحفة 1406]. «6458» حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى حدثنا هشام أخبرني أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يأتي علينا الشهر ما نوقد فيه نارا، إنما هو التمر والماء، إلا أن نؤتى باللحيم. [أطرافه 2567، 6459، تحفة 17327]. «6459» حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي حدثني ابن أبي حازم عن أبيه عن يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة أنها قالت لعروة ابن أختي إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين، وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار. فقلت ما كان يعيشكم قالت الأسودان التمر والماء إلا أنه قد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جيران من الأنصار كان لهم منائح، وكانوا يمنحون رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبياتهم، فيسقيناه. [طرفاه 2567، 6458، تحفة 17352- 122/ 8]. «6460» حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اللهم ارزق آل محمد قوتا)). [تحفة 14898].

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

هذا هو الاسلام وهذه سماحة محمد

روى البخاري في
باب إذا أقر بالحد ولم يبين، هل للإمام أن يستر عليه:

«6823» حدثني عبد القدوس بن محمد حدثني عمرو بن عاصم الكلابي حدثنا همام بن يحيى حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال يا رسول الله إني أصبت حدا فأقمه علي. قال ولم يسأله عنه. قال وحضرت الصلاة فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قام إليه الرجل فقال يا رسول الله إني أصبت حدا، فأقم في كتاب الله. قال: ((أليس قد صليت معنا)). قال نعم. قال: ((فإن الله قد غفر لك ذنبك)). أو قال: ((حدك)).  ( وذلك لانه جاء تائبا والله اعلم ).

[تحفة 212- 207/ 8].

فضل التوحيد

عن أبي ذر رضي الله عنه قال خرجت ليلة من الليالي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده، وليس معه إنسان- قال- فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد- قال- فجعلت أمشي في ظل القمر فالتفت فرآني فقال: ((من هذا)). قلت أبو ذر جعلني الله فداءك. قال: ((يا أبا ذر تعال)). قال فمشيت معه ساعة فقال: ((إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة، إلا من أعطاه الله خيرا، فنفح فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه، وعمل فيه خيرا)). قال فمشيت معه ساعة فقال لي: ((اجلس ها هنا)). قال فأجلسني في قاع حوله حجارة فقال لي: ((اجلس هاهنا حتى أرجع إليك)). قال فانطلق في الحرة حتى لا أراه فلبث عني فأطال اللبث، ثم إني سمعته وهو مقبل وهو يقول: ((وإن سرق وإن زنى)). قال فلما جاء لم أصبر حتى قلت يا نبي الله جعلني الله فداءك من تكلم في جانب الحرة ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا. قال: ((ذلك جبريل- عليه السلام- عرض لي في جانب الحرة، قال بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت يا جبريل وإن سرق وإن زنى قال نعم. قال قلت وإن سرق وإن زنى قال نعم، وإن شرب الخمر)).

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

هذا خلق الله سبحانه .... 2

هذا خلق إلله سبحانه ...

ماذا علمونا !

-علمونا أن ” همّ البنات إلى الممات ”
✔+وعلمنا النبي أن البنت تأشيرة سفر إلى الجنة!
-علمونا أن ” الأقار ب عقارب ”
✔+وعلمنا النبيّ أنه لا يدخل الجنة قاطع رحم
-علمونا ” احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة”
✔+وعلمنا النبيّ أن من سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله اثنان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه
-علمونا أنه إذا أحسن الزوج إلى زوجته فهو خروف أو أرنب
✔+وعلمنا النبي أن خيركم خيركم لأهله وأن اللقمة التي يرفعها أحدنا إلى فم امرأته صدقة
-علمونا أنك ما دمت بخير فلا شأن لك بالناس
✔+وعلمنا النبي أن الناس في المجتمع كقوم استهموا على سفينة
-علمونا أن ” كوم حجار أفضل من الجار”
✔+وأوصانا النبي بالجار وأخبرنا أن جبريل كان يوصيه بالجار حتى ظن أنه سيورثه
*أيها الناس
ما علّمتم أولادكم مفهوما خاطئا إلا هدمتم في المقابل مفهوما صحيحا
ما رسختم في عقولهم بدعة إلا هدمتم في المقابل سُنّة
ما زرعتم في حقول قلوبهم بذرة شر إلا واقتلعتم منها بذرة خير
"فلننظر ماذا نزرع لنعرف أي جيل سنحصد !

الأحد، 16 نوفمبر 2014

فضل الفقراء

باب فضل الفقر: «6447» حدثنا إسماعيل قال: حدثني عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد الساعدي أنه قال مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس: ((ما رأيك في هذا)). فقال رجل من أشراف الناس، هذا والله حري إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع. قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مر رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما رأيك في هذا)). فقال يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حري إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع لقوله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هذا خير من ملء الأرض مثل هذا)). [طرفه 5091، تحفة 4720- 119/ 8]. «6448» حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا الأعمش قال: سمعت أبا وائل قال عدنا خبابا فقال هاجرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نريد وجه الله، فوقع أجرنا على الله، فمنا من مضى لم يأخذ من أجره، منهم مصعب بن عمير قتل يوم أحد، وترك نمرة فإذا غطينا رأسه بدت رجلاه، وإذا غطينا رجليه بدا رأسه، فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نغطي رأسه، ونجعل على رجليه من الإذخر، ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهدبها. [أطرافه 1276، 3897، 3913، 3914، 4047، 4082، 6432، تحفة 3514]. «6449» حدثنا أبو الوليد حدثنا سلم بن زرير حدثنا أبو رجاء عن عمران بن حصين رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء)). تابعه أيوب وعوف، وقال صخر وحماد بن نجيح عن أبي رجاء عن ابن عباس. [أطرافه 3241، 5198، 6546، تحفة 10873، 6317]. «6450» حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال لم يأكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان حتى مات، وما أكل خبزا مرققا حتى مات. [طرفاه 5386، 5415، تحفة 1174]. «6451» حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت لقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم وما في رفي من شيء يأكله ذو كبد، إلا شطر شعير في رف لي، فأكلت منه حتى طال علي، فكلته، ففني. [طرفه 3097، تحفة 16800].

السبت، 15 نوفمبر 2014

ذهاب الصالحين

عن قيس بن أبي حازم عن مرداس الأسلمي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يذهب الصالحون الأول فالأول، ويبقى حفالة كحفالة الشعير أو التمر، لا يباليهم الله بالة)). قال أبو عبد الله يقال حفالة وحثالة.