الأربعاء، 27 أغسطس 2014

يبعث المؤمن على الهيئة التي مات عليها ... اقرأ ....

1-         عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهم - قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ إِذْ وَقَعَ عَنْ رَاحِلَتِهِ فَوَقَصَتْهُ - أَوْ قَالَ فَأَوْقَصَتْهُ - قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَكَفِّنُوهُ فِى ثَوْبَيْنِ ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا ».
وقصته : كسرت عنقه
تحنطوه : لا تضعوا الطيب في ملابسه.
رواه البخاري في باب الْكَفَنِ فِى ثَوْبَيْنِ.

2-         عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « مَا مِنْ مَكْلُومٍ يُكْلَمُ فِى اللَّهِ إِلاَّ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَكَلْمُهُ يَدْمَى ، اللَّوْنُ لَوْنُ دَمٍ وَالرِّيحُ رِيحُ مِسْكٍ ».

رواه البخاري في باب المسك.

الاثنين، 25 أغسطس 2014

ماذا اعطى الله سبحانه وتعالى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من دون غيره من الرسل والانبياء

عن جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِى نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ ، وَجُعِلَتْ لِىَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِى أَدْرَكَتْهُ الصَّلاَةُ فَلْيُصَلِّ ، وَأُحِلَّتْ لِىَ الْمَغَانِمُ وَلَمْ تَحِلَّ لأَحَدٍ قَبْلِى ، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ ، وَكَانَ النَّبِىُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً ، وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً ».

رواه البخاري في باب قَوْلِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - « جُعِلَتْ لِىَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا »

الأحد، 24 أغسطس 2014

سبعة اعمال امرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

عَنِ الْبَرَاءِ - رضى الله عنه - قَالَ أَمَرَنَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الْجِنَازَةِ ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَرَدِّ السَّلاَمِ ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ - أَوْ قَالَ حَلْقَةِ الذَّهَبِ - وَعَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالسُّنْدُسِ ، وَالْمَيَاثِرِ .

رواه البخاري في باب تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ إِذَا حَمِدَ اللَّهَ.

 وكل أمر من هذه الاوامر يحتاج الى شرح وتفصيل ودروس.

معانى بعض الكلمات :
عيادة : زيارة.
تشميت : قول "يرحمك الله".
المياثر : جمع الميثرة وهى من مراكب العجم تعمل من حرير أو ديباج

السبت، 23 أغسطس 2014

هل تعلم من هم القرامطة و ما فعلوا في الكعبة المشرفة ...

القرامطة وهم فرقة من الزنادقة الملاحدة أتباع الفلاسفة من الفرس الذين يعتقدون نبوة زرادشت ومردك وكانا يبيحان المحرمات ثم هم بعد ذلك أتباع كل ناعق إلى باطل وأكثر ما يفسدون من جهة الرافضة ويدخلون إلى الباطل من جهتهم لأنهم أقل الناس عقولا ويقال لهم الاسماعيلية لانتسابهم إلى إسماعيل الأعرج بن جعفر الصادق ويقال لها القرامطة قيل نسبة إلى قرمط بن الأشعث البقار وقيل إن رئيسهم كان في أول دعوته يأمر من اتبعه بخمسين صلاة في كل يوم وليلة ليشغلهم بذلك عما يريد تدبيره من المكيدة ثم اتخذ نقباء اثنى عشر وأسس لأتباعه دعوة ومسلكا يسلكونه ودعا إلى إمام أهل البيت ويقال لهم الباطنية لأنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض والجرمية والبابكية نسبة إلى بابك الجرمي الذي ظهر في أيام المعتصم وقتل كما تقدم ويقال لهم المحمرة نسبة إلى صبغ الحمرة شعارا مضاهاة لبني العباس ومخالفة لهم لأن بني العباس يلبسون السواد ويقال لهم التعليمية نسبة إلى التعلم من الإمام المعصوم وترك الرأي ومقتضى العقل ويقال لهم السبعية نسبة إلى القول بأن الكواكب السبعة المتحيزة السائرة مدبرة لهذا العالم فيما يزعمون لعنهم الله وقد ذكر ابن الجوزي تفصيل قولهم وبسطه وقد سبقه إلى ذلك أبو بكر الباقلاني المتكلم المشهور في كتابه ( هتك الأستار وكشف الأسرار ) في الرد على الباطنية ورد على كتابهم الذي جمعه بعض قضاتهم بديار مصر في أيام الفاطميين الذي سماه ( البلاغ الأعظم والناموس الأكبر ) وجعله ست عشرة درجة أول درجة أن يدعو من يجتمع به أولا إن كان من أهل السنة إلى القول بتفضيل على علي عثمان بن عفان ثم ينتقل به إذا وافقه على ذلك إلى تفضيل علي على الشيخين أبي بكر وعمر ثم يترقى به إلى سبهما لأنهما ظلما عليا وأهل البيت ثم يترقى به إلى تجهيل الأمة وتخطئتها في موافقة أكثرهم على ذلك ثم يشرع في القدح في دين الإسلام من حيث هو وقد ذكر لمخاطبته لمن يريد أن يخاطبه بذلك شبها وضلالات لا تروج إلا على كل غبي جاهل شقي كما قال تعالى (( والسماء ذات الحبك إنكم لفي قول مختلف يؤفك عنه من أفك )).
 أي يضل به من هو ضال وقال (( فأنكم وما تعبدون ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم )) وقال (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا .ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون )).
 إلى غير ذلك من الآيات التي تتضمن أن الباطل والجهل والضلال والمعاصي لا ينقاد لها إلا شرار الناس ثم بعد هذا كله لهم مقامات في الكفر والزندقة والسخافة مما ينبغي لضعيف العقل والدين أن ينزه
نفسه عنه إذا تصوره وهو مما فتحه إبليس عليهم من أنواع الكفر وأنواع الجهالات وربما أفاد إبليس بعضهم أشياء لم يكن يعرفها كما قال بعض الشعراء:
 وكنت امرأ من جند إبليس برهة ... من الدهر حتى صار إبليس من جندي ... والمقصود أن هذه الطائفة تحركت في هذه السنة ثم استفحل أمرهم وتفاقم الحال بهم كما سنذكره حتى آل بهم الحال إلى أن دخلوا المسجد الحرام فسفكوا دم الحجيج في وسط المسجد حول الكعبة وكسروا الحجر الأسود واقتلعوه من موضعه وذهبوا به إلى بلادهم في سنة سبع عشرة وثلاثمائة (317 ه) ثم لم يزل عندهم إلى سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة فمكث غائبا عن موضعه من البيت ثنتين وعشرين سنة فإنا لله وإنا إليه راجعون.
وكل ذلك من ضعف الخليفة وتلاعب الترك بمنصب الخلافة واستيلائهم على البلاد وتشتت الأمر.
نقل بتصرف من كتاب البداية والنهاية لابن كثير





الجمعة، 22 أغسطس 2014

يحشر الانسان مع من أحب ... فلينظر الانسان من يحب

عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - عَنِ السَّاعَةِ ، فَقَالَ مَتَى السَّاعَةُ قَالَ « وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا » .
قَالَ لاَ شَىْءَ إِلاَّ أَنِّى أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ - صلى الله عليه وسلم - . فَقَالَ « أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ » . قَالَ أَنَسٌ فَمَا فَرِحْنَا بِشَىْءٍ فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - « أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ » . قَالَ أَنَسٌ فَأَنَا أُحِبُّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّى إِيَّاهُمْ ، وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ .

رواه البخاري في باب مناقب عمر بن الخطاب.


الخميس، 21 أغسطس 2014

قصة آخر من يدخل الجنة ... قصة رائعة يرويها رسول الله صلى الله عليه و سلم ...

بسم الله الرحمن الرحيم

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّاسَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « هَلْ تُضَارُّونَ فِى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ » . قَالُوا لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « فَهَلْ تُضَارُّونَ فِى الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ » . قَالُوا لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ كَذَلِكَ ، يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ شَيْئًا فَلْيَتَّبِعْهُ . فَيَتْبَعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الشَّمْسَ الشَّمْسَ ، وَيَتْبَعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الْقَمَرَ الْقَمَرَ ، وَيَتْبَعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الطَّوَاغِيتَ الطَّوَاغِيتَ ، وَتَبْقَى هَذِهِ الأُمَّةُ فِيهَا شَافِعُوهَا - أَوْ مُنَافِقُوهَا شَكَّ إِبْرَاهِيمُ - فَيَأْتِيهِمُ اللَّهُ فَيَقُولُ أَنَا رَبُّكُمْ . فَيَقُولُونَ هَذَا مَكَانُنَا حَتَّى يَأْتِيَنَا رَبُّنَا فَإِذَا جَاءَنَا رَبُّنَا عَرَفْنَاهُ فَيَأْتِيهِمُ اللَّهُ فِى صُورَتِهِ الَّتِى يَعْرِفُونَ فَيَقُولُ أَنَا رَبُّكُمْ . فَيَقُولُونَ أَنْتَ رَبُّنَا . فَيَتْبَعُونَهُ وَيُضْرَبُ الصِّرَاطُ بَيْنَ ظَهْرَىْ جَهَنَّمَ ، فَأَكُونُ أَنَا وَأُمَّتِى أَوَّلَ مَنْ يُجِيزُهَا ، وَلاَ يَتَكَلَّمُ يَوْمَئِذٍ إِلاَّ الرُّسُلُ ، وَدَعْوَى الرُّسُلِ يَوْمَئِذٍ اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ . وَفِى جَهَنَّمَ كَلاَلِيبُ مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ ، هَلْ رَأَيْتُمُ السَّعْدَانَ » . قَالُوا نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « فَإِنَّهَا مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ ، غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَعْلَمُ مَا قَدْرُ عِظَمِهَا إِلاَّ اللَّهُ ، تَخْطَفُ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِمْ ، فَمِنْهُمُ الْمُوبَقُ بَقِىَ بِعَمَلِهِ ، أَوِ الْمُوثَقُ بِعَمَلِهِ ، وَمِنْهُمُ الْمُخَرْدَلُ أَوِ الْمُجَازَى أَوْ نَحْوُهُ ، ثُمَّ يَتَجَلَّى حَتَّى إِذَا فَرَغَ اللَّهُ مِنَ الْقَضَاءِ بَيْنَ الْعِبَادِ وَأَرَادَ أَنْ يُخْرِجَ بِرَحْمَتِهِ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَمَرَ الْمَلاَئِكَةَ أَنْ يُخْرِجُوا مِنَ النَّارِ مَنْ كَانَ لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا ، مِمَّنْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَرْحَمَهُ مِمَّنْ يَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، فَيَعْرِفُونَهُمْ فِى النَّارِ بِأَثَرِ السُّجُودِ ، تَأْكُلُ النَّارُ ابْنَ آدَمَ إِلاَّ أَثَرَ السُّجُودِ ، حَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ ، فَيَخْرُجُونَ مِنَ النَّارِ قَدِ امْتُحِشُوا ، فَيُصَبُّ عَلَيْهِمْ مَاءُ الْحَيَاةِ فَيَنْبُتُونَ تَحْتَهُ كَمَا تَنْبُتُ الْحِبَّةُ فِى حَمِيلِ السَّيْلِ ، ثُمَّ يَفْرُغُ اللَّهُ مِنَ الْقَضَاءِ بَيْنَ الْعِبَادِ ، وَيَبْقَى رَجُلٌ مُقْبِلٌ بِوَجْهِهِ عَلَى النَّارِ هُوَ آخِرُ أَهْلِ النَّارِ دُخُولاً الْجَنَّةَ فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ اصْرِفْ وَجْهِى عَنِ النَّارِ ، فَإِنَّهُ قَدْ قَشَبَنِى رِيحُهَا وَأَحْرَقَنِى ذَكَاؤُهَا . فَيَدْعُو اللَّهَ بِمَا شَاءَ أَنْ يَدْعُوَهُ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُ هَلْ عَسَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ ذَلِكَ أَنْ تَسْأَلَنِى غَيْرَهُ . فَيَقُولُ لاَ وَعِزَّتِكَ لاَ أَسْأَلُكَ غَيْرَهُ ، وَيُعْطِى رَبَّهُ مِنْ عُهُودٍ وَمَوَاثِيقَ مَا شَاءَ ، فَيَصْرِفُ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ ، فَإِذَا أَقْبَلَ عَلَى الْجَنَّةِ وَرَآهَا سَكَتَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسْكُتَ ثُمَّ يَقُولُ أَىْ رَبِّ قَدِّمْنِى إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ . فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ أَلَسْتَ قَدْ أَعْطَيْتَ عُهُودَكَ وَمَوَاثِيقَكَ أَنْ لاَ تَسْأَلَنِى غَيْرَ الَّذِى أُعْطِيتَ أَبَدًا ، وَيْلَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مَا أَغْدَرَكَ . فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ . وَيَدْعُو اللَّهَ حَتَّى يَقُولَ هَلْ عَسَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ ذَلِكَ أَنْ تَسْأَلَ غَيْرَهُ . فَيَقُولُ لاَ وَعِزَّتِكَ لاَ أَسْأَلُكَ غَيْرَهُ ، وَيُعْطِى مَا شَاءَ مِنْ عُهُودٍ وَمَوَاثِيقَ ، فَيُقَدِّمُهُ إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ ، فَإِذَا قَامَ إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ انْفَهَقَتْ لَهُ الْجَنَّةُ فَرَأَى مَا فِيهَا مِنَ الْحَبْرَةِ وَالسُّرُورِ ، فَيَسْكُتُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسْكُتَ ثُمَّ يَقُولُ أَىْ رَبِّ أَدْخِلْنِى الْجَنَّةَ . فَيَقُولُ اللَّهُ أَلَسْتَ قَدْ أَعْطَيْتَ عُهُودَكَ وَمَوَاثِيقَكَ أَنْ لاَ تَسْأَلَ غَيْرَ مَا أُعْطِيتَ - فَيَقُولُ - وَيْلَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مَا أَغْدَرَكَ . فَيَقُولُ أَىْ رَبِّ لاَ أَكُونَنَّ أَشْقَى خَلْقِكَ فَلاَ يَزَالُ يَدْعُو حَتَّى يَضْحَكَ اللَّهُ مِنْهُ فَإِذَا ضَحِكَ مِنْهُ قَالَ لَهُ ادْخُلِ الْجَنَّةَ . فَإِذَا دَخَلَهَا قَالَ اللَّهُ لَهُ تَمَنَّهْ . فَسَأَلَ رَبَّهُ وَتَمَنَّى حَتَّى إِنَّ اللَّهَ لَيُذَكِّرُهُ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا ، حَتَّى انْقَطَعَتْ بِهِ الأَمَانِىُّ قَالَ اللَّهُ ذَلِكَ لَكَ وَمِثْلُهُ مَعَهُ ».
وروى البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنه - قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « إِنِّى لأَعْلَمُ آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنْهَا ، وَآخِرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ دُخُولاً رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ كَبْوًا ، فَيَقُولُ اللَّهُ اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ . فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى ، فَيَرْجِعُ فَيَقُولُ يَا رَبِّ وَجَدْتُهَا مَلأَى ، فَيَقُولُ اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ . فَيَأْتِيهَا فَيُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهَا مَلأَى . فَيَقُولُ يَا رَبِّ وَجَدْتُهَا مَلأَى ، فَيَقُولُ اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَإِنَّ لَكَ مِثْلَ الدُّنْيَا وَعَشَرَةَ أَمْثَالِهَا . أَوْ إِنَّ لَكَ مِثْلَ عَشَرَةِ أَمْثَالِ الدُّنْيَا . فَيَقُولُ تَسْخَرُ مِنِّى ، أَوْ تَضْحَكُ مِنِّى وَأَنْتَ الْمَلِكُ » . فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، وَكَانَ يُقَالُ ذَلِكَ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً.

رواهما البخاري في باب الصراط جسر جهنم و باب صفة الجنة والنار. 
والحديثين يكمل احدهما الآخر وما سقط ذكره من أحد الرواة أكمله الآخر والله أعلم.

معانى بعض الكلمات :
الذكاء : لهب النار واشتعالها
تضارون : لا تتخالفون ولا تتجادلون فى صحة النظر
قشبنى : سمنى وأهلكنى
امتحشوا : احترقت جلودهم حتى ظهرت العظام
الكبو : الحبو
النواجذ : جمع ناجذ وهو أقصى الأضراس


الأربعاء، 20 أغسطس 2014

هل تعرف صفة اول جماعة تدخل الجنة ... إقرأ ...

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَلِجُ الْجَنَّةَ صُورَتُهُمْ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، لاَ يَبْصُقُونَ فِيهَا وَلاَ يَمْتَخِطُونَ وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ ، آنِيَتُهُمْ فِيهَا الذَّهَبُ ، أَمْشَاطُهُمْ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَمَجَامِرُهُمُ الأَلُوَّةُ ، وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ ، يُرَى مُخُّ سُوقِهِمَا مِنْ وَرَاءِ اللَّحْمِ ، مِنَ الْحُسْنِ ، لاَ اخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ وَلاَ تَبَاغُضَ ، قُلُوبُهُمْ قَلْبٌ وَاحِدٌ ، يُسَبِّحُونَ اللَّهَ بُكْرَةً وَعَشِيًّا » .

رواه البخاري في باب مَا جَاءَ فِى صِفَةِ الْجَنَّةِ وَأَنَّهَا مَخْلُوقَةٌ .

معاني :[ ( زمرة ) جماعة . ( تلج ) تدخل . ( على صورة القمر ) أي في الإضاءة . ( البدر ) اسم للقمر حين تكتمل . ( آنيتهم ) أوعيتهم . ( مجامرهم ) جمع مجمرة  وهي المبخرة سميت بذلك لأنها يوضع فيها الجمر ليفوح به ما يوضع فيها من البخور . ( الألوة ) العود الهندي الذي يتبخر به . ( رشحهم ) عرقهم كالمسك في طيب رائحته . ( مخ سوقها ) ما داخل العظم من الساق . ( قلب واحد ) أي كقلب رجل واحد . ( بكرة وعشيا ) أي في غالب أوقاتهم يتلذذون بما يلهمهم الله تعالى من ذكره ] .

هل تعلم من هم افضل المسلمين ... إقرأ ...

عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو يُحَدِّثُنَا إِذْ قَالَ لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَاحِشًا وَلاَ مُتَفَحِّشًا ، وَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ « إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا ».

رواه البخاري في باب حُسْنِ الْخُلُقِ ، وَالسَّخَاءِ ، وَمَا يُكْرَهُ مِنَ الْبُخْلِ .

الاثنين، 18 أغسطس 2014

تحريم الممازحة بالسلاح واالتهديد به و ترويع المسلم ... أقرأ عقوبة ذلك ...

عن أبي هريرة قال أبو القاسم صلى الله عليه و سلم ( من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه ).


عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار ).

رواهما مسلم في  باب النهي عن الإشارة بالسلاح إلى مسلم

 [ ( لا يشير ) هكذا هو في جميع النسخ لا يشير بالياء بعد الشين وهو صحيح وهو نهي بلفظ الخبر كقوله تعالى لا تضار والدة بولدها وقد قدمنا مرات أن هذا أبلغ من لفظ النهي. ( ينزع ) ضبطناه بالعين المهملة وكذا نقله القاضي عن جميع روايات مسلم وكذا هو في نسخ بلادنا ومعناه يرمي في يده ويحقق ضربته ورميته ]


الأحد، 17 أغسطس 2014

هل تعلم من الذي يدخل الجنة ثم يتمنى ان يرجع الى الدنيا ... أقرأ ...

عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « مَا أَحَدٌ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يُحِبُّ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا وَلَهُ مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ شَىْءٍ ، إِلاَّ الشَّهِيدُ ، يَتَمَنَّى أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا فَيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، لِمَا يَرَى مِنَ الْكَرَامَةِ »

عن أَبَي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ فِى سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ إِلاَّ إِيمَانٌ بِى وَتَصْدِيقٌ بِرُسُلِى أَنْ أُرْجِعَهُ بِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ ، أَوْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ، وَلَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِى مَا قَعَدْتُ خَلْفَ سَرِيَّةٍ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّى أُقْتَلُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ أُحْيَا ، ثُمَّ أُقْتَلُ ثُمَّ أُحْيَا ، ثُمَّ أُقْتَلُ »

رواهما البخاري في صحيحه.

السبت، 16 أغسطس 2014

الرسول يعلمنا كيف نحمل الالات الحادة والاسلحة ... إقرأ ...

عَنْ أَبِى مُوسَى عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِذَا مَرَّ أَحَدُكُمْ فِى مَسْجِدِنَا أَوْ فِى سُوقِنَا وَمَعَهُ نَبْلٌ فَلْيُمْسِكْ عَلَى نِصَالِهَا - أَوْ قَالَ فَلْيَقْبِضْ بِكَفِّهِ - أَنْ يُصِيبَ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مِنْهَا شَىْءٌ » .


معانى بعض الكلمات :
النبل : السهام
النصال : جمع النصل وهو حديدة السهم

رواه البخاري في باب قَوْلِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - « مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا »

الجمعة، 15 أغسطس 2014

ماذا يحدث إذا احب الله عبداً ... إقرأ ....

أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا نَادَى جِبْرِيلَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلاَنًا فَأَحِبَّهُ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ يُنَادِى جِبْرِيلُ فِى السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلاَنًا فَأَحِبُّوهُ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ وَيُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِى أَهْلِ الأَرْضِ ».

رواه البخاري في باب كَلاَمِ الرَّبِّ مَعَ جِبْرِيلَ وَنِدَاءِ اللَّهِ الْمَلاَئِكَةَ . 

الخميس، 14 أغسطس 2014

و ما أوتيتم من العلم الا قليلا .... إقرأ ....

السلام عليكم
في هذا الموقع الالكتروني ( طبيب الشبكة  netdoctor  ) وفي الجملة المنقولة في الاسفل يتكلم الكاتب عن داوء البارسيتمول ( البندول ) ويقول ( رغم ان هذا الدواء نستعمله منذ اكثر من مئة سنة فاننا لحد الان لا نعرف كيف يعمل على تخفيف الالم و خفض الحرارة ) فسبحان الله الذي علم الانسان ما لم يعلم.

Despite its widespread use for over 100 years, we still don't fully understand how paracetamol works to relieve pain and reduce fever. However, it is now thought that it works by reducing the production of prostaglandins in the brain and spinal cord.

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

عقوبة الانتحار

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهْوَ فِى نَارِ جَهَنَّمَ ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَ مَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَسَمُّهُ فِى يَدِهِ ، يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَ مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِى يَدِهِ ، يَجَأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا » .

رواه البخاري في باب شُرْبِ السُّمِّ ، وَالدَّوَاءِ بِهِ ، وَبِمَا يُخَافُ مِنْهُ 

روبن وليامز ربح الشهرة و ربح الاوسكار ... وخسر الآخرة

وفاة النجم الأمريكي روبن وليامز في منزله عن 63 عاما

إِثْمِ مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا بِغَيْرِ جُرْم ... قرأ ...

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو - رضى الله عنهما - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا ( هو النصراني او اليهودي او الكافر يعيش بين المسلمين على عهد او أمان منهم ) لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا ».

رواه البخاري في باب إِثْمِ مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا بِغَيْرِ جُرْم.

لماذا القاتل والمقتول في النار ؟

عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ ذَهَبْتُ لأَنْصُرَ هَذَا الرَّجُلَ ، فَلَقِيَنِى أَبُو بَكْرَةَ فَقَالَ أَيْنَ تُرِيدُ قُلْتُ أَنْصُرُ هَذَا الرَّجُلَ . قَالَ ارْجِعْ فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِى النَّارِ » . فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ قَالَ « إِنَّهُ كَانَ حَرِيصًا عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ ».

رواه البخاري في كتاب باب ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ) فَسَمَّاهُمُ الْمُؤْمِنِينَ .

الاثنين، 11 أغسطس 2014

هل تعلم إن للإيمان حلاوة ؟

عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « ثَلاَثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاَوَةَ الإِيمَانِ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لاَ يُحِبُّهُ إِلاَّ لِلَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِى الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِى النَّارِ » . 

رواه البخاري في ( باب حلاوة الايمان )

هل تعلم من سينجو من حر يوم القيامة ؟

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِى ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ الإِمَامُ الْعَادِلُ ، وَ شَابٌّ نَشَأَ فِى عِبَادَةِ رَبِّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِى الْمَسَاجِدِ ، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِى اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّى أَخَافُ الله . وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ » .

رواه البخاري في باب مَنْ جَلَسَ فِى الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ ، وَفَضْلِ الْمَسَاجِدِ.

الأحد، 10 أغسطس 2014

كيف تدعوا الى الله ؟

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال 
 : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن ( إنك ستأتي قوما أهل كتاب فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينه وبين الله حجاب ) .

المظلوم : سواء كان مسلما او كافراً

رواه البخاري في ( باب أخذ الصدقة من الأغنياء وترد في الفقراء حيث كانوا ).

ماذا يرى المؤمن في قبره ؟

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه حدثهم 
 : أن رسول صلى الله عليه و سلم قال ( إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه وإنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان ما كنت تقول في الرجل لمحمد صلى الله عليه و سلم فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال له انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة فيراهما جميعا
 قال قتادة وذكر لنا أنه يفسح في قبره.

رواه البخاري في باب ( ما جاء في عذاب القبر )

السبت، 9 أغسطس 2014

أيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ يا رسول الله ؟

عن عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - بَعَثَهُ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ، فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ أَىُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ « عَائِشَةُ » . فَقُلْتُ مِنَ الرِّجَالِ فَقَالَ « أَبُوهَا » . قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ « ثُمَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ » . فَعَدَّ رِجَالاً .

رواه البخاري.

ما هي فائدة الحمى ؟

عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل على أم السائب أو أم المسيب فقال ( مالك ؟ يا أم السائب أو يا أم المسيب تزفزفين ؟ ) قالت : الحمى لا بارك الله فيها فقال ( لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد ).
رواه مسلم.

الجمعة، 8 أغسطس 2014

سلوى لمن اصيب بالهموم والاحزان ... إقرأ ...

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حُزْنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا ، إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ ».

رواه البخاري.

جزاء من فقد بصره فصبر !

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضى الله عنه - قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ قَالَ إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِى بِحَبِيبَتَيْهِ (عينيه) فَصَبَرَ عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الْجَنَّةَ ».

رواه البخاري.

أجر من زرع شجرة مثمرة ؟

عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا ، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ ، إِلاَّ كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ ».

رواه البخاري.

الخميس، 7 أغسطس 2014

كيف وصف رسول الله ... رقة النساء ... ؟

عن أنس بن مالك قال كان للنبي صلى الله عليه و سلم حاد (يسوق الابل ) يقال له أنجشة وكان حسن الصوت ( ينشد بصوت جميل ) فقال له النبي صلى الله عليه و سلم ( رويدك يا أنجشة لا تكسر القوارير ) .
رواه البخاري.

أجر من مات له اطفال او اولاد فصبر !

عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « مَا مِنَ النَّاسِ مِنْ مُسْلِمٍ يُتَوَفَّى لَهُ ثَلاَثٌ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ ، إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُمْ ».
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ رضى الله عنه أَنَّ النِّسَاءَ قُلْنَ لِلنَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - اجْعَلْ لَنَا يَوْمًا . فَوَعَظَهُنَّ ، وَقَالَ « أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَ لَهَا ثَلاَثَةٌ مِنَ الْوَلَدِ كَانُوا حِجَابًا مِنَ النَّارِ » . قَالَتِ امْرَأَةٌ وَاثْنَانِ . قَالَ « وَاثْنَانِ ».

رواها البخاري

الأربعاء، 6 أغسطس 2014

ما هو فضل سقي الماء ؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه 
 : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بينا رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقي (صعد) فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ) . قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرا ؟ قال ( في كل كبد رطبة أجر ).
رواه البخاري في باب (فضل سقي الماء)

ما هي أحب الاعمال الى الله ؟

عن عبد الله بن مسعود سألت النبي صلى الله عليه و سلم أي العمل أحب إلى الله ؟ قال ( الصلاة على وقتها ) . قال ثم أي ؟ قال ( ثم بر الوالدين ) . قال ثم أي ؟ قال ( الجهاد في سبيل الله ) .

رواه البخاري.

الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

ماذا كُتب فوق العرش ( قبل ان يُخلق الخلق )

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِى كِتَابِهِ ، فَهْوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ إِنَّ رَحْمَتِى غَلَبَتْ غَضَبِى » 
رواه البخاري

ألا يُستحق هذا الرب ان يُعبد ويُحب.

رحمة الله سبحانه وتعالى وعذابه

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الرَّحْمَةَ يَوْمَ خَلَقَهَا مِائَةَ رَحْمَةٍ ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً ، وَأَرْسَلَ فِى خَلْقِهِ كُلِّهِمْ رَحْمَةً وَاحِدَةً ، فَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ بِكُلِّ الَّذِى عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الرَّحْمَةِ لَمْ يَيْأَسْ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَلَوْ يَعْلَمُ الْمُؤْمِنُ بِكُلِّ الَّذِى عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الْعَذَابِ لَمْ يَأْمَنْ مِنَ النَّارِ » .
رواه البخاري.

الاثنين، 4 أغسطس 2014

هولاء الذين علموا العالم الرحمة

 هؤلاء هم تلامذة الرحمة المهداة 
عن المسيب بن دار قال : رأيت عمر بن الخطاب ضرب جمالا وقال : لمَ تُحمل على بعيرك ما لا يطيق . ( صحيح )
عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب : أن رجلا حد شفرته وأخذ شاة ليذبحها فضربه عمر بالدرة وقال : أتعذب الروح ؟ ! ألا فعلت هذا قبل أن تأخذها ؟ ! . رواه البيهقي .
وعن محمد بن سيرين : أن عمر رضي الله عنه رأى رجلا يجر شاة ليذبحها فضربه بالدرة وقال : سقها لا أُمَ لك ( جملة زجر ) إلى الموت سوقا جميلا . رواه البيهقي أيضا .
وعن بن كيسان : أن ابن عمر رأى راعي غنم في مكان قبيح وقد رأى ابن عمر مكانا أمثلَ ( أجمل وأفضل ) منه فقال ابن عمر : ويحك يا راعي ! حولها ؛ فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : كل راع مسؤول عن رعيته . رواه أحمد بسند حسن والمرفوع منه متفق عليه .
وعن معاوية بن قرة قال : كان لأبي الدرداء جمل يقال له ( دمون ) فكان إذا استعاروه منه ؛ قال : لا تحملوا عليه إلا كذا وكذا ؛ فإنه لا يطيق أكثر من ذلك فلما حضرته الوفاة قال : يا دمون ! لا تخاصمني غدا عند ربي ؛ فإني لن أكن أحمل عليك إلا ما تطيق . رواه أبو الحسن الأخميني في حديثه ( ق 1 / 63 ) .
وعن أبي عثمان الثقفي قال : كان لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه غلام يعمل على بغل له يأتيه بدرهم كل يوم فجاء يوما بدرهم ونصف فقال : أما بدا لك ؟ قال نفقت السوق . قال : لا ؛ ولكنك أتعبت البغل ! أجمه ثلاثة أيام . ( أي أرحه ) رواه أحمد في الزهد بسند صحيح . ( انظر التعليق في الكتاب ) .

من كتاب السلسلة الصحيحة المختصرة للالباني.


الأحد، 3 أغسطس 2014

عمر و علي

عمر يخبر عن فضائل علي (رضي الله عنهما )
عن ابي هريرة قال قال عمر ( لقد اعطى علي بن ابي طالب ثلاث خصال لان تكون لي خصلة منها احب الى من حمر النعم قيل وما هن يا امير المؤمنين قال تزويجه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم و سكناه المسجد مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يحل له فيه ما يحل له و الراية يوم خيبر ) وقد رويَ عن عمر من غير وجه.( رواه ابن كثير في تاريخه ).

علي يخبر عن فضائل عمر (رضي الله عنهما)
عن ابن عباس يقول : وضع عمر على سريره (بعد استشهاده ) فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع وأنا فيهم فلم يرعني إلا رجل آخذ منكبي فإذا علي بن أبي طالب فترحم على عمر وقال ( ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك و ايم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك وحسبت إني كنت كثيرا أسمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ذهبت أنا وأبو بكر وعمر ودخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر ) ) ( رواه البخاري ).


السبت، 2 أغسطس 2014

استعمال العقل في معرفة الدين الحق


بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد الله الذي خلق العقل وانعم به على الانسان فميزه على سائر المخلوقات وفضله به على الحيوان. فالانسان لا يتميز شكلا ولا حياة من اكل وشرب عن الحيوان فهو يشبه الحيوان في كثير من هذه التفاصيل ولكنه يتميز عنه بالعقل فبالعقل بنى الانسان الحضارات والامم والدول وزرع الارض وصنع الصلب واكتشف الاعاجيب وتفكر في الكون ونظر الى النجوم وطار الى الفضاء . فاذا تفكر الانسان في قيمة هذا العقل وامكانياته فكان عليه اولا ان يشكر المنعم الذي انعم عليه بهذا العقل واول الشكر ان يعرف ربه بمعرفة الدين الحق الذي به يتقرب الى ربه المنعم ويشكره ويعبده بالطريقة الصحيحة التي توصله الى شكر المنعم والحصول على مرضاته. اما من شك بوجود الخالق فهو كمن انكر العقل وقال انا لا عقل لي. ان الله جعل العقل دليلا على وجوده وكمال صفاته وحاسب الانسان على اعماله لانه رزقه العقل فكان على الانسان اول ما يستعمل العقل في معرفة الحق الذي يعرف به الرب.
ولضعف الانسان واختلاف العقول وامكانياتها ودخول النسيان والامراض على العقول ارسى الله تعالى في الكون ثوابت وقوانين لا تتغير عرفها الانسان منذ خلقه وما زال يكتشفها حتى الان فمنها شروق الشمس من الشرق يوميا وغروبها ونزول المطر من السماء وخروج النبات من الارض وصولا الى قوانين الجاذبية والنجوم و غيرها كثير. وجعل هذه الثوابت والقوانين دليلا على وجود الصانع المبدع الخالق الواحد الذي خلق كل شيء ونظم الخلق كله وفق القانون نفسه والنظام الثابت. وجعل هذ القوانين مقاييس يقيس عليها الخير والشر والحق والباطل فمن زعم ان الشمس تشرق من المغرب فقد خالف الحق فاصبح من اهل الباطل ومن اثبت ظهورها من المشرق عرف بالحق. وهكذا.
وكان من سننه وقوانينه سبحانه ان ارسل الانبياء والرسل لتذكر بالحق وهو ان يعرف الانسان ان له ربا عليه ان يعبده ويطيعه اعترافا بفضل الخالق ومن ثم لما في ذلك من مصلحته الدنيوية والأخروية.
فارسل الله ادم عليه السلام ابو البشر بالحق فعلم ذريته ان لا اله الا الله فامرهم بالخير ونهاهم عن الشر ثم توفي وترك ذرية صالحة تعبد الله وبعد قرون توفي الاباء وجاء احفاد الاحفاد ونسى البشر الحق وانتشرت الاهواء وعبد البشر البشر والحجارة وتركوا عبادة ربهم فارسل الله تعالى انبياء آخرين تذكر الناس بالحق وهكذا حتى ارسل الله تعالى نوحا عليه السلام فدعى قومه الى الحق فلبث فيهم الف سنة الا خمسين ثم نجاه الله واتباعه المؤمنين في السفينة وحكم على العصاة بالعقوبة المستحقة في الدنيا جزاء اعمالهم. وتوفي نوحا وترك ذرية طيبة صالحة انتشرت في الارض وتناسلت وخرجت منها امم الارض.
ثم انتشرت المعصية والكفر واستمر الله سبحانه وتعالى بالنعم على البشر بإرساله الأنبياء لكل الأمم مذكرا وداعيا إلى الحق فنصر الله هود وصالح وشعيب ونجاهم وأتباعهم المؤمنين وقضى على أعدائهم الطغاة. ثم أرسل الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى أهل بابل ثم خرج إبراهيم عليه الصلاة والسلام بدينه واتباعه داعيا الى الله تعالى فرحل الى مصر والشام والحجاز ولم يتوفى حتى كان أتباعه الصالحين يملئون الأرض وذريته الصالحة إسحاق ويعقوب في الشام وإسماعيل في الحجاز ينشرون الحق ويدفعون دعوة الحق. ومرت السنين والأزمان واستمر إرسال الأنبياء حتى جاءت رسالة موسى عليه السلام إلى بني إسرائيل وأدى موسى الرسالة وتوفي عن امة عابدة مؤمنة وقضى الله على أعدائهم من الكفرة والطاغين من آل فرعون وبقيت رسالة موسى يحملها أتباعه المؤمنون حتى دخلوا بها ارض فلسطين بعد أكثر من أربعين سنة وجاء من بعد ذلك داوود وسليمان عليهما السلام فأمروا بالحق وأوصل سليمان الدعوة الى أقاصي الأرض وحتى أوصلها الى اليمن وترك الإيمان بعد وفاته في ارض المعمورة من الشام في الشمال الى اليمن في الجنوب. وهذه السيرة التاريخية اتفق عليها اهل التاريخ من الملاحدة والمتدينين يهودا ونصارى ومسلمين فمن نظر فيها وتفكر تفكرا خالصا بعيد عن التعصب وانشغل عقله في التدبر فيها وجد فيها سنن كونية لله تعالى ثابتة كثبوت النهار والليل والشمس والقمر فمنها :
1- ان الحق هو لا اله الا الله .
2- ان الحق نزل مع ادم واستمر في كل زمان ومكان مع قلة أصحابه حينا وكثرتهم حينا آخر.
3- ان الله أرسل الأنبياء والرسل للتذكير بالحق وان لا اله الا الله .
4- ان جميع الرسل والأنبياء هم من البشر يأكلون ويشربون ويتزوجون.
5- ان الله انزل معجزات لهولاء الرسل آمن بهم اقوامهم.
6- ان النصر في النهاية للرسل ولدعوتهم.
7- ان الله لايتوفى الرسل الا بعد تبليغهم رسالاتهم وإظهارها على الكفر.
8- ان الرسول يترك من بعده امة مؤمنة من الصالحين والدعاة لرسالته ينتشرون في الارض وينشرون دعوته.
ان هذه السنن يدركها من تفكر بعقله في سيرة الامم وتاريخها وسيرة الأنبياء. فاذا ثبتنا هذه السنن وجعلناها اساسا للقياس استوضحنا ما اختلف على بعض العقول وعلى بعض المؤمنين .
ثم جاء المسيح عليه السلام او يسوع في كتب النصارى فجاء بمعجزات كسابقه من الانبياء وهنا حدث الاختلاف فاما اليهود فقالوه عنه:
1- ابن زنا.
2- وقالوا عنه كافر وكذاب.
3- وقالوا عن معجزاته انها سحر.
4- وقالوا انه عذب وقتل.
وهنا نتوقف ونشغل العقل بعد ان ندرس التفاصيل الدقيقة المحيطة بالمسيح ونحلل كل جملة مما سبق.:
1- قولهم ابن زنا لان امه مريم عليها السلام ولدته من دون زوج فان ذلك مما يقبله العقل في الظروف العادية ولكن لو اننا نظرنا الى ان مريم كانت تحت وصاية وكفالة نبي بني اسرائيل زكريا وهم يشهدون له بالنبوة ورأوا معجزة ولادة ابنه يحيى على كبر عمره وزوجه العاقر لكان عليه ان يتساءلوا كيف ان نبي يأتيه الوحي والغيب من السماء يضيع امانته في الحفاظ على شرف مريم وان يضعوا علامة استفهام وان يترددوا في ذلك الاتهام.
2- اما اتهامهم له بالكفر والكذب فان المسيح لم يأتي بما يناقض دعوة موسى او الانبياء السابقين في التوحيد او الامر بالمعروف او النهي عن المنكر فاتهامه بالكذب او الكفر غريب.
3- وتكذيبهم معجزاته وتأويلها على انها سحر فان معجزاته من احياء الموتى وعلاج الاعمى والابرص وغيرها فيها من خرق قوانين وسنن الله بما يعجز عنها كبار الأطباء والسحرة سابقا ولاحقا وان معجزاته من غير المعقول ان تصنف على انها سحر بل ان هذه المعجزات دليلا قوي على صدق رسالته ونبوته.
4- وادعى اليهود قتله لما رأوه من قيام الروم بتعذيبه وصلبه حتى الموت امام الناس.

اما النصارى اتباع المسيح فيقولون :
1- ان المسيح عليه السلام ليس ابن زنا بل هو اله.
2- انه اله نزل الى الارض لهداية البشر الى السلام والنجاة
3- انه اتى بمعجزات عظيمة تدل على الوهيته.
4- انه عذب وقتل.

وهنا ايضا نشغل العقل ونقارن هذه الاقوال بسنن الله التي أثبتناها من تاريخ الامم السابقة.
1- نلاحظ ان دعوة الانبياء السابقين قد تغيرت في رسالة عيسى عليه السلام فكانت الدعوة الى عبادة اله واحد هو الله فقد تغيرت الدعوة واختلفت باختلاف فرق النصارى فصارت الدعوة الى عبادة المسيح الذي هو اله نزل الى الارض كما قالت فرقة او عبادة الابن اضافة الى الاب كما ادعت الفرقة الثانية او عبادة الالهة الثلاث الاب والابن وروح القدس والمعلوم ان الرب الخالق هو الله فهل عند رسالة المسيح طرا طاريء جعل الرب يقسم الالوهية بينه وبين الابن او الى ثلاثة اقسام باضافة روح القدس وكل ذلك فيه نظر.
2- اما قولهم انه ليس ابن زنا فهذه ما يوافق الشك الذي يرده العقل على اليهود اما قولهم انه ليس من البشر فهنا نلاحظ ان ما يرووه عنه من ولادته ونشأته وطعامه وشرابه وهيأته لا تميزه عن البشر في الشكل والتصرف.
3- اما دعواهم انه اله فاننا نلاحظ انهم اختلفوا في ذلك على ثلاث فرق مشهورة موجودة لهذا اليوم ففرقة قالت انه الله نزل في هيئة المسيح وفرقة قالت انه ابن الله وفرقة قالت انه ثالث ثلاثة الهة وهذا الاختلاف يثير الشك فلو ان المسيح صرح بانه اله فلا بد انه صرح باي من الاوصاف الثلاثة السابقة فلما اختلفوا في ذلك ادخل ذلك شك اخر في انه صرح باي الاوصاف الثلاثة فان قالوا انه صرح ولكن اختلف الاتباع في نقل الخبر بقي الشك قائما فاذا رجعنا الى اصل القول بالوهيته لاحظنا ان نزول اله بالرسالة خرق لسنن الله السابقة في ارسال البشر بالرسالة فعلى العقل ان يتساءل في حكمة ارسال اله في هذه الرسالة فان قالوا ان هذه الرسالة فيها من الرحمة والسلام استدعت ذلك فاننا لا نلاحظ اختلافا كبيرا في الدعوة من حيث الاسلوب والطريقة عن سابقاتها من الدعوات وفي ما لاقته من كفر ومحاربة مما يعجز العقل عن فهمه في حكمة نزول اله بهذه الدعوة في حين ان ما قام به المسيح من العمل والدعوة لا يختلف عما قام به الرسل من البشر ممن سبقوه من كنوح وابراهيم وموسى وغيرهم عليهم السلام.
4- اما القول بان معجزاته من احياء الاموات وصنع الطير والنفخ فيه فيتحول الطير الى كائن حي وشفاء المرضى تدل على الوهيته فهذا ايضا يحتاج الى التوقف فاننا اذا نظرنا بمعجزات من سبقه وجدنا ان ابراهيم عليه السلام القي في النار فخرج منها دون ان تحترق منه شعرة وان احياء الطيور الميتة جرى على يديه. واما موسى عليه السلام فانه كان يلقي عصا من الخشب فتتحول الى حية تأكل غيرها وانه يدخل يده ويخرجها فتتغير حالها ولونها وقد احيا الله تعالى على يده البشر ايضا بضربه بعظم بقرة ميتة وضرب موسى بعصاه حجر اصم فانبع الماء منه وضرب البحر فانقسم نصفين وغيرها من المعجزات العجيبة وسليمان عليه السلام فان الجن والشياطين كانت تخدمه وكانت تذهب به الريح الى الارض التي يريد وياتيه عماله بما يريد من أقاصي الارض بلمحة البصر فاننا اذا قسنا هذه المعجزات بمعجزات المسيح فاما نقول انهم ايضا كانوا الهة بما ظهر على ايديهم من معجزات او نتوقف فنقول ان معجزات المسيح ليست دليلا على انه اله.
5- اما قولهم انه عذب وقتل فهنا ايضا للعقل وقفة وتردد وشك فاننا ان رجعنا الى سنن الله تعالى السابقة نجد ان الرسل خاصة ومعظم الانبياء انتصروا في نهاية الدعوة وعاشوا لحظات النصر قبل وفاتهم فانتصر نوح وابراهيم وموسى واظهرهم الله على اعدائهم فان قالوا ان ذلك من خرق السنن ولحكمة خاصة به فان مايذكرونه من تعذيبه واذلاله واهانته بالطواف به عريان في الشوارع ومن ثم صلبه حتى الموت مالم يجري على نبي من الانبياء السابقين فكيف بالمسيح وهو صاحب رسالة عظيمة وذلك ايضا يسبب شك كبير فانهم فوق ذلك وما اصابه من اذلال وتعذيب وقتل فانه يقولون هو اله ولو كان القول انه من البشر لكان الامر اهون على العقل فان البشر العاصين فعلوا بالإله ما لم يفعله من سبقهم بنبي من البشر. فان قالوا ان ما جرى من التنكيل والتعذيب كان لخلاص أنصار وأتباع المسيح من العذاب وضمهم في الرحمة الأبدية فذلك أيضا عجيب فان سنن الله السابقة ان الرسالة كانت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتبشر الصالحين بالخير وتنذر العصاة والمذنيين بالشر فهنا نجد في الرد على الفرق الثلاثة للنصارى فانهم : 
6- اما ان الله نزل الى الارض ليتعذب ويهان من قبل مخلوقاته من البشر المذنبين ليتحمل اوزار الاتباع من البشر او ان الله أرسل ابنه ليضحي هذه التضحية او ان الإلهة الثلاثة ارسلوا احدهم لذلك. وهذه الاقوال الثلاثة عجيبة على العقل فالاله يعذب ويهان وينكل به لإسعاد الاتباع سواء منهم الصالحين او العاصين.

ثم جاء وظهر محمد صلى الله عليه وسلم في الحجاز فجاء بدعوة الحق ودعوة من سبقه من الرسل والأنبياء بدعوة ان لا اله الا الله فصدق بذلك دعوة اخوانه من الرسل ووافقهم في ذلك. وامر الناس بالمعروف ونهاهم عن المنكر ودعى الى مكارم الاخلاق ثم اظهر الله رسالته وانتشرت في معظم الارض ووافق سنن الرسل السابقين في انه :
1- ان دعوته كانت ان لا اله الا الله .
2- انه من البشر.
3- انه اتي بمعجزات امن عليها قومه
4- ان الله تعالى اظهره ونصره على اعدائه.
5- انه لم يمت حتى انتصر دينه وظهر في الارض.
6- انه ترك اتباعا مصلحين صالحين حملوا الرسالة ونشروها في اقصى الارض.
فاما اليهود فانهم انكروا رسالة محمد صلى الله عليهم وسلم واتهموه بالكذب كما فعلوا مع المسيح عليه السلام وفي ذلك عجب فان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم ياتي بما يخالف اصل عقيدتهم من الدعوة لان لا اله الا الله ومن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واثبت صحة دينهم والتشابه واضح في التشريعات من عبادات كالصلاة والصوم والزكاة والمعاملات والحدود وغيرها. فكان انكارهم له عن غير دليل او حجة فانهم لو اتبعوه لما خرجوا من دينهم لكون الاسلام اثبت لهم صدق دينهم ولاستزادوا من اتباع الخير والمعروف.
اما النصارى فقد انكروا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وخاصة لانه اثبت ان المسيح رسول من البشر ونفى عنه الالوهية واثبت استمرار سنن الله في ارسال الرسل من البشر. كما اثبت الاسلام ان المسيح لم يقتل وانما رفع وبذلك فان التضحية التي اداها المسيح لم تقع وبذلك فان نجاتهم من العقوبة ومن الاثام بتضحية المسيح لن تحدث وعليهم العمل والعبادة والطاعة واجتناب النواهي. ان اثبات الاسلام سنن الله في رسالة المسيح اقوى من ادعاءات النصارى في الإلوهية والتضحية والقتل و اقوى من دعوى اليهود في الانكار والاتهام بالزنا والسحر فقد اثبت الاسلام عفاف مريم عليها السلام واثبت البشرية لعيسى ودافع ان ولادته من غير ام لا تعني الالوهية له فان ادم ظهر من غير اب ولا ام فكان دعوى الالوهية له اقوى لان القياس كان لعدم وجود اب. ان اثبات الاسلام لعيسى بالبشرية والرسالة حل الاختلاف في هل هو اله او ابن او ثالث ثلاثة. وان ظهور دعوة الرسول المؤيدة بالمعجزات واعظمها معجزة القرآن وامرها بالمعروف ونهيها عن المنكر والاصلاح بالخير والنهي عن الشر دليل واضح للعقل على صحة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ومن دخلها من اليهود والنصارى فانه لن تكون كفرا او انكارا لديانتهم السابقة بل هي اكمالا وتتمة لدينهم.
وبعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اخذ اتباع الرسول الرسالة ونشروها في أقاصي الارض واخرجوا البشر من عبادة النار والاصنام والبشر الى الدعوة الخالدة دعوة لا اله الا الله .

والله المستعان.

كيف بنى عقبة بن نافع القيروان

افتتح عقبة بن نافع الفهرى عن أمر معاوية بلاد إفريقية واختط القيروان وكان غيضة ( موضع كثير الشجر ) تأوى إليها السباع والوحوش والحيات العظام فدعا الله تعالى فلم يبق فيها شىء من ذلك حتى ان السباع صارت تخرج منها تحمل أولادها والحيات يخرجن من أجمارهن هوارب فأسلم خلق كثير من البربر فبنى فى مكانها القيروان. 
رواها ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية.

فضل التوبة الصادقة و سعة رحمة الله بالتائبين

عَنْ أَبِى سَعِيدٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « كَانَ فِى بَنِى إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ إِنْسَانًا ثُمَّ خَرَجَ يَسْأَلُ ، فَأَتَى رَاهِبًا فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ لَهُ هَلْ مِنْ تَوْبَةٍ قَالَ لاَ . فَقَتَلَهُ ، فَجَعَلَ يَسْأَلُ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ ائْتِ قَرْيَةَ كَذَا وَكَذَا . فَأَدْرَكَهُ الْمَوْتُ فَنَاءَ (مال اليها ) بِصَدْرِهِ نَحْوَهَا ، فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلاَئِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلاَئِكَةُ الْعَذَابِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى هَذِهِ ( القرية ) أَنْ تَقَرَّبِى . وَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى هَذِهِ أَنْ تَبَاعَدِى . وَقَالَ قِيسُوا مَا بَيْنَهُمَا . فَوُجِدَ إِلَى هَذِهِ أَقْرَبُ بِشِبْرٍ ، فَغُفِرَ لَهُ » 
رواه البخاري.

الجمعة، 1 أغسطس 2014

من دلائل النبوة ... " الرمي ".

عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر يقول : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا أن القوة الرمي ألا أن القوة الرمي ألا أن القوة الرمي ).  رواه مسلم.
في هذا الحديث الشريف فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الآية (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) بأن القوة الرمي وأعادها ثلاثاً وقد أشكل هذا الحديث على شراح الحديث وعلمائه في الازمان السابقة حيث انهم تعجبوا من إن رسول الله صلى الله عليه و سلم يفسر القوة بالرمي في حين كانت المعارك لا تحسم إلا بالسيوف وكانت السهام والرماح تستعمل في إيذاء العدو لكنها لا تنهي المعارك.
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق بالهوى والذي اطلعه الله على ما هو كائن الى يوم القيامة اراد تنبيه الامة الى ان سلاح المستقبل وقوة الجيوش ستكون في الرمي لذلك فان رسول الله وهذا من دلائل نبوته لم يقل في حديثه مثلا ( ان القوة رمي السهام  أو ان القوة رمي المنجنيق ) ولكن ذكر كلمة (الرمي) وهي كلمة عامة تشمل جميع اسلحة الرمي وقد تحققت نبوءة رسول الله في هذه القرون القريبة فإن جميع اسلحة الحروب الان تتضمن عملية الرمي مثل ( رمي البنادق ورمي الصواريخ ورمي الطائرات ) ومن كان يملك قوة الرمي الابعد  او الاقوى كانت له القوة العضمى في المعارك .
لذلك روى البخاري في باب "التحريض على الرمي" عن سَلَمَةَ بْنَ الأَكْوَعِ - رضى الله عنه - قَالَ مَرَّ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - عَلَى نَفَرٍ مِنْ أَسْلَمَ يَنْتَضِلُونَ فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « ارْمُوا بَنِى إِسْمَاعِيلَ ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ارْمُوا وَأَنَا مَعَ بَنِى فُلاَنٍ » . قَالَ فَأَمْسَكَ أَحَدُ الْفَرِيقَيْنِ بِأَيْدِيهِمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « مَا لَكُمْ لاَ تَرْمُونَ » . قَالُوا كَيْفَ نَرْمِى وَأَنْتَ مَعَهُمْ . قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « ارْمُوا فَأَنَا مَعَكُمْ كُلِّكُمْ » .
انظر الى جمال الجملة الاخيرة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( معكم كلكم ) فهو ان شاء الله مع كل من يرمي في سبيل الله في غزة وغيرها .
والله الموفق سبحانه وتعالى.