الأحد، 19 أكتوبر 2014

من هو سليمان القانوني ؟

ســلــيــمــان القــانــوني || عالم ورع شديد الهيبه وشديد العزيمه من اعظم ملوك الاسلام وهو أكثر سلاطين المسلمين جهاداً وغزواً فى أوروبا , ووصلت جيوش المسلمين فى عهده الى قلب أوروبا عند أسوار فيينا مرتين !! , شديد الحب لرسولنا عليه السلام , كان يولي وجهه دائما الى المدينه المنوره على ساكنها السلام ويبكي شوقا . مجدد جهاد الأمة فى القرن العاشر , أقام السنّة وأحيا الملّة وقمع البدعة والروافض , صاحب انتصار المسلمين فى معركة موهاتش التى كانت من أيام الله الخالدة وتُعد غرة المعارك الإسلامية فى شرق أوروبا بعد معركة نيكوبوليس وفتح القسطنطينية ,  وهو أعظم سلاطين ‫‏الدولة_العثمانية‬ وأكثرهم هيبة ورهبة فى قلوب النصارى وأشدهم خطرا عليهم , وكان من خيار ملوك الأرض !! حكم المسلمين قرابة ثمانية وأربعين سنة وامتدت دولة‫ ‏الخلافة‬ الاسلامية فى عهده فى ثلاث قارات وأصبحت القوة العظمى فى العالم بأسره بلا منازع وتمتلك أعتى الجيوش والأسلحة وصاحبة السيادة فى البحار والمحيطات !! يقول المؤرخ الألماني هالمر " كان هذا السلطان أشد خطرا علينا من صلاح الدين نفسه" !!!

الجمعة، 17 أكتوبر 2014

اصبحت انو القيسي مشرفة لمدونة قصص للمستقبل


من صفات المؤمن

من صفــات المؤمـــن : قال ابن القيم في صفات المؤمن الراغب بالآخرة : 1- هو في وادٍ والناس في واد 2- خاضع متواضع سليم القلب سريع القلب إلى ذكر الله 3- زاهد في كل شيء سوى الله 4- راغب في كل ما يقرب إلى الله 5- لا يفرح بموجود ولا يأسف على مفقــــود 6- لا يدخل فيما لا يعنيه ولا يبخل بما لا ينقصه 7- وصفه الصدق والعفة والإيثار والتواضع والحلم والوقار 8- لا يعاتب ولا يخاصم ولا يطالب ولا يرى له على أحد حقاً 9- مقبل على شأنه ، مكرم لإخوانه بخيل بزمانه حافظ للسانه المصدر/ طريق الهجرتين : 51

الأحد، 12 أكتوبر 2014

هل شاهدت فيلم Body of lies بطولة Leonardo DiCaprio

السلام عليكم 

هذا الفيلم من الافلام القليلة الرائعة التي تظهر الدور القذر للمخابرات الامريكية في العراق والدول العربية لذلك فان هذا الفيلم لم يتم عرضه الى الان على شاشات الفضائيات العربية المعروفة و التي تعرض دائما الافلام التي تصور العرب والمسلمين كارهابيين ومتتطرفين ... اذا لم تكونوا شاهدتم هذا الفيلم فانا ادعوكم لمشاهدته ..

مع تحياتي

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم ..........(9)

إنها الخطابات المقنعة والعبر النافعة !!

{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125
جاء في تفسير البيضاوي رحمه الله تعالى وغفر له ولوالديه آمين.
{ ادع } من بعثت إليهم ، { إلى سَبِيلِ رَبِّكَ } إلى الإسلام ، { بالحكمة } بالمقالة المحكمة ، وهو الدليل الموضح للحق المزيح للشبهة ، { والموعظة الحسنة } الخطابات المقنعة والعبر النافعة ، فالأولى لدعوة خواص الأمّة الطالبين للحقائق والثانية لدعوة عوامهم ،  { وجادلهم } وجادل معانديهم ، { بالتي هِيَ أَحْسَنُ } بالطريقة التي هي أحسن طرق المجادلة من الرفق واللين وإيثار الوجه الأيسر ، والمقدمات التي هي أشهر فإن ذلك أنفع في تسكين لهبهم وتبيين شغبهم ، { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بالمهتدين } أي إنما عليك البلاغ والدعوة ، وأما حصول الهداية والضلال والمجازاة عليهما فلا إليك بل الله أعلم بالضالين والمهتدين وهو المجازي لهم .

إنها التوبة   !!

{ قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }النمل46
جاء في تفسير البيضاوي رحمه الله تعالى وغفر له ولوالديه آمين.

{ قَالَ يَا قَوْمٍ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بالسيئة } بالعقوبة فتقولون ائتنا بما تعدنا ، { قَبْلَ الحسنة } قبل التوبة فتؤخرونها إلى نزول العقاب فإنهم كانوا يقولون إن صدق إيعاده تبنا حينئذ ،  { لَوْلاَ تَسْتَغْفِرُونَ الله } قبل نزوله ، { لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } بقبولها فإنها لا تقبل حينئذ .

السبت، 11 أكتوبر 2014

صوتوا فقط لا اكثر

السلام عليكم

هذا التصويت هو من اجل استعمال كلمة ( الخليج العربي ) على خرائط جوجل


http://www.persianorarabiangulf.com/index.php


هذ التصويت اراه ليس من اجل كلمة ولكن من اجل اختبار همة العرب في عمل لن يدفعوا فيه لا دولار ولا قطرة دم.

مع تحياتي

الجمعة، 10 أكتوبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم ............(8)

إنها المدينة إنها طيبة   !!

{ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي اللّهِ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }النحل41
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 (والذين هاجروا في الله) لإقامة دينه (من بعد ما ظلموا) بالأذى من أهل مكة وهم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه (لنبوئنهم) ننزلهم (في الدنيا) دارا (حسنة) هي المدينة (ولأجر الآخرة) أي الجنة (أكبر) أعظم (لو كانوا يعلمون) أي الكفار أو المتخلفون عن الهجرة ما للمهاجرين من الكرامة لوافقوهم.

إنها الثناء الحسن   !!

{ وَآتَيْنَاهُ فِي الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }النحل122
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.

 (وآتيناه) فيه التفات عن الغيبة (في الدنيا حسنة) هي الثناء الحسن في أهل الأديان (وإنه في الآخرة لمن الصالحين) الذين لهم الدرجات العلى.


الخميس، 9 أكتوبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم .........(7)

إنها الرحمة    !!
{ وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ }الرعد6
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
ونزل في استعجالهم العذاب استهزاء (ويستعجلونك بالسيئة) العذاب (قبل الحسنة) الرحمة (وقد خلت من قبلهم المثلات) جمع المَثُلة بوزن السمرة أي عقوبات أمثالهم من المكذبين أفلا يعتبرون بها ؟ (وإن ربك لذو مغفرة للناس على) مع (ظلمهم) وإلا لم يترك على ظهرها دابة (وإن ربك لشديد العقاب) لمن عصاه.

إنها الحلم إنها الصبر    !!
{ وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ }الرعد22
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 (والذين صبروا) على الطاعة والبلاء وعن المعصية (ابتغاء) طلب (وجه ربهم) لا غيره من أعراض الدنيا (وأقاموا الصلاة وأنفقوا) في الطاعة (مما رزقناهم سراً وعلانية ويدرؤون) يدفعون (بالحسنة السيئة) كالجهل بالحلم والأذى بالصبر (أولئك لهم عقبى الدار) أي العاقبة المحمودة في الدار الآخرة هي الجنة.

إنها الحياة الطيبة    !!
{ وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ }النحل30
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.

 (وقيل للذين اتقوا) الشرك (ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا) بالإيمان (في هذه الدنيا حسنة) حياة طيبة (ولدار الآخرة) أي الجنة (خير) من الدنيا وما فيها قال تعالى فيها (ولنعم دار المتقين) هي

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

هل كان رسول الله يقتل المسلمين بالشبهة.

عن أَبَي سَعِيدٍ الْخُدْرِىَّ يَقُولُ بَعَثَ عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالِبٍ - رضى الله عنه - إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مِنَ الْيَمَنِ بِذُهَيْبَةٍ فِى أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا ، قَالَ فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ ، وَأَقْرَعَ بْنِ حَابِسٍ وَزَيْدِ الْخَيْلِ ، وَالرَّابِعُ إِمَّا عَلْقَمَةُ وَإِمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ { ولذلك ليتألف قلوبهم لحداثتهم في الاسلام } ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا مِنْ هَؤُلاَءِ . قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ « أَلاَ تَأْمَنُونِى وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِى السَّمَاءِ ، يَأْتِينِى خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً » .
قالَ فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ ، مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ ، نَاشِزُ الْجَبْهَةِ ، كَثُّ اللِّحْيَةِ ، مَحْلُوقُ الرَّأْسِ ، مُشَمَّرُ الإِزَارِ ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اتَّقِ اللَّهَ .
قَالَ « وَيْلَكَ أَوَ لَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الأَرْضِ أَنْ يَتَّقِىَ اللَّهَ » . قَالَ ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ ، قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلاَ أَضْرِبُ عُنُقَهُ.
 قَالَ « لاَ ، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّى » . { قلت : انظر كيف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بحث عن عذرٍ لذلك المسلم و لم يسأل رسول الله (هل هو يصلي ) او طلب ان يحقق معه لمعرفة هل هو يصلي ... و لم يطلبَ امتحانه بالاسئلة لمعرفة ان كان مسلما او غير مسلم ...لم يفعل ذلك كله ! لانه رسول الرحمة }
فَقَالَ خَالِدٌ : وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِى قَلْبِهِ .
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « إِنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ »  قَالَ ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهْوَ مُقَفٍّ فَقَالَ :
 « إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ رَطْبًا ، لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ » { وهذه من دلائل النبوة } . وَأَظُنُّهُ قَالَ « لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ ». { وذلك لابتداءهم هم بالقتل كما ورد في رواية سَعِيد بْن مَسْرُوق فِي رِوَايَته " يَقْتُلُونَ أَهْل الْإِسْلَام وَيَدَعُونَ أَهْل الْأَوْثَان " }
رواه البخاري في باب بَعْثُ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - وَخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ - رضى الله عنه - إِلَى الْيَمَنِ قَبْلَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ .



الاثنين، 6 أكتوبر 2014

الرسول صلى الله عليه وسلم واحترام الموت والموتى

عن عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِى لَيْلَى قَالَ كَانَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَقَيْسُ بْنُ سَعْدٍ قَاعِدَيْنِ بِالْقَادِسِيَّةِ ، فَمَرُّوا عَلَيْهِمَا بِجَنَازَةٍ فَقَامَا . فَقِيلَ لَهُمَا إِنَّهَا مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ ، أَىْ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ فَقَالاَ إِنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ فَقَامَ فَقِيلَ لَهُ إِنَّهَا جَنَازَةُ يَهُودِىٍّ . فَقَالَ « أَلَيْسَتْ نَفْسًا ».  رواه البخاري في باب مَنْ قَامَ لِجَنَازَةِ يَهُودِىٍّ .


هيأة الامام احمد رحمه الله

 عن عبدالملك بن عبدالحميد الميموني، قال: ما أعلم أني رأيت أحدا أنظف بدنا، ولا أشد تعاهدا لنفسه في شاربه وشعر رأسه وشعر بدنه، ولا أنقى ثوبا بشدة بياض، من أحمد بن حنبل رضي الله عنه. كان ثيابه بين الثوبين، تسوى ملحفته خمسة عشر درهما، وكان ثوب قميصه يؤخذ بالدينار ونحوه، لم يكن له دقة تنكر، ولاغلظ ينكر، وكان ملحفته مهذبة.
وبه حدثنا صالح، قال: ربما رأيت أبي يأخذ الكسر، ينفض الغبار عنها، ويصيرها في قصعة، ويصب عليها ماء ثم يأكلها بالملح. وما رأيته اشترى رمانا ولا سفرجلا ولا شيئا من الفاكهة، إلا أن تكون بطيخة فيأكلها بخبز وعنبا وتمرا.

من كتاب سير اعلام النبلاء

الأحد، 5 أكتوبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم .............(6)

إنها حسن المعيشة    إنها التوفيق للطاعات  إنها الجنة في الآخرة !!

{ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ }الأعراف156
جاء في تفسير البيضاوي رحمه الله تعالى وغفر له ولوالديه آمين.
{ واكتب لَنَا فِى هذه الدنيا حسنةً } حسن معيشة وتوفيق طاعة ، { وَفِي الاخرة } الجنة ، { إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ } تبنا إليك من هاد يهود إذا رجع .

إنها الظفر والغنيمة    !!
{إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ }التوبة50
جاء في تفسير البيضاوي رحمه الله تعالى وغفر له ولوالديه آمين.

{ إِن تُصِبْكَ } في بعض غزواتك . { حَسَنَةٌ } ظفر وغنيمة ، { تَسُؤْهُمْ } لفرط حسدهم ، { وَإِن تُصِبْكَ } في بعضها ، { مُّصِيبَةٍ } كسر أو شدة كما أصاب يوم أحد ، { يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ } تبجحوا بانصرافهم واستحمدوا رأيهم في التخلف ، { وَيَتَوَلَّواْ } عن متحدثهم بذلك ومجتمعهم له ، أو عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، { وَّهُمْ فَرِحُونَ } مسرورون .

ابن تيمية يتكلم عن استشهاد الحسين رضي الله عنه

قال ابن تيمية رحمه الله :
وقد ذكر المصنفون من أهل العلم بالأسانيد المقبولة أنه لما كتب أهل العراق إلى الحسين وهو بالحجاز أن يقدم عليهم وقالوا أنه قد أميتت السنة وأحييت البدعة وأنه وأنه حتى يقال إنهم أرسلوا إليه كتبا ملء صندوق وأكثر وأنه أشار عليه الأحباء الألباء فلم يقبل مشورتهم .............. 
 فقد أشار عليه مثل عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وغيرهما بأن لا يذهب إليهم وذلك كان قد رآه أخوة الحسين وإتفقت كلمتهم على أن هذا لا مصلحة فيه وأن هؤلاء العراقيين يكذبون عليه ويخذلونه إذ هم أسرع الناس إلى فتنة وأعجزهم فيها عن ثبات وإن أباه كان أفضل منه واطوع فى الناس وكان جمهور الناس معه ومع هذا فكان فيهم من الخلاف عليه والخذلان له ما الله به عليم حتى صار يطلب السلم بعد أن كان يدعو إلى الحرب وما مات إلا وقد كرههم كراهة الله بها عليم ودعا عليهم وبرم بهم .
 فلما ذهب الحسين رضى الله عنه وأرسل إبن عمه مسلم بن عقيل إليهم وإتبعه طائفة ثم لما قدم عبيدالله بن زياد الكوفة قاموا مع إبن زياد وقتل مسلم بن عقيل وهانىء بن عروة وغيرهما فبلغ الحسين ذلك فأراد الرجوع فوافته سرية عمر بن سعد وطلبوا منه أن يستأسر لهم فأبى وطلب أن يرده إلى يزيد إبن عمه حتى يضع يده فى يده أو يرجع من حيث جاء أو يلحق ببعض الثغور فإمتنعوا من إجابته إلى ذلك بغيا وظلما وعدوانا وكان من أشدهم تحريضا عليه شمر بن ذى الجوشن ولحق بالحسين طائفة منهم ووقع القتل حتى أكرم الله الحسين ومن أكرمه من أهل بيته بالشهادة رضى الله عنهم وأرضاهم وأهان بالبغى والظلم والعدوان من أهانه بما أنتهكه من حرمتهم وإستحله من دمائهم ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء وكان ذلك من نعمة الله على الحسين وكرامته له لينال منازل الشهداء حيث لم يجعل له فى أول الإسلام من الإبتلاء والإمتحان ما جعل لسائر أهل بيته كجده وأبيه وعمه وعم أبيه رضى الله عنهم فإن بنى هاشم أفضل قريش وقريشا افضل العرب والعرب افضل بنى آدم كما صح ذلك عن النبى مثل قوله فى الحديث الصحيح إن الله إصطفى من ولد إبراهيم بنى إسماعيل وإصطفى كنانة من بنى إسماعيل وإصطفى قريشا من بنى كنانة وإصطفى بنى هاشم من قريش وإصطفانى من بنى هاشم 
 وفى صحيح مسلم عنه أنه قال يوم غدير خم أذكركم الله فى أهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى أذكركم الله فى أهل بيتى 
 وفى السنن أنه شكا إليه العباس إن بعض قريش يحقرونهم فقال والذى نفسى بيده لا يدخلون الجنة حتى يحبوكم لله ولقرابتى وإذا كانوا أفضل الخلق فلا ريب أن أعمالهم أفضل الأعمال 
 وكان أفضلهم رسول الله صلى الله عليه و سلم الذى لا عدل له من البشر ففاضلهم أفضل من كل فاضل من سائر قبائل قريش والعرب بل ومن بنى إسرائيل وغيرهم 
 ثم على وحمزة وجعفر وعبيدة بن الحارث هم من السابقين الأولين من المهاجرين فهم أفضل من الطبقة الثانية من سائر القبائل ولهذا لما كان يوم بدر أمرهم النبى بالمبارزة لما برز عتبة ابن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة فقال النبى قم يا حمزة قم يا عبيدة قم يا على فبرز إلى الثلاثة ثلاثة من بنى هاشم 
 وقد ثبت فى الصحيح أن فيهم نزل قوله هذان خصمان إختصموا فى ربهم الآية وإن كان فى الآية عموم .
ولما كان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وكانا قد ولدا بعد الهجرة فى عز الإسلام ولم ينلهما من الأذى والبلاء ما نال سلفهما الطيب فأكرمهما الله بما اكرمهما به من الإبتلاء ليرفع درجاتهما وذلك من كرامتهما عليه لا من هوانهما عنده كما أكرم حمزة وعليا وجعفرا وعمر وعثمان وغيرهم بالشهادة وفى المسند وغيره عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها الحسين عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه قال ما من مسلم يصاب بمصيبة فيذكر مصيبته وإن قدمت فيحدث لها إسترجاعا إلا أعطاه الله من الأجر مثل أجره يوم أصيب بها 
 فهذا الحديث رواه الحسين وعنه بنته فاطمة التى شهدت مصرعه 
 وقد علم الله إن مصيبته تذكر على طول الزمان .
 فالمشروع إذا ذكرت المصيبة وأمثالها أن يقال إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم آجرنا فى مصيبتنا وإخلف لنا خيرا منها قال تعالى وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون قال الله تعالى أولئك عليهم صلوات من ربهم رحمة وأولئك هم المهتدون. 

من كتاب مجموع الفتاوي (الجزء 27).

السبت، 4 أكتوبر 2014

قالوا في الامام احمد بن حنبل رحمه الله

بعض مما قالوا
قال قتيبة: خير أهل زماننا ابن المبارك، ثم هذا الشاب، يعني: أحمد ابن حنبل، وإذا رأيت رجلا يحب أحمد، فاعلم أنه صاحب سنة.
وقال قتيبة: لولا الثوري، لمات الورع، ولولا أحمد لاحدثوا في الدين، أحمد إمام الدنيا.
قال المزني: قال لي الشافعي: رأيت ببغداد شابا إذا قال: حدثنا، قال الناس كلهم: صدق. قلت: ومن هو ؟ قال: أحمد بن حنبل.
وقال حرملة: سمعت الشافعي يقول: خرجت من بغداد فما خلفت بها رجلا أفضل، ولا أعلم، ولا أفقه، ولا أتقى من أحمد بن حنبل.
وقال الزعفراني: قال لي الشافعي: ما رأيت أعقل من أحمد، وسليمان ابن داود الهاشمي.
قال محمد بن إسحاق بن راهويه: حدثني أبي، قال: قال لي أحمد ابن حنبل: تعال حتى أريك من لم ير مثله، فذهب بي إلى الشافعي، قال أبي: وما رأى الشافعي مثل أحمد بن حنبل.
وعن ابن المديني، قال: أعز الله الدين بالصديق يوم الردة، وبأحمد يوم المحنة.
وقال عبد الله بن أحمد: قال أصحاب بشر الحافي له حين ضرب أبي: لو أنك خرجت فقلت: إني على قول أحمد، فقال: أتريدون أن أقوم مقام الانبياء ؟ !.
قال إمام الائمة ابن خزيمة: سمعت محمد بن سحتويه، سمعت أبا عمير بن النحاس الرملي، وذكر أحمد بن حنبل، فقال: رحمه الله، عن الدنيا ما كان أصبره، وبالماضين ما كان أشبهه، وبالصالحين ما كان ألحقه، عرضت له الدنيا فأباها، والبدع فنفاها.
وقال النسائي: جمع أحمد بن حنبل المعرفة بالحديث والفقه والورع والزهد والصبر.
وقال أبو داود: كانت مجالس أحمد مجالس الآخرة، لا يذكر فيها شئ من أمر الدنيا، ما رأيته ذكر الدنيا قط.
عن المزني، يقول: أحمد بن حنبل يوم المحنة، أبو بكر يوم الردة، وعمر يوم السقيفة، وعثمان يوم الدار، وعلي يوم صفين.
قلت: كان أحمد عظيم الشأن، رأسا في الحديث، وفي الفقه، وفي التأله.
أثنى عليه خلق من خصومه، فما الظن بإخوانه وأقرانه ؟ ! ! وكان مهيبا في ذات الله.
حتى لقال أبو عبيد: ما هبت أحدا في مسألة، ما هبت أحمد بن حنبل.
قال صالح: ووجه رجل من الصين بكاغد صيني إلى جماعة من المحدثين، ووجه بقمطر إلى أبي، فرده، وولد لي مولود فأهدى صديق لي شيئا. ثم أتى على ذلك أشهر، وأراد الخروج إلى البصرة، فقال لي: تكلم أبا عبد الله يكتب لي إلى المشايخ بالبصرة، فكلمته فقال: لو لاأنه أهدى إليك، كنت أكتب له.

من كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي.


الجمعة، 3 أكتوبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم ................(5)

إنها الغنى   إنها الصحة  !!
{ ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَواْ وَّقَالُواْ قَدْ مَسَّ آبَاءنَا الضَّرَّاء وَالسَّرَّاء فَأَخَذْنَاهُم بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ }الأعراف95
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 (ثم بدلنا) أعطيناهم (مكان السيئة) العذاب (الحسنة) الغنى والصحة (حتى عفوا) كثروا (وقالوا) كفراً للنعمة (قد مس آباءنا الضراء والسراء) كما مسنا وهذه عادة الدهر وليست بعقوبة من الله فكونوا على ما أنتم عليه قال تعالى (فأخذناهم) بالعذاب (بغتة) فجأة (وهم لا يشعرون) بوقت مجيئه قبله.
إنها الغنى   إنها الخصب  !!
{ فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }الأعراف131
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.

 (فإذا جاءتهم الحسنة) الخصب والغنى (قالوا لنا هذه) أي نستحقها ولم يشكروا عليها (وإن تصبهم سيئة) جدب وبلاء (يطيروا) يتشاءموا (بموسى ومن معه) من المؤمنين (ألا إنما طائرهم) شؤمهم (عند الله) يأتيهم به (ولكن أكثرهم لا يعلمون) أن ما يصيبهم من عنده.


الخميس، 2 أكتوبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم .........(4)

إنها موافقة الشرع !!
{ مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً }النساء85
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 (من يشفع) بين الناس (شفاعة حسنة) موافقة للشرع (يكن له نصيب) من الأجر (منها) بسببها (ومن يشفع شفاعة سيئة) مخالفة له (يكن له كفل) نصيب من الوزر (منها) بسببها (وكان الله على كل شيء مقيتا) مقتدرا فيجازي كل أحد بما عمل.

إنها كلمة التوحيد  إنها كل عمل صالح  !!
{ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }الأنعام160
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 (من جاء بالحسنة) أي لا إله إلا الله (فله عشر أمثالها) أي جزاء عشر حسنات (ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها) أي جزاؤه (وهم لا يظلمون) ينقصون من جزائهم شيئا.
وجاء في التفسيرالمُيسّر .
 من لقي ربه يوم القيامة بحسنة من الأعمال الصالحة  ، فله عشر حسنات أمثالها , ومن لقي ربه بسيئة فلا يعاقب إلا بمثلها ,  وهم لا يظلمون مثقال ذرة.

من هو اسد الشام , اليونيني رحمه الله.

اليونيني الزاهد العابد أسد الشام الشيخ عبد الله بن عثمان بن جعفر اليونيني.
كان شيخا طويلا مهيبا شجاعا حاد الحال، كان يقوم نصف الليل إلى الفقراء، فمن رآه نائما وله عصا اسمها العافية ضربه بها، ويحمل القوس والسلاح، ويلبس قبعا من جلد ماعز بصوفه، وكان أمارا بالمعروف لا يهاب الملوك، حاضر القلب، دائم الذكر، بعيد الصيت.
قال الشيخ علي القصار: كنت أهابه كأنه أسد، فإذا دنوت منه وددت أن أشق قلبي وأجعله فيه.
حكى الشيخ عبد الصمد قال: والله مذ خدمت الشيخ عبد الله، ما رأيته استند ولا سعل ولا بصق.
وكان لا يقوم لاحد تعظيما لله ولا يدخر شيئا، له ثوب خام، ويلبس في الشتاء فروة، وقد يؤثر بها في البرد، وكان ربما جاع ويأكل من ورق الشجر.
قال سبط الجوزي : كان الشيخ شجاعا ما يبالي بالرجال قلوا أو كثروا، وكان قوسه ثمانين رطلا، وما فاتته غزاة.
توفي في ذي الحجة سنة سبع عشرة وست مئة، وهو صائم، وقد جاوز ثمانين سنة رحمه الله تعالى.

من كتاب سير اعلام النبلاء.

الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم ......... (3)

إنها الخصب  إنها السعة !!
{ أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً }النساء78
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
           (أين ما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج) حصون (مشيدة) مرتفعة فلا تخشوا القتال خوف الموت (وإن تصبهم) أي اليهود (حسنة) خصب وسعة (يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة) جدب وبلاء كما حصل لهم عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة (يقولوا هذه من عندك) يا محمّد أي بشؤمك (قل) لهم (كل) من الحسنة والسيئة (من عند الله) من قبله (فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون) أي يقاربون أن يفهموا (حديثا) يلقى إليهم ، وما استفهام تعجيب من فرط جهلهم ونفي مقاربة الفعل أشد من نفيه.

إنها الخير  !!
{ مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً }النساء79
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 (ما أصابك) أيها الإنسان (من حسنة) خير (فمن الله) أتتك فضلاً منه (وما أصابك من سيئة) بلية (فمن نفسك) أتتك حيث ارتكبت ما يستوجبها من الذنوب (وأرسلناك) يا محمّد (للناس رسولا) حال مؤكدة (وكفى بالله شهيدا) على رسالتك.

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

معنى كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم .............(2)

إنها النصر إنها الغنيمة !!
{ إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ }آل عمران120
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
 ( إن تمسسكم ) تصبكم ( حسنة ) نعمة كنصر و غنيمة  (تسؤهم) تحزنهم  (وإن تصبكم سيئة) كهزيمة وجدب (يفرحوا بها).
إنها الحسنة مقابل السيئة  !!
{ إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً }النساء40
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.

 ( إن الله لا يظلم ) أحدا (مثقال) وزن (ذرة) أصغر نملة بأن ينقصها من حسناته أو يزيدها في سيئاته (وإن تك) الذرة (حسنةً) من مؤمن ،  وفي قراءة بالرفع فكان تامة (يضاعفها) من عشر إلى أكثر من سبعمائة وفي قراءة {يضعِّفها} بالتشديد (ويؤت من لدنه) من عنده مع المضاعفة (أجرا عظيما) لا يقدره أحد.

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

معاني كلمة (الحسنة) في القرآن الكريم .......(1)

مع الحسنة في القرآن العظيم ...( للباحث عبدالستار المشهداني)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله ربّ العالمين .
اللهمّ صلّ على سيدّنا محمّد وعلى آله وأزواجه وذريّته وأصحابه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين والصّدّيقين والشُّهداء والصَّالحين وعلى أهل الجنّة وعلى الملائكة وباركْ عليه وعليهم وسلّم كما تحبه وترضاه يا الله آمين.

إنها النعمة إنها الجنة !!
قال تعالى :
{ وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }البقرة201
جاء تفسير الجلالين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولوالديهما آمين في.
( ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة ) نعمة ( وفي الآخرة حسنة  ) هي الجنة.

السبت، 27 سبتمبر 2014

الامام مالك رحمه الله و مجادلة المشككين وأهل الاهواء

عن أبي ثور: سمعت الشافعي يقول: كان مالك إذا جاءه بعض أهل الاهواء، قال: أما إني على بينة من ديني، وأما أنت، فشاك، اذهب إلى شاك مثلك فخاصمه.
عن جعفر بن عبد الله قال: كنا عند مالك، فجاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله (الرحمن على العرش استوى) [ طه: 5 ].
كيف استوى ؟ فما وجد مالك من شئ ما وجد من مسألته، فنظر إلى الارض، وجعل ينكت بعود في يده، حتى علاه الرحضاء ، ثم رفع رأسه، ورمى بالعود، وقال: الكيف منه غير معقول، والاستواء منه غير مجهول، والايمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وأظنك صاحب بدعة. وأمر به فأخرج.


من كتاب سير اعلام النبلاء.

سئل الامام مالك عن الداعي يقول: يا سيدي. فقال: يعجبني دعاء الانبياء: ربنا , ربنا.


الجمعة، 26 سبتمبر 2014

الشيخ النوري وسياف الخليفة

قال أبو نعيم: سمعت عمر البناء [ البغدادي ] بمكة يحكي محنة غلام خليل، قال: نسبوا الصوفية إلى الزندقة، فأمر الخليفة المعتمد في سنة أربع وستين ومئتين بالقبض عليهم، فأخذ في جملتهم النوري، فأدخلوا على الخليفة، فأمر بضرب أعناقهم، فبادر النوري إلى السياف، فقيل له في ذلك، فقال: آثرت حياتهم على نفسي ساعة، فتوقف السياف [ عن قتله، ورفع أمره إلى الخليفة ]، فرد الخليفة أمرهم إلى قاضي القضاة إسماعيل بن إسحاق، فسأل أبا الحسين النوري عن مسائل في العبادات، فأجاب، ثم قال: وبعد هذا، فلله عباد ينطقون بالله، ويأكلون بالله، ويسمعون بالله، فبكى إسماعيل القاضي، وقال: إن كان هؤلاء القوم زنادقة، فليس في الارض موحد فأطلقوهم. 

من كتاب سير اعلام النبلاء

الخميس، 25 سبتمبر 2014

فضل عشر ذي الحجة

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - أَنَّهُ قَالَ « مَا الْعَمَلُ فِى أَيَّامِ الْعَشْرِ أَفْضَلَ مِنَ الْعَمَلِ فِى هَذِهِ » . قَالُوا وَلاَ الْجِهَادُ قَالَ « وَلاَ الْجِهَادُ ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَىْءٍ ».

رواه البخاري.

من اخلاق علي بن الحسين (زين العابدين) رحمه الله.

عن أبي يعقوب المدني، قال: كان بين حسن بن حسن وبين ابن عمه علي بن الحسين شئ، فما ترك حسن شيئا إلا قاله، وعلي ساكت، فذهب حسن، فلما كان في الليل، أتاه علي، فخرج، فقال علي: يا ابن عمي إن كنت صادقا فغفر الله لي، وإن كنت كاذبا، فغفر الله لك، السلام عليك.
قال: فالتزمه حسن، وبكى حتى رثى له.

من كتاب سير اعلام النبلاء.

الريح العاصفة ........... (الاخيرة).

مع ارتفاع الشمس بدأ ضباط الغواصة الثلاثة بالتوافد , كان الضباط على علم بالبرقيات التي وصلت , و ساورتهم الظنون و الشكوك السيئة حولها , لذلك ما أن عرض عليهم سليم محتوى البرقيتان و عرض عليهم توقعتاه و ظنونه تقبلوها بدون نقاش كثير وبدت كانها امور مسلمٌ بها.
بعد عرضه لواقع الحال المؤلم الذي يمرون به عرض عليهم خطته لتوفير الامان لهم ولطاقم الغواصة في انزالهم في اليمن ... كان الضباط يتلقون خطة سليم كانها اوامر بسبب احترامهم الكبير له واحساسهم بانه حريص على سلامتهم و ايصالهم الى بر الامان , كما ان تعهده بتسليمهم اعتراف خطي بتوقيعه يقر فيه بمسؤوليته الكاملة على اي اعمال غير مشروعة قامت بها الغواصة و اخلاء مسؤولية طاقمها منها , رفع ذلك الأمر من مكانته له في انفسهم .
لكن الضباط بعد نقاش مع سليم اتفقوا على وضع خطوات محددة وآمنة لتنفيذ فكرة سليم.
في فجر اليوم التالي وقبل الضياء الاول انطلق زورق سريع بهدوء من الجزيرة باتجاه سواحل اليمن حاملا احمد ورقم 37 و وبحاراً لقيادة الزورق.
وبعد ساعات من الإبحار وحسب خطة توقيتات دقيقة تسلل الزورق إلى إحدى السواحل النائية شرق جنوب اليمن.
كان الهدف من هذه الرحلة الوصول إلى مكان آمن يستطيعون منه إجراء اتصال لاسلكي بدون تعريض موقع الجزيرة للاكتشاف في حال استطاع العدو تحديد موقع الاتصال. هناك اتصل احمد بواسطة جهاز الاتصال المحمول بمندوب القوة في اليمن "سيف" . كان الغرض من الاتصال التأكد عن طريق "سيف" من واقع الحال في العاصمة و ما حال اليه امر القوة.
اكد سيف توقعات "سليم" بان معلومات واردة من مقربين من القيادات الامنية في العاصمة تبين ان قراراً نهائياً قد صدر بحل القوة و احالة قيادتها وضباطها الى التحقيق فيما تم نقل باقي منتسبي القوة إلى الأجهزة والتشكيلات الأمنية والعسكرية الأخرى.
اقتنع "احمد" أخيرا بشكل لا يقبل الشك إن كابتن "سليم" كان على حق في كل كلمةٍ قالها.
حسب الخطة الموضوعة , أرسل "احمد" رسالة مقتضبة عبر موجة إذاعية عامة من الممكن التقاطها في الجزيرة.
كانت الرسالة مكونة من كلمة واحدة هي "نعم". كان إرسال هذه الرسالة الى الجزيرة معناه , المضي في خطة "سليم".
بقي "احمد" ورقم 37 و رفيقهم البحار في مكانهم لعدة ساعات لحين وصول "سيف" حيث نقلهم بسيارته الى داخل المدينة.
في ذلك اليوم كان "احمد" محبطاً , شعر بأنه فقد جزءاً عزيزا من نفسه , مفارقا أصدقائه , تاركا أهله في الوطن في جهل من أمره , وذاهبا الى مستقبلٍ مجهول.


تمت.   

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

الريح العاصفة ............. (6)

    
-         ماذا ! كيف ؟
-         لن تعود , لانك اذا عدت ستنتهي اما الى المشنقة او ستقضي سنوات شبابك المتبقية في السجن وفي احسن الاحوال ستطرد من الوظيفة و ستعيش فقيرا مراقبا من اجهزة الامن وربما سيطاردك الموساد ليقضوا عليك ... احمد طوال فترة خدمتي في العسكرية لم ارى شخصا بمثل جرأتك و شجاعتك , انت بطل حقيقي ,هذا ليس إطراء لكنه حقيقة , اقول لك ذلك لاني اعتقد انك يجب ان تحافظ على نفسك من اجل الوطن , ما زلت في بداية شبابك وتستطيع ان تقدم المزيد لا يجب ان ينتهي عملك و انجازك بهذه السرعة , سيكون هذا انتصار للعدو ... يجب ان تبقى لكي تعمل و تعيش , حتى و لو خارج الوطن يجب ان تستمر في عملك.
-         هل ساصبح هاربا خارج الوطن مثل المجرمين ؟ ... والى متى !
-         لستَ مجرما يا احمد , و اعلم انه مهما طال الزمن فلا يصح الا الصحيح , سيأتي يوم و ستنصلح الامور في البلد وسيسمح لك بالعودة.
-         واذا لم يأتي ذلك اليوم ؟

-         تفاءل فما زلت شابا والعمر امامك لقد مررتَ في مواقف خطيرة و خرجت منها , اصبر قليلا و سنخرج كلنا من هذا المأزق ان شاء الله.

.....( يتبع )